كثرة حركة الجنين في الشهر السابع

omnia 21 ديسمبر، 2022
كثرة حركة الجنين في الشهر السابع

كثرة حركة الجنين في الشهر السابع

تمر الأم بالكثير من الأوجاع خلال فترة الحمل، ولكنها تزول مع أول حركة للجنين بداخل البطن أو سماع نبضات قلبه، فهي لحظات لا توصف من الفرح والسعادة، فتعتبر الحركة بمثابة حلقات التواصل بين الجنين والأم، يركل الجنين الأم أثناء سباحته بداخل الرحم، فيفعل كل ما يحلو له فهو بمثابة عالمه الخاص، فهناك تطور ملحوظ يطرأ على الجنين عند دخوله بالشهر السابع،

  • يقول الأطباء أن حركة الجنين في الشهر السابع تكون قوية وأكثر وضوح ، بفعل زيادة وزن الجنين وقوة وصلابة عظامه وعضلاته .
  • ينصح الأم في تلك الفترة من الحمل بالحرص على تتبع حركة الجنين في المنزل للاطمئنان على سلامته ، وهذا يحدث من خلال تخصص وقت معين في اليوم لعد عدد مرات ركلات الجنين داخل الرحم ، مرة في فترة الصباح ، ومرة في فترة المساء.
  • على أن تحرص على الجلوس في مكان هادئ أو الاستلقاء للتمكن من عد حركة الجنين والتحسس بها بشكل دقيق .
  • علماً بأن عادة تكون حركة الجنين أكثر نشاط في فترة المساء وأقل نشاط في فترة الصباح.
  • بشكل عام الشعور بحركة الجنين في الشهر السابع بمعدل 10 ركلات في الساعة هو أمر طبيعي وليس منه قلق ، بينما ضعف الحركة أو توقفها علامة يجب فيها مراجعة الطبيب المختص لمعرفة السبب وتشخيصه للتعامل معه قبل تضرر الجنين لأن إهمال تلك المشكلة تسبب لمضاعفات مثل موت الجنين داخل الرحم.

ضعف حركة الجنين في الشهر السابع

ضعف حركة الجنين في الشهر السابع من الأعراض التي يجب الانتباه إليها ومن ثم التوجه لعيادة دكتور النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لمعرفة السبب والتعامل معه ، لأنها علامة على وجود مشكلة ما تؤثر على حركته الجنين وسلامته ، ومن تلك الأسباب.

  • وجود مشكلة في الحبل السري الواصل بين الجنين والأم مثل التفافه حول رقبة الجنين.
  • عدم وصول كمية الأكسجين اللازمة لتنفس الجنين بشكل كافِ ، وعادة تحدث بفعل مشكلة في المشيمة وهنا تشعر المرأة الحامل بنزيف المهبل ويجب فيها الرجوع إلى طبيب النساء.
  • سوء تغذية الأم الحامل أو قلة الأكل من عوامل ضعف حركة الجنين لأنه يعاني من افتقار في العناصر الغذائية التي تمنح له الطاقة للحركة وتساعده على التطور الجسدي والحركي.
  • إصابة الأم الحامل ببعض المشاكل الصحية قد تكون سبباً في ضعف حركة الجنين مثل قصور الغدة الدرقية أو ارتفاع ضغط الدم.
  • اعتياد الأم الحامل على النوم على منطقة الظهر يعمل على إعاقة وظيفة المشيمة على إعطاء الجنين المغذيات والأكسجين الذي يحتاج إليه مما يؤثر سلبياً على نمط حركته أثناء الرحم  ، وتعد من الأوضاع الخاطئة التي يجب الابتعاد عنها.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى علميًا

حركة الجنين الأنثى في الشهر السابع

ينمو الجنين بالشهر السابع بنسبة كبيرة عن المراحل السابقة للحمل ، حيث يتطور الجهاز الحركي بشكل كبير وتقوى عظامه، فهو يقوم بتمديد أطرافه، حتى تستطيع الأم ملاحظتها بهذا الوقت بوضوح، فهناك أقاويل شائعة تؤكد أن المرأة تستطيع تحديد نوع جنينها من خلال حركته، حيث تختلف حركة الجنين الذكر عن الفتاة، ولكنها مجرد أقاويل خالية من الصحة  ، فهي غير مثبتة علمياً.

  • حركة الأنثى : يقال أن شعور الأم بالركلات بوقت متأخر من أشهر الحمل،  كما أنها تكون ضعيفة خلال الحركة.
  • حركة الذكر : تستطيع الأم ملاحظة الركلات بأشهر مبكرة من الحمل، وتمتاز بالعنف والسرعة.

على ماذا تدل حركة الجنين

  • تبدأ حركة الجنين في الشهر الرابع بركلات خفيفة ثم تقوى مع تقدم أشهر الحمل مما يدل على بقائه على قيد الحياة وتطوره بشكل طبيعي.
  • تشير ركلات الجنين إلى قدرته على تحريك أعضاءه، فتحدث الركلات نتيجة اصطدام أطراف الجنين لجدار الرحم أثناء سباحته داخل السائل الأمينوسي أو دورانه للأسفل في الأشهر المتأخرة من الحمل، كذلك لتمديد أطراف.
  • يصبح الجنين منذ بداية الثلث الثاني من الحمل يستطيع النوم فهناك فترات تنشط فيها حركته، وأوقات أخرى ينام بها فتتوقف الحركة قليلاً.

تابعي مقال معلومات عن وزن الجنين في الشهر السابع

أنماط حركة الجنين داخل الرحم

  • يقوم الجنين بالحركة بدايةً من الشهر الرابع، فتكون ركلات خفيفة تشبه حركة الفراشات الصغيرة أثناء الطيران، فتقوى بعد ذلك الحركات لتصبح ركلات عنيفة وذلك لزيادة حجم الجنين وضيق المساحة عليه، حتى تصبح حوالي 30 ركلة بالساعة الواحدة.
  • كما تنشط ركلات الأجنة خلال الفترات الصباحية، فكثرة حركة الجنين لا تدعو إلى القلق، بل هي دليل على صحة الجنين وتقوية عضلاته،.
  • ولكن في حالة أصبحت عنيفة أو توقفت فجاءة يجب الإسراع في التدخل الطبي الفوري لفحص الجنين والتأكد من سلامته.
  • يجب الإشارة إلى أن معظم الأمهات عند الحمل بالمرة الثانية تستطيع تفرقة حركات الجنين جيداً عن حركة الأمعاء، فتشعر بها أقوى بالحمل الثاني.

تابعي مقال مخاطر الشهر السابع من الحمل

طرق لتنشيط حركة الجنين

هناك بعض الطرق التي إذا فعلتها الأم تساعد على تنشيط حركة الجنين داخل الرحم ، ويمكن أن تمارسها المرأة الحامل بغير قصد فتلاحظ قوة الركلات ، ويمكن أن تتبعها بقصد لمتابعة حركة الجنين والاطمئنان على سلامته وتطوره بشكل طبيعي.

  • تناول الأم الحامل المشروبات المنبهة  التي تحتوي على مادة الكافيين كالشاي والقهوة .
  • تناول المشروبات الباردة بكثرة لأنها تكون مختلفة عن البيئة في درجة الحرارة عن البيئة التي يعيش فيها الجنين داخل الرحم.
  • تناول الأطعمة السكرية لأنها تزيد من مستويات الطاقة في الجسم مما يحفز الجنين على الحركة مثل الآيس كريم أو البسكويت أو الشيكولاته أو طبق حلويات.
  • الاستلقاء أو الجلوس لفترات زمنية طويلة لأن الجنين لا يشعر بالراحة عندما تستلقي الأم أو تجلس لمدة طويلة، فهو يريد الحركة فيعبر عن غضبه بركل الأم.
  • التحدث مع الجنين بصوت مسموع أو تشغيل أغنية من الطرق المحفزة لحركة الجنين لأنها تثير لديه حاسة السمع ، وأيضاً تسليط لمنطقة البطن ضوء خفيف لأنها تثير حاسة البصر لديه ، علماً بأنها من الطرق المنشطة لحركة الجنين من الشهر السادس والسابع نتيجة لتطور حواس الطفل النامي.

أسئلة شائعة

متى تكون حركة الجنين غير طبيعية؟

تكون حركة الجنين غير طبيعية حين تراقب الأم ركلات طفلها فتلاحظ توقفها أو ضعفها أو انخفاضها ، حيث يجب مراجعة الطبيب المختص إذا كان يركل أقل من عشر ركلات خلال ساعة أو ساعتين .

هل تكون حركة الولد اسفل البطن؟

يقال أن حركة الولد تكون أسفل البطن بينما حركة الفتاة تكون أعلى البطن ولكنها من الخرافات المورثة ليس دليل علمي يدعمها ، حيث يؤكد الأطباء لا يوجد علاقة بين حركة الجنين وجنسه وإنما هي فقط تشير لحالته الصحية ، ولكن جنس الجنين يتم معرفته عبر خضوع المرأة الحامل لفحص الموجات الفوق الصوتية.

هل كثرة حركة الجنين خطر؟

كثرة حركة الجنين ليس مؤشر خطير أو مقلق وأنما يدل على التطور الحركي للجنين بشكل طبيعي ، وهذا بالرغم من أنه يسبب للأم الحامل الشعور بالانزعاج والألم بسبب الركلات القوية للبطن ، علماً بأن يوجد طرق تحفز الجنين على كثرة الحركة مثل المشروبات الباردة ومنتجات مادة الكافيين كالقهوة أو تناول الأطعمة السكرية.