كم ساعه يستمر مفعول حبوب منع الحمل ومتى ينتهي ؟

يدور مقال اليوم حول إجابة سؤال كم ساعه يستمر مفعول حبوب منع الحمل ، إذ  تعتبر حبوب منع الحمل من أفضل الطرق الطبية التي تساعد على توقف الحمل، حيث تعمل المواد الفعالة في الدواء على منع الحمل من خلال توقف عملية الإباضة التي تعد أساس الحمل، لذلك تلجأ العديد من السيدات المتزوجات إلى حبوب منع الحمل كوسيلة لتنظيم النسل أو لتجنب الحمل المفاجئ.

ونظراً لمفعول حبوب منع الحمل السريع والأكيد تتساءل السيدات حول الوقت الأفضل لتناول حبوب منع الحمل، والوقت الأفضل لإيقاف حبوب منع الحمل، وكم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل، وهل هو وسيلة آمنة أم لا، كل هذه الأسئلة نوضحها لكم من خلال موقع أنا مامي ، ولمعرفة إجابة هذه التساؤلات نرجو المتابعة.

كم ساعه يستمر مفعول حبوب منع الحمل

تتساءل السيدات المتزوجات التي تفكر في توقف الحمل كم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل ، إذ أن معرفة إجابة هذا السؤال هو أمر هام قبل تناول أول قرص من حبوب منع الحمل، حيث تختلف الفترة الزمنية لمفعول حبوب منع الحمل باختلاف نوع الدواء، لكن في الغالب يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد مرور سبع أيام من تناول أول قرص، لذا يفضل تجنب أداء الجماع قبل أنتهاء هذه الفترة الزمنية كوسيلة لمنع حدوث حمل مفاجئ.
وهناك عدة إرشادات صحية يجب أتباعها لضمان تحقيق مفعول حبوب منع الحمل ، إذ تتمثل هذه الإرشادات فيما يلي:

  1. يجب تناول حبوب منع الحمل بعد موافقة الطبيب المختص الذي يحدد لكي أفضل نوع من حبوب منع الحمل يتناسب مع حالتك الصحية.
  2. ينصح بقراءة النشرة الخارجية لحبوب منع الحمل قراءة جيدة مع تنفيذ كل التعليمات و الإرشادات الطبية الموجودة فيها، إذ أن مخالفة تعليمات النشرة الخارجية يعرضك للحمل المفاجئ.
  3. ينصح بالتوقف عن تناول أي دواء طبي يؤخذ مع حبوب منع الحمل، إذ يوجد العديد من الأدوية الطبية التي تتكون من مواد تتفاعل سلبياً مع حبوب منع الحمل، الأمر الذي يجعل تناول حبوب منع الحمل بلا جدوى أو فائدة.
  4. يجب تناول الجرعة اللازمة لحبوب منع الحمل دون أخذ جرعة مضاعفة مع الالتزام بتناولها يومياً في مواعيد ثابتة ومنتظمة، الأمر الذي يزيد من فعالية هذه الحبوب، إذ  تعتبر جرعة حبوب منع الحمل الأفضل هي قرص واحد يومياً، كما يجب أن تؤخذ في ساعة محددة وثابتة كالساعة الخامسة مساءً، أو الساعة السادسة مساءً.
  5. يجب أن يتم تناول حبوب منع الحمل لمدة زمنية تصل إلى 30 يوم متواصل.
  6. نظراً لأهمية أتخاذ قرص حبوب منع الحمل في أوقات محددة وثابتة، ينصح بربط حبوب منع الحمل بالوجبة الغذائية بمعنى تناول قرص منع الحمل قبل تناول وجبة العشاء مثلاً، وذلك يساعدك على تناول القرص قي وقت محدد دون نسيان موعده، كما ينصح بتناول وجبة العشاء في موعد ثابت كل يوم، الأمر الذي ينظم موعد تناول قرص منع الحمل.

أفضل وقت لتناول حبوب منع الحمل

تتساءل السيدات عن أفضل وقت لتناول حبوب منع الحمل، إذ يعتبر اليوم الأول للدورة الشهرية هو الأفضل لتناول أقراص منع الحمل، كما يمكن أن يتم تناول هذه الأقراص خلال اليوم الثاني للدورة الشهرية إلى اليوم الخامس للدورة الشهرية.

كيف تمنع حبوب منع الحمل حدوث الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل الطبية الآمنة التي تساعد على منع الحمل المفاجئ من خلال عدة طرق، إذ تتعدد أقراص منع الحمل، ولكل نوع طرق خاصة لمنع الحمل، ومن طرق منع الحمل ما يلي:

  1. يحدث منع الحمل من خلال منع عملية الأباضة و عملية التبويض.
  2. يحدث منع الحمل من خلال زيادة سمك مخاط عنق الرحم .
  3. يحدث منع الحمل من خلال منع الحيوان المنوي من الوصول إلى قناة فالوب ، وبالتالي لا يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، الأمر الذي يمنع الحمل المفاجئ.

متي ينتهي مفعول حبوب منع الحمل

تتساءل بعض السيدات سؤال متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل، إذ أن إجابة هذا السؤال يساعد على معرفة متى يمكن أن يحدث الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل، فالإجابة هي تختلف الفترة الزمنية لانتهاء مفعول حبوب منع الحمل باختلاف نوع القرص المستخدم، والحالة الصحية للمرأة، ونسبة الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة، كل هذه العوامل هي التي تحدد متي ينتهي مفعول حبوب منع الحمل، كما تحدد متى يحدث الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل.

ولكن إذا رغبتي في الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل، لابد من معرفة أن هذا لا يحدث قبل مرور 30 يوم من توقف حبوب منع الحمل، وذلك حتى تعود نسبة إفراز الهرمونات إلى المعدل الطبيعي ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث عملية الأباضة، وتلقيح البويضة بالحيوان المنوي ، ثم الحمل.

الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل

يجب أن تتعرفي على بعض الأعراض الجانبية التي تظهر عليكي نتيجة تناول حبوب منع الحمل، كما يوجد بعض النساء لم تظهر عليهم هذه الأعراض ، إذ تتمثل الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل فيما يلي:

  1. تؤدي حبوب منع الحمل إلى الشعور بالرغبة في القيء والغثيان.
  2. تؤدي حبوب منع الحمل إلى حدوث نزيف أو دم .
  3. تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي.
  4. تصاب المرأة بألم في الرأس وصداع.
  5. تشعر المرأة بالخمول والكسل.
  6. تؤدي حبوب منع الحمل إلى سقوط بعض الإفرازات من منطقة المهبل.
  7. تؤدي حبوب منع الحمل إلى زيادة ملحوظة في الوزن.
  8. تؤدي حبوب منع الحمل إلى تراكم السوائل في الجسم.
  9. تصاب المرأة ببعض الأمراض الجلدية كطفح جلدي أو حب الشباب .

تحذيرات قبل تناول حبوب منع الحمل

نوضح بعض الحالات الصحية التي يجب فيها الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل، إذ نقدم هذه الحالات فيما يلي:

  1. يحذر المرأة المدخنة من تناول حبوب منع الحمل.
  2. يحذر المرأة التي تتعاطى مواد مخدرة من تناول حبوب منع الحمل.
  3. يحذر المرأة التي تعاني من مرض تخثر الدم من تناول حبوب منع الحمل، وذلك تجنباً لتعرضها لجلطة دموية حادة.
  4. يحذر المرأة التي تعاني من مرض القلب من تناول حبوب منع الحمل.
  5. يحذر المرأة التي تعاني من أمراض الأوعية الدموية من تناول حبوب منع الحمل.
  6. يحذر المرأة التي تعاني من أمراض الكبد من تناول حبوب منع الحمل.

كيف أحمل بعد توقف حبوب منع الحمل

تجد الكثير من السيدات صعوبة في الحمل بعد تناول حبوب منع الحمل، إذ يرجع ذلك إلى تغير في الهرمونات الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل التي تعمل على توقف الحمل من خلال منع الحيوان المنوي من دخول قناة فالوب لتلقيح البويضة، وبالتالي لا تحدث عملية التبويض، ولحدوث عملية الأباضة والحمل يتطلب منكي الصبر، إذا لا يحدث الحمل فور توقف أقراص منع الحمل.

وسوف نوضح بعض النصائح التي تساعدك على الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. إذا كنتي ترغبي في الحمل السريع، يفضل زيارة طبيب أمراض النساء الذي يساعدك على حدوث ذلك في وقت قصير.
  2. ينصح بتناول نظام غذائي صحي يضم العناصر الغذائية المفيدة كعنصر الكالسيوم وعنصر الماغنسيوم وعنصر الحديد ومعدن الزنك، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين دال، إذ يرجع ذلك إلى أن النظام الغذائي الجيد ينظم الهرمونات المسئولة عن حدوث عملية الإباضة وعملية التبويض، وبالتالي يحدث الحمل.
  3. ينصح بالامتناع عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الجاهرة لأنها تسبب خلل في الهرمونات الأنثوية.
  4. ينصح بالابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة.
  5. ينصح بتناول فيتامين ما قبل الولادة، إذ أنها أقراص طبية متوفرة في الصيدلية يتم تناولها لإمداد الجسم بالعديد من العناصر التي تساعد على الحصول على جنين سليم الصحة ذو وزن طبيعي، حيث ينصح الأطباء بتناولها أثناء الحمل أو عند التخطيط للحمل.
  6. ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى غسلها جيداً.
  7. ينصح بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

يمكنك متابعة أيضأ : –

معلومات عن دواء سيرازيت لمنع الحمل وأهم التحذيرات

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن إجابة سؤال كم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل هو أمر يحتاج إلى استشارة طبيب متخصص قبل تناول حبوب منع الحمل ، إذ أن الطبيب يقدم لكي أفضل حبوب منع الحمل الآمنة صحياً.

المراجع Choosing the Right Birth Control Pill
قد يعجبك ايضا