كم عدد البويضات اللازمة للحمل بتوأم

كم عدد البويضات اللازمة للحمل بتوأم

  1. يقول أطباء النساء أن عدد البويضات اللازمة للحمل بتوأم هو بويضتين يتم تلقيح كل بويضة منهما من حيوان منوي مستقل ، هنا يكون التوأم من نفس الجنس أو من جنس مختلف ، ويتم تحديد ذلك نوع كروموسوم الحيوان المنوي.
  2. بأحيان أخرى ، يمكن أن يحدث الحمل بتوأم من بويضة واحدة بشرط أن تكون سليمة وكبيرة في الحجم ، بحيث بعد تلقيحها من الحيوان المنوي تنقسم في خلاياها إلى اثنان من الأجنة مما يؤدي إلى الحمل بتوأم يحملان نفس الصفات الوراثية ويكونوا من نفس النوع.
  3. بالجدير بالذكر ، أن كلما زادت عدد البويضات كلما كانت فرصة الحمل بتوأم أكثر ، وكلما كان مخزون البويضة كبير كلما كانت الفرصة أفضل.

شروط في البويضة ليحدث الحمل بتوأم

هناك بعض الشروط أو المواصفات في البويضة لكي تتحسن فرصة الحمل بتوأم ، حيث أن الإخلال تؤثر على فرصة الحمل بتوأم بل على فرصة الحمل بشكل عام.

  1. نضج البويضة ووصولها للحجم المناسب للحمل.
  2. خلو البويضة من التشوهات .
  3. جودة البويضة.

حجم البويضات اللازم للحمل بتوأم

  1. حجم البويضة من العوامل الهامة التي تساعد على الحمل وتعزز من فرصة إنجاب التوأم ، حيث أن صغر حجم البويضة يؤدي إلى صعوبة الإنجاب أو خطر الإجهاض المبكر أو فشل عملية التلقيح .
  2. إذ أن عدم نضخ البويضة مشكلة تهدد بفرصة الإنجاب لأنها تعوق وصول البويضة للحجم المناسب للحمل ، كما يصعب من فرصة انقسام البويضة إلى اثنان من الأجنة ليحدث الحمل بتوأم.
  3. أما عن حجم البويضات اللازم للحمل بتوأم هو أن تتراوح ما بين  18 – 22 ملي.
  4. يحتاج الحمل لتوأم إلى اثنان من البويضات بهذا الحجم ، أيضاً بويضة واحدة بنفس الحجم يزيد من فرصة انقسامها إلى اثنان من الأجنة ثم يحدث الحمل بتوأم.

تكبير البويضة للحمل بتوأم

  1. هناك بعض العلاجات الطبية التي تساعد المرأة المتزوجة على الحمل بتوأم ، بحيث يتم تناولها تحت إشراف دكتورة نسائية لوصف التوقيت والجرعة المناسبة التي يتم تناولها بعد انتهاء الدورة الشهرية لتعزيز المبيض على نضج البويضة بالحجم المناسب للحمل.
  2. ومن تلك العلاجات الطبية الأدوية المنشطة أو أدوية الخصوبة التي تحتوي على هرمون الاستروجين المسئول عن تحفيز المبيض لنضج البويضة .
  3. تساهم الإبرة التفجيرية في تسريع نضج البويضة لتعزيز فرصة الحمل بتوأم ، حيث يتم الحقن بها قبل 24 أو 48 ساعة من ممارسة الجماع للحمل.
  4. فضلاً عن ذلك ، ينصح الزوجة قبل محاولة الحمل بثلاثة شهور أو ستة شهور باستعمال فيتامين ب9 المعروف بحمض الفوليك لدوره في تعزيز معدلات الخصوبة وتحسين الصحة الإنجابية ، إلى جانب مساعدة البويضة للوصول للحجم المناسب للحمل ، كما أكدت الدراسات العلمية دوره في حماية البويضة الملحقة من التشوه أثناء رحلة السريان للتعشيش في الرحم مع حماية الجنين من العيوب الخلقية التي تزيد خطر الإصابة بها خلال الثلث الأول من الحمل.

طريقة مضمونة للحمل بتوأم

  1. ينصح المرأة الراغبة في الحمل بتوأم بمناقشة أخصائي طب النساء لمساعدتها على تزويد فرصة أنجاب طفلان بواسطة استخدام التكنولوجيا في مجال الطب والإنجاب.
  2. من الطرق التي تساعد على الحمل بتوأم أستعمال أدوية الخصوبة التي تعمل على تكبير حجم البويضات مع تزويد عدد البويضات التي تنطلق كل شهر.
  3. في الطبيعي تخرج بويضة كل شهر من مبيض المرأة في منتصف الدورة الشهرية ، لكن مع استعمال أدوية الخصوبة يتم إطلاق أكثر من بويضة مما يعزز من فرصة الحمل وإنجاب التوأم.
  4. اللجوء لإجراءات التلقيح خارج الرحم مثل الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب يساهم في الحمل بتوأم لأن قبل سحب البويضات من جسم المرأة يتم إعطائها أدوية الخصوبة التي تزيد من عدد البويضات وحجمها ، وبالتالي يتم سحب عدد من البويضات ، ثم يتم جمعها في المعمل مع عينة من الحيوانات المنوية للزوج لتخصيب جميع البويضات .
  5. هنا يقوم خبير المعمل بمتابعة البويضات الملحقة بعض الأيام مع إجراء عليها تحليل وراثي بهدف اختيار البويضات الأكثر صحة وقدرة على التطور بشكل طبيعي والخالية من التشوهات الخلقية أو الأمراض الوراثية ليتم زراعة الأجنة الأفضل في الرحم ، مما ينجم عنه الحمل بتوأم مع الحصول على حمل صحي.

عوامل تزيد من فرصة الحمل بتوأم

أشارت الدراسات العلمية إلى بعض العوامل الطبيعية التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم ويؤدي توافر عامل واحد منها إلى زيادة نسبة الحمل بتوأم بحيث تزيد النسبة مع توافر أكثر من عامل.

عمر 30 أو أكثر

  1. الحمل في سن 30 وما فوق يزيد من فرصة الحمل بتوأم مقارنة بسن العشرينيات لأن خلال تلك المرحلة العمرية يفرز الجسم كمية أكبر من هرمون المنشط للحوصلة FSH .
  2. حيث يعمل على تطوير البويضات للوصول إلى الحجم المناسب للحمل مع زيادة عدد البويضات كل شهر ، ومن ثم الحمل بتوأم.

التاريخ العائلي

  1. التاريخ العائلي للحمل بتوأم من العوامل المهمة التي أشارت إليها الدارسات العلمية ، كما تزيد الفرصة مع التاريخ الأسري من الصلة القريبة أو الدرجة الأولى كالأم وأن يكون الزوجة لها أخ أو أخت توأم.
  2. لأن هذا يدل على أن نساء العائلة لديهن فرصة لإنتاج أكثر من بويضة كل شهر أو خروج بويضة بالحجم الكبير ، ومن ثم تعزيز فرصة الحمل بتوأم.

الرضاعة الطبيعية

  1. أثبتت الدراسات العلمية عبر إحصائيات الحمل بتوأم أن الأمهات المرضعات لديها فرصة أكبر من الحمل بتوأم مقارنة بالحمل بغير المرضعات.

السمنة

  1. أشارت بعض الداسات العلمية إلى وجود علاقة بين السمنة والحمل بتوأم لأن زيادة الدهون تعزز من ارتفاع هرمو ن الأستروجين في الجسم ، فهو الهرمون المسئول عن دعم المبيض لتطوير البويضات.
  2. بالتالي تزيد فرصة إنتاج بويضتين في الشهر أو إنتاج بويضة كبيرة ، ومن ثم تعزيز فرصة الحمل بتوأم.

عوامل أخرى

  1. أظهرت بعض الدراسات العلمية أن المرأة الطويلة القامة لديها فرصة أكبر للحمل بتوأم.
  2. كذلك المرأة من أصل العرق الإفريقي أو الأمريكي بينما تنخفض نسبة الحمل بتوأم مع العرق الأسيوي.

أسئلة شائعة عن البويضات للحمل بتوأم

كم بويضة للتوأم؟

يمكن أن يحدث الحمل بتوأم من خلال تلقيح بويضة واحدة ثم تنقسم خلاياها إلى اثنان من الأجنة بحيث يحملان نفس الحمض النووي ، ومن ثم يكونوا من نفس النوع ، أيضاً أن خروج بويضتين من المبيض في نفس الشهر يرفع فرصة الحمل بتوأم من جنس مختلف.

هل حجم البويضة 20 مناسب للحمل بتوأم؟

حجم البويضة 20 مناسب للحمل بتوأم ، يفضل أن يخرج بويضتين بنفس الحجم لتعزيز فرصة الحمل بتوأم بواسطة تناول دواء يساعد على ذلك ، حيث أن خروج بويضة واحدة ينجم عنه الحمل بطفل واحد أو توأم بحالة انقسام البويضة بعد التلقيح إلى اثنان من الأجنة.

هل يمكن خروج بويضتين من المبيضين في نفس الشهر؟

في الطبيعي تخرج بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضان أما المبيض الأيمن أو المبيض الأيسر ، ولكن لخروج بويضتين شهرياً لتعزيز فرصة الحمل بتوأم ينصح باللجوء إلى أدوية تنشيط المبيض لتزويد عدد البويضات مثل الكلوميد.

هل زيادة عدد البويضات يزيد فرص الحمل؟

أن زيادة عدد البويضات يزيد من فرصة الحمل كما يرفع فرص الحمل بتوأم .

فيديو حبوب الكلوميد للحمل بتوأم

المصدر
How to Increase Your Chances of Having Twins Pregnant with twinsHow to improve egg quality for pregnancy & IVF

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى