كم مدة الراحة بعد عملية ربط عنق الرحم

كم مدة الراحة بعد عملية ربط عنق الرحم

  1. تعرف عملية ربط عنق الرحم باسم (تطويق عنق الرحم) التي تكون من الإجراءات الطبية الهامة التي يوصى بها أخصائي طب النساء الأم الحامل التي لديها عنق رحم ضعيف أو مرتخي ، بهدف غلقه لمنع الإجهاض أو الولادة المبكرة ، حيث أن الهدف من تلك العملية الحفاظ على أمان الجنين داخل الرحم لحين الولادة.
  2. بعد العملية يكون من الأهمية للأم الحامل الراحة الجسدية لمدة أسبوعين للمساعدة على نجاح العملية والتئام غرز العملية بشكل صحيح .

تعليمات بعد عملية ربط عنق الرحم

  1. بعد عملية ربط عنق الرحم وقبل العودة إلى المنزل يوصى طبيب النساء الأم الحامل ببعض النصائح والتعليمات التي تحرص علها مدة الراحة أسبوعين حتى لا تحدث مضاعفات ويتضرر الوضع الصحي للحمل والجنين .
  2. عدم ممارسة الأنشطة البدنية التي تحتاج إلى مجهود ، بما في ذلك الابتعاد عن شغل المنزل أو حمل الأوازن الثقيلة أو الانحناءات.
  3. الابتعاد عن التمارين الشاقة فالمهم الالتزام بالراحة الجسدية التي تساعد في نجاح العملية.
  4. عدم وضع أي شئ داخل المهبل مثل الدش المهبلي أو غيرها من المنتجات الأنوثية.
  5. ينصح بالابتعاد عن الإمساك وأن الإجهاد لخروج البراز يضر بالعملية ، ويمكن الوقاية من تلك المشكلة بالإكثار من شرب السوائل أو تناول الأطعمة والمشروبات.

الجماع بعد عملية ربط عنق الرحم

  1. ينصح أطباء النساء بابتعاد الأم الحامل عن ممارسة العلاقة الجنسية بعد عملية ربط عنق الرحم لمدة أسبوعين ، بحيث يتم البدء في العلاقة الجنسية بعد التأكد من التئام غرز العملية .
  2. الابتعاد عم الجماع من التعليمات الهامة لأن الحركات أثناء الجماع تضر بنجاح العملية وتعرض الغرز للانفتاح ، ومن ثم مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

ما هي عملية ربط عنق الرحم

  1. عملية ربط عنق الرحم من الإجراءات الجراحية الطبية الهامة التي يوصى بها أطباء النساء لبعض الأمهات الحوامل ، فليس كل سيدة حامل في احتياج إليها.
  2. حيث يتم اللجوء إليها مع تليين أو ارتخاء أو ضعف عنق الرحم في مرحلة مبكرة ، التي تكون مشكلة تهدد بالإجهاض أو الولادة المبكرة.
  3. بالتالي تساعد العملية على بقاء الجنين على قيد الحياة في بيئة آمنة حتى مجي موعد الولادة ، بحيث يتم غلق عنق الرحم بواسطة خيوط أو غزر طبية .
  4. هناك تشتبه لتلك العملية وأهميتها للحفاظ على الجنين ، بحالة افتراض أن عنق الرحم يشبه المحفظة ، فأن عملية تطويق (ربط) عنق الرحم تشبه بالخيوط التي تجعل المحفظة مغلقة.

أسباب اللجوء لتطويق عنق الرحم

  1. ربط عنق الرحم متى يلجأ إليه الطبيب؟ عملية تطويق أو ربط عنق الرحم يتم اللجوء إليها مع ضعف عنق الرحم لمنع انفتاحه قبل الأوان لحماية الطفل النامي من خطر السقوط أو الولادة المبكرة ، حيث يوجد عوامل خطورة وراء ليونة عنق الرحم التي تستدعي تلك العملية .
  2. ضعف عنق الرحم بسبب اللجوء لعملية جراحية في عنق الرحم أو بأنسجة عنق الرحم.
  3. الإجهاض بحمل سابق يؤثر سلبياً على عنق الرحم ، حيث يعرضه للتلف أو الضعف.
  4. من المهم مناقشة طبيب النساء في الزيارة الأولى بعد الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل عن الحالات السابقة للإجهاض أو الولادة المبكرة أو الإصابة بمشكلة عنق الرحم أو إجراء عملية بعنق الرحم لوضع في الاعتبار احتمالية اللجوء لتطويق عنق الرحم.
  5. لا يوصى طبيب النساء بتلك العملية قبل أن يتأكد أن عنق الرحم ضعيف وأن من الأهمية القصوى الاستعانة بها لحماية الجنين وتجنب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

للمزيد نرشح لكم قراءة مقال تجربتي مع عملية ربط عنق الرحم

توقيت عملية ربط عنق الرحم

  1. توقيت عملية ربط عنق الرحم من العوامل الهامة التي تتحكم في حماية الجنين داخل بيئة الرحم ، حيث يؤكد أطباء النساء أن أفضل وقت هو الأسبوع 12 إلى الأسبوع 14 من الحمل ، أي بنهاية الشهر الثالث أو بداية الشهر الرابع.
  2. على الرغم أن ذلك التوقيت هو الأفضل إلا أن بالإمكان إجراء عملية ربط عنق الرحم حتى الأسبوع 23 من الحمل ، لكن ليس بعد ذلك.
  3. حيث قبل اللجوء لتلك العملية يتأكد طبيب النساء من خلال الاختبارات الطبية أن عنق الرحم ضعيف ، بحيث يتم إجراء تلك العملية قبل تحول الليونة بعنق الرحم إلى التوسيع والانفتاح ، التي تشكل خطورة على الجنين داخل الرحم.

توقيت إزالة غرر تطويق عنق الرحم

  1. بعد إجراء عملية ربط عنق الرحم لجعلها مغلقة للحفاظ على الجنين ، يقوم أخصائي النساء بتحديد موعد لإزالة الغرز المربوطة في الأسبوع 37 من الحمل الذي يتزامن في الشهر التاسع .
  2. بالتالي يوازي توقيت إزالة غرز تطويق عنق الرحم مع الاستعداد للولادة وخروج الجنين من الرحم إلى العالم الخارجي.
  3. يتم إزالة غرز عنق الرحم داخل عيادة طبيب أمراض النساء ، حيث تستقلي الأم الحامل على سرير الفحص مع فتح الساقين والقدمين .
  4. بواسطة الفحص المهبلي يتم إزالة الغرز من قناة عنق الرحم.

توقعات بعد عملية ربط عنق الرحم

  1. هناك بعض الآثار الجانبية لعملية ربط عنق الرحم تستمر مع الأم الحامل عدة أيام ثم تختفي مثل التشنجات أو الانقباضات أسفل البطن.
  2. التعرض لنزيف من المهبل خفيف لكن غزارة الدم من علامات الخطورة التي تتطلب الرجوع إلى طبيب النساء .
  3. يكون الألم بعد العملية يشبه ألم الدورة الشهرية العادية ، لكن التقلصات القوية عرض مقلق يحتاج لمراجعة طبيب النساء.
  4. يمكن تناول بعد العملية دواء اسيتامينوفين (تايلينول) لإدارة الانزعاج من خلال تسكين الألم أو التقلصات التي تكون بأسفل البطن أو الحوض.

نسبة أمان عملية تطويق بعنق الرحم

  1. يؤكد أطباء النساء أن نسبة أمان عملية تطويق عنق الرحم عالية ومرتفعة للغاية ، ولا يتم التوصية بها قبل التأكد من ضعف عنق الرحم وأن الفوائد تفوق المضاعفات.
  2. عملية تطويق عنق الرحم مثلها كجميع العمليات الجراحية التي لها احتمالية لحدوث بعض المضاعفات أو المخاطر التي تشتمل في :
    • حدوث عدوي بقناة عنق الرحم.
    • تلف عنق الرحم.
    • تمزق عنق الرحم.
    • نزيف من المهبل.
    • تمزق الأغشية المبكر.
    • المخاض المبكر.
    • تضييق دائم في عنق الرحم.
    • النسيج الندبي لعنق الرحم.
  3. لذلك من الأهمية مراجعة أخصائي النساء بحالة ظهور بعض الأعراض المقلقة الخطيرة التي تشير للتعرض لأي من مخاطر العملية ، ومن تلك الأعراض.
    • الحرارة المرتفعة أكثر 37.7 درجة مئوية.
    • انقباضات أسفل البطن والحوض منتظمة ومتكررة.
    • النزيف المهبلي الغزير.
    • إفرازات من المهبل برائحة كريهة.
    • تمزق الأغشية ( تسرب ماء الجنين).

كم يستمر الالم بعد عملية ربط عنق الرحم؟

ألم أسفل البطن والحوض من الأعراض الجانبية المؤقتة بعد عملية ربط عنق الرحم التي تستمر عدة أيام أو أسبوع على الأكثر ، ويمكن تناول مسكن الألم لتخفيف الوجع.

كيف امارس حياتي بعد عملية ربط عنق الرحم؟

ينصح بالحصول على فترة راحة لمدة أسبوعين بعد العملية بهدف التئام الغرز ، ومن ثم يمكن استعادة الأنشطة اليومية المعتادة عليها.

مقالات ذات صلة

هل الجلوس يؤثر على عملية ربط عنق الرحم؟

الجلوس لا يؤثر على عملية ربط عنق الرحم ، بل يساعد على الراحة الجسدية لتعزيز التئام غرز العملية للحفاظ على الجنين.

هل يؤثر المشي على ربط عنق الرحم؟

يمكن للأم الحامل أن تمشي بعد العملية لكن بحركات بطيئة مع تجنب الإجهاد البدني أ المشي لفترات زمنية طويلة ، ولكن ينصح أن يكون السير للضرورة القصوى خلال الأيام الأولى من العملية لمساعدة الغرز على الالتئام.

المصدر
Cervical Cerclage Cervical Cerclage to Prevent Preterm Delivery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى