كم مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

كم مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية للحصول على البطن المسطح واستعادة شكلها قبل الحمل ؟ من الأسئلة التي تسأل عنها الأمهات بعد الإنجاب التي حين تنظر إلى شكل بطنها تجده مرتفع لأعلى مما يؤثر سلبياً على شكلها الجمالي وحالتها النفسية ، فتسعى  للقيام بمحاولات لاستعادة الوزن قبل الحمل وخفض مستوى البطن ، إليكم عبر أنا مامي  فوائد ربط البطن بعد الولادة مع نصائح تساعد الأم على خسارة الوزن وتسطح البطن، فتابعونا.

كم مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

  1. يمكن للأمهات بعد الولادة ربط البطن لمدة أسبوعين إلى شهر لتسريع عودة البطن إلى الشكل المسطح مثلما كان قبل الحمل والولادة.
  2. لكن على الأم أن تعرف أن ربط البطن بحزام عامل مساعد لخسارة الوزن واستعادة شكل البطن قبل الحمل ، لكن العامل الرئيسي يتمثل في أتباع عادات صحية تسرع من فقدان الوزن المكتسب فترة الحمل.

متى يعود البطن لحجمه الطبيعي بعد الولادة

  1. تتعجل الأم بعد الولادة لاستعادة شكل البطن إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل ، ولاسيما أنه يختلف اختلافاً جوهرياً في ظهور وبروز منطقة البطن ، وأخريات تعاني من الكرش بمنطقة البطن.
  2. فما الوقت الذي يعود فيه البطن لحجمه الطبيعي بعد الولادة ؟ بسؤال أطباء التغذية قالوا أن وقت استعادة الوزن وشكل البطن بعد الولادة يختلف من أم لأخرى .
  3. لكن أغلبية الأمهات تمكنت من استعادة الوزن قبل الحمل والولادة خلال 6 أشهر ، ولاسيما الأمهات المرضعات بحليب الثدي.
  4. يؤكد خبراء التغذية على مجموعة من العوامل تتحكم في مدة عودة البطن بعد الولادة مثل مواظبة الأم على أتباع عادات غذائية صحية مع ممارسة التمارين الرياضية .
  5. أيضاً يساهم نوع الرضاعة في وقت خسارة الوزن ، فالأمهات المرضعات بحليب الثدي يقل وزنهن أسرع من الأمهات التي تلجأ للرضاعة الصناعية بحليب الأطفال .
  6. كما أن عدد الكيلو جرامات المكتسبة فترة الحمل تتحكم في مدة خسارة الوزن ، فكلما كانت زيادة الوزن تسير بشكل طبيعي للحامل كلما كان فقدان الوزن أسرع ، بينما النساء اللواتي أصيبت بزيادة كبيرة فترة الحمل أو السمنة عليها الصرامة في أتباع عادات صحية لأن خسارة الوزن يتطلب وقت أطول.
  7. الحالة الصحية للأم لها دور كبير في خسارة الوزن ، فهناك حالات طبية تؤخر فقدان الوزن أو تجعله أصعب لأنها تؤدي لبطء في قدرة الجسم على حرق الدهون والقيام بعملية التمثيل الغذائي مثل مرض السكر ، أو مرض قصور الغدة الدرقية ، أو بطء في معدل حرق الجسم.

متى ابدا بربط البطن بعد الولادة

  1. يمكن للأمهات بالبدء في ربط البطن لشدها والحصول على الشكل المسطح خلال أيام من الولادة الطبيعية على أن يتم فكه قبل النوم حتى لا تتضرر عضلات البطن ، أو يسبب أضرار صحية متعلقة بالجهاز الهضمي.
  2. أما الأمهات اللواتي خضعت للولادة القيصرية يمكنها استعمال حزام ربط البطن بعد التئام جرح الولادة ، أو بعد الولادة القيصرية بشرط شراء الأحزمة المخصصة للقيصرية التي تهدف إلى تعجل تعافي جرح الولادة مع تسهيل تسطح منطقة البطن.

فاعلية ربط البطن بعد الولادة

  1. يقول أطباء النساء أن خلال فترة الحمل تمر السيدة الحامل بمجموعة من التغييرات الهرمونية والجسدية لدعم نمو الجنين تؤدي إلى كبر حجم البطن بعد الولادة.
  2. حيث خلال فترة الحمل يتمدد ويتنامى الرحم لإفساح مجال للجنين للحركة ولكي يتأقلم مع مكان تواجده  بفعل زيادة وزنه.
  3. كما تتمدد عضلات البطن نتيجة لتمدد الرحم وكبر وزن الجنين ، مما يؤدي لظهور تشققات وعلامات داكنة على البطن نتيجة لذلك.
  4. كما أن فترة الحمل يزيد التجمعات الدهنية بمنطقة البطن ، خاصة مع تناول آكلات غنية بالسعرات الحرارية أو الدهون.
  5. فكل هذه العوامل تسبب زيادة الوزن بعد الولادة ، بشكل خاص كبر حجم البطن.
  6. ومن هنا تأتي فاعلية ربط البطن بعد الولادة لكي تصبح مسطحة أو تعود لشكلها الأصلي قبل الحمل .
  7. حيث يعمل حزام البطن على شد عضلات البطن للداخل لجعلها مسطحة وتقليل بروزها للاتجاه الأمامي ، كرد فعل معاكس لتمدد عضلات البطن للخارج فترة الحمل .
  8. حيث يعيد حزام البطن عضلات البطن إلى شكلها الأصلي مما يساعد على عودة شكل البطن مثلما كان قبل الحمل.

طريقة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

  1. مع استخدام حزام ربط البطن يجب معرفة الطريقة الصحيحة لوضعه حتى لا تشعر الأم بصعوبة في التنفس أو تعطيل الحزام جزء من عمل نظام الجهاز الهضمي.
  2. عند ربط حزام البطن يجب الوقوف باستقامة ليكون العمود الفقري مستقيم.
  3. قبل ربط الحزام يفضل شد البطن للداخل ثم وضعه.
  4. يفضل وضع حزام البطن على أكبر مساحة من منطقة البطن ليكون مرتكز على منطقة البطن المرتفعة.
  5. يكون من الضروري ربط الحزام بشكل لا يسبب مشاكل في عملية التنفس أو ألم بالمعدة نتيجة شد الحزام لمنطقة البطن ، يجب ربطه مع الإحساس بالراحة .
  6. إذ تم الشعور بألم في البطن أو الحوض نتيجة الحزام المشدود على البطن ، يجب توسيع الرباط بقدر يمكن من الإحساس بالراحة والقدرة على التنفس بشكل سليم ومنتظم.

نصائح التخلص من البطن بعد الولادة

  1. مع استعمال حزام البطن لاستعادة شكل البطن قبل الحمل ، يكون من الضروري اللجوء إلى بعض الطرق الأخرى التي تعزز من سرعة خفض منطقة البطن في وقت أقصر وبشكل أسرع.
  2. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات الصحية التي تحقق التوازن بين خسارة الوزن دون إضرار بمنسوب حليب الثدي حتى لا يتضرر المولود الجديد.
  3. يقول خبراء التغذية عن الآكلات المهمة لخفض البطن بعد الولادة تناول الكثير من الفواكه والخضروات ، مع الإكثار من شرب المياه.
  4. تناول الآكلات المسلوقة أو المشوية مع تجنب المقلية أو الغنية بالدهون.
  5. تجنب الآكلات المرتفعة السعرات الحرارية مثل الوجبات المصطنعة أو الأطعمة المعلبة أو الآكلات الجاهزة والسريعة أو الحلويات.
  6. تناول الدهون من مصادر الدهون الصحية والابتعاد عن الدهون الغير صحية.
  7. تناول الآكلات المنخفضة السعرات الحرارية التي تحتوي في مكوناتها على الألياف ونسبة من المياه حتى يتم الشعور بالشبع مثل شرب المياه والمشروبات الساخنة كالأعشاب ، مع تناول الخيار ، وبعض أصناف الفواكه كالبطيخ أو البرتقال أو اليوسفي.
  8. التقليل من السكر الأبيض لتحلية المشروبات والعصائر ، أو اللجوء إلى سكر الدايت المباع في الصيدليات التي يكون مناسب لمرضى السكر وأنظمة الرجيم لإنقاص الوزن.
  9. ممارسة التمارين الرياضية من الطرق الفعالة لتسريع خسارة الوزن ، حيث تساعد على حرق الدهون المختزنة في الجسم ومنطقة البطن لتقليل الوزن وخفض البطن ، فبعد الولادة يمكن تجريب المشي في المنزل لمدة نصف ساعة إلى ساعة يومياً التي تعد من التمارين الآمنة  ، لكن  الذهاب إلى صلة رياضية يبدأ من انتهاء فترة النفاس والتئام جرح الولادة ، بما يعادل بعد مرور 6 أسابيع إلى 8 أسابيع من الولادة.
  10. ومن ناحية أخرى ، يمكن تسريع فقدان الوزن بعد الولادة من خلال المتابعة مع طبيب تغذية يقوم بوصف النظام الغذائي المناسب لخسارة الوزن مع إدرار حليب الثدي ، كما يكون لديه الكثير من التقنيات الطبية لخفض مستوى البطن وجعلها مسطحة مثل جلسات لشد البطن من خلال أجهزة تعمل على ذبذبات لحرق الدهون المختزنة في منطقة البطن.
المصدر
Saying Adieu to Your Postpartum Belly When Does Postpartum Belly Go Away?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى