كم يبقي هرمون الحمل بعد الإجهاض

هرمون الحمل (HCG) يوجد في جسم المرأة قبل الحمل بمستويات منخفضة ثم يرتفع خلال فترة الحمل لدعم الجنين وتتولى المشيمة إفرازه ، حيث يرتفع بسرعة خلال الثلاث أشهر الأوائل بمعدل الضعف كل 72 ساعة ليصل لدرجة الذروة بحلول الأسبوع 12، مع التعرض للإجهاض يبدأ هرمون الحمل في الانخفاض بشكل تدريجي حتى يعود لمستواه الطبيعي قبل حدوث حمل مما يشير إلى إنهاء الحمل وتخليص الجسم من أنسجة الجنين والمشيمة ، سنتعرف عبر أنا مامي على كم يبقي هرمون الحمل بعد الإجهاض ، وما تكون نسبته وما أسباب ارتفاعه بعد نزول الجنين ، فتابعونا.

كم يبقي هرمون الحمل بعد الإجهاض

  1. يقول أطباء النساء أن هرمون الحمل بعد الإجهاض ينزل بشكل تدريجي وليس على دفعة واحدة  ، حيث يختلف مدة نزوله من سيدة لأخرى وفقاً لمجموعة من العوامل أهمها عمر الحمل وقت الإجهاض.
  2. لكن بشكل عام ينزل هرمون الحمل ليصل إلى نسبته قبل الحمل خلال فترة تتراوح من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع على الأكثر.

نسبة هرمون الحمل بعد الإجهاض

  1. ينزل هرمون الحمل بعد الإجهاض ليصل إلى نسبته قبل الحمل بمعدل (0-5 mIU/ml).
  2. بينما من لديها هرمون الحمل أكثر من تلك النسبة عليها بالرجوع إلى طبيب النساء .
  3. لأن هذا يعني ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض ، التي تكون حالة طبية يجب علاجها حفاظاً على الصحة العامة وتعزيز القدرة على الإنجاب مرة أخرى.

أسباب تأخر نزول هرمون الحمل بعد الإجهاض

  1. من المتوقع أن ينزل هرمون الحمل بعد الإجهاض خلال فترة لا تزيد عن 6 أسابيع .
  2. قد تقل هذه المدة مع بعض حالات الحمل ، أو تزيد بفترة قصيرة مع نساء أخريات .
  3. أما عن السبب يرجع لمجموعة من العوامل التي تؤثر على مدة هرمون الحمل في الانخفاض والعودة إلى نسبته الطبيعية قبل الحمل.
  4. فمن أبرز العوامل طبيعة الإجهاض أو نوعه ، فمعني أخر طريقة الإجهاض إذا كان حدث بشكل طبيعي أو بحبوب أو بعملية إجهاض.
  5. مدة الحمل وقت الإجهاض من العوامل الأخرى المهمة لأن عمر الحمل يحدد نسبة هرمون الحمل وقت نزول الجنين ، بالتالي كلما كانت نسبة هرمون الحمل أكثر كلما استغرق وقت أطول لينخفض.
  6. أن النساء اللواتي أجهضت في المرحلة الأولى من الحمل هما الأكثر سرعة في نزول هرمون الحمل مقارنة بالإجهاض المتأخر بالمرحلة الثانية أو المرحلة الثالثة.

أستمرار ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

  1. استمرار هرمون الحمل بعد الإجهاض مشكلة يجب فيها مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب ثم تنزيله ، لأن استمرار ارتفاعه يمنع حدوث حمل أو يسبب إجهاض متكرر.
  2. استمرار هرمون الحمل بعد الإجهاض لحوالي 6 أسابيع أمر طبيعي ليس مدعاة للقلق يرجع إلى أن الجسم يحتاج إلى وقت للتخلص من هرمون الحمل بشكل تدريجي حتى ينخفض ويصل للمستوى الطبيعي قبل الحمل.
  3. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أسباب أخرى تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض تتمثل تناول علاجات دوائية من النوع الهرموني سواء حبوب أو حقن أو غيرها من الأشكال الدوائية ، مثل أدوية الخصوبة ، فتلك الأدوية ترفع هرمون الحمل.
  4. حدوث حمل مرة أخرى بعد الإجهاض بفترة قليلة يسبب ارتفاع هرمون الحمل ، ولكن لا ينصح بالحمل بعد الإجهاض مباشرة لتجنب تكرار المشكلة.

متى يصبح اختبار الحمل سلبي بعد الإجهاض

  1. متى يختفي هرمون الحمل من الدم  ؟، أو متى يختفي هرمون الحمل من البول بعد الإجهاض المبكر ؟ من الأسئلة المهم معرفتها بعد فقدان الحمل.
  2. يوصى الأطباء بعد الإجهاض بإجراء تحليل حمل بعد مرور شهرين لتأكيد سلبية الحمل .
  3. بما يشير إلى انخفاض هرمون الحمل وعودته إلى النسبة الطبيعية قبل الحمل.

سبب استمرار الوحم بعد الإجهاض

  1. الوحم من أعراض الحمل التي يمكن أن تستمر مع بعض النساء  بعد الإجهاض ، خاصة من تفقد الجنين في المرحلة الأولى.
  2. يكون من الأمور الطبيعية نتيجة ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض التي يكون السبب الرئيسي في ظهور أعراض الحمل بما في ذلك الوحام.
  3. بمجرد انخفاض هرمون الحمل ووصوله للنسبة الطبيعية تختفي تماماً أعراض الحمل ولا يتم الإحساس بالوحام.
  4. أما من تعاني من الوحام بعد الأسبوع الثامن من فقدان الحمل عليها بمراجعة طبيب النساء ، فقد يكون السبب حدوث حمل أخر بعد نزول الجنين .

النظرة المستقبلية بعد الإجهاض

  1. الإجهاض تجربة مؤلمة وقاسية تشعر فيها الزوجة أنها فقدت الجنين وحلم الأمومة التي كانت تنتظره ، بل تفكر في أن الحمل القادم ينتهي بنفس الطريقة .
  2. يقدم الخبراء بعض النصائح الهامة بعد الإجهاض تساعد على الحفاظ على الصحة وتعزيز فرصة الحمل مرة أخرى بشكل سليم وناجح.
  3. أهم ما يوصى به الأطباء عدم الشعور بالذنب بأن الزوجة هي السبب في إجهاض طفلها ، فالإجهاض يحدث بشكل خارج عن إرادتها ، والله سبحانه وتعالي لم يكتب له الاستمرار والبقاء على قيد الحياة.
  4. الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع من فقدان الحمل لأن تتسم الأعضاء التناسلية والرحم بالحساسية الشديدة خلال تلك الفترة مما يزيد من مخاطر الإصابة بعدوى ومشاكل في الحمل القادم.
  5. الاهتمام بالتغذية الجيدة لاستعادة الصحة مرة أخرى التي تساعد على القدرة على الحمل.
  6. الابتعاد عن الإجهاد البدني مع تجنب حمل الأوازن الثقيلة أو الأعمال الشاقة ، حيث يكون من الضروري الالتزام بالراحة لمدة أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع للتعافي من الإجهاض.
  7. إدارة الحالة النفسية من الأمور الهامة التي تمنع الإجهاض المتكرر.
  8. زيارة عيادة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية للتأكد من نزول كافة أنسجة الجنين والمشيمة وإنهاء الحمل بشكل كامل ، مع إجراء تحليل حمل والتأكد من سلبية النتيجة.
  9. إجراء اختبارات طبية لمعرفة سبب فقدان الحمل ثم علاجه مما يساعد على فرصة الحمل الناجح في الحمل القادم.
  10. تأجيل الحمل فترة من الوقت لمنع الإجهاض مرة أخرى ، هذا مرتبط بمناقشة الطبيب عن أفضل وقت يمكن فيه حدوث حمل.

أفضل وقت للحمل بعد الإجهاض

  1. بمجرد حدوث إجهاض تتعجل الزوجة في ممارسة الجماع لحدوث حمل ، فلا ينصح بذلك.
  2. يوصى الأطباء بوقف الحمل فترة من الوقت للتعافي من الإجهاض مما يساعد الرحم على استعادة صحته مرة أخرى ليكون قادر على تحمل طفل أخر ينمو مدة 9 أشهر ، الأمر الذي يضمن سلامة الحمل القادم .
  3. هذه المدة يحددها الطبيب وفقاً لمجموعة من العوامل مثل صحة المرأة والصحة الإنجابية للزوجة والزوج ، إضافة إلى العمر ومخزون البويضات ، مع سبب الإجهاض.
  4. بشكل عام ، لا ينصح بمحاولة الحمل قبل مرور 3 أشهر إلى 6 أشهر من الإجهاض ، لكن المدة الأفضل يحددها الطبيب.
  5. في هذا الإطار ، ينصح أطباء النساء بتناول حبوب منع الحمل لوقف الإنجاب فترة قصيرة من الوقت حتى يتم معرفة السبب وعلاجه لأن التعجيل في الحمل يكون سبباً في تكرار الإجهاض مرة أخرى .
  6. أيضاً تكون حبوب منع الحمل وسيلة جيدة لأنها لا تؤثر على الخصوبة أو القدرة على الحمل.
  7. بمجرد التوقف عنها تنزل الهرمونات الخاصة بها لتعود الصحة الإنجابية.
  8. كما أن العبوة الواحدة تمنع الحمل مدة شهر كامل ، بعكس الوسائل الأخرى التي تمنع الحمل فترات زمنية طويلة أو تؤخر الحمل فترة بعد توقف وسيلة تحديد النسل.
المصدر
How Long Until hCG Falls to Zero After Miscarriage? 7 things you must do after a miscarriage After a Miscarriage

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى