كيفية التعامل مع الزوج فاقد الحنان

كيفية التعامل مع الزوج فاقد الحنان

تشتكي بعض النساء المتزوجات من عواطف جامدة لشريك الحياة مما يؤثر سلبياً على الحياة الزوجية لأن الحنان والرحمة أحد أربطة الحب لضمان استمرار الزيجة فيجب أن يكون متبادل بين الطرفين ، في هذا الإطار نقدم عبر أنا مامي كيفية التعامل مع الزوج فاقد الحنان لتليين عواطفه الجامدة لحنونة.

  1. يقول خبراء العلاقات الزوجية أن قلة حنان الزوج على شريكة حياته لا تعني عدم محبة ، ولكن على الزوجة القيام ببعض الطرق التي تغير من طباع الرجل ليكون أكثر حناناً وعطفاً عليها.
  2. أبتدي عزيزتي الزوجة بالحنان على زوجك أو أجعلي حنانك عليه أكثر ، بحيث يشعر زوجك أنك له الأم الثانية والأخت والصديقة قبل أن تكوني زوجة ، وهذه الطريقة تغير من قلب الرجل الجامد إلى أكثر ليونة وحنان.
  3. وهذا يحدث من خلال تسليط الحوار اليومي عليه أكثر من على متطلبات المنزل أو الأطفال.
  4. أن تكوني مثل الأم التي تتصف بالتسامح والمغفرة والاحتواء وقت أخطاء أولادها ، فلا تسعي لنقد تصرفات وسلوكيات زوجك ولا تفتعلي المشاكل معه ولا توبخه على أخطائه.
  5. حاولي إظهار مشاعرك الحنونة تجاهه من خلال إرسال له رسالة وقت عمله تقولين فيها ( أني أحبك أكثر ما تحبي سوف أكون لك الزوجة الحبيبة إلى الأبد) أو غير ذلك من العبارات والجمل التي تدخل إلى القلب وتطرد رتابة العمل وتلين القلب القليل الحنان.
  6. قومي بتحضير متطلبات زوجك قبل أن يقوم بطلبها مما يشعره بأنك تهتمي بكل تفاصيله وأن مشاغل المنزل ليس تلهي عن التفكير في شريك الحياة ، هذا من الأمور التي يحبها جميع الرجال بدون استثناء.
  7. تحدثي إلى زوجك كصديقة وليس زوجة اعتبري زوجك هو صديق لكي تكون الصداقة علاقة تبادلية تجني بنتائج جيدة ، حيث شجعي زوجك على الحديث عن مشاكله وهمومه وأفكاره بل وأسراره ، في المقابل قدمني له النصيحة أو بعض الاقتراحات التي تجعله يشعر بأنك تفكري في مصلحته أو تحاولي تخفيف عنه الهم والحمل.

نصائح لجعل الزوج حنون

  1. من المهم محاولة تفهم شخصية زوجك فالرجال أنواع مختلفة مثل الرجل العقلاني أو الرجل الرومانسي أو الرجل الحنون أو الرجل القاسي أو الرجل الجامد ، فمنهم من تكون مشاعرة رقيقة فائضة يعبرون عن حبهم بالكلام ومنهم من لا أن ينطلق بكلمات حب بل يفضل التعبير عن المحبة بالأفعال أو المواقف.
  2. يمكن استشارة خبير في العلاقات الزوجية حول الطرق التي تلفت انتباه شريك الحياة ليكون أكثر حنان وحب وعطف أو لتغيير رتابة الحياة الزوجية التي تعد مشكلة تواجه بعض الأزواج نتيجة شعورهم بالتعود على الحياة الزوجية والاعتياد على الشريكة.
  3. عبري عن مشاعرك له بطريقة هادئة ناعمة أنثوية في جلسة رومانسية مثل ( أنا أحبك كثيراً وأحاول إسعادك وفعل ما تحبه ويرضيك لكن في المقابل أشعر بأنك لا تقدر حبي أو اعتد على وجودي في حياتك مما جعلك لا تبادلي مشاعر الحب والحنان مثل ما كنت تفعله قبل الزواج أو السنوات الأولى للزواج ، فأني مازلت أحبك ، كل ما أطلبه منك بعض الاهتمام والحب ).
  4. أخلقي وقتاً رومانسياً مع زوجك ولحظات سعيدة كثيرة مع توثيق أجمل الأوقات عبر صور ، فكلمات الحب والرومانسية لها تأثير قوي على الرجل ، فالكلمة الطيبة تطيب القلب والنفس.
  5. اصطحبي زوجك إلى مكان له ذكرى جميلة بينكم مثل مكان اعتادوا على زيارته معاً أوقات الإعجاب والحب والخطوبة محاولة تذكره بهذه اللحظات القديمة التي مرت عليها العديد من السنوات ، هذا يشعر الرجل أن السنوات لم تجعلك تنسين الأيام القديمة التي كانت بينكم.
  6. الابتعاد عن الشجار والخلافات الزوجية مع السيطرة على الانفعالات وقت المشاكل ومحاولة احتوائه لتقليل حجم المشكلة وتجاوزها بحب ورحمة.

أمور تجعل الزوج حنون على زوجته

  1. دعمي علاقة زوجك بأسرته كما قومني بمعاملتهم كما لو عائلتك الثانية حاولي كسبهم لصفك ، هذا يجعلك كبيرة في نظر زوجك ويجعلك محبوبة من أسرته بل يقوموا بتوصيته بأن يعاملك بأفضل صورة لأنه متزوج من سيدة مهذبة أصيلة كالجوهرة.
  2. دعمي علاقة زوجك بالله أكثر من خلال تخصيص وقت للصلاة معاً في القرآن الكريم أو أداء الصلوات اليومية مع المواظبة على حضور خطبة الجمعة بالمسجد لأن البعد عن الله يجعل القلب جامد وقاسي في حين أن القرب منه يغير النفوس والقلوب لأخرى أكثر نقاوة ورحمة وحنان ، لأن الله هو منبع الحب والحنان ومنه نستمد تلك الصفات.

نصائح لإظهار الحنان والحب لشريك الحياة

  1. قدمي لزوجك مفاجئة جميلة مثل نزهة مسائية لتناول وجبة العشاء في مكان رومانسي يحبه أو مكان جديد ، بحيث تكون بشكل مفاجئ مما يشعر الزوج بحبك وحرصك على الاختلاء به لاسترجاع أوقات الحب والرومانسية من جديد.
  2. احتوي زوجك بالكلمات الرقيقة الجميلة الهادئة والنظرات الحنونة والابتسامة بين الشفتين.
  3. شاركي زوجك في بعض مسئوليات المنزل لتخففن عنه الأعباء.
  4. تذكري المناسبات السعيدة المشتركة بينكم مثل يوم الخطوبة أو عيد الزواج أو يوم اللقاء الأول للاحتفال به بأجواء رومانسية هادئة.
  5. اهتمي بمظهرك الخارجي وجمالك لأن الرجال يحبون السيدة الأنيقة وينفرون من إهمال الشكل ، لأن دائماً يقارنون بين الشكل قبل الزواج وبعد الزواج.
  6. التمتع بروح الشباب دائماً مهما مرت السنوات مع الاحتفاظ بروح الفتاة التي أحبها الزوج أيام الحب والإعجاب.
  7. أجلسي مع زوجك عند عودته من العمل ، فلا تتركه وتحدثي معه حول يومه ، حاولي الاستماع إليه وإعطائه فرصة للتعبير عن نفسه.

كيف أشعر زوجي بحناني

  1. شاركي زوجك بمشاهدة فيلم سينمائي رومانسي في دور العرض السينمائية أو في تليفزيون المنزل .
  2. شاركي زوجك اهتماماته في المنزل مثل مشاهدة معه مباراة رياضية حتى لو لم تكوني من عشاق الرياضة ، هذا الموضوع من الأمور المهمة المؤثرة في الرجال.
  3. أشكري زوجك على ما يقوم به ، فلا تتعاملي على ما يقوم به على أنه من الواجب والطبيعي ، فكلمات (شكراً ، اللهم يحفظك لي) من الأمور التي تزيد الحب والتقدير.
  4. شاركي زوجك اهتماماته وأفكاره بحيث يشعر كما لو كنتي صديقة مقربة أكثر من زوجة.
  5. حاولي إظهار حبك لزوجك بأفعال رومانسية مثل تحضير جو رومانسي في المنزل.
  6. قومي بإعداد الوجبات الغذائية ويتم التركيز على أصناف الأكل التي يحبها ويفضلها.
  7. أمدحي زوجك وأثني على صفاته الجميلة  أكثر من السلبيات.
  8. كوني قليلة الكلام كثيرة الإصغاء لزوجك مع وضعه في الاهتمامات والأوليات.
  9. لا تتحدثي معه عن الأمور التي تثير غضبه وتجعله يفقد السيطرة على مشاعره.
  10. لا تطلبي نفس الشيء تكراراً ومراراً ، فالرجال لا يحبون تلك الصفة.
  11. ذكري زوجك ببعض المناسبات مثل عيد الأم ليشتري هدية لوالدته ، فدور الزوجة في تدعيم علاقة الزوج بأسرته من الأمور التي تزيد من حبه واحترامه وتقديره لزوجته.
  12. عند خروجه من المنزل قولي له عبارات حب تشير إلى اشتياقك له مع دعوات بالعودة بالخير والسلامة مثل (اللهم يفتح لك أبواب الرزق والخير ويجعلك تعود لي بصحة وعافية وسعادة).
المصدر
Married Couples What To Do When Your Spouse Lacks Empathy How to Deal With Emotional Neglect in a Marriage

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى