كيفية التعامل مع طفلك الكذاب

كيفية التعامل مع طفلك الكذاب  ؟ ، يجب علينا نحن الآباء أن نتعامل مع كذب الأطفال وتعليمه كيفية حل هذه المشكلات بطرق بناءة أكثر، وعلى الرغم من ذلك فإن الكذب أمر طبيعي عند الأطفال في جميع الأعمار، وتصبح أكاذيب الطفل  في سن الرابعة أكثر تصديقًا ، ويعرف أن الكذب أمر سيئ ، ولكنه يكذب لتستر على سوء السلوك، أما في سن السابعة أو الثامنة لا يستطيع الطفل خداع أي شخص إلا بالتمسك بقصة مزيفة، وفيما يلي سوف نعرض لك أهم الأسباب التي تجعل الطفل كذاب وكيفية التعامل معه، من خلال موقع انا مامي.

كيفية التعامل مع طفلك الكذاب

  • ساعد طفلك على تجنب المواقف التي يضطر فيها إلى الكذب فمثلا إذا سألت طفلك الكذاب عما إذا كان قد سكب اللبن ، فسوف ينكر، لذا يمكنك تفادي هذا الموقف ، يمكنك القول “دعنا ننظف المكان من اللبن.
  • كن قدوة له في قول الحقيقة، فمثلا قل له أنك أخطأت في عملك اليوم وأخبرت مديرك لاتخاذ اللازم.
  • التظاهر بالاستمتاع للطفل ولا يجب معاملة الحكايات الطويلة له على أنها كذب ،خاصة إذا كان عمره أقل من سن الرابعة.
  • خصص وقتًا للتحدث مع طفلك الكذاب وأخبره بأن الكذب يؤثر على علاقتك به.
  • تجنب وصفه بالكذب وسؤاله عما إذا كان يصدق في كلامه ، حتى لا يستمر في الكذب.
  • التفكير في الأسباب التي جعلت طفلك كذاب فمثلا إذا كان طفلك يكذب لجذب انتباهك ، اهتم به وزد من احترامه وثقته في ذاته   وامنحه مكافآت للوقف عن تلك الصفة السلبية.

الأسباب التي تجعل الطفل كذاب

إثبات الهوية

  • يلجأ الطفل الكذاب إلى تلك الصفة لإثبات الهوية والتواصل مع أقرانهم ، وأن هناك أشياء فعلها وهو لم يفعلها في الحقيقة مما يجعله أكثر إثارة للإعجاب.

الحصول على الاهتمام من الآخرين

  • يمكن أن يكون هذا السلوك السلبي هو طريقته في الحصول على الاهتمام من الآخرين، وقد يصنع قصصًا من خياله ، ويريد مشاركة في ذلك.

تجنب المتاعب

  • يلجأ معظم الأطفال للكذب للهروب من المتاعب وعدم تحمل العواقب ، وقد يرجع ذلك إلى عدم وجود طريقة أخرى للتعامل مع مشكلة معينة في الواقع ، وتكون تلك المشكلة مرتبطة بسلوك غير آمن وخطر مثل الكذب بشأن سلوك جنسي أو مخدرات وأنشطة سلبية  يحتاج إلى طلب بعض المساعدة من والديه لدعمه. 

 الهروب من العقاب

يخاف الطفل الكذاب من العقاب فيكذب للخروج من العقاب ، لذا فيجب تجنب العقوبات الشديدة ، لا تزيد حدة تلك الصفة لديه.

لا يعرف أنه يكذب

لا يعرف الطفل الكذاب في صغره أن يفرق بين الكذب والحقيقة ولا يعرف أيضًا أن الآخرين البالغين لا يريدونه أن يكذب.

متى يبدأ الطفل بالكذب

  • يمكن للأطفال تعلم الكذب في سن ثلاث سنوات وقول أشياء غير صحيحة وعندما يصبح سنه أكثر من 4-6 سنوات تطابق تعابير وجهه ونبرة صوته لما يقوله، ومع تقدمه في السن  يمكنه أن يكذب بنجاح أكبر، لأن الأطفال لديهم قدرة على فهم طريقة تفكير الآخرين، ولكن بمجرد أن يكبر يجب شجيعهم على قول الحقيقة والتأكيد على أهمية الصدق في عائلتك.

علاج الطفل الكذاب

  • يمكن أن يسبب ذلك إحباطًا للآباء والأمهات، ولكن هناك العلاج الأسري الذي من مهمته أن يساعد الوالدين والطفل على التواصل بشكل أفضل ويقلل من رغبته على الكذب وتقليل الخوف من عقابه على فعل شيء سيء.
    يقوم المعالج بتهدئة الطفل لتخفيف حدة القلق والاكتئاب لديه وتنمية ثقته بنفسه.