كيفية تعليم طفلك الألوان

كيفية تعليم طفلك الألوان ؟ هل تود أن يتعرف طفلك على عالم الألوان الجميلة؟ فبشكل عام يمكن تعليم الأطفال الألوان في فترة تصل إلى 18 شهرًا، بينما يمكنهم معرفة أسمائها من عمر 2.5 إلى 3 سنوات، يمكنك متابعتنا في هذا المقال عبر موقع أنا مامي لنوضح لك أسهل الطرق لتعليم طفلك الألوان.

كيفية تعليم طفلك الألوان

طبق الطعام الملون

اجعل طفلك البالغ من العمر عامين يشارك في الطبخ من خلال ملاحظته لما تضعه في طبق الطعام من الخضروات النيئة ، ويمكنه اللمس واللعب بتلك الخضروات قبل تحضيرها حتى يسأل عن نوعها واسمها، وهنا تجاوبه بأن اسمها كذا ولونها كذا فمثلا عندما يمسك بحبة الطماطم ويريد معرفة اسمها تقول له أنها طماطم حمراء، وعلى أساس ذلك يمكنك تعريفه بباقي الأطعمة والخضروات الخضراء وحساء العدس الأصفر والأرز الأبيض والخبز البني والفلفل الأحمر وغيرها.

الأغاني المتحركة

تشير بعض الدراسات إلى أن هناك تأثير قوي للموسيقى وخاصة الأغاني المتحركة الصوتية المرئية في تعليم طفلك الألوان، حيث يستطيع من خلال مشاهدتها تعلم الظلال ومعرفة أسماءها.

التلوين بالأقلام الملونة

قدم لطفلك بعض الأوراق الملونة ليقوم بتلوينها بالأقلام الملونة، واسمح له باختيار قلم التلوين ثم اجعله يلمس الصفحة بقلم التلوين ويضع إبداعاته الصغيرة عليها، فتلك الشخابيط التي يضعها على الصفحة يدرك من خلالها مع مرور الوقت تحديد الألوان.

الألعاب والألغاز

تعد تلك الطريقة إحدى طرق تعلم طفلك للألوان، حيث يمكنك إعطائه بعض الألعاب الجذابة والألغاز ذات الألوان الزاهية والسماح له باللعب به واستكشاف ألوانها.

ألوان الطبيعة

اسمح له أن يراقب مختلف الأشياء والحيوانات المحيطة به ليسألك عن ألوانها حيث يعد تعلم ألوان الطبيعة هو وسيلة رائعة لتعلم طفلك الألوان، فمثلا اجعله يشاهد مجموعة من الأوراق الخضراء والفراشات الملونة و الببغاء الملون.

ملابسه المفضلة

يمكن لطفلك تعلم الألوان من خلال الإشارة إلى ملابسه المفضلة، وقل له أسماءها لتلاحظ أنه يهتم بالأمر ويتذكرها دائمًا.

تعلم الألوان بالأنشطة المادية

يمكنك تعزيز التعلم بالألوان لدى الطفل من خلال ممارسته لبعض الأنشطة المادية في الداخل أو في الهواء الطلق، فمثلا يمكنك ملء دلو وضع به مجموعة من الأشياء الملونة مثل الحيوانات البلاستيكية الصغيرة ونادي على إحداها بلون معين ليقوم طفلك وبذلك يستطيع الحصول على الألوان المناسبة لمواصلة تلك اللعبة.

البطاقات التعليمية

يمكن أن تعلم طفلك الألوان من خلال البطاقات التعليمية التي تحتوي على رسوم وكائنات، حيث يستطيع الطفل معرفة لون الكائن واسمه، ومع مرور الوقت يتعلم طفلك الأبجدية من خلال تلك البطاقات، ويمكنك نطلق اسم الكائن وأشر إلى اسمه أيضًا، فتلك الطريقة رائعة لتعليم الأطفال الأكبر سناً عن الألوان.

مشاركة الأطفال الرسم

يعد ذلك طريقة بسيطة لتحسين قدرات أطفالك على فهم الألوان، لذا يمكنك مشاركته في تلوين مجموعة من الأوراق بألوان زاهية مثل الأصفر أو الأحمر، فتلك الألوان يحبها كثيرًا الأطفال الصغار والتركيز على تعلم لون واحد في الأسبوع لتسهيل الأمر، ثم بعد ذلك اخلط الألوان لتشكل ألوان جديدة ويتعرف عليها الطفل.

متى يتعلم الأطفال الألوان؟

تزيد قدرة طفلك على رؤية الألوان لمدة أربعة أشهر وخاصة الألوان الزاهية، فكم هي جذابة للأطفال الرضع! كما يمكن التعرف عليها حتى السنة الثانية، وعندما يبلغ الطفل سن الثالثة، يجب أن يتعرف على لون واحد على الأقل، ثم بعد ذلك تنمو لديه القدرة على التمييز بين الأحجام والأشكال التي يتعرف عليها بشكل أكثر كلما زادت لديه حاسة اللمس.

المراجع

1

2