كيفية حساب موعد الولادة بالضبط

كيفية حساب موعد الولادة بالضبط

تهتم السيدة الحامل بمعرفة كيفية حساب موعد الولادة بالضبط التي تخبرها بموعد المخاض والطلق والذهاب إلى المستشفى لوضع الجنين ، إليكم التفاصيل عبر أنا مامي فتابعونا.

  1. من المهم للحامل لتتمكن من حساب موعد الولادة معرفة موعد الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل بشكل دقيق ، ويفضل تسجيله بالتاريخ الميلادي والتاريخ الهجري.
  2. بحالة عدم تذكر تاريخ الدورة الأخير تكون حاسة الولادة غير دقيقة .
  3. أيضاً تحتاج حاسة الحمل لمعرفة توقيت الولادة إلى معرفة اسم البلد التي تحدث فيها عملية الولادة ، لأن بعض الدول تعتمد على تسجيل الحاسبة بالتاريخ الميلادي مثل مصر ، وأخرى تعتمد على التاريخ الهجري مثل المملكة العربية السعودية.
  4. بناءً على ذلك نقدم للأم الحامل الطريقتان لتعرف عمل حاسبة الحمل بمفردها سواء  بالطريقة الميلادية أو الهجرية.
  5. ويذكر أن بعض المواقع الإلكترونية على شبكة الأنترنت توفر ميزة تقديم موعد الولادة للأم الحامل من خلال قيامها بكتابة تاريخ الدورة الأخيرة ، ثم يظهر لها الوقت المتوقع فيه الولادة من خلال حساب مدة الحمل وفقاً لتاريخ الفترة الأخيرة ، وتلك الطريقة يمكن أتباعها مع الخوف من حاسبة الولادة بشكل خاطئ أو غير دقيق.

حساب موعد الولادة بالهجري

  1. أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري يجب فيها تذكر أخر دورة شهرية بشكل دقيق وفقاً للتاريخ الهجري.
  2. أن مدة الحمل 9 أشهر بما يعادل 40 أسبوع ، بحيث يتم حساب موعد الولادة من خلال إضافة 14 يوم ، و 9 أشهر إلى تاريخ الفترة الأخيرة قبل الحمل
  3. إذا كان تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل هو 9/2/1439 هـ ، فيكون تاريخ الولادة المتوقع 23/11/1439 هـ.

حساب موعد الولادة بالميلادي

  1. يتم حساب موعد الولادة بالطريقة الميلادية بإضافة مدة الحمل إلى تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة بالميلادي ، بحيث يضاف لتاريخ الدورة 280 يوم  (مدة الحمل بالأيام) .
  2. وهناك طريقة أكثر سهولة تعتمد على إدخال توقيت الدورة الأخيرة مع معادلة حسابية بسيطة ، حيث يتم طرح 3 شهور ، وإضافة 7 أيام لتاريخ الدورة الأخير.
  3. إذا كان تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل 12 مايو ، يكون موعد الولادة 19 فبراير.
  1. باحيان كثيرة لا تتذكر السيدة الحامل موعد الدورة الشهرية الأخير قبل الحمل ، هنا لا تعرف حاسبة الحمل بشكل دقيق ، ويكون البديل استعانة طبيب النساء باختبار الموجات الفوق الصوتية لتقدير موعد الولادة المتوقع .
  2. يدخل فحص الموجات الفوق الصوتية ضمن الاختبارات التقييمية لمعرفة موعد الولادة ، كمهمة أساسية إلى جانب دوره في متابعة الحالة الصحية للجنين ومراحل تطوره داخل الرحم.
  3. ما هي دقة فحص السونار لتحديد موعد الولادة ، يؤكد أطباء النساء أنه يعطي نتائج دقيقة حول الموعد المتوقع فيه الولادة ، ويمكن أن يزيد الوقت أو  يقل مدة أسبوع أو أسبوعين ، لأن التوقيت الدقيق للولادة من الصعب التنبؤ به بشكل مضمون مئة في المئة حتى مع حالات حاسبة الولادة بالدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل.
  4. يتم الخضوع للموجات الفوق الصوتية لمعرفة موعد الولادة خلال الأسابيع الأولى للحمل لضمان دقته لأن نسبة الدقة تقل بعد الأسبوع 16 أو الأسبوع 18 للحمل.
  5. يتم معرفة موعد الولادة بالسونار من خلال مراقبة معالم الجنين ومراحل نموه داخل الرحم ومقارنها بمدة الحمل 40 أسبوع ، على سبيل المثال سماع نبض قلب الجنين للمرة الأولى يكون علامة على الحمل بالأسبوع الثامن.
  6. رؤية الأعضاء التناسلية للجنين للمرة الأولى بشكل دقيق يميز بين الولد والفتاة لمعرفة جنس المولود المنتظر من علامات الحمل بالشهر الرابع بين الأسبوع 16 أو الأسبوع 18.
  7. إضافة إلى ذلك فأن شعور المرأة الحامل بحركة الجنين للمرة الأولى علامة على الحمل في منتصف الشهر الرابع إلى أوائل الشهر الخامس خلال الأسبوع 18 إلى الأسبوع 20.
  8. ولكن بقرب موعد الولادة ودخول الحمل المرحلة الثالثة  يقوم طبيب النساء باختبارات أخرى تساعد على معرفة موعد الولادة مثل قياس الارتفاع بين منطقة أعلى الرحم وعظام العانة .
  9. إضافة إلى ذلك أن فحص عنق الرحم يساعد على تقدير موعد الولادة ، لأنه يكون مغلق فترة الحمل ثم يتسع قرب الولادة بفقدان السدادة المخاطية ، ويكون من علامات قرب المخاض والولادة ، حيث يعرف الطبيب من توسيع عنق الرحم أن الولادة تحدث خلال أسابيع ، بمجرد أن يصل ارتفاعه 8 سم يعرف أن الولادة تحدث خلال ساعات.
  10. ويذكر أن الولادة المهبلية تتطلب توسيع عنق الرحم بمقدار 10 سم حتى ينزل الجنين للحوض ويمر بقناة الولادة ، وهنا تحدث تقلصات المخاض يليها الذهاب للمستشفى لإتمام عملية الولادة.

هل حاسبة الحمل دقيقة لتقدير موعد الولادة؟

  1. تعتمد دقة حاسبة الحمل على دقة تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة قبل الحمل ، ومع نسيانه يمكن عمل حاسبة الحمل وفق أقرب تاريخ يمكن تذكره ، لكنها تكون نتيجة أقل دقة.
  2. يساعد طبيب النساء على معرفة موعد الولادة من خلال الخضوع لبعض الاختبارات مثل الموجات الفوق الصوتية أو فحص عنق الرحم ، وقبل الولادة بأسابيع قليلة أو أيام يخبرك وقتها أن الولادة على وشك الحدوث.
  3. بصرف النظر هي الطريقة التي يتم فيها عمل حاسبة الولادة أنها تمنح نتيجة تقديرية لموعد المخاض والطلق ، لكن ليس شرطاً أن تحدث الولادة بنفس التوقيت ، فجميعها تنبؤات قريبة من موعد الولادة ، فيمكن أن تحدث قبل الموعد أو بعده بأيام إلى 14 يوم.
  4. ومن ناحية أخرى ، يجب الوضع بالاعتبار أن أحياناً تدخل المرأة الحامل بمرحلة مخاض مبكر فتحدث ولادة مبكرة ، أو تعاني من مضاعفات الحمل كالمشيمة هنا يتخذ طبيب النساء إجراء الولادة المبكرة القيصرية حفاظاً على صحة الأم الحامل والجنين.

كيف يتم حساب الحمل في الحقن المجهري؟

  1. تشعر بعض الأمهات الحوامل بالحيرة من معرفة موعد الولادة بعد اللجوء لإجراءات التخصيب خارج الرحم كالتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب ، التي يتم اللجوء إليها مع مواجهة صعوبات الإنجاب أو حالات العقم.
  2. تختلف طريقة حساب الولادة بتلك الإجراءات عن حساب الولادة بالحمل الطبيعي ، بحيث يتم تقدير موعد الولادة من يوم جمع البويضات وحدوث عملية التلقيح داخل المختبر.
  3. حيث يقوم طبيب الخصوبة بتسجيل ذلك الموعد لتقدير موعد الولادة.
  4. كما أن خلال متابعة الحمل يتم تأكيد موعد الولادة بالاختبارات الطبية مثل الموجات الفوق الصوتية لأن سماع نبض الجنين للمرة الأولى يدل على الحمل بالأسبوع 8.

فيديو علامات الولادة في الشهر التاسع

بعد التعرف على حاسبة الولادة التي تشير لأقرب وقت لحدوث المخاض ، نقدم فيديو يوضح العلامات الجسدية التي تحدث قبل المخاض لتعرف من خلالها الأم الحامل أن موعد الولادة على وشك الحدوث ، وتلك الأعراض يتحدث عنها طبيب النساء الدكتور محمد بدر (علامات اقتراب الولادة وبداية الطلق)

 

المصدر
Calculating a Due Date Due date calculator

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى