كيف أتخلص من الشك بعد الخيانة

كيف أتخلص من الشك بعد الخيانة

تعد الخيانة الزوجية من المشاعر السلبية القاسية التي نمر بها في حياتنا نشعر خلالها بالصدمة والاكتئاب مع انعدام الثقة بالطرف الأخر وفقدان احترامه ، والعبور من الخيانة أمر صعب يترتب عليه عواقب كثيرة منها الانفصال والطلاق بسبب صعوبة استعادة العلاقة مثلما كانت ، عبر أنا مامي نوضح  كيف أتخلص من الشك بعد الخيانة ؟

  1. بعد اكتشاف الخيانة تأتي مشاعر الشك في شريك الحياة ، فكيف يمكن الثقة فيه مرة أخرى مثلما خان سابقاً يمكن أن يخون ثانية وثالثة ، بل يمكن أن يخون دون اكتشاف الخيانة ، هذا ما يدور في ذهن وعقل من تتعرض لموقف الخيانة الزوجية ، حيث نقدم نصائح التخلص من الشك بعد الخيانة التي تساعد على عبور الأزمة واستكمال الزيجة دون انفصال أو طلاق.
  2. فيما يتعلق بموضوع الخيانة الزوجية يقول الخبراء أن في المجتمع العربي ترتفع نسبة الخيانة الزوجية من الرجل أكثر من السيدة ، حيث أن غفران الخيانة الناتجة من الزوجة هو أمر يستحيل على الرجل نسيانه ، بينما بعض النساء لديها القدرة على عبور الأزمة واستكمال الحياة حباً في الزوج أو تجنباً للانفصال بسبب وجود أطفال أو الاحتياج المادي له ، في حين أن أخريات لا تقبل الخيانة على كرامتها وتلجأ إلى الانفصال والطلاق وإنهاء الزيجة بسرعة.
  3. أما عن علاج مشاعر الشك بعد الخيانة للتمكن من استعادة الثقة والحب واستمرار الحياة الزوجية مرة أخرى يوضح الخبراء بعض الطرق والنصائح للوصول لذلك.

خطوات للتخلص من الشك بعد الخيانة

  1. أول خطوة هي المواجهة بين الطرفين للتعرف على أسباب خيانة الزوج ودوافعها ورد فعله تجاه زوجته بعد اكتشافها خيانته في المقابل يجب أن تتحدث الزوجة عن الآلام الداخلية التي عانت بها لكي يعرف مقدار الألم الناتج عن سوء فعله.
  2. الخطوة الثانية فترة راحة بين الطرفين للتفكير الجيد في العلاقة حتى لا يتم اتخاذ قرارات خاطئة ناتجة عن الغضب والصدمة ، حيث خلال تلك الفترة الزمنية يراجع كل طرف العلاقة ومدى حبه للطرف الأخر واحتياجه إليه ومدى قدرته على اكتمال الزيجة والغفران.
  3. الخطوة الثالثة تتطلب حوار ونقاش بين الطرفين للوصول لحل مريح ومرضى للتخلص من الشك من تكرار الخيانة الزوجية مرة أخرى ، هذا يتطلب حصول السيدة المتزوجة على بعض الضمانات التي تضمن عدم تكرار الصدمة التي فيها تبدأ مرحلة جديدة مع زوجها لاستعادة الثقة واستبعاد الشك من الخيانة.
  4. ومن الضمانات التي تمنع الشك من تكرار الخيانة حصول الزوجة على وعد من شريك حياتها بعدم تكرار الخيانة مرة أخرى ، بحيث يكون وعد صادق لأن في حالة نقض الوعد واكتشاف الخيانة مرة أخرى لا يكون هناك مجال للعودة بل تنتهي الزيجة بالبدء بإجراءات الطلاق.
  5. هذا يجعل الزوج على علم بأنها الفرصة الثانية والأخيرة له لاستكمال الزيجة لأن في حالة تكرار الخيانة سيخسر زوجته.
  6. يفضل أن تحدث جلسة عائلية بين الزوج وأهل الزوجة يعهد فيها بعدم تكرار الخيانة ليكون الوعد بين أهل الزوجة مما يجعل الوعد أكثر جدية.
  7. يمكن أن يكون ذلك لبعض الزوجات ليس ضمان كافي لكنه يمنح فرصة وباب أخير للزوج تجنباً من الانفصال الذي يعد قرار أكثر صعوبة خاصة مع استمرار الزواج العديد من السنوات أثمر عنه أطفال.

كيف أتعامل بعد اكتشاف الخيانة

  1. يمكن استشارة طبيب نفسي أو خبير في العلاقات الزوجية ليقدم النصيحة المفيدة للتعامل بعد الخيانة لاستعادة الثقة بالنفس ثم الثقة بالطرف الأخر ، كما يقدم نصائح مهمة للتعامل الجيد مع شريك الحياة.
  2. عدم كبت مشاعر الغضب حتى لا تتضخم بل يجب تفريغ المشاعر الداخلية من خلال التحدث مع الزوج لأن المواجهة أمر لابد من حدوثه.
  3. تعزيز الثقة بالنفس من الأمور المهمة بعد اكتشاف الخيانة فلا ندع الخيانة تؤثر على النظرة للذات واحترامها ، هذا يحدث من خلال تفهم أن الطرف المخطئ هو الخائن لأن فعل الخيانة من الممارسات المحرمة في الدين الإسلامي والمسيحي وليس لها عذر .
  4. التفكير في إيجابيات الطرف الأخر مقابل السلبيات من الأمور الهامة التي تقييم مدى استحقاق الزوج لفرصة ثانية أو انتهاء الزيجة.
  5. متابعة شريك الحياة ورد فعله تجاه معرفة الزوجة بأنه رجل خائن ، فهل يشعر بالذنب والخطأ الكبير أم يرى أنه ليس مخطئ ويبرر أسباب لتكون دوافع لخيانته رغم أن لا يوجد دافع للخيانة من الناحية الدينية.

كيف اعالج نفسي من صدمة الخيانة

  1. يقدم خبير العلاقات الزوجية نصائح لمن تتعرض للخيانة للمساعدة على عبور الصدمة بسرعة وضبط مشاعر الغضب والحزن.
  2. استعباد التفكير في بعض الأمور التي لا تجني إلا صدمات نفسية تصل لدرجات الاكتئاب ، بحيث لا نفكر في الشخصية التي تمت الخيانة معها أو المقارنة بينها وبين الذات.
  3. عدم الحديث مع أشخاص غير محل ثقة كنوع من تفريغ المشاعر السلبية ، فيجب حين نسرد مشاعرنا نتأكد من أن المستمع شخص يحب لنا الخير يسعى للبناء وليس للخراب.
  4. يجب تدعيم الثقة بالنفس ولا نجعل التعرض للخيانة يفقدنا احترامنا لذاتنا بل أن من يفقد احترامه لذاته هو الشخص الخائن لأنه فعل ما حرمه الله سبحانه وتعالى.
  5. محاولة تعزيز الحالة النفسية للخروج من الصدمة مثل التنزه مع صديقة لتناول وجبة أو الذهاب إلى السينما لمشاهدة فيلم أو الذهاب للمسرح أو حضور حفلة بالأوبرا.
  6. ممارسة التمارين الرياضية من الطرق المهمة بعد التعرض للخيانة لأنها تساعد على طرد الطاقة السلبية الداخلية مما يحقق جزءاً من الاستقرار المزاجي.
  7. تجنب العزلة بحيث يجب الاستمرارية في التواصل الاجتماعي مع الآخرين أو النزول لسوق العمل أو الجلوس وسط العائلة منعاً من الانطواء المسبب للأمراض النفسية بعد الخيانة.
  8. الاحتفاظ بالخصوصية بعدم سرد قصة الخيانة على صفحات الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لأن الأشخاص المتفاعلين لم نعرفهم ولم نعرف مدى صدقهم ونواياهم ، فقد يكونوا سبب في هدم الزيجة.
  9. الابتعاد عن سماع حكايات متشابهة من الخيانة لأنها تزيد من مشاعر الشك من تكرار الخيانة.
  10. الابتعاد عن سماع الأغاني الحزينة لأنها تزيد من التوتر ونوبات الغضب.

نصائح لمن تعرض للخيانة

  1. أخذ فترة من الوقت للتفكير الجيد في الخيانة وهل يوجد من الحب أو الذكريات الجميلة لإعطاء الزوج فرصة أخرى أم أن الانفصال هو الحل الأفضل لعدم القدرة في استكمال الحياة الزوجية بعد اكتشاف الخيانة ، بحيث يكون القرار نابع من الذات ليس بسبب ضغط من الأهل أو غير ذلك.
  2. عدم توجيه اللوم على الذات لأن المخطئ هو الخائن نتيجة لضعف تدينه أو سوء أخلاقه أو عدم التزامه بأصول الحياة الزوجية .
  3. عدم التفكير في الانتقام أهم ما يجب الابتعاد عنه بعد الخيانة فليس من الجيد أن نقاوم الشر بالشر أو نأخذ حقنا بمعصية الخالق .
  4. الإيمان بعدل الله وقضائه هو  ما يساعد على عبور صدمة الخيانة لأن مثلما يكون من صفات الله الرحمة فهو أيضاً عادل يمنح للظالم والخائن عقابه بالدنيا أو الآخرة.
  5. تعزيز وتدعيم العلاقة الروحانية مع الله بقراءات متنوعة في كتابه سواء القرآن الكريم أو الكتاب المقدس وطلب منه المشورة الصحيحة للتعامل مع الأزمة مع منح القدرة على الصبر وضبط النفس ومنع الأفكار الشيطانية حول أخذ الثأر.
المصدر
Why Betrayal Can Cause Trauma and How to Start HealingTheir Affair is NOT a Reflection on You: 5 Ways to Rebuild Your Self-Esteem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى