كيف أحمل بسرعة بعد حبوب منع الحمل

كيف أحمل بسرعة بعد حبوب منع الحمل

  1. حين يتم الاستعانة بحبوب منع الحمل لتعطيل الإنجاب فترة من الوقت ثم التفكير في الحمل عندما يتفق الزوجين على أن الوقت مناسب لذلك ، ينصح السيدة المتزوجة ببعض النصائح التي تساعدها على الحمل بسرعة وبشكل مضمون.
  2. التوقف عن تناول حبوب منع الحمل أول خطوات تعزيز فرصة الإنجاب .
  3. يتم تتبع نزول البويضة بعد الدورة الشهرية ، حيث تنزل في منتصف الدورة الشهرية المنتظمة.
  4. ممارسة العلاقة الجنسية في يوم نزول البويضة واليوم التالي لها لضمان دخول حيوانات منوية إلى المهبل لتخصيب البويضة للحمل.
  5. يجب الانتظار بحالة الحصول على نتيجة سلبية من فحص الحمل بعد ممارسة الجماع بعد توقف حبوب منع الحمل ، لأن الحمل يمكن أن يحدث في الشهر التالي أو يحتاج للانتظار عدة أشهر ، وفقاً للحالة الصحية الإنجابية ، لكن عادة يحدث خلال 3 إلى 6 أشهر.
  6. عند تأخر الحمل لمدة  ستة أشهر ينصح بمراجعة دكتورة نسائية للتعرف على السبب وتعزيز فرصة الأنجاب بالعلاجات الطبية التي ترفع معدل الخصوبة .

تعجيل الحمل بعد حبوب منع الحمل

  1. أما المرأة التي تشعر بالسرعة والتعجل في الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل مباشرة ، عليها الحصول على استشارة طبية من دكتورة أمراض النساء والتحدث معها بشأن الرغبة في الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل ومدة تناول الحبوب .
  2. تقوم الدكتورة النسائية بعمل اختبارات طبية لتقييم تأثير حبوب منع الحمل على الصحة الإنجابية أو تأثير تقدم العمر على فرص الحمل ، من خلال فحص الموجات الفوق الصوتية أو اختبارات مخزون المبيض من البويضات.
  3. أيضاً ينصح بتناول فيتامين ب9 بعد توقف حبوب منع الحمل لدوره في تنشيط المبيض وتحسين جودة البويضات ، كما أكدت الدراسات العلمية أهميته في تحضير الرحم للحمل وتعزيز عملية الزرع والانغراس ، إلى جانب دعم البويضة الملحقة وحمايتها من التشوهات .

توقعات بعد توقف حبوب منع الحمل

  1. حبوب منع الحمل لا تؤثر على معدلات الخصوبة أو الصحة الإنجابية ، تعتمد آلية عملها على خلل في التوازن الهرموني الأنثوي لإحداث تغييرات في الجهاز التناسلي الأنثوي مثل سماكة مخاط عنق الرحم و بطانة الرحم ، إلى جانب إيقاف الإباضة بهدف منع عملية التخصيب أو الانغراس مما يساعد على تجنب الحمل المفاجئ بشكل مضمون .
  2. بمجرد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل يقوم الجسم بطرد الهرمونات بتلك الحبوب لاستعادة الهرمونات إلى المستوى الطبيعي قبل استعمال تلك الأقراص.
  3. بالتالي تعود المرأة إلى الصحة الإنجابية لها قبل استعمال موانع الحمل الفموية.
  4. وفقاً للصحة الإنجابية للرجل والمرأة معاً ، يتم تحديد توقيت الحمل وطريقته إذا يحدث بشكل طبيعي أو بأدوية التنشيط أو عمليات التلقيح خارج الرحم كالحقن المجهري.
  5. بالجدير بالذكر أن  حبوب منع الحمل سلبياً على الدورة الشهرية بحيث تصبح غير منتظمة أو تنقطع ، كما تؤثر على عملية الإباضة.
  6. مما يتطلب بعد توقف حبوب منع الحمل متابعة الفترات الشهرية بمجرد أن تنتظم يستدل على استعادة التوازن الهرموني من جديد وانتظام عملية الإباضة ، مما يرفع معدلات الإنجاب.
  7. لتسريع تنظيم الدورة ونزول البويضة يمكن الاستعانة بدكتورة نسائية.

علامات الحمل بعد حبوب منع الحمل

  1. هناك بعض الأعراض الجسدية التي تستدل منها الزوجة على الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل .
  2. غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في الموعد الشهري ، وهنا يتم إجراء تحليل الحمل بعد الدورة الغائبة بعشرة أيام على الأقل لضمان دقة النتيجة.
  3. نزول نزيف الانغراس ويحدث في وقت قريب من الدورة الشهرية الغائبة ، ويختلف عن الدورة في أنه عبارة عن نقاط دموية خفيفة تستمر في التسرب لمدة ساعات إلى 48 ساعة فقط.
  4. نزول إفرازات مهبلية سميكة بلون أبيض حليبي نتيجة لارتفاع هرمون الاستروجين.
  5. نتيجة لارتفاع هرمونات الحمل تشعر الزوجة بأعراض أخرى تؤكد حمل بعد توقف حبوب منع الحمل ، وتلك الأعراض هي:
    • آلام الثدي مع تورمه وحساسيته.
    • كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
    • الميل للغثيان أو التقيؤ.
    • الدوخة مع الشعور بالتعب والخمول.
    • الصداع وآلام الرأس.
    • عدم الارتياح بحركة الأمعاء.
    • الإمساك أو الغازات أو الانتفاخ.
    • التقلبات المزاجية .

كم من الوقت يبقى مفعول حبوب منع الحمل؟

  1. هو من الأسئلة الهامة التي تساعد على معرفة توقيت استعادة الهرمونات لمستوياتها الطبيعية لتعزيز فرصة الحمل .
  2. عادة تنظيم الدورة الشهرية خلال ثلاثة أشهر من توقف حبوب منع الحمل ، وتكون من علامات القدرة على الإنجاب .
  3. حيث ترتفع معدلات الحمل مع الدورة الشهرية المنتظمة التي تدل على التبويض المنتظم ، ويكون لها دور في متابعة نزول البويضة كل شهر لمعرفة أيام التلقيح لممارسة الجماع للإنجاب.

ما سبب تاخر الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل؟

  • يرتبط تأخر الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل في الوقت الذي يستغرقه الجسم لاستعادة الإباضة ، والتي تتوقف على الحالة الصحية للمرأة وطبيعة الدورة قبل تناول حبوب منع الحمل ، إلى جانب نوع حبوب منع الحمل (الأحادي الهرمونات أو الثنائي الهرمونات).
  • من الطبيعي أن يتم استعادة الجسم الإباضة خلال 3 أشهر إلى 6 أشهر من توقف حبوب منع الحمل ، ولكن بعض النساء تتمكن من استعادة التبويض في الشهر القادم لترك الحبوب أو بعد ستة أشهر.
  • بحالة توقف حبوب منع الحمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ، يتأخر التبويض ويتأخر الحمل لأن هرمون الحليب المسئول عن إدارة اللبن يؤثر على الدورة الشهرية وعملية الإباضة.
  • عمر المرأة يؤثر على فرصة الإنجاب فمن المتوقع يتأخر الحمل لمن لديها 35 عام وما فوق بسبب ضعف مخزون البويضات ، وعليها إجراء اختبار مخزون المبيض للتعرف على فرصة الإنجاب طبيعية أو منخفضة.
  • ومن ناحية أخرى ، أن تلك الأسباب متعلقة بتأخر الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل ، ولكن يمكن أن يكون هناك سبب أخر يعوق الحمل مثل الإصابة بحالة عقم نسائية أو حالة عقم ذكورية من الرجل ، وهذا ما يتم التعرف عليه عبر الاختبارات الطبية التقييمية للصحة الإنجابية ومعدلات الإنجاب.

كيف انشط المبايض بعد حبوب منع الحمل؟

  • يؤكد أطباء النساء أن أفضل طريقة لتنشيط المبايض بعد توقف حبوب منع الحمل لتسريع الإنجاب استعمال أدوية التنشيط كالحبوب أو الإبر.
  • حيث تنتمي إلى العلاجات الهرمونية التي تعمل على تحفيز المبيض لإطلاق أكثر من بويضة مع تعزيز نضج البويضات بالحجم المناسب للحمل.
  • بمتابعة نزول البويضة يتم ممارسة العلاقة الزوجية ودخول الحيوانات المنوية الجهاز التناسلي الأنثوي ، ثم يحدث الحمل.

متى يحدث الحمل بعد حبوب منع الحمل؟

  • ينصح بتبع الإباضة بعد توقف حبوب منع الحمل والحصول على استشارة دكتورة نسائية بحالة تأخر الحمل بعد الامتناع عن الحبوب لمدة ستة أشهر .
  • لأن بتلك الحالة يوجد مشكلة تتطلب التشخيص للمساعدة على الإنجاب ، ومن أبرز تلك المشاكل ضعف الإباضة أو نقص مخزون البويضات.

من حملت مباشرة بعد التوقف عن حبوب منع الحمل؟

  • بعض النساء تمكنت من الحمل في الشهر التالي مباشرة بعد توقف حبوب منع الحمل ، بالتالي أن سرعة الحمل من الاحتمالات الواردة خاصة مع استعمالها فترة زمنية قصيرة وعدم وجود أمراض نسائية تمنع الحمل كتكيس المبيض ، أو أسباب عقم ذكورية من الزوج.
  • لكن بأحيان يمكن أن يتأخر الحمل عدة أشهر ويستغرق فترة طويلة حتى يتخلص الجسم من التقلب الهرموني وتستعد الهرمونات مستوياتها الطبيعية.
المصدر
When Can You Get Pregnant After Being on the Pill? Getting Pregnant After Birth Control

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى