كيف أرجع طفلي للرضاعة الطبيعية

كيف أرجع طفلي للرضاعة الطبيعية

في بعض الأحيان يتوقف الطفل الرضيع عن حليب الأم لفترة قصيرة بحيث تفكر الأم في جذب الطفل للرضاعة الطبيعية مرة أخرى خاصة أنها أكثر فائدة له مقارنة بحليب الأطفال الصناعي ، بالرغم من اختلاف سبب الانقطاع عن الرضاعة الطبيعية سواء كان من الأم أو الطفل إلا أن بإمكان الأم  إعادة طفلها لحليب الثدي بأتباعها بعض النصائح.

جذب الطفل لحليب الثدي

  1. لكي يعود الطفل الرضيع بعد تناوله فترة الحليب الصناعي وإقباله على مذاقه إلى الحليب الطبيعي من ثدي الأم ، يجب أن تقوم الأم بجذب الطفل إلى حليب الثدي مرة أخرى.
  2. وهذا يحدث من خلال وضع قطرات من حليب الثدي على شفاه الطفل ، ومن ثم يقوم الطفل بامتصاصه ، كما تقوم الأم بتكرار التجربة أكثر من مرة.
  3. وعليها أن تلاحظ رد فعل الطفل عند تذوق حليب الثدي ، ثم تقوم بمحاولة إرضاع الطفل من ثدييها بعدما تشعر بأنه جاهز ومستعد للرضاعة الطبيعية عندما تتأكد من قبوله على قطرات حليب الثدي وامتصاصها من الشفاة.

مضخة الثدي

  1. عندما يتناول الطفل الرضيع الحليب الصناعي يعتاد على امتصاص اللبن من حلمة زجاجة الرضاعة بدلاً من حلمة الثدي ، ومن هنا تأتي أهمية اللجوء إلى مضخة الثدي.
  2. حيث تقوم الأم بسحب الحليب من الثدي من خلال جهاز مضخة الثدي ثم وضعه في زجاجة الرضاعة مع الحرص على أن تكون نظيفة ومعقمة .
  3. ثم تقوم الأم بمحاولة إرضاع الطفل حليب الثدي من حلمة الزجاجة الصناعية ، حيث تلاحظ استجابة الطفل لمذاق حليب الثدي .
  4. بالجدير بالذكر أن مذاق حليب الثدي يختلف عن مذاق حليب الأطفال الصناعي ، وهذا ما يلاحظه الطفل أثناء مص الحليب من حلمة الزجاجة ، لكنها تظل محاولة لجذبه إلى الرضاعة الطبيعية مرة أخرى.

إرضاع الطفل من الثدي

  1. لاستعادة الطفل إلى الرضاعة الطبيعية مرة أخرى بعد الانقطاع ينصح بابتعاد الطفل الرضيع عن اللهاية ، أو تقليل بقدر الإمكان وقت استعمالها لها.
  2. ثم تقوم بعدة محاولات لإرضاع الطفل مرة أخرى من الثدي ، بعض الأطفال يقبلون بسرعة على الرضاعة من حلمة الثدي من المرة الأولى ، بينما أطفال آخرون يحتاجون لعدة محاولات للعودة لحليب الأم.
  3. هنا تحتاج الأم المرضعة إلى التحلي بالصبر مع تجنب الضغط أو الانفعال على الطفل إذا رفض حليب الثدي حتى لا يعند الطفل ويصر على النفور من الرضاعة الطبيعية.
  4. ينصح عند رفض الطفل الرضاعة الطبيعية أن تقوم الأم بتغيير وضعية الرضاعة للبحث عن أوضاع يشعر فيها الطفل بالراحة.

نصائح لإرجاع الطفل للرضاعة الطبيعية

  1. بحالة الانقطاع عن الرضاعة الطبيعية ينصح الأم باستشارة طبيب متخصص لدوره الكبير في إمداداها بالتعليمات والإرشادات للتعامل مع الطفل ومساعدته على العودة للرضاعة الطبيعية بسرعة ، حيث نقدم للأم بعد النصائح التي تساعد على جذب الطفل لحليب الثدي بعد الانقطاع.
  2. إرضاع الطفل بحليب الثدي عندما يشعر بالجوع ، وتكون من الفترات التي تجعل الطفل أكثر إقبالاً للعودة لحليب الثدي مقارنة بفترات الشبع.
  3. الجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية خطوة أولى للعودة لحليب الثدي ، وبعد عدة أيام يتم استبعاد حليب الأطفال الصناعي والاكتفاء بالرضاعة من حليب الثدي فقط.
  4. عند التفكير في رضاعة الطفل من حلمة الثدي يجب غسل الثدي بالماء الفاتر لتنظيفه من رائحة العرق ، مع التأكد من عدم وجود روائح على الجسد أو الملابس حتي لا ينفر الطفل من الرضاعة بسبب الضيق من الرائحة القوية التي تؤثر سلبياً على عملية التنفس لديه وقدرته على المص.
  5. جذب الطفل إلى الرضاعة الطبيعية بخطوات غير مباشرة مثل إبعاده عن اللهاية لأنها تساعده على الانفصال عن حلمة الثدي ، مع حرص الأم على جذب الطفل لثدييها من خلال إعطائه الوقت للنوم بين أحضانها ، مما يسبب تعلق الطفل بوضعية الرضاعة ، وهذا يساعده على العودة إلى الرضاعة من حليب الثدي بعد الانقطاع.

هل يمكن العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع

  1. يمكن في أغلب الأحيان النجاح في إعادة الرضاعة الطبيعية مرة أخرى بعد الانقطاع ، في المقابل تفشل بعض محاولات الأم.
  2. تخبر تجارب الأمهات مع إعادة الرضاعة الطبيعية أن الكثيرات من المحاولات انتهت بالنجاح وبينما محاولات قليلة انتهت بالفشل .
  3. تتوقف نجاح عودة الرضاعة الطبيعية على سبب الانقطاع وطريقة التعامل معه ، حيث ينصح بحل السبب الجذري وراء التوقف عن حليب الثدي ، وهذا يعزز من أقبال الطفل عليه.

عوامل تتحكم في عودة الرضاعة الطبيعية

  1. هناك بعض العوامل التي تتحكم في نجاح أو فشل إرجاع الطفل إلى الرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع ، يجب وضعها في الاعتبار .
  2. عزيمة الأم المرضعة وإصرارها على أعادة الطفل لحليب الثدي ، وذلك لأنها تدرك أهمية الحليب الطبيعي لطفلها ، وهذا يرتبط بعدم شعورها باليأس عند فشل المحاولة الأولى أو الثانية ، بل تجرب محاولات عديدة لتجذب طفلها للرضاعة الطبيعية مرة أخرى.
  3. قوة العلاقة بين الأم المرضعة والطفل يساعد على العودة بسرعة إلى الرضاعة الطبيعية ، فكلما كانت العلاقة أقوى كلما كان من السهل العودة لحليب الثدي ، والعكس صحيح.
  4. الفترة الزمنية التي توقف فيها الطفل عن حليب الثدي تلعب دور رئيسي في نجاح محاولات العودة للرضاعة الطبيعية فكلما كانت مدة الانقطاع أقصر كلما كان من السهل إرجاع الرضاعة الطبيعية ، والعكس صحيح.
  5. خبرة الأم في التعامل مع الطفل لعودته للرضاعة الطبيعية ، حيث تكون الخبرة قليلة مع الطفل الأول بينما تزيد خبرة الأم مع الطفل الثاني أو الطفل الثالث.
  6. عمر الطفل فكلما كان الطفل أصغر كلما كان من السهل إرجاعه للرضاعة الطبيعية ، لأن غريزة المص تكون أكبر لحديثي الولادة.

أسئلة شائعة عن الرضاعة الطبيعية

  • لتعويد الطفل الرضيع على حليب الثدي يجب إرضاعه منذ الولادة مع الحصول على الاستشارة المنتظمة مع الطبيب المختص حول طرق إدرار حليب الثدي بشكل يكفي احتياجات الطفل من الغذاء حتى لا يتم التحول للرضاعة الصناعية أو الجمع بين حليب الأم وحليب الأطفال الصناعي.
  • الحرص على إرضاع الطفل من الثديين معاً ليس ثدي واحد ، لكي يعتاد على الرضاعة الطبيعية من الحلمتين ، لأن الرضاعة من ثدي واحد لها أضرار منها ضعف إدرار الحليب مع تعويد الطفل على الرضاعة من حلمة وترك الحلمة الأخرى.
  • إرضاع الطفل بشكل منتظم كلما شعر بالجوع أو مرة كل ساعتين.
  • أن ضعف إدرار الحليب من أسباب الانقطاع عن الرضاعة الطبيعية ، وهنا يمكن للأم إعادة الرضاعة لحليب الثدي من خلال استشارة الطبيب المختص للتعرف على سبب انخفاض منسوب الحليب وعلاجه.
  • أتباع حمية غذائية تحتوي على المعادن والفيتامينات المهمة لتنظيم هرمون الحليب وتعزيز الجسم على إنتاج مستويات كبيرة من الحليب.
  • عدم أتباع أنظمة قاسية لخسارة الوزن لأن قلة الأكل من عوامل انخفاض إدرار الحليب.
  • الحرص على سحب الحليب بمجرد امتلاء الثدي سواء من خلال إرضاع الطفل أو تخزين الحليب في الفريزر بعدما يتم سحبه بواسطة جهاز مضخة الثدي لحين خروجه عند الرغبة في استعماله.
  • إرضاع الطفل بشكل منتظم بمعدل مرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات ، لان قلة جرعات الرضاعة من أسباب انخفاض منسوب الحليب.
  • عدم التفكير في خوض تجربة حمل أثناء الرضاعة الطبيعية والانتظار إلى الفطام لأن الحمل يؤثر سلبياً على منسوب حليب الثدي.

فيديو فوائد إرجاع الرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع

المصدر
How to Start Breastfeeding Again If You’ve StoppedRelactation – How to Start Breastfeeding Again After Stopping

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى