كيف أزيل سواد البطن بعد الولادة

كيف أزيل سواد البطن بعد الولادة

تؤدي التغييرات الهرمونية أثناء الحمل مع تنامي الجنين إلى ظهور علامات التمدد على البطن التي تظهر على هيئة خطوط غامقة أو داكنة ، وبعد وضع المولود وخروجه للعالم الخارجي تسأل الأمهات كيف أزيل سواد البطن بعد الولادة ، إليكم التفاصيل عبر أنا مامي.

بالرجوع إلى خبير الأمراض الجلدية لمعرفة طريقة تفتيح لون البطن بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية ، أكد أن من المهم الانتظار بعد وضع المولود عدة أشهر ومتابعة الخطوط الداكنة لأنها يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها ، بحالة عدم اختفائها أو الشعور بالانزعاج منها ، يمكن إزالتها بعدة طرق منها.

كريمات التبييض

  1. تعد من الكريمات الموضعية التي يتم تطبيقها على الخطوط الداكنة أسفل البطن ، ثم تعمل المواد الفعالة على تعزيز توحيد لون البشرة بشكل تدريجي.
  2. مع الانتظام في استعمال كريم التبييض يتم الشعور بتحسن في الأعراض بتفتيح منطقة البطن.
  3. بحيث يتم تطبيق الكريم مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم بمسحة صغيرة حسب مقدار الخط الغامق.
  4. حيث تعمل تلك الكريمات على خفض إنتاج الجسم لصبغة الميلانين ، التي تعد هي السبب الرئيسي في سواد البطن.
  5. لكن ينصح الأم الحامل أو الأم المرضعة بعدم اللجوء إلى كريم التفتيح دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص ، والانتظار إلى وضع المولود وفطامه من حليب الثدي.
  6. لأن بعض الأنواع منها يحتوي على مواد فعالة تخترق مسام البشرة وتصل للجنين مما يضره أثناء وجود بالرحم ، أو  تحتوي على مواد فعالة تؤثر سلبياً على إدرار حليب الثدي أو جودته أو مذاقه مما يضر بتغذية المولود.

الليزر

  1. التقشير بالليزر من الطرق الطبية الفعالة والسريعة بهدف جعل لون البطن موحد ، تنتمي إلى الإجراءات التجميلية.
  2. يوصى طبيب أمراض الجلدية باللجوء إليها بحالة فشل الكريمات الطبية في تفتيح البشرة ، أو بحالة عدم أمان الكريم للأم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.
  3. يعمل الليزر على تفتيح الخطوط الداكنة أو الغامقة في البطن من خلال تدمير الخلايا التي تنتج مادة الميلانين.

كريمات تفتيح البطن بعد الولادة

  1. كريمات تفتيح البطن من أفضل وأسرع الطرق الموصى بها لأنها تعمل على خفض مادة الميلانين مما يساعد على توحيد لون البشرة .
  2. بداخلها مجموعة من المركبات والمواد الفعالة التي تقوم بدورها في القضاء على سواد البطن وتوحيده مع لون البشرة .
  3. كمادة الهيدروكينون التي تقلل من إفراز الجسم لصبغة الميلانين.
  4. مادة الغليكوليك التي تعمل على تجدد خلايا البشرة وتزيل الخلايا الميتة مما يساعد على تفتيح وتوحيد لون البشرة.
  5. فيتامين ج التي تؤكد الدراسات العلمية دوره في تقليل إفراز صبغة الميلانين من الجسم مما يساعد على تفتيح العلامات الداكنة.
  6. مما الجدير بالذكر أن بعض أنواع الكريمات تسبب آثار جانبية مثل تهيج الجلد أو احمراره.
  7. أيضاً فعالية تلك الكريمات واستجابتها مختلفة من شخص لأخر ، فيمكن أن تكون قصيرة المدى أو طويلة المدى ، بحيث من المحتمل اختفائها ثم العودة مرة أخرى ، أو اختفائه بشكل نهائي.
  8. ولكن يجب مراعاة أن بحالة حدوث حمل مرة أخرى بعد تفتيح البشرة وتوحيد لون البطن ، تعود الخطوط الداكنة مرة أخرى بفعل ارتفاع مادة الميلانين أثناء الحمل نتيجة التغير الهرموني.

هناك بعض النصائح التي تسهل من علاج سواد البطن وتساعد على التخلص منها ، يمكن الاستعانة بها للحصول على مظهر جميل للبطن في وقت أقصر.

تجنب أشعة الشمس

  1. عدم التعرض فترات زمنية طويلة لأشعة الشمس لأنها تحفز الجسم على إنتاج مادة الميلانين مما يؤدي لظهور العلامات الداكنة أو الغامقة عن لون البشرة الطبيعي.
  2. يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 12 ظهراً ، لأنها أكثر فترة تحفز مادة الميلانين.
  3. يفضل مع التعرض لأشعة الشمس استعمال كريم واقي مما يمنع إفراز مادة الميلانين ، الأمر الذي يقلل من عوامل الخطورة لظهوره ، مع تغطية الجسم بالكامل وارتداء قبعة على الرأس مع نظارة شمس.
  4. حيث يقول الأطباء أن التعرض لأشعة الشمس يدعم إنتاج الجسم لمادة الميلانين ، حيث ينجم عن ارتفاع مستوياته اسمرار البشرة أو ظهور علامات داكنة على البشرة أو أسفل البطن.

حمض الفوليك

  1. تناول فيتامين ب9 المعروف بحمض الفوليك من الطرق التي تعزز على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  2.  أشارت عدة دراسات علمية إلى وجود علاقة بين انخفاض مستوياته في الجسم وبين ظهور سواد البطن للحامل لدوره في تقليل إفراز الجسم لمادة الميلانين .
  3. ويمكن الحصول عليه أثناء الحمل لسبب أخر حماية الجنين من العيوب الخلقية.
للمزيد عن أفضل خيارات لتوحيد لون بشرة البطن لإعادة الشكل الجمالي لها نرشح لكم قراءة مقال خلطة تبييض البطن بعد الولادة

أسباب سواد البطن بعد الولادة

  1. يظهر سواد البطن نتيجة التغييرات الهرمونية أثناء الحمل بفعل ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجسترون لدورهم في تعزيز نمو الطفل النامي .
  2. حيث يحفز على إحداث تغييرات لونية من خلال إفراز نسبة أكبر من مادة الميلانين ، هي المادة المسئولة عن لون البشرة وزيادتها يؤدي إلى تصبغ الجلد وإعطائه درجة غامقة أو داكنة.
  3. بالتالي يكون ارتفاع مادة الميلانين أثناء الحمل هي السبب في ظهور سواد البطن .
  4. نتيجة لاستمرار الهرمونات المرتفعة بعد الحمل فترة قليلة تستمر علامات السواد في الظهور ، ولكن مع الوقت ومرور الأيام يستعيد الجسم الاستقرار الهرموني ، ومن ثم يختفي سواد البطن.

متي يظهر سواد البطن للحامل

  1. يظهر سواء البطن للحامل خلال المرحلة الثانية أو المرحلة الثالثة ، بحيث يختلف الأمر من امرأة حامل لأخرى نتيجة اختلاف استجابة الجسم.
  2. يتم ملاحظة ظهور خط أو خطوط غامقة أو داكنة أسفل منطقة البطن تظهر في المنطقة الواقعة بين زر البطن ومنطقة العانة.
  3. مما بالجدير بالذكر ، أن الأطباء المتخصصون يؤكدون أنها خطوط موجودة قبل الحمل لدى النساء لكنها خفيفة للغاية لا يمكن رؤيتها بالعين.
  4. يؤدي التغيير الهرموني أثناء الحمل المحفز لإنتاج صبغة الميلانين إلى ظهور تلك العلامات على البطن ، كما يعزز من بروزها تنامي الجنين داخل الرحم وتمدد الرحم.

متى يختفي خط البطن بعد الولادة

  1. يعد سواد البطن أحد المتغيرات الجسدية التي تطرأ أثناء الحمل ، بحيث يختفي خلال فترة زمنية قصيرة بعد الولادة تتراوح القليل من الأشهر.
  2. يختفي من تلقاء نفسه مع استقرار الهرمونات واستعادتها إلى المستوى الطبيعي ، الأمر الذي يجعل مادة الميلانين تساعد على تفتيح بشرة البطن لتكون موحدة.
  3. في بعض الأحيان ، لا  يختفي سواد البطن بعد الولادة بشكل كامل مما يؤدي لانزعاج بسبب سوء مظهر البطن .
  4. هنا يجب مراجعة طبيب أمراض جلدية لوصف طرق تزيل سواد البطن بشكل آمن.
المصدر
Linea Nigra: Should I Be Worried?2nd trimester pregnancy: What to expectPostpartum melasma (chloasma)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى