كيف أساعد طفلي على تعلم الكلام 

Amal Salem 9 ديسمبر، 2022
كيف أساعد طفلي على تعلم الكلام 

كيف أساعد طفلي على تعلم الكلام 

إن مرحلة تعلم الكلام من أهم المراحل التي يمر بها الطفل ، ففيها يكتسب الطفل اللغة التي تمكنه من التعامل مع الآخرين ويستخدمها لأول مرة في التعبير عن احتياجاته، ولكن هناك بعض الأطفال لديهم تأخر في النطق ويرجع ذلك إلى بعض الأسباب التي تلجأ الأم إلى معالجتها عن طريق الاستعانة بالطبيب ، وهناك بعض الطرق تسهل تطور اللغة والكلام عند الطفل التي نقدمها لكم وفقاً لما يقوم الخبراء.

يمر الطفل في عملية تعلم الكلام بمرحلتين مختلفتين من حيث تطور الكلام لديه, وهما مرحلة ما قبل عمر السنتين, ومرحلة من عمر سنيتين إلى 4 سنوات, وكل مرحلة لها أنشطة خاصة بها تساعد الطفل على الكلام, وسوف نذكر فيما يلي الأنشطة المناسبة لكل مرحلة على حدة ، وأهم النصائح المتبعة لتشجيع الطفل على اللغة وتطورها وفقاً لفئته العمرية.

تعلم الكلام من سن الولادة وحتى عمر سنتين

التحدث إلى الطفل بصوت مسموع

  • يجب على الأم التحدث إلى طفلها حتى تشجعه على الكلام,  ولابد أن يكون هذا الحديث بصوت مسموع وواضح, يمكن للأم إخبار الطفل عما ستقوم به مثل (أنا ذاهبة إلى – سأغير لك ثيابك) حتى تتطور اللغة عند الطفل.

لفت انتباه الطفل للأصوات من حوله

  • يجب تشجيع الطفل على الانتباه للأصوات التي تصدر حوله مثل صوت الألعاب أو صوت الجرس, وتوجيه السؤال له عن مصدر هذا الصوت وترديد اسم الشيء الذي يصدر هذا الصوت عدة مرات أمامه.

تشجيع الطفل على تقليد أصوات بسيطة

  • إن تقليد الأصوات يساعد الطفل على إخراج أصوات بسيطة, عن طريق تقليد الأم لبعض الأصوات مثل أصوات الحيوانات أو صوت الطائرة، وملاحظة الطفل عند قيامه بتقليد هذه الأصوات ومن ثم تشجيعه على ذلك لحثه على التكرار والاستمرارية.

تكرار بعض المقاطع البسيطة أمام الطفل

  • يمكن تعليم الطفل نطق بعض المقاطع البسيطة عن طريق تكرارها أمامه, مثل كلمة (ماما – بابا) فمن خلال تكرار هذه الكلمات يستطيع الطفل أن يتعلمها ويقوم بنطقها.

5- تكرار نطق اسم الطفل أمامه

  • يجب تشجيع الطفل على الانتباه لاسمه عند مناداته, وذلك عن طريق مناداه الطفل باسمه مع توجيه له أي طلب أو إعطاؤه شيء ما, حتى ينتبه أن هذا الاسم خاص به ويستطيع التعرف عليه.

 تعلم الكلام من عمر سنتين إلى 4 سنوات

تحفيز الطفل على تعلم الكلام عن طريق الألعاب

  • يمكن مساعدة الطفل على النطق باستخدام الألعاب المفضلة لديه, فاطلبي منه أن يشاركك في اللعب, ولا تقومي باللعب معه إلا بعد أن يصدر أي كلمة تعبيراً عن رغبته في اللعب بهذه الألعاب.

مكافأة الطفل عند التلفظ بأي كلمة

  • يمكنك إحضار بعض الحلوى المفضلة لدى الطفل, حينها سيصدر الطفل همهمات للتعبير عن رغبته في تناول الحلوى, فعليك أن تنتظري ولا تقومي بتقديم الحلوى له إلا بعد أن ينطق باسمها, ويمكنك تكرار اسم الحلوى عدة مرات حتى يتلفظ بها ثم قومي بمكافئته بها.

اضطري طفلك لطلب المساعدة

  • يمكنك تحفيز طفلك على تعلم الكلام والتلفظ ببعض الكلمات من خلال وضع ألعابه في مكان عالي, وبذلك سيضطر طفلك لنطق الكلمات وذلك لطلب المساعدة منك, وإذا قام الطفل بالإشارة إلى الألعاب فقط لا تلتفتي له حتى يقوم بطلب المساعدة منك صوتياً, عندئذ قومي بمكافئته بإحضار الألعاب له.

تكرار أسماء الأشياء أمام طفلك

  • عند قيامك بنزهة مع طفلك قومي بالإشارة إلى الأشياء التي تقابلك وانطقي اسمها أمام طفلك, حتى يتعلم أسماء الأشياء وتزداد الحصيلة اللغوية لديه, ويجب عليكِ التحدث كثيراً إلى طفلك وإبداء الاهتمام لحديثه عند قيامه بالتلفظ بأي كلمات.

سرد القصص للطفل

  • تعتبر القصص من أكثر الوسائل الممتعة التي تساعد على تعلم الطفل الكلام وتزيد من الحصيلة اللغوية لديه, وذلك لأنها تجذب انتباه الطفل وتجعله أكثر تركيزاً في كلمات القصة, كما أنها تكسب الطفل الكثير من الخبرات وتعلمه الكثير من المبادئ وتساعد في تنمية خيال الطفل.

أكلات تساعد الطفل على الكلام

  • النظام الغذائي للطفل له أهمية بالغة في مساعدته على التطور الجسدي والعقلي بل أن الأطباء يؤكدون أن مشاكل تأخر الكلام من أسبابها الرئيسية سوء التغذية للأطفال ، التي ترتبط بنقص المعادن والفيتامينات وقصور في النمو بشكل عام ينجم عنه مشاكل في اكتساب اللغة.
  • من التعليمات الهامة بتغذية الطفل الحرص على إرضاعه بشكل منتظم من حليب الثدي ، ولكن حين تختار الأم الرضاعة الصناعية عليها بمراجعة الطبيب المختص لمعرفة أفضل نوع حليب يناسب الطفل وحالته الصحية وفئته العمرية.
  • حين يدخل الطفل مرحلة الطعام الصلب من سن 6 شهور يجب الجمع بين الحليب والأطعمة الصحية التي تعود بالإيجاب على صحته مثل الجبن والزبادي والفواكه والخضروات والبطاطا الحلوة والمكسرات واللحوم والفراخ والأسماك والحبوب الكاملة.
  • في المقابل يجب الحد من بعض الآكلات المثبت أضرارها على صحة الطفل كما أنها تكون سبباً في إصابته بأمراض أو تأخر في اكتساب مهارات اللغة والمشي ، ومن تلك الأطعمة الوجبات السريعة أو السكريات أو المشروبات الغازية أو العصير المعلب المحلى بالسكر ، بالإضافة إلى الأطعمة المضاف إليه مكسبات طعم ولون ورائحة أو الأطعمة المصطنعة أو الأطعمة النيئة.

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال

  • تأخر النطق مشكلة كبرى يمكن أن يمر بها أي طفل ، لذا من الإجراءات الوقائية التي ينصح بها عرض الطفل على الطبيب المختص في سن ثلاثة شهور إلى ستة شهور لفحص أعضائه لاستبعاد المشاكل الصحية التي من الممكن أن تسبب تأخر اللغة.
  • وفي حالة تشخيص حالة طبية معينة ، يقوم الطبيب بالتعامل معها بوصف الخطة العلاجية المناسبة مما يساعد على تقليل مخاطر الكلام المتأخر بقدر المستطاع ، ولاسيما أنها مشكلة ترتبط بتأخر في اكتساب مهارات أخرى مثل المهارات الاجتماعية كما تؤثر سلبياً على التحصيل الطفل فيما بعد في مرحلة الروضة أو المدرسة .
  • يقول الأطباء أن هناك العديد من الأسباب المسببة لتأخر الكلام مثل العامل الوارثي لتلك المشكلة ويعد من العوامل الرئيسية ، بالإضافة إلى الولادة المبكرة التي تجعل الطفل عرضة للكلام المتأخر.
  • يمكن أن يكون تأخر الكلام لأسباب طبية مثل عيوب خلقية في الفم ، أو المشاكل الصحية بالفم والشفاة ، أوضعف السمع ، إضافة إلى إصابة الطفل بأمراض تسبب معوقات التعلم مثل متلازمة دوان أو التوحد .
  • في بعض الأحيان ، يكون سبب تأخر الكلام نابع من الأسرة مثل التقصير أو التجاهل لتشجيع الطفل على اكتساب المهارات اللغوية ، أو التحدث بلغات أخرى أمام الطفل مما يسبب له تشوش ذهني يعوق فهمه للغة ، بالتالي يجب التحدث أمام الطفل باللغة الأم .

أسئلة شائعة

ما هو العمر الذي يبدأ فيه الطفل بالكلام؟

يبدأ الطفل في النطق والتحدث في سن 12 شهر حيث يكون قادر على نطق بابا وماما ، ولكن قبل ذلك يصدر أصوات غير مفهومة ويستجيب عند التحدث إليه ، مع مراعاة فروق بين طفل وأخر.

متى يبدأ القلق من تأخر الكلام عند الأطفال؟

يعاني بعض الأطفال من تأخر الكلام حيث يؤكد الأطباء أن القلق يبدأ حين يبلغ الطفل سن 18 شهر دون أن يكون قادر على النطق ببعض الكلمات البسيطة ، وهنا يجب مراجعة الطبيب المختص لمعرفة السبب.

كيف اخلي بنتي تتكلم بسرعة؟

ينصح الأم بالتحدث الدائم مع الطفلة بصوت مسموع وبمخارج ألفاظ واضحة وتقص عليها ما يدور في ذهنها ، أو تسرد لها بعض القصص أو أغنية ، كما ينصح بالربط بين الكلمة المنطوقة ومفهومها ، مثل الإشارة إلى التفاحة حين نطقها ، بالإضافة إلى الربط بين الكلمة المنطوقة وطريقة كتابتها.