كيف أعرف أن بنتي فيها ديدان

الديدان عن الأطفال أبرز الأمراض الطفيلية التي يعانون بها خاصة في سن المدرسة يستوجب علاجها سريعاً لأنها تعيش داخل جسم الطفل تتغذى على غذائه مما يسبب له العديد من الأضرار الصحية منها الأنيميا أو فقر الدم ، إلى جانب انخفاض الوزن ، لذلك التشخيص المبكر  هو المنجي للطفل ولاسيما أنها تكون مصاحبة بأعراض مزعجة تسبب له عدم الارتياح نتيجة حركة الدودة داخل جسمه ، سنتعرف اليوم عبر أنا مامي على علامات وعلاج ديدان الأطفال ، أيضاً نبدأ بتوضيح للأم طرق تشخيص الدودة من خلال الرد على سؤال كيف أعرف أن بنتي فيها ديدان ، فتابعونا.

كيف أعرف أن بنتي فيها ديدان

  1. الديدان تعيش وتتكاثر داخل جسم الطفل بل أن وجودها في حد ذاته يسبب العديد من الأعراض والعلامات التي منها تستدل الأم على إصابة طفلها ب (الديدان) ، وعليه يجب عرضه على الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب للتعافي بقتل الدودة.
  2. الحكة في فتحة الشرج علامة واضحة على ديدان المستقيم.
  3. آلام البطن أو المغص علامة واضحة على الديدان المعوية.
  4. اصفرار وشحوب بشرة الطفل أو جلده ، رغم التغذية الجيدة دليل على وجود ديدان تحصل على طعامها من غذاء الطفل.
  5. فقدان الشهية المصاحب بانخفاض الوزن.
  6. وهذه كانت أبرز أعراض الديدان عند الأطفال بشكل عام .
  7. وفقاً لهذه الأعراض فأنها تنعكس سلبياً على أداء الطفل في المدرسة من خلال ضعف التركيز والاستيعاب ، حيث يقل مستواه الدارسي .
  8. تأخر علاج الديدان أو تكاثرها يهدد صحة الطفل بالأنيميا أو فقر الدم.

اكتشاف وجود ديدان بدون تحليل

  1. وفقاً لهذه الأعراض السابق ذكرها ، يكون الطفل مصاب بالديدان ، ولكن يمكن الأم أتباع بعض الطرق التي تؤكد إصابة طفلها بالديدان في المنزل دون تحليل ، مما يقطع الشك باليقين حول وجود الديدان.
  2. شراء شريط لاصق بهدف لصقه على فتحة الشرج في الليل أو المساء ، ثم نتركه فترة طويلة إلى الصباح لإزالته ، حيث يتم رؤية بعض الديدان من الحجم الصغير أو بويضات الديدان على اللاصق.
  3. فحص فتحة الشرج للطفل في المنزل من خلال تسليط ضوء مصباح حول المنطقة ، حيث يتم العثور على ديدان.
  4. من العلامات الأكيدة التي لا محل فيها للشك لوجود ديدان رؤية الطفل يحاول الهرش في فتحة الشرج أو محاولته بشكل متكرر لإدخال يده داخل فتحة الشرج.
  5. من العلامات الأكيدة لديدان الفتاة رؤية الطفلة تحاول الهرش أو الحكة في الفتحة المهبلية مما يعني وصول الديدان لهذه المنطقة.
  6. فحص براز الطفل يدل على وجود ديدان إذا كان مصاحب بخطوط من اللون الأبيض ، أو رؤية ذلك في الحفاضة للأطفال الرضع حديثي الولادة.

طرق تشخيص ديدان الأطفال

  1. بمجرد رؤية هذه الأعراض يتم التأكد من إصابة الطفل بالديدان ، فتكون الخطوة التالية زيارة عيادة طبيب متخصص الذي يطلب بعض الاختبارات الطبية التي تقيم نوع الديدان لتعدد أنواعها ، إلى جانب مكانها لأن يوجد أنواع من الديدان تعيش في الأمعاء وأخرى في المستقيم وأخرى في منطقة المهبل.
  2. تحليل الديدان للاطفال من خلال أخذ عينة من براز الطفل للكشف عن وجود ديدان أو طفليات بداخله.
  3. تصوير الموجات الفوق الصوتية للبطن الذي يعطي صوراً واضحة دقيقة حول رؤية ديدان معوية تعيش بجدار الأمعاء بالجهاز الهضمي ، كما يرصد الفحص حركتها.

أسرع علاج ديدان للأطفال

  1. علاج الديدان عند الأطفال في المؤخرة أو الجهاز الهضمي يحدده الطبيب المختص بعد معرفة نوع الطفليات.
  2. حيث يوصى الطبيب بأدوية مضادة للطفليات تحتوي على مواد فعالة تقتل الديدان ، بحيث يتم التخلص منها بنزولها مع البراز.
  3. يجب الالتزام بالأدوية والحصول عليها يومياً بنفس الجرعة الموصوفة من الطبيب .
  4. غالباً يستمر قرص العلاج من أسبوعين إلى 3 أسابيع ، يطلب الطبيب خلالها استعمال الأدوية ثم يتم التوقف.
  5. بعد انتهاء المدة يطلب الطبيب تحليل أخر لفحص النتيجة إذا كانت الديدان ماتت وتعافي الطفل أم مازال العدوى موجودة.
  6. كما يحدد الفحص نسبة العلاج ونجاحه ، من خلال نسبة الديدان مقابل مقارنتها بالتحليل الأول .
  7. إذ أظهر التحليل وجود بقايا من الديدان يوصى بعمل قرص أخر لتموت جميع الديدان.
  8. يذكر أن الأطباء يؤكدون أن الديدان للأطفال على الرغم من أضرارها الصحية على الطفل إلا أن العلاج والتعافي منها أمر سهل يستمر من الوقت حوالي 14 يوم إلى 21 على الأكثر .
  9. لكن من الضروري بعد العلاج وقاية الطفل وحمايته من الديدان ، لأنها يمكن أن تعود إليه مرة أخرى إذا لم يتم أتخاذ التدابير للوقائية منها.

طرق وقائية من الديدان للأطفال

  1. يقدم الأطباء بعض النصائح الوقائية التي تهدف إلى منع ظهور ديدان للطفل بعد العلاج ، أيضاً أن الأطفال الذين لم يصابوا بالديدان يؤدي أتباعهم لتلك النصائح إلى الوقاية من الدودة.
  2. النظافة الشخصية هو السبيل الأول للوقاية من الديدان ، فيجب على الأم تعليم طفلها عادات صحية مثل غسل الأيدي قبل تناول الطعام وبعده ، غسل الأيدي بعد التبول أو التبرز .
  3. إطعام الطفل بآكلات صحية نظيفة معروفة المصدر مما يتطلب الابتعاد عن الآكلات المجهولة المصدر كالوجبات السريعة والجاهزة .
  4. إذ تم إطعام الطفل بآكلات جاهزة بسبب عشق الأطفال لذلك يجب أن يكون في حدود ضيقة ، مع التأكد على تناول الطعام في أماكن موثوق في نظافتها وإعدادها للطعام بشكل صحي ، مع تجنب الآكلات من البائعة الجائلين.
  5. الابتعاد تماماً عن إطعام الطفل بآكلات نيئة بحيث يتم طهي الطعام بشكل جيد قبل تناوله ، لأن اللحوم تحتوي على بويضات الديدان ، يؤدي تناولها نيئة إلى الحصول على العدوى بينما غليها وطهيها بشكل جيد يؤدي لقتل الديدان ، بالتالي يكون الطفل وجميع المتناولين من الطعام في أمان وحماية من الأضرار الصحية.
  6. غسل الأطعمة بشكل جيد قبل تناوله بما فيها ذلك الخضروات الورقية بشكل خاص لأن يلتصق بأوراقها بويضات الديدان.
  7. إعطاء الطفل اللقاحات المخصصة لحمايته من الطفليات والديدان.

تعليمات الوقاية من ديدان للأطفال

  1. قص وتقليم أظافر الطفل أول بأول وعدم السماح له بتطويلها لأن الأظافر الطويلة بيئة خصبة لتجمع الميكروبات والطفليات وبويضات الديدان التي تصل لجسم الطفل بالعديد من الطرق منها ملامسة يده لوجهه أو فمه أو أنفه.
  2. لمن يربي حيوانات أليفة عليه الحرص على إعطائها اللقاحات المطلوبة مع نظافتها الشخصية ومتابعة حالتها الصحية مع طبيب بيطري ، أيضاً يفضل عدم إطعامها بآكلات نيئة التي تكون مصدر الديدان ، ومن ثم تصل للطفل أو المقيمين مع الحيوان الأليف بالتعامل.
  3. عند مغادرة الطفل المنزل تزويده بآكلات صحية من المنزل لتناولها وقت الشعور بالجوع لأن الأطفال لا يمتلكون قوة على تحمل مشاعر الجوع مما يقلل من فرص شراء أطعمة جاهزة .
  4. تعويد الطفل على النظافة الشخصية خارج المنزل من خلال تطهير يده بالكحول من حين لأخر بعد التحية على شخص أو ملامسة أسطح الجدران ، لقتل البكتيريا أو بويضات الديدان .
  5. منع الطفل من شرب المياه الملوثة .
  6. منع الطفل من التعامل مع حيوانات أليفة في الشارع .
  7. منع الطفل من تناول الأطعمة التي سقطت منه إلى الأرضية لأن البعض يأخذونها من الأرضية ليتناولونها  ، وعليه أن يتعلم أن مكانها سلة المهملات.
المصدر
WormsStomach Worms in Children: Symptoms, Causes & Treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى