كيف أعرف الحمل من شكل المهبل

هل يتغير شكل المهبل في بداية الحمل ؟ هل انغلاق المهبل من علامات الحمل ؟ للحمل علاماته المميزة التي تعرفها الكثيرات من النساء المتزوجات التي تحاول الإنجاب كغياب الدورة الشهرية والميل للغثيان واضطرابات في الجهاز الهضمي ، لكن المهبل له نصيب من أعراض الحمل التي تكون غير معروفة للزوجات ، لذلك نسلط الضوء عبر أنا مامي على كيف أعرف الحمل من شكل المهبل وعلامات الحمل من فتحة المهبل وإفرازاته ، كما نقدم نصائح سلامة المهبل للحفاظ على الحمل وصحة الجنين ، فتابعونا.

كيف أعرف الحمل من شكل المهبل

  1. كيف أعرف الحمل من شكل المهبل ؟ يجيب أطباء النساء خلال فترة الحمل تطرأ العديد من التغييرات الجسدية على الأم الحامل نتيجة ارتفاع الهرمونات المدعمة لسلامة الحمل وصحة الجنين ، هذه التغييرات تكون في أجزاء متعددة من الجسم ومنها المهبل.
  2. الأمر الذي يتطلب فحص منطقة المهبل ومتابعة التطورات التي تطرأ عليه من وقت ممارسة الاتصال الجنسي لمحاولة الإنجاب .
  3. فملاحظتها علامة مبكرة للحمل تشير إلى ضرورة تأكيده بتحليل حمل.

معرفة الحمل عن طريق فتحة المهبل

  1. رائحة المهبل تبدو متغيرة بسبب ارتفاع هرمونات الحمل التي أدت إلى زيادة تدفق الدم إلى المهبل ، الأمر الذي نجم عنه تغييرات في درجة الرقم الهيدروجيني للمهبل المتعلق بدرجات الحموضة والقلوية للمهبل.
  2. زيادة نمو شعيرات المهبل بسرعة نتيجة ارتفاع هرمونات الحمل المسببة لنمو شعيرات الجسم بشكل عام ، كما تكون أكثر في فصل الصيف بسبب حرارة الجو المؤدية لزيادة التعرق الذي يؤدي إلى انسداد المسام مما يحفز الشعيرات على النمو بسرعة.
  3. حساسية فتحة المهبل نتيجة زيادة تدفق الدم إليه.
  4. تغير لون المهبل بسبب ارتفاع هرمونات الحمل وزيادة تدفق الدم للمهبل.
  5. ظهور الدوالي على المهبل من علامات الحمل التي يرجع سببها إلى زيادة تدفق الدم  وضغط الدم على الأوردة .

معرفة الحمل من إفرازات المهبل

  1. في المراحل الأولى للحمل هناك بعض التغييرات في إفرازات المهبل تنذر الزوجة أنها حامل.
  2. غياب الدورة الشهرية عن الموعد المتوقع من كل شهر علامة أولى مؤكدة للحمل ، بحيث تكون علامة خادعة إذا كانت مشكلة تحدث بشكل متكرر ومعتاد.
  3. نزول نزيف الزرع الذي يؤكد الحمل يرجع سببه لانغراس البويضة والتصاقها في جدار الرحم ، ينزل في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية ، لكن يكون من السهل التفريق بينه وبين الدورة لأنه أقل في مدة التسرب يستمر من ساعات إلى 48 ساعة فقط ليس أكثر من ذلك ، كما يكون قليل التدفق وخفيف في كمية النزيف ، يصاحبه القليل من الآلام والتقلصات مقارنة بتقلصات الدورة الشهرية.
  4. نزول إفرازات مهبلية بيضاء اللون تكون لزجة سمكية مثل بياض البيض النيء ، لكن يجب الإشارة إنها علامة لا تظهر لجميع النساء في بدايات الحمل ، أو تأتي مصاحبة بنزيف الزرع فلا يمكن رؤيتها والتحقق منها بالعين.

الإفرازات المهبلية أثناء فترات الحمل

  1. خلال فترة الحمل تزيد كمية الإفرازات المهبلية مقارنة بقبل الحمل مما يضمن سلامة المهبل والحمل والجنين ، لكن في نفس الوقت تكون من الأعراض المزعجة للأم الحامل.
  2. تزيد أكثر الإفرازات المهبلية في المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل لأن الجسم يحضر نفسه للولادة ، فتكون لون الإفرازات أبيض كالحليب ذو قوام لزج سميك.
  3. تنزل مع قرب موعد الولادة السدادة المخاطية كعلامة على فتح عنق الرحم لدفع الجنين للهبوط من الرحم إلى الحوض إلى قناة الولادة  ، يكون لونها أبيض أو بني أو أحمر .
  4. مع المخاض وطلق الولادة أو قبله بساعات قليلة ينزل ماء الجنين الذي يكون بلون أبيض شفاف أو أصفر شاحب ، هنا يجب مراجعة الطبيب للولادة ، كما أن تسرب ماء الجنين قبل الأوان أمر يحتاج لمراجعة الطبيب لأنه علامة على الولادة المبكرة ، أو مضاعفات مثل نقص ماء الجنين نتيجة تمزق كيس الأمينوسي.
  5. النزيف المهبلي للحامل من الأعراض التي لا يجب تجاهلها فقد تكون علامة للإجهاض أو مضاعفات الحمل خاصة إذا كانت مصاحبة بألم وتقلصات ، فيجب مراجعة الطبيب المختص والتحدث معه عن النزيف وكميته ، فيتم إجراء اختبار طبي لمعرفة السبب والتعامل معه.

أهمية الإفرازات المهبلية للحامل

  1. تعمل الإفرازات المهبلية لدعم صحة المهبل لتنظيم التوازن البكتريا بداخلها لمنع أو الوقاية من الإصابة بعدوى ، مما يحافظ على صحة الجنين لأن حدوث عدوى يمكن أن تنتقل إليه وتضر صحته ، بالتالي تضمن الإفرازات المهبلية سلامة الحمل والجنين.
  2. لكن على الزوجة الحامل معرفة أن الإفرازات المهبلية يمكن أن تكون طبيعية أو غير طبيعية ، لذلك يكون من الضروري الرجوع إلى الطبيب المختص مع رؤية إفرازات مهبلية غريبة اللون ومقلقة كاللون الأصفر أو اللون الأخضر أو اللون الرمادي ، أو كانت مصاحبة برائحة قوية أو ألم التبول ، أو ألم ممارسة العلاقة الزوجية لأن هذا إشارة لعدوى من المهبل يجب تشخيص نوعها وعلاجها بالمضادات الحيوية بسرعة قبل أن تنتقل إلى الجنين وتسبب مضاعفات الحمل.

نصائح سلامة المهبل للمرأة الحامل

  1. الحفاظ على سلامة المهبل من الأمور الهامة التي تضمن منع العدوى والحفاظ على سلامة الأم الحامل والجنين ، لذلك نقدم بعض النصائح لدعم صحة المهبل للحامل.
  2. ممارسة العلاقة الزوجية مع الشريك من خلال ارتداء وسيلة محمية من العدوى المنقولة جنسياً مثل الواقي الذكري لأن الإصابة بها يضر بسلامة الحمل ، كما أن العدوى يمكن أن تنشر إلى عنق الرحم أو الرحم أو الحوض ، كما تصل إلى الجنين.
  3. الحفاظ على نظافة المهبل خاصة بعد التبول وتطهيره بالماء فقط ، مع تجنب الغسول المهبلي بمواد تطهير كالصابون أو غيرها من المكونات الكيميائية التي تسبب التهاب وتهيج وحساسية للمهبل.
  4. الحفاظ على النظافة الشخصية بتغير الملابس الداخلية باستمرار مرتين في اليوم لتنظيفها.
  5. الاستعانة بالفوطة الصحية مع نزول إفرازات مهبلية وتغييرها بشكل منتظم قبل أن تكون ممتلئة ، مع تجنب استعمال السدادة القطنية لأنها تزيد من مخاطر الإصابة بعدوى.
  6. تتبع رائحة الإفرازات ولونها ، ومع ملاحظة تغييرات غير طبيعية يكون من الضروري مراجعة الطبيب المختص.

فيديو علامات تؤكد وجود حمل

علامات الحمل كثيرة ومتعددة لا تقتصر فقط على المهبل ، لذلك نقدم لمن تحاول الحمل العلامات التي تؤكد وجود حمل ، وذلك من خلال مشاهدة هذا الفيديو (ما هي أعراض الحمل قبل الدورة ب 4 أيام ؟.. علامات الحمل في بدايته) ، لكن يجب الإشارة إلى ضرورة تأكيد الحمل بتحليل الحمل المنزلي أو المعملي مع زيارة عيادة طبيب أمراض النساء لتتبع الحمل والجنين والتأكد من سلامة الطفل النامي ونبض قلبه.

بعد الإطلاع على كيف أعرف الحمل من شكل المهبل وإفرازاته ونصائح صحة المهبل للحامل ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الأم الحامل من التمتع بحمل صحي وإنجاب جنين سليم ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
From Orgasms to Odd Scents: 10 Weird, but Totally Normal Ways Pregnancy Changes the Vagina 7 Crazy Things That Happen to Your Vagina During Pregnancy What does early pregnancy discharge look like?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى