كيف أعود طفلي على اللهاية

تهتم الأمهات المرضعات بحليب الثدي أو بحليب الأطفال الصناعي بمعرفة كيف أعود طفلي على اللهاية لكي تساعده على استعمالها وتجنب رفضها أو سحبها من خارج فمه عند تثبيتها ، حيث تعد اللهاية من الأدوات المهمة لحديثي الولادة خاصة بعد حصولهم على جرعة الرضاعة لمنع عنهم نوبات البكاء ، خاصة أن وضعية المص من الحركات المحببة لقلب الطفل التي اعتاد عليها منذ وجود بالرحم ، حيث كان يقوم بداخل الرحم بمص أصبعه ، في مقال اليوم عبر أنا مامي نقدم تعليمات استعمال اللهاية لحديثي الولادة مع أسباب الرفض ، إلى جانب الوقت الأمثل لفطام الطفل عن اللهاية ومضاعفات استعمالها لسن متأخر أو فترات طويلة، فتابعونا.

كيف أعود طفلي على اللهاية

  1. نقدم إليكم أبرز النصائح التي يمكن للأم القيام بها لتعويد طفلها على استعمال اللهاية وعدم رفضها .
  2. توقيت وضع اللهاية من الأمور الهامة لذا ينصح بوضع اللهاية في فم الرضيع بعد انتهائه من الرضاعة الطبيعية من حلمة الثدي مباشرة ، حتى لا يشعر بفرق زمني بين حلمة الثدي وحلمة اللهاية لضمان استمراره في مشاعر الراحة والارتياح.
  3. يمكن أن يرفض الطفل اللهاية فيقوم بإخراجها من فمه بسبب شعوره بغرابة الملمس والرائحة والطعم مقارنة بحلمة الثدي للأم ، هنا يجب على الأم إرجاع اللهاية إلى فم الطفل بسرعة لمنع دخوله في نوبات بكاء ، مع مساعدته على التعود عليها.
  4. الأطفال الأقل من 6 أشهر يمكن مساعدتهم على استعمال اللهاية بوضع نقاط من حليب الثدي على حلمة اللهاية لتعزيز إقبال الطفل عليه.
  5. الأطفال الأكثر من 6 أشهر يمكن مساعدتهم على التعود على اللهاية من خلال وضع الأم على طرف اللهاية قطرات قليلة من المربي أو العسل الأبيض مما يمنح رائحة طيبة ومذاق حلو للهاية يجعل الطفل يقبل عليها دون أن يقذفها من فمه.
  6. على الأم الاستمرارية في وضع اللهاية بفم الطفل حتى يتعود عليها وعلى الفرق بينها وبين حلمة الثدي مما يساعده بشكل تدريجي على استعمالها وعدم رفضها.
  7. ملاحظة الطفل من حين لأخر لإدخال اللهاية إلى فمه إذا خرجت أو  سقطت من فمه.

أهمية اللهاية للأطفال الرضع

  1. يقول خبراء طب الأطفال أن اللهاية من الأدوات المهمة لحديثي الولادة فيجب تعويده على استعمالها مما يمنحه شعوراً بالارتياح والأمان مع قلة نوبات البكاء ، أيضاً تمنح للأم قسطاً من الوقت لتقوم بممارسة شغل البيت أو إعداد الأطعمة أو غير ذلك.
  2. خلال تكوين الجنين في بطن الأم يقوم بعمل العديد من الحركات العفوية التلقائية منها مص الأصبع التي تكون من الحركات الفطرية .
  3. لكن بولادة الطفل يتعلم مص حلمة الثدي خلال فترة الرضاعة لسحب اللبن من أمه للتغذية ، فيكون لديه القدرة على القيام بها لانه اكتسابها منذ وجوده في رحم الأم فترة الحمل.
  4. لكن مع انتهاء الرضاعة وترك الطفل حلمة الثدي لأمه يبدأ في نوبات البكاء لأنه يريد الاستمرارية بوضع فمه في حلمة الثدي حتى لو لم يسحب منها الحليب ، فهذه الحركة يحبها منذ فترة الحمل ويشعر من خلالها بالأمان والاطمئنان ولاسيما أنه يقوم بها في حضن أمه التي تكون له منبع الحب والحنان والأمان.
  5. لكن الأم لديها الكثير من المسئوليات مثل شغل المنزل والقيام بدورها كزوجة ، ويمكن أن تكون أم لأطفال آخرون ، هنا تأتي أهمية اللهاية التي تكون مصنوعة في نفس وضعية الطفل وقت مص حلمة الثدي ، حيث يتم إدخال اللهاية إلى فمه وتثبيتها ليشعر بالراحة ويتجنب نوبات البكاء.

تعليمات استعمال اللهاية للرضع

  1. هناك بعض الإرشادات الهامة التي يجب أن تقوم بها الأم عند استعمال طفلها اللهاية بهدف الحفاظ على صحته ومنع إضراره.
  2. تنظيف اللهاية خاصة الحلمة من الأمور الهامة لأن بعض الأمهات تتجاهل تعقيم اللهاية مما يسبب للأطفال أمراض أو عدوى.
  3. من المهم تنظيف اللهاية في كل مرة خرجت من فم الطفل إلى الأرض أو مكان به أتربة لتعقيمها من الميكروبات حتى لا تصل للطفل ثم تسبب له عدوى.
  4. لمنع سقوط اللهاية من فم الطفل الرضيع مما يضمن عدم اتساخها بسقوطها على الأرض ينصح بربط اللهاية بخيط وتعليقها بملابس الطفل مما يضمن عدم خروجها من فمه إلى الأرض.
  5. يفضل شراء لهاية للطفل من الصيدلية من النوع المصاحب لغطاء مخصص للتعقيم ، مما يسمح بعدم وصول الجراثيم إلى اللهاية خلال فترة عدم استعمالها الأمر الذي يضمن أكبر فرصة لتعقيمها وتنظيفها.
  6. أما عن طريقة تنظيف اللهاية يحدث من خلال نقعها بمياه مغلية لقتل الجراثيم والميكروبات وتعقيمها بشكل جيد.

سبب رفض الطفل اللهاية

  1. يرفض بعض الأطفال الرضع اللهاية ويظهر ذلك من قيامهم بإخراجها من الفم عن قصد كلما قامت الأم بوضعها وتثبيتها بالفم.
  2. فهناك أسباب لرفض الطفل اللهاية  يجب على الأم معرفتها لتضع يدها على أصل المشكلة حتى تتمكن من علاجها  لمساعدته على التعود على اللهاية.
  3. وضع اللهاية خلال فترة متباعدة من رضاعته من حلمة الثدي ، حيث وضعها بالفم بعد الرضاعة مباشرة هو أفضل وقت يساعد الطفل على استعمال اللهاية والتعود عليها.
  4. اختيار لهاية غير مريحة في الشكل أو التكوين أو الحجم ، فيفضل مع اختيار اللهاية شراء نوع يتناسب مع حجم فم الطفل الرضيع قريب من شكل حلمة الثدي ، إلى جانب أن تكون رفيعة لتسهيل دخولها لفم المولود وتثبيتها.
  5. انتفاخ حلمة اللهاية من أسباب رفض الطفل استعمال اللهاية ، حيث يفضل اختيار اللهاية الرفيعة من ناحية الحلمة التي تكون الأفضل لجميع الأطفال الرضع.

أضرار استخدام اللهاية للأطفال الرضع

  1. بالرغم من فوائد اللهاية للرضع إلا أن استعمالها على فترات زمنية طويلة ولعمر متأخر يسبب العديد من الأضرار ونتائج عكسية .
  2. يؤكد خبراء طب الأطفال أن الاستعمال المستمر والمتواصل للهاية يسبب تخريب في الهيكل الصحيح لشكل الأسنان ولاسيما الأسنان العلوية والفك العلوي للفم ، بحيث يتم دفع الأسنان إلى الأمام.
  3. أيضاً تأخر في النطق والكلام ، أو نطق الحروف بشكل غير صحيح.
  4. مما يتطلب مع وضع اللهاية في فم الطفل الرضيع أن يتم ذلك على فترات متباعدة لمدة زمنية قصيرة لمنع الأضرار ، لأن انشغاله المتواصل باللهاية يدفعه إلى الكسل في إخراج الحروف من فمه أو تعلم النطق مما يسبب تأخير في تعلم المهارات.

في أي عمر يفطم الطفل عن اللهاية

  1. ينصح خبراء طب الأطفال بفطام المولود عن اللهاية ببلوغه من العمر سنيتن.
  2. لأن استعمال اللهاية أكثر من عامين مرتبط بالمضاعفات والأضرار في تدمير الأسنان أو تأخر النطق والكلام.

بديل اللهاية للطفل

  1. اللهاية مهمة للأطفال الرضع لكن الأطباء ينصحون باستعمالها فترات زمنية قليلة لمنع الأضرار المصاحبة للاستعمال على فترات طويلة أو لسن متأخر ، في هذا الإطار يقدم خبراء طب الأطفال بديل اللهاية.
  2. إلهاء الطفل بأمور أخرى مثل المداعبة معه باللعب أو التحدث إليه أو تعليمه بعض التمارين الرياضية لتقوية عضلاته ومساعدته على تحريكها لتعلم المشي.
  3. احتضان الطفل ووضعه بين ذراع الأم يمنح له مشاعر الأمان والارتياح.
  4. الاستعانة بألعاب التسنين بشرط شراء الأنواع المصنوعة من مواد طبيعية وتجنب الأصناف التي يدخل في تركيبها مواد كيميائية.
المصدر
6 Pacifier Alternatives for Toddlers You Have to TryWhy Does Your Baby Hate Their Pacifier?Try These Tips If Your Baby Won’t Keep a Pacifier In

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى