كيف أنظف الرحم وقت الدورة

كيف أنظف الرحم وقت الدورة

عبر أنا مامي نجيب عن كيف أنظف الرحم وقت الدورة؟ مع نزول كل فترة شهرية يجب على الفتيات والنساء تطهير الرحم تماماً من بقايا الدم الفاسد المتراكم أو المتجمد للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي ومنع حدوث عدوى أو التهابات ، إليكم أهم التعليمات والنصائح فتابعونا.

  1. البردقوش : ينصح بتناوله لدوره في تحقيق التوازن الهرموني لتنظيم الدورة الشهرية وتعزيز معدلات الخصوبة ، كما يعمل على تنظيف الرحم من الدم المتجمد وقت الدورة أو نتيجة التعرض للإجهاض أو للتخلص من بقايا دم الحمل للأم النفيسة.
  2. الحلبة: تعد من أفضل المشروبات العشبية الغنية بالقيم الغذائية المهمة للصحة العامة والصحة الإنجابية ، كما تعمل على علاج التهاب الجسم وتنظيف الرحم من البكتريا والميكروبات ، كما تقي من العدوى البكترية أو الفيروسية للجهاز التناسلي.
  3. الزنجبيل: يحتوي على العديد من القيم الغذائية التي تنشط الدورة الدموية بالرحم لتنظيفه من الدم الفاسد أو السموم ، بحيث يقوم الرحم بطرده خارجاً عبر فتحة المهبل ، إلى جانب أنه من أفضل المشروبات المهمة للحفاظ على الصحة الإنجابية وتخفيف الالتهابات وعلاجها.
  4. القرفة : تمتاز بخواصها ومركباتها التي تعمل على تنظيف الرحم من السموم والبكتريا والدم الفاسد ، كما تعالج التهابات الجسم وتطرد الفيروسيات والميكروبات .
  5. توت العليق أو التوت الأحمر يحتوي على فيتامين ب المهم للنساء لتعويض كمية الدم المفقودة وقت الدورة ، إلى جانب دوره في تنشيط عضلات الرحم لعمل انقباضات وتقلصات للتطهير من الدم المتجمد أو الفاسد ، حيث يقوم الرحم بالتخلص من بقايا السموم وطردها عبر فتحة المهبل.
  6. حبة البركة : تعمل على تنظيف الرحم من البكتريا والجراثيم وتطرد الدم الفاسد.
  7. البابونج : ينصح النساء بتناول شاي البابونج وقت الدورة لدوره في التقليل من التقلصات وتحسين الحالة النفسية ، كما يعمل على تطهير الرحم من السموم والبكتريا.

تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة

  1. تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة كانت من التجارب المهمة التي تساعد على تعزيز الرحم على التطهير لمنع العدوى أو الالتهابات ، مما يحافظ على صحة الجهاز التناسلي ويضمن التمتع بالصحة الإنجابية ومعدلات الخصوبة.
  2. أشارت سيدة أن تنظيف الرحم من الخطوات المهمة التي يجب أن تحرص عليها كل الفتيات والنساء بعد الدورة أو بعد الإجهاض أو بعد الولادة لتطهير الرحم من التراكمات الفاسدة التي تسبب احتباس الدماء أو السموم ، مما يؤدي لمضاعفات ويتم اللجوء فيها لعملية جراحية لتطهير الرحم من الدماء.
  3. أخبرت عن تجربتها وطريقتها الخاصة في تنظيف الرحم ، فكانت تعتمد على عدة طرق وقت الدورة  تعمل معاً لتطهير الرحم.
  4. ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تقصير الدورة الشهرية الطويلة من خلال تنشيط تدفق الدورة الدموية بالرحم لعمل تقلص وانقباض يحفز على تسريع نزول الدم من فتحة المهبل ، مع نهاية الدورة الشهرية يساعد على تنزيل جميع الدماء المتراكمة والسموم الفاسدة لتطهير الرحم.
  5. تناول شاي الأعشاب وقت الدورة الشهرية خاصة بالأيام الأخيرة يعمل على تطهير الرحم من الدماء الفاسدة مثل الحلبة أو القرفة أو الزنجبيل أو حب الرشاد ، وتلك أفضل أعشاب لتنظيف الرحم من الدم المتجمد وقت الدورة
  6. وضع كمادات دافئة على الرحم مع تدليكه من الخطوات المهمة لتطهير الرحم وتنظيفه ، لأنه يعزز الرحم على تنزيل جميع الإفرازات الفاسدة.
تختلف الدورة الشهرية من امرأة لأخرى من حيث التقلصات وكمية النزيف ، حيث تملك بعض النساء فترات قصيرة وأخريات فترات طويلة وتستمر الدورة من 3 أيام إلى 7 أيام ، بعد انتهاء الدورة الشهرية يأتي دور تنظيف الرحم لأن يتراكم بداخل الرحم بعض السموم ، ومن هنا يمكن أتباع بعض النصائح.
  1. التمارين الرياضية : أشارت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل معتدل يساعد على تقصير أيام الدورة الشهرية ويقلل تقلصاتها ، أيضاً ينظف الرحم من الدم الفاسد والمتراكم والمتجمد.
  2. تدليك الرحم : يساعد تدليك الرحم بأحد الزيوت الطبيعية أو بكمادات دافئة على تطهير الرحم من السموم وبقايا الدم المحتبسة.
  3. التبخير المهبلي: يساعد على تنظيف الرحم من السموم والدماء الفاسدة كما يقلل من تقلصات الفترة الشهرية ، وذلك من خلال وصول بخار الماء إلى داخل المهبل ، وينصح بعمله بطريقة صحيحة من خلال مراكز متخصصة تحت إشراف نساء متدربات على عمل بخار المهبل.
  4. العسل الأبيض : ينصح بتناول ملعقة كبيرة يومياً من العسل الأبيض لتنظيف الجسم من السموم  وتطهير الرحم من البكتريا والجراثيم ومنع الالتهابات ، كما يعزز من تطهير الرحم وقت الدورة من الدم المتجمد أو الفاسد ، حيث يحتوي على مجموعة من المركبات التي تمتاز بخواصها المفيدة لصحة الجهاز التناسلي الأنثوي.

النظام الغذائي لتنظيف الرحم

ما الذي يساعد على تنظيف الرحم؟ أن الحمية الغذائية مهمة للتمتع بصحة جيدة كما تدخل ضمن العوامل التي تساعد على تنظيف الرحم من السموم أو البكتريا لمنع الالتهابات أو العدوى ، حيث ينصح الأطباء الفتيات والنساء بتزويد العناية بالنظام الغذائي وقت الدورة الشهرية بشكل خاص.

  1. التمر : يعد من حبات الفواكه المجففة المفيدة لصحة الرحم حيث يحتوي على مركبات تعمل على انقباض وتقلص الرحم لمساعدة الدم على التدفق من الرحم إلى فتحة المهبل للتطهير ، ولنفس السبب ينصح أطباء النساء الأمهات الحوامل بتناوله في المرحلة الأخيرة من الرحم لدوره في توسيع عنق الرحم لتحفيز الطلق والمخاض لحدوث الولادة المهبلية.
  2. العسل الأسود: يحتوي على العديد من القيم الغذائية التي تنشط الدورة الدموية بالجسم لزيادة سرعة تدفق الدم لجميع أنحاء الجسم بما في ذلك الرحم ، مما يؤدي لتطهير الرحم من البكتريا والدماء المحبوسة والفاسدة.
  3. بعض أنواع الفواكه : بشكل عام أن الفواكه من الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة للنساء للمساعدة على تعويض الدم المفقود خلال دورة الطمث ، لكن بعض الأصناف منها تعزز من تنظيف الرحم بعمل انقباضات تساعد على تسريع تدفق الدماء المحبوس للخارج مثل البابايا أو الأناناس.
  4. الخضروات الورقية تضم كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تعزز صحة الجهاز التناسلي الأنثوي وتنشط وظيفة المبيض للحفاظ على معدلات الخصوبة بسن الإنجاب ، كما تساعد وقت الدورة الشهرية على تنظيف الرحم من السموم والدم الفاسد.
  5. المشروبات الساخنة : تساعد على دفء منطقة الرحم وترطيبه ، وهي خطوة مهمة لتسريع تدفق الدم من الرحم إلى فتحة المهبل للتطهير والتنظيف.
  6. الأطعمة المغسولة أو المطبوخة : ينصح الفتيات والنساء بغسل جميع الأطعمة قبل تناولها لأنها تحتوي على بكتريا أثناء زراعتها في التربة ، إلى جانب تناول أطعمة مطبوخة لأن الطعام النيء يحتوي على طفليات تنقل إلى الجسم في حين أن طهيه تحت درجة حرارة عالية يؤدي لقتل الميكروبات ، هذا يضمن الحفاظ على الصحة ومنع الإصابة بالتهابات أو عدوى بالجهاز الهضمي أو الجهاز التناسلي الأنثوي.

مخاطر عدم تنظيف الرحم وقت الدورة

  1. تنظيف الرحم من العادات التي يجب أن تحرص على الفتاة منذ فترة البلوغ والحصول على الفترة الأولى حتى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية.
  2. لأن بعد انتهاء الدورة الشهرية يحتبس داخل الرحم تراكمات من الدماء المتجمدة أو الفاسدة ، وهنا يأتي أهمية تنظيف الرحم بالطرق الطبيعية لتحفيز تلك الدماء على التسرب والخروج خارج الجسم من خلال فتحة المهبل.
  3. يساعد تنظيف الرحم على الحفاظ على صحته من العدوى أو الالتهابات من خلال طرد الإفرازات الضارة التي تحتوي على سموم خارج الجسم.
  4. يساعد على استعادة الرحم نقاوة بعد انتهاء فترة الطمث ، وهي خطوة مهمة للغاية تساعد على سلامة الرحم والجهاز التناسلي الأنثوي مما يرفع فرصة الحمل للنساء بسن الإنجاب.
  5. في حين أن تجاهل تنظيف الرحم يسبب التهابات أو عدوى تمنع الحمل أو تسبب مشاكل العقم ، ويمكن اللجوء لعملية جراحية مثل تنظيف الرحم للتخلص من السموم بداخل الرحم .
المصدر
Uterus Cleaning: 3 Herbs To Detox Your UterusWhat Helps Menstrual Cramps:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى