كيف أوقف دم الاستحاضة

كيف أوقف دم الاستحاضة ؟ تبحث العديد من السيدات عن إجابة هذا السؤال، حيث تعاني السيدات من نزول دم الاستحاضة الذي يعرف بأنه نزول دم من منطقة المهبل بين الدورات الشهرية، وتعدد الأسباب وراء هذا ، كما تختلف الأسباب باختلاف الحالة الصحية للمرأة وعمرها، وأيضاً تختلف أسباب نزول دم الاستحاضة للفتاة البالغة عن المرأة المتزوجة عن المرأة الحامل عن المرأة التي تبلغ من العمر أكثر من أربعون عاماً.

أن نزول دم الاستحاضة هو عرض وعلامة تدل على وجود مشكلة صحية عند المرأة ، لذلك ينصح عند ملاحظة نزول دم الاستحاضة أو نزول دم بين الدورات الشهرية زيارة الطبيب المختص لمعرفة أسباب ذلك، خاصة أن تجاهل ذلك له مضاعفات صحية عديدة منها مشاكل في الحمل والإنجاب، ولمساعدة المرأة على التخلص من دم الاستحاضة نقدم لكم عبر موقع أنا مامي معلومات تفصيلية عن كيف أوقف دم الاستحاضة، فتابعونا.

كيف أوقف دم الاستحاضة

يتطلب وقف دم الاستحاضة زيارة سريعة إلى الطبيب المختص، إذ تختلف طرق علاج دم الاستحاضة باختلاف سبب نزول دم الاستحاضة ( دم بين الدورات الشهرية)، وسوف نتعرف معاً على أبرز الطرق الطبية التي يستعين بها الطبيب لعلاج ووقف دم الاستحاضة فيما يلي:

  1. إذا كان سبب نزول دم الاستحاضة تعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض سوف يجري الطبيب للمرأة عملية إجهاض، وأيضاً يتابع معها حتى الاطمئنان على نزول كيس الحمل بشكل كامل وعودة الرحم إلى طبيعته.
  2. إذا كان سبب نزول دم الاستحاضة الحمل خارج الرحم سوف يحاول الطبيب الحفاظ على الجنين أو يقوم بإجراء عملية إجهاض للحفاظ على صحة المرأة الحامل، إذ يرجع طريقة علاج الحمل خارج الرحم إلى الحالة الصحية للمرأة والجنين.
  3. إذا كان سبب نزول دم الاستحاضة تناول حبوب منع الحمل، سوف يقوم الطبيب بتغيير نوع أقراص حبوب منع الحمل أو يطلب الامتناع عن تناولها فترة من الوقت.
  4. إذا كان سبب نزول دم الاستحاضة خلل في الهرمونات الأنوثية سوف يكتب الطبيب بعض الأدوية الطبية التي تعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية، وأيضاً يطلب من المرأة الابتعاد عن المؤثرات النفسية والتوتر العصبي والقلق، حيث أن هذه العوامل تسبب خلل في الهرمونات الأنثوية.
  5. إذا كان سبب نزول دم الاستحاضة خلل في الغدة الدرقية سوف يكتب الطبيب بعض الأدوية الطبية المنتظمة لوظائف الغدة الدرقية.
  6. إذا كان سبب نزول دم الاستحاضة عدوى بكترية جنسية منتقلة عبر الاتصال الجنسي سوف يكتب الطبيب بعض الأدوية الطبية التي تنتمي إلى المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتريا المسببة للعدوى البكترية.
  7. إذا كان سبب نزول دم الاستحاضة جفاف المهبل سوف يكتب الطبيب بعض المراهم الطبية التي تعمل على ترطيب منطقة المهبل.
  8. إذا كان سبب نزول دم الاستحاضة مرض السرطان كسرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم أو سرطان المبيض سوف يكتب الطبيب بعض الأدوية الطبية المعالجة لهذه الأمراض، وأيضاً يوجد حالات تستدعي إجراء عملية جراحية.
  9. إذا كان سبب نزول دم الاستحاضة إصابة المرأة بمرض تكيس المبيض سوف يكتب الطبيب للمرأة بعض الأدوية الطبية التي تعمل على علاج هذا المرض، وأيضاً يوجد حالات تستدعي إجراء عملية جراحية.

أسباب دم الاستحاضة

وبعد معرفة طرق علاج دم الاستحاضة، يجب أن تعرف المرأة أسباب دم الاستحاضة ( دم بين الدورات الشهرية ) بالتفصيل، لذا نقدم  هذه الأسباب فيما يلي:

  1. تعد الحالة النفسية السيئة أحد أسباب نزول دم الاستحاضة ، إذ أن تعرض المرأة للتوتر أو القلق أو الصدمات النفسية يعرضها لنزول دم الاستحاضة.
  2. ينتج دم الاستحاضة عن إصابة المرأة بجفاف المهبل.
  3. ينتج دم الاستحاضة عن وجود مشاكل في الرحم أو عنق الرحم.
  4. ينتج دم الاستحاضة عن تناول بعض الأدوية الطبية التي يكون من أعراضها الجانبية نزول دم، لذا ينصح المرأة قبل تناول أي دواء طبي استشارة الطبيب المختص حول أعراضه الجانبية ، إلى جانب قراءة النشرة الخارجية المرفقة بالدواء قراءة جيدة.
  5. ينتج دم الاستحاضة عن تناول المرأة لحبوب منع الحمل.
  6. ينتج دم الاستحاضة عن خلل في الهرمونات الأنوثية المتمثلة في هرمون الاستروجين و هرمون البروجستيرون.
  7. ينتج دم الاستحاضة عن تعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض.
  8. ينتج دم الاستحاضة عن الحمل خارج الرحم.
  9. ينتج دم الاستحاضة عن خلل في الغدة الدرقية أو خلل في هرموناتها ووظائفها.
  10. ينتج دم الاستحاضة عن إصابة المرأة بمرض تكيس المبيض.
  11. ينتج دم الاستحاضة عن إصابة المرأة بمرض سرطان المبيض.
  12. ينتج دم الاستحاضة عن إصابة المرأة بمرض سرطان الرحم أو مرض سرطان عنق الرحم.
  13. ينتج دم الاستحاضة عن إصابة المرأة بعدوى بكترية منقولة عبر الاتصال الجنسي.

علامات دم الاستحاضة

عند نزول دم الاستحاضة (دم بين الدورات الشهرية) تظهر على المرأة بعض العلامات والأعراض التي يجب فيها الرجوع إلى طبيب متخصص لمعرفة سبب نزول هذا الدم، وتتمثل علامات دم الاستحاضة فيما يلي:

  1. يعد نزول دم بين الدورات الشهرية أول علامات دم الاستحاضة .
  2. تشعر المرأة بألم في الجسم عند نزول دم الاستحاضة خاصة ألم البطن وألم الحوض.
  3. تشعر المرأة بالتعب و الإرهاق، كما يزيد هذا الشعور عند أداء بعض الأعمال اليومية البسيطة.
  4. تشعر المرأة بالنعاس والميل إلى النوم فترات زمنية طويلة.

مضاعفات دم الاستحاضة

أن تجاهل المرأة لنزول دم بين الدورات الشهرية المعروف باسم دم الاستحاضة  يعرضها للإصابة بمضاعفات صحية عديدة نقدمها لكم فيما يلي:

  1. يعد مرض فقر الدم أحد وأبرز مضاعفات دم الاستحاضة.
  2. يؤثر دم الاستحاضة على خصوبة المرأة، الأمر الذي يؤخر الحمل.
  3. يؤثردم الاستحاضة على عملية الإباضة عند المرأة.
  4. يؤثر دم الاستحاضة سلبياً على انتظام الدورة الشهرية
  5. يسبب دم الاستحاضة مرض سرطان الرحم .
  6. يسبب دم الاستحاضة مرض العقم وصعوبة الإنجاب وتأخره.

حالات يجب فيها الرجوع إلى الطبيب المختص

يوجد حالات يجب فيها عدم تجاهل دم الاستحاضة، إذ يجب على المرأة الاهتمام بالذهاب فوراً إلى الطبيب المختص، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  1. يجب على المرأة التي في عمر اليأس استشارة الطبيب عند نزول دم الاستحاضة .
  2. يجب على المرأة التي في عمر الإنجاب استشارة الطبيب عند نزول دم الاستحاضة .
  3. يجب على الفتاة البالغة استشارة الطبيب عند نزول دم الاستحاضة .
  4. يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب عند نزول دم الاستحاضة .
  5. يجب استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة نزول دم الاستحاضة بكمية غزيرة.
  6. يجب استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة نزول دم الاستحاضة عدة أيام متواصلة.
  7. يجب استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة نزول دم الاستحاضة مع الشعور بالإعياء أو الحمى أو ارتفاع في درجة الحرارة.
  8. يجب استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة نزول دم الاستحاضة مع الشعور بألم حاد في الجسم.

نصائح يجب أتباعها عند نزول دم الاستحاضة

نقدم للسيدات بعض النصائح التي يجب على المرأة أتباعها عند نزول دم الاستحاضة، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح المرأة بالذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة أسباب نزول دم الاستحاضة، الأمر الذي يحمي من الإصابة بمضاعفات دم الاستحاضة ، وأيضاً استشارة الطبيب يحميها من التعرض لمشاكل تتعلق بتأخر الحمل والإنجاب.
  2. ينصح المرأة عند نزول دم الاستحاضة الاهتمام بارتداء ملابس واسعة قطنية لوقاية منطقة المهبل من الالتهابات، وأيضاً يجب الامتناع عن ارتداء بنطلون الجينز.
  3. ينصح المرأة عند نزول دم الاستحاضة الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالشاي والقهوة والنسكافيه.
  4. ينصح المرأة عند نزول دم الاستحاضة تناول المشروبات الدافئة كمشروب الحلبة وحب الرشاد والينسون لتقليل ألم دم الاستحاضة.
  5. ينصح المرأة عند نزول دم الاستحاضة الإكثار من تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد، الأمر الذي يحمي من الإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن نزول دم غزير من منطقة المهبل خلال فترة دم الاستحاضة.
  6. ينصح المرأة عند نزول دم الاستحاضة الراحة على الفراش مع تجنب أداء الأعمال التي تحتاج إلى مجهود كبير.
  7. ينصح المرأة عند نزول دم الاستحاضة التوقف عن ممارسة الاتصال الجنسي، إذ أن هذا يعرض المرأة إلى زيادة دم الاستحاضة، إلى جانب إصابتها بمرض بكتري في المهبل ناتج عن الجماع.

ما الفرق بين دم الاستحاضة ودم الدورة الشهرية ؟

نقدم للسيدات الفرق بين دم الاستحاضة  ودم الدورة الشهرية فيما يلي:

  1. يتميز دم الدورة الشهرية بالانتظام ، فهي دورة شهرية تأتي في مواعيد ثابتة ومنتظمة بعكس دم الاستحاضة الذي يأتي في فترات متباعدة وغير منتظمة.
  2. يكون دم الدورة الشهرية غزير بينما يكون دم الاستحاضة أقل غزارة .
  3. يكون لون دم الدورة الشهرية أحمر داكن أو أحمر غامق بينما يكون لون دم الاستحاضة أحمر فاتح.
  4. تحتاج المرأة خلال الدورة الشهرية إلى المزيد من الفوط الصحية التي تعمل على امتصاص الدم بينما خلال دم الاستحاضة لا تحتاج المرأة إلى الاستعانة بفوط صحية أو تحتاج إلى فوطة صحية واحدة لامتصاص دم الاستحاضة

هل يوجد علاقة بين دم الاستحاضة و مرض فقر الدم ؟

نعم يوجد علاقة بينهما، حيث أن مرض فقر الدم أحد مضاعفات نزول دم الاستحاضة ، إذ يرجع ذلك إلى نزول دم كثيف من منطقة المهبل ، لذلك يجب عليكي الاطمئنان على حالتك الصحية من خلال إجراء تحليل صورة دم شاملة لمعرفة نسبة هيموجلوبين الدم وعدد كرات الدم البيضاء وعدد كرات الدم الحمراء، إذ لاحظ خبير المعمل الطبي نقص في هيموجلوبين الدم أو كرات الدم البيضاء أو كرات الدم الحمراء يجب عليكي الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل المتابعة معه .

كيف أعالج مرض فقر الدم الناتج عن دم الاستحاضة ؟

يتطلب هذا الذهاب إلى الطبيب المختص ، إذ تختلف طرق العلاج باختلاف نسبة هيموجلوبين الدم، حيث يكتب الطبيب بعض الأدوية التي تحتوي على عنصر الحديد الذي يرفع الدم، أو يلجأ إلى نقل أكياس دم في حالات فقر الدم الشديدة، وأيضاً يوجد حقن لعلاج فقر الدم تحتوي على عنصر الحديد، إلى جانب وجود محاليل حديد تؤخذ عبر الوريد تعالج فقر الدم.

هل يمكن أن أعالج فقر الدم بالطعام ؟

سوف يحدد هذا الأمر الطبيب المعالج بعد معرفة نسبة هيموجلوبين الدم، ولكن يجب عليكي الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد منها السبانخ والباذنجان والبنجر ، وأيضاً يجب عليكي تناول الأطعمة التي تعمل على امتصاص عنصر الحديد كالأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.

وفي ختام المقال، يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول إجابة سؤال كيف أوقف دم الاستحاضة.

المصدر
Vaginal Bleeding Abnormal Uterine Bleeding

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى