كيف اجعل جنيني يتحرك .. أكلات تزيد حركة الجنين

نتعرف معاً في مقال اليوم على إجابة سؤال كيف اجعل جنيني يتحرك ، منذ سماع المرأة المتزوجة خبر الحمل تبدأ في مراقبة الجنين لحظة بلحظة من خلال متابعة حركته بالرحم، وأوقات اهتزازه، وأوقات نومه، ودقات قلبه، وذلك الأمر يشعرها بالفرح والسعادة، فهي تتابعه بشغف ولهفة وحب منتظرة اليوم الذي يولد فيه لكي تمسكه بين ذراعيها وتحضننه.

عند ملاحظة الجنين، تشعر المرأة الحامل بعدة أوقات يكون فيها الجنين هادئ لا يتحرك أو يهتز، الأمر الذي يجعلها في حالة نفسية سيئة، وتبدأ تتساءل لماذا لا يتحرك، هل هو سليم الصحة أم لا، لذلك تبحث المرأة الحامل عن طرق تساعدها على الاطمئنان على سلامة طفلها وتجذب انتباهه إلى الحركة والاهتزاز، لذا نقدم من خلال موقع أنا مامي طرق ونصائح تساعد على حركة واهتزاز الجنين.

كيف اجعل جنيني يتحرك

أن حركة الجنين في رحم وبطن الأم تمنح شعور للحامل بأن جنينها بصحة جيدة، لذلك نقدم للسيدات الحوامل بعض النصائح والإرشادات الصحية التي تساعد على حركة الجنين واهتزازه أثناء تواجده في رحم الأم، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح بالجلوس على الفراش في وضعية النوم، فهذا يجعل الطفل يهتز ويتحرك.
  2. ينصح برفع القدم اليمنى لأعلى ثم لأسفل، وبعد ذلك يتم رفع القدم اليسرى لأعلى ثم لأسفل، إذ يجب تكرار هذا عدة مرات لكي يتحرك ويهتز الجنين.
  3. ينصح بالقفز لمدة 120 ثانية ، الأمر الذي يجعل الجنين يتحرك، لكن يحذر من القفز السريع الذي يضر بصحة الطفل، كما يحذر من القفز لفترة زمنية طويلة خوفاً من التعرض للإجهاض.
  4. ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية البسيطة كالمشي أو الجري نصف ساعة، إذ أن أثناء الرياضة سوف تشعري بحركة الجنين.
  5. ينصح بتشغيل بعض الأغاني الموسيقية التي لها إيقاع موسيقي صاخب، فالأصوات المرتفعة للأغاني تعمل على تنبيه الجنين.
  6. ينصح بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر، إذ أنها تساعد على حركة الجنين ، فتناول قطعة من الشيكولوته أو قطعة كيك أو قطعة بسبوسة تساعد على حركة الجنين.
  7. ينصح بتناول وجبة سريعة جاهزة، إذ أنها تساعد على حركة الجنين، لكن يحذر من تناول هذه الأطعمة عدة مرات متواصلة، حيث أن الأطعمة الجاهزة والسريعة هي أطعمة غير صحية وغير مفيدة للحمل والجنين.

طرق لزيادة حركة الجنين

نقدم للسيدات الحوامل طرق لزيادة حركة الجنين، إذ تتمثل فيما يلي:

  1. يمكن الشعور بحركة الجنين واهتزازه عند إمساك الحامل لمنطقة البطن بشدة أو التحميل عليها أو الضغط عليها.
  2. يستيقظ الجنين من نومه أو يتحرك عند تعرضه لدرجة حرارة مختلفة ، لذا ينصح من أجل حركة الجنين وضع قطعة قماش بها ماء مثلج على منطقة البطن.
  3. يمكن الشعور بحركة الجنين من خلال الاستعانة بمصباح ، إذ أن تشغيل المصباح وتقريب الإضاءة إلى منطقة البطن يساعد على حركة الجنين واهتزازه.
  4. يمكن للمرأة الحامل الشعور بحركة الجنين من خلال التحدث معه ، فالكثير من السيدات يقومون بالتحدث مع طفلهم كما لو كان يجلس بجانبهم، فالأم تشعر بطفلها يستجيب للحديث معها من خلال تحريك جسمه ببطنها.
  5. يعتبر الاستحمام بماء دافئ من الطرق التي تساعد على حركة الجنين.
  6. يمكن تدليك منطقة البطن برفق من أجل زيادة حركة الجنين.
  7. يتأثر الجنين بالحالة النفسية للأم، إذ أن أنفعال الحامل يجعل الجنين يتحرك ويهتز.

الأكلات اللي تخلي الجنين يتحرك

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة حركة الجنين ، لكن يجب أولاً أن نوضح أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو نسبة عالية من الدهون أو تناول الأطعمة الجاهزة هي وسائل فقط لزيادة حركة الطفل والاطمئنان على صحته، لكن يحذر من تناول هذه الأطعمة بكثرة لأنها لا تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين من أجل النمو، إذ نقدم الأطعمة اللي تخلي الجنين يتحرك  فيما يلي:

  1. يمكن تحريك الجنين من خلال تناول كوب عصير تحتوي على نسبة عالية من عنصر السكر.
  2. يمكن تحريك الجنين من خلال تناول ثلاث ملاعق من العسل الأبيض أو العسل الأسود.
  3.  يمكن تحريك الجنين من خلال تناول مشروب به عدة مكعبات من الثلج.
  4. يمكن تحريك الجنين من خلال تناول قطعة شيكولاته أو كوب أيس كريم.
  5. يمكن تحريك الجنين من خلال تناول أطعمة غنية بعنصر الكربوهيدرات كالبيتزا أو المكرونة.
  6. يمكن تحريك الجنين من خلال تناول أطعمة غنية بعنصر البروتين كالفراخ.
  7. يمكن تحريك الجنين من خلال تناول وجبة غذائية جاهزة.

الجنين لا يتحرك منذ يومين

تشعر الأم بالقلق على الحالة الصحية للجنين عندما تلاحظ أن الجنين لا يتحرك أو يهتز بداخلها، لذا نقدم للأمهات أسباب قلة حركة الجنين، حيث تتمثل فيما يلي:

  1. يميل الجنين في رحم الأم إلى النوم فترات من الوقت قد تصل إلى نصف ساعة متواصلة أو أكثر، وفي هذه الفترة الزمنية لا يتحرك الجنين أو يهتز.
  2. تؤثر الحالة النفسية للمرأة الحامل على حركة الجنين، لذا ينصح خلال فترة الحمل الابتعاد عن كافة المؤثرات النفسية حفاظاً على صحة الجنين، حيث أن التوتر العصبي أو القلق أوالعصبية أو الاضطراب النفسي الناتج عن الخلافات والمشاكل الزوجية تؤثر سلبياً على الجنين وعلى حركته.
  3. يعد سوء تغذية المرأة الحامل أحد أسباب ضعف حركة الجنين.
  4. ينتج قلة حركة الجنين عن خلل في نسبة الهرمونات التي تفرز من الغدد.
  5. ينتج قلة حركة الطفل عن بعض الأمراض الصحية للحامل كمرض الجفاف التي تؤدي إلى فقدان الجسم نسبة كبيرة من السوائل.
  6. ينتج قلة حركة الطفل عن مشاكل صحية في المشيمة.
  7. ينتج قلة حركة الطفل عن عدم وصول نسبة كافية من الأكسجين إلى الجنين.
  8. ينتج قلة حركة الجنين عن قلة السائل الأمينوسي .

متي يتحرك الجنين في بطني ؟

تتساءل السيدات الحوامل عن الوقت الذي يبدأ فيه الجنين أن يتحرك ويهتز في بطنها، حيث يختلف الفترة الزمنية لحركة الجنين من امرأه حامل لأخرى باختلاف الحالة الصحية لها والحالة الصحية للجنين وعدد مرات الحمل، إذ تتراوح المدة الزمنية لكي يبدأ الجنين في الحركة ما بين الأسبوع 13 للحمل إلى الأسبوع 24 للحمل.

هل يوجد وضعية جلوس معينة تساعد على حركة طفلي؟

نعم يوجد وضعيات جلوس معينة تستطيعي بها التأكد من سلامة الجنين وحركته في الرحم، إذ ينصح بالجلوس على منطقة الظهر ثم رفع القدم اليمنى والقدم اليسرى إلى أعلى وأسفل، هذا الحركة تساعد على حركة الجنين، كما أنها تكرارها عدة مرات متواصلة توقظ الجنين من النوم.

هل عدم حركة الطفل تشكل خطراً على حياته؟

نعم، في أحيان كثيرة يكون لعدم حركة الطفل مضاعفات صحية عديدة ، إذ ينصح عند شعور المرأة الحامل بعدم حركة الجنين فترة زمنية طويلة الاستعانة بطرق زيادة حركة الطفل، وفي حالة عدم استجابة الجنين لهذه الطرق يجب الذهاب فوراً إلى الطبيب المتخصص الذي يفحص الجنين للاطمئنان على حالته الصحية ، إذ أن عدم حركة الطفل قد يكون أحد أسباب وفاة الطفل ، ومن أكثر أسباب وفاة الجنين في رحم الأم عدم وصول القدر الكافي من الأكسحين أو الطعام إليه، كما أن المشاكل الصحية للمشيمة تسبب مشاكل ومضاعفات صحية للجنين تؤدي إلى وفاته.

وخاتماً بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف اجعل جنيني يتحرك ، يجب الإشارة إلى أن الاستعانة بطبيب متخصص خلال فترة الحمل يساعد الجنين على الولادة بصحة جيدة، كما أن هذا الإجراء ينزع من قلب الحامل الشعور بالقلق والخوف الناتج عن عدم ملاحظة حركة الطفل في بطنها.

المصدر
8 Tricks for Getting Your Baby to Move in UteroGetting Your Baby to Move at Different Stages of Pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى