رعاية حديثي الولادة

كيف اجعل طفلي يناغي

المناغاة هي المرحلة التي تسبق تعلم الطفل للكلام وهي أول استجابة أو رد فعل يصدره مع الأم والأب مما يجعلنا حرصاء على معرفة وقت مناغاة الطفل لأول مرة وطرق تحفيزه عليها ،  ونظراً أنها أول طريقة يستخدمها الطفل من أجل التواصل مع أسرته يشعر الأب والأم بالتعجل لسماع مناغاة طفلهم، فتابعونا عبر أنا مامي لمعرفة كيف اجعل طفلي يناغي .

كيف اجعل طفلي يناغي

أن الطفل حديث الولادة يتعلم الكلام والنطق على مراحل وخطوات أولها مرحلة المناغاة وفيها يثرثر بكلام وهمسات غير واضحة وغير مفهومة لكنها تشير إلى نموه بشكل طبيعي ، حيث أشارت العديد من الدراسات العلمية التي تناولت السنة الأولى للمواليد إلى أن المناغاة دليل على تطوير المهارات اللغوية واللفظية للطفل، إلى جانب أنها أول طريقة لتعلمه الكلام في العمر الطبيعي ، كما تحميه من تأخر النطق.

  1. تشير الدراسات العلمية إلى أن بداية مرحلة المناغاة عند الطفل تبدأ من تشجيع الأب أو الأم له من خلال التحدث معه وإثارة انتباهه لجذبه إلى الكلام والتواصل معهم.
  2. عندما يقوم بالمناغاة لابد أن يشعر بقيمته من خلال الاهتمام به والنظر إليه ، بينما تجاهل الأمر يؤثر على ثقته بنفسه مما يدفعه إلى رفض المناغاة ، الأمر الذي يجعله عرضة لتأخر الكلام.
  3. لابد من الاستجابة لمناغاة الطفل من خلال الرد عليها، هذا يدفع إلى حوار بيننا وبين الطفل ، صحيح أن المناغاة هي كلمات غير مفهومة ولكن يجب أن يشعر الطفل أننا نفهمه لمساعدته على تعلم الكلام فيما بعد، أن المناغاة بداية لتعلم الكلام وبدون هذه المرحلة يعاني من تأخر النطق.

كيف اجعل طفلي يناغي

أفضل طريقة لتعليم الطفل المناغاة

بالإضافة إلى ذلك ، يقدم الخبراء طرق تحفز وتساعد الآباء والأمهات على تشجيع الطفل على المناغاة ، وسوف نقدمها لكم فيما يلي:

مقالات ذات صلة
  1. يجب شراء لعبة للطفل منذ الولادة لأنها تساعده على تسريع المناغاة ، أن لعبة الطفل تعد بمثانة عالمه الخاص الذي يحبه وينجذب إليه ويرغب في التواصل معه مما يجعله يناغي لعبته الخاصة، الكثير من الأمهات أثناء أداء الأعمال اليومية المنزلية وخلال متابعتها للطفل تلاحظ تحدثه بكلام غير مفهوم (المناغاة) مع لعبته المفضلة.
  2. يفضل التواصل مع الطفل بالعين أنها وسيلة فعالة للتفاعل معه ، مما يساعده على المناغاة مع أسرته.
  3. ينصح الخبراء بتشجيع الطفل على المناغاة ، على سبيل المثال إذا سمع الأب أو الأم طفلهم يناغي يجب تشجيعه من خلال توجيه إلى كلمة ( مرة كمان ، برافو ) .

طفلي لا يناغي

يحتاج بعض الأطفال إلى تشجيعهم على المناغاة من خلال أن يبدأ الأب أو الأم بإثارة انتباه الطفل وتشجيعه على التواصل معهم ومناغاتهم ، لذلك نقدم طرق محفزة يمكن للأب أو الأم الاستعانة بها :

  1. يفضل تفريغ وقت للتحدث مع الطفل وتشجيعه على الاستجابة والتواصل من خلال المناغاة.
  2. التحدث مع الطفل برفق ولين أو احتضانه أو لمس يده وتقبيلها برفق أثناء التحدث معه، هذا يشعر الطفل بالحب والأمان ، مما يساعده على التواصل والاستجابة مع أحبائه.
  3. ينبغي المداعبة مع الطفل أنها وسيلة يحبها الأطفال ومن خلالها يستجيب الطفل للشخص الذي يداعبه، وأبرز أمثلة المداعبة نفخ بعض الهواء أو الضحك معه أو التحدث معه أو دغدغة مناطق من جسمه مثل تحت الإبط أو في منطقة البطن أو أسفل القدم.

وفي حالة عدم استجابة الطفل لهذه الطرق ، يكون من الضروري عرضه على طبيب متخصص لفحصه ، هذا يحميه من المعاناة من تأخر الكلام والنطق فيما بعد ، حيث يمكن أن يكون تأخر المناغاة بسبب مشكلة صحية يجب معرفتها وعلاجها ، ويفضل استشارة الطبيب المختص إذا لم يناغي الطفل في عمر 10 شهور .

متى يبدأ الطفل بالمناغاة

  1. يوجد فروق فردية بين الأطفال واستجابتهم وتواصلهم مع الأسرة .
  2. أن الوقت الطبيعي للبدء في المناغاة يكون في عمر الأربعة شهور إلى عمر السبعة شهور.
  3. ومن أشكال وأصوات المناغاة تحدث الطفل بكلمات غير واضحة تشير إلى قرب تعلمه للكلام مثل (دا دا ، اماه ، ها ها ، أباه).

هل تأخر المناغاة خطير

  1. يجب عرض الطفل على طبيب متخصص لأن تأخر الطفل عن المناغاة يكون عامل رئيسي لمعاناته من تأخر الكلام والنطق.
  2. خاصة إذا كان لا يستجيب عند توجيه الكلام إليه ربما يكون السبب مشكلة في حاسة السمع ، أو ضعف في عضلات الفم.

في نهاية مقال كيف اجعل طفلي يناغي يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليق أو الاستفسار ، نوعدكم بمشاركتكم وتقديم مقالات وافية عن كل ما ترغبون في معرفته لمساعدتكم على تربية ورعاية الطفل الجديد.

المصدر
BabbleLanguage Milestones: 0 to 12 months

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى