كيف احسب حملي من اخر دورة

كيف احسب حملي من اخر دورة ؟ طريقة حساب الحمل بصورة صحيحة هي أحد المعلومات الهامة و الضرورية للمرأة الحامل وذلك من أجل أن تكون على علم بموعد الولادة، ومن اجل أن تكون على استعداد تام لها ولتجهيز أغراضها وأغراض المولود، كذلك من أجل متابعة نمو الجنين بصورة صحيحة حيث يتوقف ذلك على معرفة عمر الحمل وعمر الجنين، ويكون حساب الحمل من الأمور السهلة والبسيطة إذا كانت السيدة لديها دورة شهرية منتظمة، أما إذا لم يكن لديها دورة شهرية منتظمة كيف احسب حملي هذا هو ما سوف نتعرف على إجابته بالتفصيل من خلال موقع أنا مامي.

كيف احسب حملي من اخر دورة

أولاً: يجب عليك التعرف على أيام التبويض

لحساب أيام التبويض يتم عد 14 يوماً من بداية اليوم الأول للدورة الشهرية وذلك إذا كانت السيدة لديها دورة منتظمة كل 28 يوماً، أما بالنسبة للنساء اللواتي تكون دورتهن الشهرية أكثر من 28 يوماً ولكنها منتظمة فيتم حساب أيام التبويض بالطريقة العكسية، مثال:
إذا كانت الدورة تأتى كل 30 يوماً يتم طرح 14 يوم من آخر يوم قبل الدورة الشهرية المقبلة وتكون هذه الأيام هي أيام التبويض لديك.

طريقة حساب الحمل للدورة الشهرية المنتظمة

عند الحساب للحمل فيتم الحساب من تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لك فيه وهذا في حال كانت الدورة عند السيدة منتظمة، وهنا يتم اعتبار الحمل على أساس 40 أسبوعاً وهذا هو الحساب المتفق عليه عند جميع أطباء النساء والولادة والمعتمد في المراجع الطبية.

أما إذا كانت السيدة لم تتذكر موعد أخر دورة شهرية لها أو كانت تعاني من التكيس وعدم انتظام الدورة، فيتم حساب الحمل بناء على حجم الكيس ومدى تطور الجنين، وقد يتم اللجوء إلى الأشعة رباعية الأبعاد.

الحساب بناءً على الجماع

الحساب الأدق هو الحساب الذي يتم بناءً على الجماع، ولكن لأن الجماع قد يتكرر أكثر من مرة في أيام التبويض، فيكون من الصعب على السيدة حساب الحمل عن طريق الجماع، لكن إذا حدث الجماع مرة واحدة في آخر دورة شهرية للسيدة وتكون متأكدة من تاريخ حدوث الجماع ، وهنا فقط يمكن الاعتماد على حساب تاريخ الجماع، ويتم حساب طول فترة الحمل 38 أسبوعاً وليس 40 أسبوع.

حساب أيام الحمل بعد الدورة الشهرية غير المنتظمة

عليك أن تقومي بمتابعة هذه الأعراض حيث إنها تدل على حدوث التبويض وهنا يتم التعرف على تاريخ حدوث الحمل:

  1.  مراقبة درجة حرارة الجسم.
  2. القيام بمتابعة نمط الدورة الشهرية وموعد قدومها بالضبط، وتسجيل كافة البيانات المتعلقة بها.
  3. مراقبة الإفرازات المخاطية لعنق الرحم، حيث أن الإفرازات المخاطية اللزجة هي دليل على التبويض.
  4. يمكنك استعمال اختبار الإباضة الرقمي المتوفر في الصيدليات وهذا الاختبار شبيه جداً باختبار الحمل، ويتم بوضع بضع قطرات من البول على شريحة الاختبار لفحص وجود الهرمون المنشط للجسم للأصفر.

حساب الحمل وفقا للتطبيق الهاتفي العصري

يوجد العديد من التطبيقات الخاصة بحساب الحمل والذي يمكنك أن تقومي بتحميلها بصورة مجانية من أجل مساعدتك في التعرف على تاريخ الحمل، و كل ما عليك فعله هو تدوين موعد بدء آخر دورة شهرية لك وسوف يقوم التطبيق بحساب فترة الحمل وحساب تاريخ الولادة المتوقع بل وإعطائك المزيد من المعلومات عن سير الحمل وتطور الجنين.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا