تغذية الطفل

كيف احمي ابني من السمنه وزيادة الوزن ؟

كيف احمي ابني من السمنه سوف نجيب عن هذا السؤال في السطور التالية، حيث يعاني العديد من الأطفال من مرض السمنة المبكر بسبب تناولهم لأطعمة غير صحية تحتوي على العديد من السعرات الحرارية التي تزيد من نسبة الدهون، الأمر الذي يجعلهم يزيدون في الوزن في وقت قصير، لذلك يجب أن نعلم الطفل التقليل من تناول العصائر الصناعية والأطعمة السكرية.

يجب على الأم تشجيع طفلها على تناول وجبات معتدلة السعرات الحرارية لكي تحميه من مرض السمنة، حيث أنه مرض يسبب مضاعفات صحية عديدة، كما يؤثر سلبياًَ على الحالة النفسية للطفل، لذا نقدم للأمهات من خلال موقع أنا مامي أفضل أطعمة تحمي الطفل من مرض السمنة، كما نتناول بعض النصائح التي تساعد على وقاية الطفل من هذا المرض الخطير، فتابعونا.

كيف احمي ابني من السمنه

تتساءل العديد من الأمهات سؤال كيف احمي ابني من السمنة ، وسوف نجيب عن هذا السؤال من خلال تقديم بعض النصائح والإرشادات الطبية التي تحمي الطفل من مرض السمنة المبكر، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح بتعديل النظام الغذائي للطفل ، إذ يعتبر النظام الغذائي الصحي هو أفضل طرق وقاية الطفل من مرض السمنة، حيث يجب أن يتناول الطفل الأطعمة الغذائية الصحية التي تحتوي على عناصر الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك وحمض الفوليك.
  2. ينصح باستشارة طبيب تغذية لمساعدة الطفل على تنظيم سعراته الحرارية، الأمر الذي يحميه من مرض السمنة المبكر.
  3. ينصح بتشجيع الطفل على أداء التمارين الرياضية التي تقي من مرض السمنة، فالطفل أثناء الرياضة يبذل جهداً يعمل على حرق الدهون الموجودة في جسمه، الأمر الذي يجعله يملك وزناً مثالياً يتناسب مع عمره.
  4. ينصح بتعليم الطفل منذ الصغر تناول الأطعمة المنزلية، الأمر الذي يقلل من شرائه للأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة التي تعد من أهم أسباب السمنة عند الأطفال.
  5. ينصح عند شعور الطفل بالجوع تقديم له وجبات خفيفة خالية من الدهون تمنحه الشعور بالشبع كالفواكه أو الخيار أو الخس أو الفشار.
  6. ينصح إعطاء الطفل عند ذهابه إلى المدرسة بعض ثمرات الفاكهة أو سندويشات الجبن والبيض، الأمر الذي يحميه من مرض السمنة، كما يزيد من نسبة تركيزه للمادة الدراسية .
  7. ينصح الأم بضرورة الوعي بمخاطر مرض السمنة، إذ يجب أن تهتم بنوعية النظام الغذائي المقدم لطفلها مع الاهتمام بالسعرات الحرارية الموجودة في الطعام.
  8. ينصح الأم بوعي الطفل بمخاطر مرض السمنة وأضراره الصحية والنفسية، الأمر الذي يجعل الطفل منذ الصغر يقلل من الطعام الدسم المسبب للسمنة خوفاً من الإصابة بهذا المرض الخطير الذي يعد أحد أسباب العديد من الأمراض الصحية.
  9. ينصح بالاهتمام بوجبة الفطور، إذ أن تجاهل وجبة الفطور يسبب خلل في التمثيل الغذائي للطفل، الأمر الذي يسبب مرض السمنة المبكر.
  10. ينصح أن تكون وجبة العشاء وجبة غذائية قليلة السعرات الحرارية، إذ أن أفضل أطعمة لوجبة العشاء هي الفواكه .
  11. ينصح بتعليم الطفل تقسيم وجباته اليومية على خمس وجبات أو ست وجبات صغيرة الكمية كبديل عن تناول ثلاث وجبات كبيرة الكمية، فهذا من شأنه حماية الطفل من مرض السمنة، كما يمنع شعور الطفل بالجوع.

أفضل أطعمة تحمي الطفل من مرض السمنة

يعتبر النظام الغذائي للطفل هو أساس الحماية من مرض السمنة، لذلك تقدم للأمهات أفضل الأطعمة الصحية التي تساعد على نمو الطفل بصحة جيدة، كما تحميه من الإصابة بمرض السمنة، إذ تتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  1. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم كاللبن والزبادي والجبن بأنواعه، حيث تقي هذه الأطعمة الطفل من مرض السمنة، كما تساعد على بناء عظامه وعضلاته، الأمر الذي يحميه أيضاُ من أمراض العظام .
  2. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، حيث يعمل هذا العنصر على وقاية الطفل من مرض السمنة، كما يحميه من أمراض الأنيميا من خلال زيادة عدد كرات الدم الحمراء وزيادة عدد كرات الدم البيضاء، ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد صفار البيض، والسبابخ.
  3. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك خاصة السبانخ.
  4. ينصح بتناول المكسرات كالفول السوداني وجوز الهند والزبيب.
  5. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البروتين، حيث يعتبر هذا العنصر من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها  الطفل من أجل النمو، ومن أفضل أنواع البروتين الفراخ.
  6. ينصح بتناول الخضروات بأنواعها، حيث تتكون من عدد قليل من السعرات الحرارية، كما تحتوي على العديد من العناصر والمعادن المفيدة لصحة الطفل، الأمر الذي يحميه من الإصابة بمرض السمنة، ومن أفضل أنواع الخضروات الكوسة والفاصوليا والبسلة.
  7. ينصح بتناول الفواكه بكافة أنواعها وأصنافها، حيث تعد الفواكه من الأطعمة التي يوصى الأطباء بتناولها للوقاية من مرض السمنة، كما أنها تمنح للطفل الشعور بالشبع، الأمر الذي يجعلها خيار جيد للوجبات الخفيفة التي تتناول بين الوجبات الغذائية، ومن أفضل أنواع الفواكه الموز والتفاح والرمان واليوسفي والبرتقال والجوافة.
  8. ينصح بتناول الأطعمة البحرية الغنية بعنصر اوميجا3 ، إذ أنها تحمي الطفل من مرض السمنة، كما تحميه من أمراض العظام من خلال تقوية العظام والعضلات، ومن أفضل الأطعمة البحرية سمك السلمون والمحار وسمك السردين.

أطعمة ممنوعة تسبب للطفل مرض السمنة

تقدم بعض الأطعمة التي يجب التقليل من تناولها، حيث أن تناولها بنسب كبيرة يسبب مرض السمنة، إذ تتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  1. يحذر من تناول العصائر الصناعية لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، إذ أن الإكثار من تناولها يسبب للطفل مرض السمنة ومرض السكر، لذا ينصح باستبدالها بعصائر طبيعية معدة بالمنزل مكونة من الفواكه الصحية.
  2. يحذر من تناول لحم اللانشون.
  3. يحذر من تناول المشروبات الغازية.
  4. يحذر من إضافة عدد كبير من ملاعق السكر عند تناول المشروبات الساخنة.
  5. يحذر من تناول كميات كبيرة من العسل الأسود.
  6. يحذر من الإكثار من تناول الأطعمة السكرية كالشيكولاته والبسكويت والكيك والحلويات، إذ تعد هذه الأطعمة من أكثر الأطعمة المسببة لمرض السمنة ومرض السكر، إذ يجب التقليل منها من خلال تناول قطعة صغيرة من هذه الوجبات مرة واحدة كل 3 أيام.
  7. يحذر من تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة لاحتوائها على مكسبات طعم تسبب مرض السمنة.
  8. يحذر من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  9. يحذر من تناول الأطعمة المقلية بالزيت، إذ يفضل استبدالها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية.
  10. يحذر من تناول الأطعمة التي تحتوي على الزبدة.
  11. يحذر من الإكثار من تناول اللحوم الحمراء، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، والإكثار منها يسبب مرض السمنة، لذا يجب استبدالها باللحوم البيضاء، وعند تناول اللحوم الحمراء يفضل أولاً سلقها جيداً وإزالة الدهون منها، الأمر الذي يقلل من نسبة دهونها.

أفضل نظام غذائي للطفل للوقاية من مرض السمنة

نقدم نظام غذائي صحي يمكن للأمهات الاستعانة به لحماية طفلها من مرض السمنة، كما يمكن الاستعانة به كنظام رجيم للطفل المصاب بمرض السمنة، وسوف نقدم أفضل نظام غذائي فيما يلي:

وجبة الفطور: تتكون وجبة الفطور من أحد الاختيارات الآتية

  1. كوب من اللبن مع سندويتش بيض مسلوق.
  2. طبق صغير من الفول المدمس مع طبق جبن قريش.
  3. علبة زبادي مع ثمرتين من الفواكه.

وجبة الغذاء: تتكون وجبة الغذاء من طبق سلطة وطبق شوربة خضار مع أحد الاختيارات الآتية

  1. سمك مشوي، 4 ملاعق أرز أو ثمرتين بطاطس مسلوقة.
  2. فراخ منزوعة الجلد، 4 ملاعق أرز أو 4 ملاعق مكرونة.
  3. قطعتين من اللحم المنزوع الجلد، 4 ملاعق أرز أو 4 ملاعق مكرونة.

وجبة العشاء : تتكون وجبة العشاء من أحد الاختيارات الآتية

  1. ثلاث ثمرات من الفواكه مع كوب من اللبن.
  2. ثلاث ثمرات من الخيار مع علبة زبادي.

أسباب زيادة الوزن عند الأطفال

تتعدد أسباب مرض السمنة عند الأطفال ، إذ نقدمها لكم فيما يلي:

  1. يعتبر العامل الوراثي من أسباب إصابة الطفل بمرض السمنة، على سبيل المثال إذا كان الأب يعاني من مرض السمنة فإن هذا الطفل يكون عرضة للإصابة بمرض السمنة.
  2. ينتج مرض السمنة عن تناول أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر السكر أو الدهون.
  3. ينتج مرض السمنة عن تناول أطعمة غنية بعنصر الكربوهيدرات.
  4. ينتج مرض السمنة عن تناول أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.
  5. ينتج مرض السمنة عن مشاكل في الغدة الدرقية.
  6. ينتج مرض السمنة عن قلة الحركة والأنشطة البدنية.

أضرار مرض السمنة عند الأطفال

يعتبر مرض السمنة من الأمراض الخطيرة، إذ أنه يسبب مخاطر ومضاعفات صحية متعددة للطفل، وسوف نقدم أضرار السمنة عند الأطفال فيما يلي:

  1. ينتج عن مرض السمنة إصابة الطفل بمرض الكبد.
  2. ينتج عن مرض السمنة إصابة الطفل بضعف العظام.
  3. ينتج عن مرض السمنة إصابة الطفل بمرض الربو.
  4. ينتج عن مرض السمنة إصابة الطفل بمرض السكر.
  5. ينتج عن مرض السمنة إصابة الطفل بمرض الضغط.
  6. ينتج عن مرض السمنة إصابة الطفل بمرض الكوليسترول.
  7. ينتج عن مرض السمنة إصابة الطفل بمرض القلب.
  8. يؤثر مرض السمنة سلبياً على الجهاز التنفسي للطفل، إذ يصاب بضيق في التنفس.
  9. يؤثر مرض السمنة سلبياً على الحالة النفسية للطفل، إذ يصاب بمرض الاكتئاب الناتج عن شعوره بزيادة وزنه عن الأطفال الذين في نفس فئته العمرية.
  10. يصاب الطفل بمرض الانطوائية وفقدان الثقة بالنفس، الأمر الذي يؤثر سلبياً على تحصيله للمواد الدراسية.

علاج مرض السمنة عند الأطفال

يجب عند ملاحظة زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي للأطفال الذين في مرحلته العمرية عرضه على طبيب تغذية لكي يساعده على الحصول على الوزن المثالي، حيث يقوم الطبيب بإجراء عدة تحاليل طبية عبر الدم لمعرفة أسباب مرض السمنة هل هو مرض ناتج عن عامل وراثي أو عن خلل في هرمونات الغدة الدرقية أم بسبب تناول الطفل أطعمة تحتوي على نسبة سكريات ودهون.

وعند ظهور نتيجة التحاليل، يبدأ الطبيب في مساعدة الطفل على أنقاص وزنه من خلال الطرق الآتية:

  1. يكتب الطبيب للطفل نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة مفيدة لنمو الطفل وقليلة السعرات الحرارية، الأمر الذي يساعد الطفل على الحصول على الوزن المثالي .
  2. في حالات السمنة المفرطة ، يكتب الطبيب للطفل بعض الأدوية الطبية التي تساعد على أنقاص الوزن.
  3. يطلب الطبيب من الطفل أداء بعض التمارين الرياضية البسيطة من خلال الاشتراك في أحد صالات الجيم، أو أداء رياضية المشي والجري نصف ساعة يومياً، الأمر الذي يساعد الطفل على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يصل للوزن المثالي.
  4. في حالة أن تكون السمنة ناتجة عن خلل في هرمونات الغدة الدرقية يحول الطبيب الطفل إلى طبيب متخصص في أمراض الغدد، إذ يعمل طبيب الغدد  على تنظيم الهرمونات ، الأمر الذي يساعد الطفل على أنقاص وزنه.

طفلي يعاني من مرض السمنة ماذا أفعل معه؟

يحتاج الطفل المصاب بمرض السمنة إلى التشجيع والدعم المعنوي، يجب أن ترفعي من روحه المعنوية لكي يشعر بالثقة بالنفس، أعلمي أن مرض السمنة يؤثر على الحالة النفسية للطفل، فقد يصاب طفلك بالاكتئاب عندما يسمع منك لفظ “أنت سمين”، أو “امتنع عن الطعام”، أو “وزنك مش وزن طفل”، هذه الجمل تشكل خطراً على الحالة النفسية للطفل.

يجب أن تشجعي طفلك على اتباع نظام رجيم لإنقاص وزنه ، كوني قدوة حسنة له، تناولي وجبات غذائية صحية لكي تحفزي طفلك للامتثال بك، الأمر الذي يجعله يتناول أطعمة تقلل من وزنه الزائد.

طفلي يعشق الشيكولاته والحلويات هل هذا يسبب له مرض السمنة؟

نعم، بالطبع أن المبالغة في تناول الشيكولاته والحلويات من أهم أسباب إصابة الطفل بمرض السمنة، حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة سكريات عالية، الأمر الذي يجعل الطفل عرضة للإصابة بمرض السمنة، تدربي طفلك على التقليل من تناول هذه الأطعمة، وبالتدريج سوف نتعلم طفلك التوازن في الأطعمة التي يتناولها، يجب أن تعلمي أن هذه الأطعمة تسبب له أيضاً مرض السكري المبكر.

هل يوجد علاقة بين مرض السمنة ومرض السكر؟

بالتأكيد ، لقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن مرض السمنة من العوامل المؤدية إلى الإصابة بمرض السكري ، يجب أن تساعدي طفلك على تقليل وزنه، الأمر الذي يحميه من الإصابة بمرض السكري، كما يحميه من الإصابة بأمراض صحية خطيرة أخرى.

وخاتماً، يجب الإشارة إلى أن مرض السمنة من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على حالة الطفل النفسية والصحية، لذا قدمانا لكم إجابة سؤال كيف أحمي ابني من السمنة لمساعدة الأمهات على وقاية طفلها من هذا المرض الخطير.

المصدر
How to Prevent Obesity in Kids and AdultsMake a Favorite Dish Healthier

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى