كيف احمي جنيني من التشوهات

يدور مقال اليوم حول كيف احمي جنيني من التشوهات ، إذ أن ولادة طفل يحمل تشوهات خلقية أو عيوب خلقية هو صدمة كبرى للأب والأم، ومن هنا  يجب أن نحمي الجنين من التشوهات الخلقية منذ معرفة خبر الحمل من خلال الكشف الطبي عليه وفحصه من فترة لأخرى، بالإضافة إلى إخبار الطبيب المشرف على الحمل عن أي تشوهات خلقية لأطفال من عائلة الأب أو عائلة الأم.

بالطبع أن أي جنين يمكن أن يولد بتشوه خلقي أو عيب خلقي خاصة مع توافر العامل الوراثي، لكن هناك بعض النصائح والتعليمات الهامة التي تهدف إلى تقليل أحتمالية ولادة طفل بتشوهات خلقية، للوقاية من التشوهات الخلقية نقدم لكم عبر موقع أنا مامي معلومات تفصيلية عن إجابة سؤال كيف أحمي جنيني من التشوهات، فتابعونا.

كيف احمي جنيني من التشوهات

نقدم بعض النصائح والإرشادات الصحية التي تقي الجنين من التشوهات، إذ نقدمها فيما يلي:

  1. ينصح بالمتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة لفحص الجنين والاطمئنان عليه من حين لأخر، فهذا من شأنه وقاية الطفل من التشوهات الخلقية، كما يساعد على الكشف عن أي تشوه خلقي في مرحلة مبكرة.
  2. يجب أن تتحدثي مع طبيبك عن كل عرض تشعري به، كما يجب أن تتحدثي معه عن مخاوفك، أخبري الطبيب أنكي تخافي من ولادة طفل يحمل تشوهات، إذ أن الطبيب يقدم لكي النصائح التي تساعدك على وولادة طفل سليم عديم التشوهات.
  3. ينصح بأتباع نظام غذائي صحي، حيث أن سوء النظام الغذائي يسبب أمراض صحية للجنين، كما يعرضه لخطر الولادة بتشوهات، لذا يجب على المرأة الحامل الاهتمام بالعناصر الغذائية الموجودة في الطعام، ومن أهم هذه العناصر عنصر الكالسيوم، وعنصر البوتاسيوم، ومعدن الحديد، وحمض الفوليك، ومعدن الزنك، بالإضافة إلى فيتامين سي، وفيتامين ب6 وفيتامين ب12.
  4. ينصح بتناول فيتامينات ما قبل الولادة، إذ أنها أدوية طبية تنتمي إلى المكملات الغذائية التي يضم العديد من العناصر الغذائية التي تحمي الجنين من الأمراض الصحية ومن التشوهات الخلقية، لذلك يوصى الأطباء الحوامل بتناول هذه الفيتامينات الغنية بعنصر الكالسيوم وفيتامين دال ومعدن الحديد، بالإضافة إلى حمض الفوليك.
  5. ينصح بالامتناع عن تناول الكحوليات ومواد التبغ خلال فترة الحمل، إذ أنها تزيد من خطر ولادة طفل بتشوهات وعيوب خلقية.
  6. ينصح بالامتناع عن تعاطي المواد المخدرة لأنها تزيد من خطر ولادة طفل بتشوهات وعيوب خلقية.
  7. ينصح باستشارة الطبيب المتخصص حول التطعيمات الوقائية للأمراض الصحية، إذ أن هذا الإجراء هام يقي الجنين من خطر الولادة بالتشوهات الخلقية.
  8. يحذر من التعرض للمواد الكيميائية أو الإشاعات الضارة ، إذ أن التعرض لهذه المواد خلال فترة الحمل يسبب تشوهات خلقية للجنين.
  9. يحذر من استخدام مستحضرات الشعر والبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية.
  10. يحذر من تربية القطط والكلاب أو غيرهم من الحيوانات الأليفة خلال فترة الحمل، إذ أن هذه الحيوانات تنقل العديد من الأمراض إلى الحامل، ثم تنتقل هذه الأمراض من الحامل إلى الجنين، بالإضافة إلى أن تربية الحيوانات الأليفة تزيد من خطر ولادة الطفل بتشوهات خلقية.
  11. يحذر من تناول الأدوية الطبية دون الرجوع إلى الطبيب وأخذ موافقته، إذ أن بعض الأدوية الطبية لها أثار جانبية تسبب تشوهات وعيوب خلقية للجنين، كما ينصح بالقراءة الجيدة للنشرة الخارجية للدواء قبل تناوله، فهذا يساعد على معرفة تأثير تناول الدواء على صحة الجنين.
  12. يحذر من تناول المشروبات الغازية خلال فترة الحمل.
  13. يحذر من تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين خلال فترة الحمل، ومن أهم هذه المشروبات القهوة والنسكافية.
  14. يحذر من تناول الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة، إذ أنها تحتوي على مكسبات طعم تزيد من احتمالية ولادة طفل بتشوهات خلقية.
  15. يحذر من تناول الأطعمة النيئة، إذ يجب طهي الطعام جيداً قبل تناوله، حيث أن الأطعمة النيئة تزيد من احتمالية ولادة طفل يحمل تشوهات وعيوب خلقية.
  16. ينصح بتقليل عدد ساعات استخدام الأجهزة الإلكترونية الذكية كالتليفون الذكي ، إذ أن هذه الأجهزة تصدر أشارات تسبب أمراض صحية للجنين، كما تزيد من احتمالية ولادة طفل به تشوهات وعيوب خلقية.

أفضل طعام لحماية الطفل من التشوهات الخلقية

يعتبر النظام الغذائي للمرأة الحامل من أهم عوامل وقاية الجنين من التشوهات الخلقية، لذا نقدم للحوامل بعض الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، حيث أن وضع هذه الأطعمة ضمن الوجبات الغذائية المتناولة هو أفضل طريقة صحية لوقاية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، وسوف نقدم أفضل طعام لحماية الطفل من التشوهات الخلقية فيما يلي:

  1. ينصح بتناول اللحوم البيضاء كالفراخ، إذ تحتوي على عنصر البروتين وفيتامين ب2 ، حيث أن قلة هذه العناصر بالجسم أحد عوامل ولادة جنين به تشوهات وعيوب خلقية.
  2. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم كاللبن والزبادي والجبن بأنواعه خاصة الجبن القريش، حيث أن عنصر الكالسيوم أحد أهم العناصر التي تقي الجنين من التشوهات الخلقية من خلال تقوية الخلايا العصبية للجنين.
  3. ينصح بتناول البيض المسلوق يومياً، حيث أن تناول بيضة مسلوقة يومياً يساعد على حماية الطفل من التشوهات ، وذلك لأن البيض من الأطعمة المحفزة لوظائف المخ والجهاز العصبي.
  4. ينصح بتناول الأطعمة البحرية خاصة سمك السلمون، إذ تحتوي هذه الأطعمة على عنصر الكالسيوم وفيتامين دال وعنصر اوميجيا3، وهذه العناصر من أهم العناصر الغذائية الوقائية من التشوهات والعيوب الخلقية.
  5. ينصح بتناول البقوليات التي تعمل على حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، خاصة التشوهات والعيوب المتعلقة بالقلب والمخ، ومن أفضل أنواع البقوليات العدس والفاصوليا واللوبيا.
  6. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، إذ أن حمض الفوليك من أهم العناصر الغذائية التي يوصى الأطباء بتناولها خلال فترة الحمل لوقاية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك السبانخ.
  7. ينصح بتناول الخضروات لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الصحية التي تحمي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.
  8. ينصح بتناول الفواكه بأنواعها المختلفة، حيث أن التنوع في تناول الفواكه يقي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، ومن أفضل أنواع الفواكه التي ينصح بتناولها الموز، والتفاح، والأفوكادو، والبرتقال.
  9. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، إذ أنها تقي من ولادة طفل يحمل تشوهات وعيوب خلقية، ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد صفار البيض، والسبانخ، والمحار والمكسرات.

أسباب تشوهات الجنين

تتعدد أسباب التشوهات الخلقية للجنين، إذ نقدم هذه الأسباب فيما يلي:

  1. يعتبر العامل الوراثي من أهم أسباب التشوهات الخلقية للجنين.
  2. يعد زواج الأقارب من أسباب التشوهات الخلقية للجنين.
  3. تنتج التشوهات الخلقية للجنين عن تناول المرأة الحامل للكحوليات.
  4. تنتج التشوهات الخلقية للجنين عن تناول المرأة لحامل لمواد التبغ.
  5. تنتج التشوهات الخلقية للجنين عن تعاطي المرأة لحامل للمواد المخدرة.
  6. تنتج التشوهات الخلقية للجنين عن تناول المرأة الحامل لبعض الأدوية الطبية التي تسبب تشوه خلقي للجنين.
  7. تنتج التشوهات الخلقية للجنين عن إصابة الحامل بمرض الحصبة الألمانية
  8. تنتج التشوهات الخلقية للجنين عن إصابة الحامل بفيروس التكسوبلازما.

أخو زوجي يعاني من تشوه خلقي هل هذا يؤثر على جنيي؟

هذا سؤال هام، يعتبر العامل الوراثي من أهم أسباب ولادة طفل به تشوهات أو عيوب خلقية، من الممكن أن ينتقل عيب خلقي لجنينك من خلال الوراثة، لكن هذا غير مؤكد، فبالرغم من أن العامل الوراثي من أسباب التشوهات الخلقية إلا أن العديد من الأجنة ولدوا بصحة جيدة دون تشوهات خلقية مع توافر العامل الوراثي.

يجب أن تتخذي الحذر تجنباً من نقل العيب الخلقي إلى جنينك، والحل هو المتابعة الدورية والفحص الشهري للجنين، فطبيب أمراض النساء والولادة يملك الكثير من الأجهزة والمعدات الحديثة التي تستطيع اكتشاف العيب الخلقي في وقت مبكر، استشري طبيك واخبريه بهذا الأمر، كما يجب أن تتبعي كل تعليماته التي يقدمها لكي ، هذا كله يساعد على تقليل نسبة تعرض الطفل للتشوهات الخلقية أو العيوب الخلقية.

متى تظهر التشوهات الخلقية للجنين ؟

في الحقيقة لا توجد فترة زمنية محددة لمعرفة وجود التشوهات الخلقية للجنين، فهناك تشوهات تظهر في الشهور الأولى للحمل، وتشوهات أخرى تظهر في الشهور الأخيرة للحمل، وتشوهات أخرى تظهر في الشهور الوسطى للحمل، لذا أن المتابعة الدورية للحمل هام لاكتشاف التشوه الخلقي في وقت مبكر.

وخاتماً، يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات أسترشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص فيما يتعلق بإجابة سؤال كيف أحمي جنيني من التشوهات.

المصدر
15 Amazing Foods That Prevent Birth DefectsCommit to Healthy Choices to Help Prevent Birth Defects

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى