كيف احمي جنيني من توقف النبض

كيف احمي جنيني من توقف النبض ، يعد توقف نبض الجنين إنذار لوفاته أو الإجهاض بينما الشعور به أحد علامات الحمل الطبيعي ونمو الجنين وتمتعه بصحة جيدة ، لذلك تبحث الزوجات الحوامل عن طرق ونصائح لمنع نبض الجنين عن التوقف ، هذا ما نقدمه لكم عبر أنا مامي ، إلى جانب طرق الاطمئنان على دقات قلب الجنين ، فتابعونا.

كيف احمي جنيني من توقف النبض

يجب على الزوجة الحامل الاهتمام بنظامها الغذائي وتناول الأطعمة التي تدعم نمو الجنين وتعزز من صحة القلب ، حيث تناولت أكثر من دراسة علمية صحة قلب الجنين وتوصلت إلى ارتباط النظام الغذائي للحامل بمخاطر قلب الجنين أو إصابته بمشاكل قلبية أو التعرض للإجهاض.

وعلى هذا الأساس ، نقدم أفضل أطعمة يجب تناولها أثناء الحمل لدعم قلب الجنين ووقايته من التوقف :

  1. ينصح بتناول الأسماك الطازجة مع الامتناع نهائياً عن الأطعمة المعلبة.
  2. ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات الورقية الخضراء.
  3. ينصح بتناول المكسرات.
  4. ينصح بتناول البيض.
  5. ينصح بتناول الحليب والزبادي والجبن .
  6. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو فيتامين ب 9 الذي يصنف على أنه أهم العناصر التي تحافظ وتدعم صحة القلب وتحمي الأجنة من أمراض القلب أو تشوهات الخلقية القلبية.

ومن ناحية أخرى ، يوجد أطعمة يحذر من تناولها أثناء الحمل للحفاظ على صحة الجنين بشكل عام ونبض قلبه بشكل خاص، وسوف نقدم أبرز هذه الأطعمة فيما يلي:

  1. يحذر من تناول الطعام النيئ أو البيض النيئ.
  2. يحذر من تناول الأطعمة المعلبة لاحتوائها على عنصر الزئبق المضر للجنين.
  3. يحذر من تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة الجاهزة.

وبعد معرفة أفضل نصائح لمنع توقف نبض الجنين نقدم للزوجات الحوامل معلومات تفصيلية عن تطور قلب الجنين وأسباب تأخر سماعه ، فتابعونا.

تطور قلب الجنين

تحتاج الزوجة الحامل إلى معرفة تطور قلب الجنين من أحل الاطمئنان على سلامته :

  1. في الأسبوع الخامس أو بداية الشهر الثاني يكون القلب في مرحلة النمو والتكوين ، ويبدأ في النبض ، ويمكن سماعه من خلال زيارة طبيب النساء وإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية والمهبلية.
  2. في الشهر الثاني بدءاً من الأسبوع السادس إلى الأسبوع الثامن يتطور قلب الجنين ، حيث تبدأ البطينين والأذينين للقلب في التطور ، إلى جانب تشكيل صمام القلب.
  3. في الشهر الثالث: يتشكل الشريان الأورطي.
  4. بنهاية الشهر الثالث يكون عضو القلب للجنين متطور بشكل كبير يسمح للأم بسماع نبض الجنين .

فائدة الكشف عن نبض الجنين

تعتقد الزوجة الحامل أن زيارة طبيب النساء للكشف عن نبض الجنين هي وسيلة للاطمئنان على صحة الجنين فقط ، ولكن يهدف إلى معرفة أمور أكثر نقدمها فيما يلي:

  1. الاطمئنان على صحة الجنين وصحة قلبه.
  2. معرفة عمر الجنين.
  3. معرفة عدد ضربات قلب الجنين ، الأمر الذي يشير إلى سلامة قلب الجنين أم تعرضه لمشكلة قلبية ما.
  4. التحقق من مدى إصابة الجنين بعيوب وتشوهات خلقية.
  5. معرفة عدد الأجنة هل الحمل في جنين واحد أم أكثر.
  6. وسيلة هامة لتأكيد الحمل .
  7. وسيلة للتحقيق من الحمل الطبيعي وعدم التعرض إلى الحمل خارج الرحم أخطر مشاكل الحمل التي تظهر في الشهر الأول أو الشهر الثاني.

تأخر سماع نبض الجنين

  1. يمكن للزوجة الحامل سماع نبض الجنين لأول مرة في الشهر الثاني أو الأسبوع السادس.
  2. هذا يجعلها حريصة على زيارة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لسماع نبض الجنين والاطمئنان على حالته الصحية وسلامته قلبة.
  3. ولكن للأسف ، أحياناً يصعب سماع نبض الجنين مما يجعل الزوجة الحامل تشعر بالخوف والقلق وتسأل هل هذا يشير إلى الإجهاض المبكر أو وفاة الطفل.
  4. يقول أطباء النساء والتوليد أن من خلال متابعة حالات الزوجات الحوامل تم ملاحظة تأخر عدد كبير من الأجنة في سماع نبض قلبهم.
  5. وتتعدد الأسباب وراء هذه المشكلة منها إجراء اختبار الموجات الفوق الصوتية للكشف عن النبض في مرحلة مبكرة.
  6. أو وضعية الرحم فالرحم المائل أحد عوامل تأخر سماع نبض الجنين، ومع زيادة وزن وحجم الجنين يعود الرحم إلى وضعه الطبيعي ، وبذلك يمكن سماع النبض.
  7. علاوة على ذلك ، أن نمو المشيمة أمام الرحم أحد عوامل تأخر سماع نبض الجنين ، بمجرد عودة المشيمة إلى وضعها يمكن سماع نبض الجنين ، أنها تعود مع زيادة وزن الجنين.
  8. بالإضافة إلى ذلك ، من أسباب تأخر سماع النبض وضعية الجنين داخل رحم الأم.

خايفه من توقف نبض الجنين

تعد أمراض القلب الخلقية من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب الجنين وتسبب توقف نبض قلبه ، لحماية الطفل من توقف النبض أو التشوهات الخلقية القلبية نقدم نصائح إلى الزوجة الحامل من أجل أتباعها :

  1. منذ بداية الحمل حتى الولادة يجب إجراء كافة الفحوصات الطبية بشكل منتظم ، الأمر الذي يساعد على متابعة الحالة الصحية للجنين ومعرفة أي مشكلة في وقت مبكر ، هذا من شأنه الحفاظ على الحمل والوقاية من مشاكل القلب أو توقف النبض أو الإجهاض.
  2. يجب زيارة طبيب النساء فوراً عند الشعور بتوقف نبض الجنين بعد أن كان ينبض .
  3. ينصح بتناول فيتامينات ما قبل الولادة خاصة التي تحتوي على حمض الفوليك لأنها تعزز من صحة القلب ويحمي الجنين من الإصابة بمشاكل قلبية ، الأمر الذي يمنع توقف النبض .
  4. ينصح الزوجة الحامل بالتعرض ثلث ساعة يومياً إلى أشعة الشمس للحصول على فيتامين دال أحد أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها كل من الحامل والجنين ، خاصة أن أشعة الشمس المصدر الأول لفيتامين دال .

مين حملت بعد توقف نبض الجنين

  1. بعد توقف نبض الجنين وزيارة طبيب النساء تعرف الحامل تعرضها للإجهاض بسبب توقف نبض الجنين وتعرضه للوفاة ، هنا تصاب الزوجة بصدمة نفسية كبيرة لفقدانها طفلها التي كانت تنتظره.
  2. تخاف العديد من الزوجات الحوامل اللاتي تعرضت للإجهاض بعد توقف نبض الجنين من صعوبة الحمل مرة أخرى .
  3. ولكن يؤكد الأطباء أن الإجهاض بعد توقف نبض الجنين لا يؤثر على الحمل القادم.
  4. ولكن في البداية يكون من الضروري للزوجة التأكد من الإجهاض الكامل ونزول كافة أنسجة الجنين.
  5. في حالة الحمل القادم ، ينبغي الراحة التامة وإجراء فحوصات الاطمئنان على صحة الجنين بشكل منتظم لمنع توقف نبض الجنين مرة أخرى.
  6. للوقاية من توقف نبض الجنين مرة أخرى في الحمل الثاني ينصح أطباء النساء بتناول فيتامينات ما قبل الولادة.

ملحوظة هامة :

  • في نهاية مقال طريقة حماية نبض الجنين من التوقف وتقويته، يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاديه وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص ، حيث يكون من الضروري مناقشة الطبيب حول أفضل نصائح لسلامة نبض الجنين

للمزيد يمكنكم متابعة :

في نهاية مقال كيف احمي جنيني من توقف النبض ، يمكنكم الاستفسار أو التعليق ونوعدكم بسرعة الرد بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لمساعدة الزوجة الحامل على الاطمئنان على سلامة الجنين ونبض قلبه.

بواسطة
Pregnant women's diet linked to baby heart riskHow to Support Your Baby’s Heart During PregnancyHow Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear?When does a fetus have a heartbeat?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى