كيف اعتنى بطفلي الرضيع

كيف اعتنى بطفلي الرضيع حلم كل امرأة في هذه الحياة أن تكون أما لطفلا وهذا بسبب غريزتها الأمومية التي بداخلها فإن رزقها الله تعالى بطفل تحاول أن تستجمع جميع المعلومات الهامة التي من خلالها تتعلم كيفية الاعتناء بالطفل الرضيع، لكن يجب عليك جمع المعلومات الصحيحة لأنه يوجد بعض المعلومات الخاطئة التي تسبب ضرر كبير للطفل فهي تعالي معانا اليوم تتعرف على هذا المعلومات التي تحافظ على طفلك وعلى صحته في موقع أنا مامي .

كيف اعتنى بطفلي الرضيع

العناية بالطفل الرضيع ليست سهلة على الإطلاق مهما كنتي تجمعين المعلومات وتظنين انك تعلمتي كل شيء، لا فكل أم تقع في حيرة من أمرها أنها ترى طفلها لأول مرة وهذا الموضوع يحتاج إلى الصبر وعدم الاستعجال لفهم الطفل أيضا ومن الأمور الهامة التي يجب عليك العناية بها هي.

  • العناية بسرة الرضيع: يجب عليك أن تهتمي بنظافة سرة الطفل الرضيع حتى لا تتلوث وتجمع الميكروبات الضارة وتؤثر على صحته وتلتهب هذه السرة ومن طرق العناية بسرة الطفل عدم تعرضها للماء خلال الأسبوع الأول حتى تسقط في أسرع وقت، أيضا تطهير السرة عند تغير الحفاضة بالكحول وهو الكحل الأبيض من الصيدلية.
  • الرضاعة يجب عليك يان تهتمي بإرضاع الطفل رضاعة مشبعة له وهي كل ساعتين حتى ينمو أسرع ويشعر بالشبع ويجب عليك ان تتغذى جيدا حتى يصله المواد الغذائية اللازمة لنموه.
  • نظافة الطفل يجب أن تكون ملابس الطفل نظيفة دائما وغير متسخة وتغير الحفاضات له كل أربع ساعات ويجب أن مكانه دافئ حتى لا يصاب بالبرد.

كيف أعتني بطفلي في الشهر الثاني

  1. في الشهور الأولي تزور كل الأمهات الأطباء للمتابعة صحة طفلها في المراحل الأولي من حياة وخاصه فترة التطعيمات لان الطفل في الشهور الأولي يأخذ بعض التطعيمات ضد شلل الأطفال والحصبة وبعض الأمراض الأخرى التي تصيب الأطفال.
  2. الحرص على وجوده في بيئة صحية حتى لا يصاب بأي أذى وأيضا الحرص على سلامته النفسية وان يكون المكان هادي.
  3. الاهتمام بنظافة يد الطفل ووجهه من وقت إلى أخر لأنهم معرضين للكثير من الجراثيم.

كيف أهتم بطفلي عمره سنه

  • عندما يكون عمر الطفل سنه يكون قادر على الانتباه لمن حوله من الناس ويميز الأشياء والألوان ولكن يجب عليك كأم العناية به جيدا في هذه الفترة ومن الطرق العناية للطفل في هذا السن هي.
  • أن تستمتعي انتي وطفلك بقضاء وقت سويا في اللعب والحوارات الخاصة به حتى تنمي مهارات الحوارية والقدرة على التحدث وان يخرج كل طاقته.
  • الاهتمام بغذاء طفلك وهذا بان يكون غذاء الطفل مفيد وصحي ويشمل على العناصر الغذائية من الكالسيوم والبروتينات والزنك الذي يساعد نمو الطفل بشكل صحيح.
  • تعليم الطفل أن يعتمد على نفسه في الحركة مع الانتباه له حتى بقدر على المشي في وقت قصير.
  • ويجب عليك أن تلاحظي نمو جسد طفلك وانه ينمو بطريقة صحيحة وجيدة ولا يعاني من أي الأمراض أو المعوقات التي تؤثر عليه وتعيق نموه.
  • الانتباه إلي سلوك الطفل في هذه الفترة جيدا وخاصته سلوكه الانفعالي عند الغضب أو الفرح حتى نتأكد انه لا يعاني من أي اضطرابات سلوكية.
  • ملاحظة التفاعل الاجتماعي مع الطفل وأنه يتفاعل بشكل سليم مع أقرانه وأخواته والمجتمع من حوله.

كيفية العناية بالطفل حديث الولادة

إذا كنت عزيزتي أم لأول مرة  أو أصبحت أم لثاني مرة وتريدين السيطرة على التوتر والقلق ووضع عناية فائقة للطفل فقومي بتطبيق النصائح الآتية:

انتبهي إلى نفسك

يجب عليك سيدتي أن تقاومي رغباتك في تناول الكافيين، ويجب أن تتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، احرصي على تناول القدر الكافي من الماء واخلدي للنوم عندما ينام الطفل من أجل أن تكوني قادرة على السهر معه.

ضعي قواعد للزيارة

يرغب الكثيرين من الأصدقاء والأهل والمعارف في زيارة السيدة بعد الولادة من أجل تقديم التهنئة بالمولود الجديد، لكن يجب أن تحددي اوقات معينة من أجل الزيارة من أجل تهيئة المناخ العام لاستقبالهم، ويجب أن يقوم الأشخاص بغسل الأيدي قبل حمل الطفل، أما إذا كان الشخص مريض فلا داعي لرؤية الطفل أو حمله.

تجاوبي مع الأمور

يجب عليك أن تقومي بتخصيص وقت من أجل جلسات الرضاعة والقيلولة، وعليك الاهتمام بتغيير الحفاض بصورة مستمرة حتى وإن كنت خارج المنزل.

لا تثقلي على نفسك

يجب عليك عزيزتي الاهتمام بطفلك وغمره بالحنية والاهتمام المستمر واتركي أعمال المنزل  الكثيرة أو اطلبي المساعدة من الأشخاص القريبين منك.

احضري الإسعافات الأولية

يجب أن يكون لديك مجموعة من معدات الإسعافات الأولية في المنزل، فهي هامة جدًا من أجل رعاية الطفل ومن بينها ما يلي:

  • ضمادات طبية.
  • كريم حفاض يحتوي على الزنك.
  • جهاز لقياس درجة حرارة الطفل.
  • جهاز ترطيب منزلي.
  • محلول ملحي من أجل الأنف.
  • كريم مضاد للبكتيريا.
  • مقص أظافر.
  • دواء الباراسيتامول الخافض للحرارة والمسكن للمغص.
  • دواء للمغص.

الاهتمام بتغذية الطفل

يجب أن يتم الاهتمام بتغذية الطفل، وتعرفي على العلامات التي تشير إلى جوع الطفل مثل البكاء الشديد، وضع اليد في الفم، ويجب العلم أن الأطفال حديثي الولادة يحتاجون إلى رضعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات.

يجب أن تقومي بإفراغ الثدي بالكامل من الحليب قبل وضع الطفل على الثدي الأخر، أي تقريبًا رضاعة لمدة عشر دقائق من كل ثدي مع إتباع وضع الرضاعة الصحيح، يجب مساعدة الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة.

تحميم الطفل

يجب أن تقومي بتحميم الطفل خلال الأسبوع الأول للولادة عن طريق استخدام إسفنجة أو فوطة مبللة بالماء الفاتر مع الحرص على تنظيف الأعضاء التناسلية بعناية فائقة، أما بعد شفاء السرة فيمكن أن يتم تحميم الطفل بطريقة طبيعية ووضعه في البانيو المخصص له.

يجب أن يتم تحميم الطفل ثلاث مرات في الأسبوع أو مرتين على الأقل في الشتاء، مع ضرورة إلا تزيد درجة حرارة الماء عن 60 درجة مئوية.

يمكنك متابعة أيضا :-

كيف اخلي ولدي ينام لحاله

كيف أساعد طفلي على تعلم الكلام

متى يجلس الطفل واضرار اجباره على الجلوس مبكرا

اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.