كيف اعرف أني حامل وأنا اكل حبوب منع الحمل

كيف اعرف أني حامل وأنا اكل حبوب منع الحمل

  1. بحالات نادرة وضئيلة رصدت الأبحاث العلمية أن امرأة واحدة من كل 100 سيدة تتناول حبوب منع الحمل يمكن أن تحمل بالخطأ .
  2. حيث يمكنها معرفة الحمل من تحليل الحمل المنزلي أو المعملي ، الذي يتم اللجوء إليه بحالة الاشتباه بتخصيب البويضة بعد أخر علاقة جنسية .
  3. تعمل تلك الاختبارات على تحسس نسبة هرمون الحمل الذي يقوم الجسم بإفرازه بمستويات عالية منذ تلقيح البويضة لدعم الحمل.
  4. مع مراعاة اللجوء لتحليل الحمل في الوقت المناسب لأن التوقيت المبكر يكون مرتبط بالنتائج المضلة ، حيث يتم الخضوع إليه بعد 10 أيام على الأقل من فقدان الدورة الشهرية.

علامات الحمل مع حبوب منع الحمل

من الطرق الأخرى التي تساعد على معرفة الحمل مع تناول حبوب منع الحمل ظهور مجموعة من الأعراض التي يستدل منها على تخصيب البويضة ، ولكن لا تكفي تلك الأعراض كعلامة أكيدة على الحمل لأن أغلبية الأعراض تكون مشتركة بين الحمل المبكر والآثار الجانبية لحبوب منع الحمل :

  1. غياب الدورة الشهرية .
  2. نزول نزيف الانغراس ويستمر من ساعات إلى يومين على الأكثر.
  3. الشعور بألم الثدي أو حساسيته وكبر حجمه.
  4. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  5. الصداع وآلام الرأس.
  6. التقلبات المزاجية والنفسية.
  7. كثرة التبول .
  8. التعب أو الدوخة.
  9. تغييرات الشهية.
  10. قوة حاسة التذوق والشم.

نصائح لضمان فعالية حبوب منع الحمل

بحالات نادرة للغاية يمكن حدوث حمل بالخطأ أثناء تناول حبوب منع الحمل وللوقاية من تلك المشكلة وضمان تعطيل الإنجاب بشكل مضمون ، يقدم خبراء طب النساء بعض النصائح.

  1. تناول حبوب منع الحمل بشكل منتظم بأوقات ثابتة يومياً ، بحيث يتم تناول قرص واحد كل 24 ساعة.
  2. تناول قرص منع الحمل مع كوب من المياه للوقاية من الشعور بالرغبة في التقيؤ الذي يؤثر سلبياً على فعالية الدواء لأن أثناء استفراغ المغذيات يتم استفراغ محتويات الدواء جزئياً أو كلياً مما يجعل القرص بلا جدوى.
  3. تناول الأقراص بالترتيب وفقاً للأسهم المرفقة على العبوة التي تحدد ترتيب الحبة الأولى إلى الأخيرة بهدف تعزيز منع الحمل.
  4. بحالة تناول حبوب منع الحمل 28 قرص يتم شراء عبوة جديدة والبدء في تناولها مباشرة بعد انتهاء أخر حبة ، أما العبوة التي تحتوي على 21 قرص يتم الحصول على أسبوع راحة ثم البدء بعبوة جديدة.
  5. استشارة دكتورة نسائية بحالة تناول أي نوع من العلاجات الطبية أثناء استعمال موانع الحمل الفموية لأن بعض الأدوية تتعارض سلبياً على فعالية حبوب منع الحمل ، مما يؤدي لرفع عامل خطورة الحمل بالخطأ .
  6. بحالة استعمال حبوب منع الحمل للمرة الأولى يفضل تناولها خلال الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية لضمان منع الحمل ، بحالة استعمالها بعد اليوم الخامس يفضل استعمال وسيلة أخرى لمنع الحمل لمدة أسبوع مثل الواقي الذاكري.
  7. بحالة نسيان حبة أو أكثر يجب استشارة الدكتورة النسائية حول تعليمات سير باقية عبوة منع الحمل مع استعمال وسيلة مانعة للحمل لمدة أسبوع عند ممارسة العلاقة الزوجية ويفضل أن يكون الواقي الذكري.

ماذا يجب فعله عند الحمل أثناء حبوب منع الحمل

  1. أول ما يجب فعله عند تأكيد حدوث حمل بالخطأ أثناء تناول حبوب منع الحمل التوقف فوراً عن استعمال تلك الأقراص لأنها غير آمنة على الأجنة ، ويمكن أن تسبب تشوهات خلقية.
  2. زيارة عيادة طبيب النساء والبدء معه بمتابعة الحمل والجنين .
  3. إجراء المزيد من الاختبارات الطبية في بداية الحمل لتأكيد سلامة الحمل والجنين ، لأن الحمل أثناء تناول حبوب منع الحمل يزيد من مخاطر الحمل خارج الرحم ، وهو حمل غير قابل للاكتمال ويحدث السقوط بمجرد تشخيصه.

كيف تعمل حبوب منع الحمل

  1. أن فهم آلية عمل حبوب منع الحمل يمنح شعوراً للمتزوجة بالأمان من عدم الحمل بحالة الالتزام بتعليمات الاستعمال .
  2. يوجد نوعان من موانع الحمل الفموية الحبة الصغيرة التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط ، أو الحبة المركبة التي تحتوي على هرموني البروجسترون أو الاستروجين.
  3. تعمل كلا منهما على إحداث تغييرات هرمونية في الجسم بمجرد بلع حبة منع الحمل واحدة تلو الأخرى من شأنها تعطيل الحمل دون حرمان من العلاقة الجنسية.
  4. تعوق حركة الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي الأنثوي لمنعها من الوصول للبويضة ، وذلك من خلال زيادة سماكة مخاط عنق الرحم.
  5. يمنح التغير الهرموني لموانع الحمل الفموية إشارة للمبيض بمنع أنتاج البويضات .
  6. يزيد من سماكة بطانة الرحم لمنع عملية الانغراس أو الالتصاق.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

من المهم للمرأة المتزوجة معرفة الأعراض الجانبية المتوقع الشعور بها أثناء تناول حبوب منع الحمل حتى إذا ظهرت لا تشتبه في مشكلة صحية أو الحمل المبكر لارتباط بعض الأعراض مع علامات تخصيب البويضة وتعشيشها بالرحم :

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تغيب الدورة الشهرية.
  • النزيف المهبلي بين الفترات الشهرية.
  • غزارة أو خفة الفترة الشهرية.
  • التقلبات المزاجية أو النفسية.
  • انخفاض الدافع الجنسي.
  • الميل للغثيان أو التقيؤ.
  • ألم الثدي أو حساسيته.
  • الصداع وآلام الرأس.
  • حب الشباب.
  • زيادة الوزن .

بالجدير بالذكر أنها لا تمنع خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً لذلك يجب استعمال وسيلة للحماية أثناء الجماع مثل الواقي الأنثوي أو الواقي الذكري.

فوائد حبوب منع الحمل

بالإضافة لدور موانع الحمل الفموية في تعطيل الحمل مع ممارسة العلاقة الزوجية ، فأنها تتيح للمرأة بعض المزايا الأخرى.

  1. تقليل مخاطر بعض الأمراض السرطانية مثل سرطان بطانة الرحم أو القولون.
  2. تقليل غزارة الدورة الشهرية.
  3. تقليل تقلصات الدورة الشهرية.
  4. الوقاية من بطانة الرحم المهاجرة.
  5. الوقاية من تكيس المبيض.
  • أن احتمالية حدوث حمل مع تناول موانع الحمل الفموية تكاد تكون معدومة ، حيث أن نسبة حدوث حمل بالخطأ نادرة للغاية بمعدل 1% أو أقل.
  • أنها من أفضل الوسائل التي تعطل الإنجاب دون أن تؤثر سلبياً على معدلات الخصوبة ، حيث أشارت الأبحاث العلمية أن نسبة فعاليتها تصل إلى أكثر من 99 %.
  • أن الحالات التي تحمل بالخطأ كان سببها نسيان حبة أو أكثر ، أو عدم الالتزام بتعليمات تناول أقراص منع الحمل بشكل منتظم ، أو التأخر في استعمال عبوة جديدة بعد انتهاء أخر كبسولة بالعبوة القديمة.
  • يمكن اللجوء لتحليل الحمل بحالات الاشتباه بحدوث حمل بالخطأ بعد عشرة أيام من فقدان الدورة الشهرية أو نزول نزيف الانغراس.
  • مع العلم أن غياب الدورة الشهرية أو الحصول على فترة خفيفة ليس من علامات الحمل أو نزيف الانغراس ، لأنهم علامات مشتركة بين الحمل وأحد الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل.
  • لذلك اللجوء لتحليل الحمل أمر لا مفر منه لتأكيد الحمل أو نفيه.
  • يؤكد أطباء النساء أن هرمونات حبوب منع الحمل لا تؤثر على نسبة هرمون الحمل الذي يتم تحسسه بالبول أو الدم لاكتشاف الحمل ، حيث تمنح اختبارات الحمل نتائج دقيقة للغاية إذا تم استعماله في التوقيت المضبوط مع أتباع خطوات إجرائه بشكل دقيق.

فيديو أنواع حبوب منع الحمل

نقدم فيديو (الفرق بين حبوب منع الحمل أحادية الهرمون وثنائية الهرمون مميزات وعيوب كل نوع مع طبيب النساء  د /محمد بدر).

المصدر
Birth Control: The Pill Is it possible to get pregnant while on birth control?Birth Control:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى