كيف اعرف أن عندي التصاقات بعد القيصرية

كيف اعرف أن عندي التصاقات بعد القيصرية

  1. يؤكد أطباء النساء على أن التصاقات الرحم واحدة من المضاعفات التي تتركها عملية الولادة بالقيصرية ، بالتالي يجب على المرأة استكمال المتابعة مع الطبيب المختص خلال مرحلة التئام الجرح لضمان عدم تكوين أنسجة ندبية تشكل الالتصاقات.
  2. حيث تتكون تلك الالتصاقات خلال مرحلة التعافي من العملية ، بالتالي الإجراءات الطبية هو الخيار الأول للمساعدة على تشخيص تلك المشكلة بشكل مضمون.
  3. على الرغم من أن هناك بعض الأعراض الجسدية التي تستدل منها على حدوث التصاقات بالرحم ، إلا أن بعض النساء تكتشف تلك المشكلة بالصدفة بسبب تكوين تلك الندبات بدون ترك أي أعراض ، أما في حالة ظهور الأعراض فأنها تكون
    • ألم البطن غير معروف السبب.
    • انتفاخ البطن.
    • صعوبة الوقوف.
    • ألم عند ممارسة الجماع.
    • ألم مكان شق العملية.
  4. عادة تنزل الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية خلال 8 أسابيع من الإنجاب ، في حين تأخر الدورة أو انقطاعها أحد علامات الالتصاقات الرحمية التي تعوق نزول دم الحيض.
  5. تكون الدورة الشهرية بعد القيصرية بنفس قوة ألم تقلصاتها قبل الحمل ، ولكن إذا كانت بتقلصات أكثر إيلاماً تكون من علامات التصاقات الرحم.
  6. ومن مخاطر التصاقات الرحم أنها تؤثر سلبياً على معدلات الخصوبة ، وبالتالي أن التفكير في الإنجاب بعد الولادة القيصرية ، هنا تواجه المرأة مشكلة عقم وصعوبة الحمل ، وتكون من علامات التصاقات الرحم الخفية لأن الكثيرات من النساء تكتشف تكوين الندبات بالصدفة بعد سنوات من الجراحة القيصرية حين زيارة أخصائي طب النساء لمعرفة سبب العقم.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار؟

تجارب علاج التصاقات الرحم

  1. تحرص النساء على التعرف على تجارب غيرها من السيدات لعلاج التصاقات الرحم لاسيما بعد الولادة القيصرية التي تكون السبب الأكثر شيوعاً لها .
  2. حيث قدمت الكثيرات من النساء تجاربهن الشخصية مع تلك الحالة الطبية التي كانت تسبب الكثير من الألم في البطن والحوض مع مشاكل الدورة الشهرية وصعوبات بالحمل.
  3. وكان خلاصة تلك التجارب أن بعد تشخيص التصاقات الرحم بعيادة طبيب النساء  عبر الاختبارات الطبية التي توضح الندبات وشدتها يتم وضع خطة العلاج التي تشتمل على بعض أدوية  مسكنات الألم لتخفيف الوجع وإدارته ، ولكن بحالة الرضاعة الطبيعية يوصى بأدوية مسكنة لا تضر بحليب الثدي لعدم التأثير السلبي على تغذية الطفل الرضيع.
  4. يساعد العلاج الهرموني على وقف تكوين ندبات جديدة لعدم تطور الحالة الصحية لتجنب المضاعفات ، مع اللجوء لأحد الإجراءات (بالون الرحم أو تنظير الرحم).
  5. بالون الرحم عبارة عن جهاز طبي يتم إدخاله بتجويف الرحم بهدف عودة أنسجة الرحم إلى حالتها  السليمة الطبيعية .
  6. ولكن الأطباء يفضلون  علاج التصاقات الرحم بالمنظار بحيث يتم وضع جهاز المنظار لقطع الأنسجة الندبية للتخلص نهائياً من الالتصاقات.
  7. ولكن يوصى الطبيب بتعليمات الراحة الجسدية مع التغذية السليمة وتجنب ممارسة العلاقة الجنسية لمدة 6 أسابيع لتعزيز التئام مكان شق البطن المفتوح أثناء التنظير ، لتجنب المضاعفات.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال علاج التصاقات الرحم بدون جراحة.

أسباب الالتصاقات بدون القيصرية

  1. تظن الكثيرات من النساء أن الالتصاقات تحدث بفعل العملية القيصرية فقط ، حيث يؤكد أطباء النساء أن العملية القيصرية هي السبب الأكثر شيوعاً لها كما توضح الإحصائيات أن أعلى معدلات الالتصاقات عند النساء تحدث بعد الولادة القيصرية خاصة المتكررة بفرق زمني أقل من عامين .
  2. ومن ناحية أخرى ، هناك أسباب أخرى للالتصاقات ليس لها علاقة بالولادة القيصرية ، ولكن تكون من عوامل الخطورة لأن توفر سبب أو أكثر منها يجعل المرأة أكثر عرضة للالتصاقات إذا أنجبت بالقيصرية .
  3. ومن أبرز تلك الأسباب عملية التوسيع التي تحدث بعد الإجهاض أو غيرها من الحالات الطبية التي تستلزم فيها تنظيف الرحم من الدماء.
  4. كافة العمليات الجراحية التي تحدث في منطقة البطن مثل العمليات الجراحية لاستئصال أورام الرحم  أو بطانة الرحم .
  5. استعمال اللولب الرحمي لتحديد النسل يترتب عليه تكون التصاقات الرحم كأحد المضاعفات ، ولكن ينتمي إلى الأسباب الأقل شيوعاً والنادرة.

هل الالتصاقات بعد القيصرية تمنع الحمل

  1. يؤكد أطباء النساء أن الالتصاقات بعد القيصرية من أسباب العقم وصعوبة الإنجاب ، وهذا سبباً يجعل الكثيرات من النساء تكتشف تلك الحالة الطبية بالصدفة عند مواجهة مشكلة في الحمل وتخضع للفحص الطبي للتعرف على السبب.
  2. أشارت الدراسات العلمية أن نسبة قليلة من النساء يمكنها أن تحمل في ظل وجود الالتصاقات ، ولكن يكون ذلك الحمل عالي الخطورة لأن ترتفع فيه مخاطر الإجهاض أو مشاكل المشيمة .
  3. بل أن أخطر المضاعفات النزيف المهبلي بعد الولادة الذي يلجأ الأطباء حين فشل توقفه إلى إجراء عملية استئصال الرحم ، التي تعني أن المرأة تكون غير قادرة على الحمل مرة أخرى.
  4. لذلك يجب قبل التخطيط للحمل بعد القيصرية زيارة أخصائي طب النساء لعمل اختبارات تؤكد عدم تكوين الندبات لتجنب مضاعفات الحمل أو مشاكل الخصوبة.
  5. بحالة حدوث التصاقات الرحم يكون السبيل الوحيد للحمل هو علاج التصاقات الرحم بالطريقة الطبية لاستعادة المرأة القدرة على الإنجاب .

نسبة الحمل بعد علاج التصاقات الرحم

  1. تختلف نسبة الحمل بعد علاج التصاقات الرحم  من سيدة لأخرى ، بحيث يحكمها بعض العوامل منها ( عمر المرأة ، شدة الالتصاقات وتأثيرها على الجهاز التناسلي للمرأة ، الحالة الصحية للمرأة ، صحة الحيوانات المنوية للزوج).
  2. بحالة سلامة الزوجين وعدم وجود موانع للحمل ، نشرت الجمعية الأمريكية للطب التناسلي بيان توضح فيه نسبة الحمل بعد علاج الالتصاق حسب نوع الندوب ، حيث تتراوح نسبة الحمل بنسبة  70 إلى 80 % مع الالتصاقات البسيطة والمتوسطة ، بينما تقل مع الحالات الشديدة لتصل إلى 20 إلى 40 %.
  3. ومن ناحية ، أخرى يوضح خبراء طب النساء أن وفقاً للتقييم الطبي للصحة الإنجابية للزوجين يمكن تسريع فرصة الحمل بأدوية الخصوبة ، أو اللجوء لإجراءات التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري.
  4. بالتالي ينصح خبراء طب النساء المرأة بأتباع كافة الوسائل التي تهدف إلى الوقاية من الالتصاقات بعد العملية القيصرية

أسئلة شائعة عن التصاقات الرحم بعد القيصرية

هل الجلوس بعد القيصرية يسبب التصاقات؟

يمكن أن يساهم كثرة الجلوس بعد القيصرية في تكوين التصاقات الرحم ، فعلى الرغم من أهمية الراحة الجسدية للأم بعد الولادة لمساعدتها على تسريع التئام شق البطن ومكان غرز الخياطة إلا أن كثرة الجلوس يكون أمر غير صحي لأنه يعرضها لخطر النزيف مكان الجرح مع بطء في التئام الجرح ، حيث ينصح الأطباء بأن تكون وضعية الراحة على منطقة الظهر أو أحد الجانبين.

مقالات ذات صلة

هل الالتصاقات بعد القيصرية خطيرة؟

يساعد التشخيص والعلاج المبكر لالتصاقات الرحم على عدم تحولها إلى خطيرة لمنع فرط الأنسجة الندبية للوصول لأماكن أخرى مثل المثانة أو الأمعاء أو الفتق.

كيف يتم الكشف عن التصاقات الرحم؟

يتم الكشف عن التصاقات الرحم عند زيارة عيادة أخصائي طب النساء بحيث يتم إجراء بعض الاختبارات الطبية لتشخيصها مثل المنظار أو مخطط الرحم بالأشعة السينية.

متى تبدا الالتصاقات؟

تحدث التصاقات الرحم بعد الولادة القيصرية حين تلتصق بعض الأنسجة أثناء التئام جرح العملية بشكل غير صحيح يسبب ندبات داخل جدار الرحم أو خارجه ، بحيث من المحتمل أن يؤدي عدم اكتشاف الالتصاق إلى فرط في نمو الأنسجة الملتصقة لتصل إلى الأمعاء أوالحوض أو المثانة.

فيديو علاج التصاقات الرحم بعد القيصرية

المصدر
What is Uterine Adhesions and Scarring? Asherman's Syndrome

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى