كيف اعرف أن فيني دم متجمد

كيف اعرف أن فيني دم متجمد

  1. الدم المتجمد من الأعراض التي تثير قلق النساء وتسأل عن إمكانية التعرف عليه من شكله ومظهره والعلامات المصاحبة له.
  2. الدم المتجمد من السهل التعرف عليه بالنظر إلى الفوطة الصحية أثناء النزيف المهبلي وقت الدورة الشهرية ، حيث تبدو فترة الحيض أكثر غرارة تحتاج إلى المزيد من الفوط الصحية التي يتم استعمالها كل يوم حتى انتهاء الدورة بمعدل فوطة كل ساعتين إلى ثلاثة ساعات.
  3. يكون مظهر الدم عبارة عن التكتلات أو الكرة الصغيرة بلون أحمر فاتح أو داكن .
  4. تشعر المرأة بزيادة في تقلصات الدورة الشهرية بمنطقة البطن والحوض وأسفل الظهر.

أسباب الدم المتجمد في الرحم

  1. تختلف أسباب الدم المتجمد بالرحم وبالتالي تتفاوت طرق العلاج ، يمكن أن يكون جزء من الدورة الشهرية لأن خلال الفترة الشهرية ينزل من المهبل مزيج من الدم والأنسجة والمخاط ، حيث تنزل نتيجة عمل الرحم انقباض وتقلص .
  2. بحالة عدم قدرة الرحم على الانقباضات والتقلص بالكمية الكافية التي تسقط كل الدماء يتجمع الدم على الرحم ، لذلك ينصح النساء وقت الدورة الشهرية بتناول أعشاب تعمل على انقباض وتقلص الرحم لتعزيز تنظيف الرحم ونزول كل الدماء.
  3. الإجهاض سبب أخر لتجمع الدم على الرحم ، وهنا  ينزل على المرأة بعد فقدان الجنين نزيف مهبلي لمدة أسبوع أو أسبوعين يحتوي على تكتلات من الدم المتجمد للتخلص من جميع متعلقات الحمل ، ولكن بأحيان أخرى تظل أجزاء من أنسجة الجنين والمشيمة متعلقة بالرحم يتم تنظيفها بعملية جراحية (عملية الكشط والتوسيع).
  4. يمكن أن يكون الدم المتجمد بالرحم علامة على الإصابة بأحد الأمراض النسائية التي تتطلب العلاج مثل الخلل الهرموني لهرمونات الأنوثة ، بطانة الرحم المهاجرة أو انسداد الرحم أو الأورام الليفية الرحمية أو مرض العضال الغدي أو الإصابة بورم بالرحم أو عنق الرحم.

تنظيف الرحم من الدم المتجمد

  1. تنظيف الرحم من الدم المتجمد من الأمور الهامة التي تسعى الفتيات والنساء على ممارستها في نهاية كل دورة شهرية لمساعدة الرحم على التنظيف بتنزيل جميع الخلايا والأنسجة ، ويمكن الوصول لذلك الهدف من خلال أتباع بعض الطرق.
  2. تناول بعض المشروبات العشبية التي تحث الرحم على الانقباضات والتقلصات لتنزيل الدم المتجمد وتنظيف الرحم  مثل الزنجبيل أو القرفة أو الكوهوش.
  3. تناول بعض أنواع من الفواكه المهمة لتنظيف الرحم مثل التمر أو الأناناس.
  4. البخار المهبلي من الطرق الفعالة لتنظيف الرحم من الدم المتجمد.
  5. بأحيان أخرى ، يمكن تنظيف الرحم عبر علاجات طبية يقوم طبيب النساء بوصفها تعمل على تقلص وانقباض الرحم لتحريض نزول الدم إلى منطقة المهبل ، وتلك العلاجات يتم وصفها بحالة أن يكون تراكم الدم المتجمد بسبب فقدان الحمل والتعرض للإجهاض.
  6. بأحيان أخرى ، يتم العثور على دماء داخل الرحم متجمدة تشكل خطورة على الصحة العامة والصحة الإنجابية للمرأة ، وهنا يوصى الطبيب بإجراء عملية (التوسيع والكشط) وهي عملية جراحية لتنظيف الرحم.

هل الدم المتجمد للدورة يمنع الحمل

  1. هل الدم المتجمد في الرحم يمنع الحمل ؟ هذا التساؤل الهام تجيب عنه الدكتورة النسائية بعد الخضوع لمجموعة من الاختبارات الطبية كفحص الموجات الفوق الصوتية الذي يقيم صحة الجهاز التناسلي وسبب تجمع الدم بالرحم أو الدم المتجمد بالدورة الشهرية.
  2. لأن عادة ينزل الدم المتجمد كجزء طبيعي من الدورة الشهرية ، أو بعد سقوط البويضة المخصبة بعد أيام من التلقيح نتيجة لعدم نجاحها في الزرع ، حيث يعمل ذلك الدم على تنظيف الرحم من الدم.
  3. لكن بحالة اكتشاف أن الدم المتجمد بالرحم سببه مشكلة نسائية نتيجة خلل بالجهاز التناسلي الأنثوي يكون من الأسباب التي تمنع الحمل ، وهنا يجب الخضوع للعلاج الدوائي للشفاء مما يساعد على تعزيز فرصة الحمل.
  • الدم المتجمع بالرحم يظهر عبر اختبارات طبية بعيادة أمراض النساء ويكون من الحالات النسائية النادرة الأقل شيوعاً.
  • يكون سببه تراكم الدم بعنق الرحم مما يؤدي لانتفاخه وتضخمه.
  • يمكن أن يؤدي إلى احتباس أو منع نزول الدورة الشهرية التي تكون من الأعراض الخطيرة التي ترتبط بارتفاع عوامل الخطورة للأورام السرطانية بالرحم.
  • يرجع سببه إلى انسداد الجهاز التناسلي الأنثوي السفلي ، وتحدث نتيجة لعملية جراحية سابقة بعنق الرحم مثل استئصال ورم بالرحم أو عنق الرحم.
  • تتخوف بعض النساء مع رؤية كتل دموية متجمدة أثناء الدورة الشهرية ، حيث يقول أطباء النساء أنها من الأمور الطبيعية التي تحدث كجزء من الدورة الشهرية وتظهر خلال اليوم الأول واليوم الثاني فقط ، كما أنها لا تحدث بجميع الدورات الشهرية .
  • لكن بحالة ملاحظة نسبة كبيرة من الدم المتجمد أو تكراره بالفترات الشهرية يكون علامة على خلل في الجهاز التناسلي الأنثوي ، وهنا يتطلب مراجعة طبيبة نسائية لإجراء بعض الاختبارات الطبية مثل فحص الموجات الفوق الصوتية للتحقق من السبب ثم علاجه.
  • ومن ناحية أخري ، هناك أعراض لا يجب تجاهلها عند رؤية الدم المتجمد كالتقلصات القوية أكثر من المعتاد ، النزيف المهبلي الذي يحتاج لتغير فوطة صحية مرة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات ، أو النزيف المهبلي بين الفترات الشهية.
  • إضافة إلى الشعور بألم الحوض ومشاعر عدم الارتياح عند ممارسة العلاقة الجنسية
  • لا يجب تجاهل أي نوع من النزيف المهبلي بسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية.
  • يمكن العثور في تجمع دموي في الرحم الذي يظهر عبر الاختبارات الطبية ، ويدل على مشكلة بالجهاز التناسلي الأنثوي تضر بصحة المرأة ، ويجب فيها تنظيف الرحم لتجنب العدوى أو التسمم أو غيره من الأضرار.
  • التجمع الدموي من الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة الحمل ،
  • تشير الدراسات العلمية إلى بعض الحالات التي تمكنت من الحمل لكن تكون معرضة للسقوط أو أمراض المشيمة وغيرها من المخاطر الضارة لكل من الأم الحامل والطفل النامي ، لذلك لا ينصح بمحاولة الحمل قبل الخضوع للعلاج.
  • بالجدير بالذكر أن تجمع الدم بالرحم له العديد من الأسباب أبرزها تجمع دموي بأحد غدد الرحم أو احتباس الدورة الشهرية أو الإصابة بمرض من الأمراض النسائية.
  • عند رؤية طبيب النساء تجمع دموي بالرحم يوصى بعملية جراحية لتنظيف الرحم وإزالة الدماء بهدف الحفاظ على صحة المرأة لمنع عدوي أو التسمم الرحمي.
  • تعرف تلك العملية بعملية (التوسيع والكشط) التي يتم فيها تنظيف الرحم بواسطة أداة طبية (المكشطة).
  • بالجدير بالذكر أن تلك العملية من الطرق الجراحية التي يتم اللجوء إليها لتنظيف الرحم بعد الإجهاض بحالة وجود بقايا عالقة بالرحم من أنسجة الجنين والمشيمة .
  • ومن الحالات التي يتم فيها اللجوء لتلك العملية النزيف المهبلي الغير طبيعي أو النزيف المهبلي بعد انقطاع الدورة الشهرية .
  • للنساء بسن الإنجاب تساعد تلك العملية على تعزيز فرصة الحمل لأنها تهيئ الرحم باستيعاب طفل ، ولكن يتم الانتظار 3 شهور إلى 6 شهور قبل محاولة الحمل لضمان التئام جرح العملية.
المصدر
What Causes Menstrual Clots and Are My Clots Normal?Uterus Cleaning: 3 Herbs To Detox Your Uterus

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى