مراحل نمو الجنين

كيف اعرف اني جنيني بخير

كيف اعرف اني جنيني بخير؟ يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تدور في عقل وذهن المرأة الحامل، إذ تتساءل عن أفضل الطرق والنصائح التي يجب أن تتبعها خلال فترة الحمل من أجل الحفاظ على صحة الجنين ووصوله في صحة جيدة ووزن طبيعي وبلا تشوهات أو عيوب خلقية، وهذا ما نتناوله في السطور التالية.

يعتبر النظام الغذائي للمرأة الحامل من أهم عوامل نجاح الحمل والحفاظ على سلامة الجنين، حيث من خلال النظام الغذائي تستطيع المشيمة توصيل الطعام اللازم للجنين، الأمر الذي يعزز من نموه بشكل طبيعي، حيث تعتبر المشيمة هي المسئولة عن توصيل الغذاء للجنين، وسوف نقدم للسيدات الحوامل من خلال موقع أنا مامي إجابة سؤال كيف أعرف أن جنيني بخير، فتابعونا.

كيف اعرف اني جنيني بخير

هناك بعض التحاليل الطبية التي تساعد على معرفة مدى سلامة الطفل، إذ أن إجراء هذه التحاليل بانتظام خلال فترة الحمل يحمي الطفل من التشوهات والعيوب الخلقية ، وسوف نقدم للسيدات الحوامل أهم وأفضل التحاليل الطبية التي تساعد على معرفة سلامة الجنين فيما يلي:

  1. ينصح بقياس ضغط الدم مرة كل يوم خاصة المرأة الحامل المصابة بمرض الضغط.
  2. ينصح بقياس نسبة السكر بالدم خاصة المرأة الحامل المصابة بمرض السكر.
  3. ينصح بإجراء تحليل بول دقيق ، إذ يكشف عن مدى إصابة المرأة الحامل بالتهابات .
  4. ينصح بإجراء التحاليل الهرمونية ، إذ أن المرأة خلال فترة الحمل تمر بتغييرات في نسبة الهرمونات، كما أن صحة الجنين تتأثر بهذه الهرمونات خاصة هرمون الحمل.
  5. ينصح بإجراء تحليل الدم الشامل لمعرفة نسبة عدد كرات الدم البيضاء وعدد كرات الدم الحمراء ونسبة هيموغولبين الدم، إذ أن نقص هذه العناصر يعني إصابة الحامل بمرض الأنيميا أو مرض فقر الدم، وهذا يؤثر على صحة الجنين بشكل سلبي، كما يؤدي إلى ولادة طفل ضعيف صحياً أو ذو وزن قليل، بالإضافة إلى ولادة طفل به تشوهات وعيوب خلقية
  6. ينصح بإجراء الإشاعة التصويرية للرقبة الخلفية، إذ من خلالها تستطيع المرأة الحامل الاطمئنان على صحة جنينها من خلال معرفة مدى إصابة الجنين بمرض متلازمة داون
  7. ينصح بإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحة المشيمة، إذ أن المشاكل الصحية للمشيمة تعرض الطفل إلى التشوهات والعيوب الخلقية، بالإضافة إلى الأمراض الصحية، وذلك لأن المشيمة هي المسئولة عن توصيل الغذاء إلى الجنين.

علامات تشير إلى أن الجنين بخير

يمكن للحامل مراقبة بعض العلامات خلال أشهر الحمل، إذ أن ظهور هذه العلامات تشير إلى سلامة الجنين وأنه بخير، في حين أن اختفاء هذه العلامات يتطلب من الحامل الذهاب إلى الطبيب فوراً للاطمئنان على صحة الجنين، ومن أهم العلامات التي تشير إلى أن الجنين بخير ما يلي:

  1. ملاحظة زيادة وزن المرأة الحامل، يعد هذا من أهم علامات سلامة الجنين، حيث يشير إلى أن الجنين ينمو بشكل طبيعي.
  2. تشعر المرأة الحامل بالقيء والغيثان.
  3. تشعر المرأة الحامل بحركة واهتزاز الجنين داخل منطقة البطن، إذ يبدأ الجنين في الحركة والاهتزاز بدءاً من الشهر الثالث.
  4. ملاحظة المرأة الحامل أرتفاع منطقة البطن نتيجة نمو الجنين.

أفضل نصيحة لمعرفة أن الجنين بخير

نقدم للسيدات الحوامل بعض الطرق السهلة التي يمكن الاستعانة بها للاطمئنان على صحة الجنين وسلامته، وسوف نقدم أفضل طريقة لمعرفة أن الجنين بخير فيما يلي:

  1. ينصح بالنوم على منطقة الظهر مع رفع القدم اليمنى والقدم اليسرى لأعلى وأسفل، حيث أن هذه الحركة تجعل الجنين يهتز ويتحرك، الأمر الذي يجعل الحامل تتأكد أن الجنين بخير.
  2. ينصح بالضغط على منطقة البطن، الأمر الذي يشد انتباه الجنين ويجعله يتحرك أو يهتز، وبالتالي تستطيع الحامل الاطمئنان على صحة الجنين.
  3. ينصح بتناول وجبة غذائية تحتوي على عنصر السكر كالشيكولاته أو طبق حلويات، الأمر الذي يجعل الجنين يتحرك ويهتز، وبالتالي تعرف الحامل أن الجنين بخير، كما يجب الإشارة إلى أن الأطعمة السكرية مضرة للحمل، كما يحذر من تناولها بكثرة، بل تستخدم فقط كوسيلة للاطمئنان على سلامة الجنين.

أفضل طعام يجعل الجنين بخير

يجب أن تعرف المرأة الحامل أن النظام الغذائي الصحي خلال فترة الحمل يساعد على ولادة طفل سليم الصحة وعديم الأمراض والتشوهات الخلقية، لذا نقدم للسيدات الحوامل أفضل طعام يجعل الجنين بخير فيما يلي:

  1. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم كاللبن والجبن والزبادي، حيث أن عنصر الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجنين من أجل النمو بصحة جيدة، كما يساعد هذا العنصر على تقوية وبناء عظام الجنين، الأمر الذي يحميه من الولادة بضعف العظام أو الولادة بمرض هشاشة العظام الناتج عن نقص عنصر الكالسيوم.
  2. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، إذ يعمل هذا العنصر على تنظيم نسبة هيموغلوبين الدم ونسبة كرات الدم الحمراء ونسبة كرات الدم البيضاء، وهذا يحمي الجنين من الولادة بمرض الأنيميا أو مرض فقر الدم، ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد : الكبد والسبانخ.
  3. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، حيث يعمل هذا العنصر على تقوية الخلايا العصبية للجنين، الأمر الذي يحميه من الإصابة بتشوهات أو عيوب خلقية، ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك: البنجر والبرتقال.
  4. ينصح بتناول الخضروات بكافة أنواعها وأشكالها، حيث تحتوي على العديد من العناصر والمعادن الغذائية التي تساعد على ولادة طفل سليم الصحة، ومن أفضل أنواع الخضروات: الكوسة والبامية والفاصوليا والبسلة.
  5. ينصح بتناول الفواكه بكافة أنواعها وأشكالها، إذ تحتوي الفواكه على العديد من الفيتامينات أبرزهم فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ب، حيث أن هذه الفيتامينات تساعد على ولادة طفل سليم الصحة، ومن أفضل أنواع الفواكه الرمان والتفاح والموز، بالإضافة إلى الفواكه الحمضية المتمثلة في البرتقال واليوسفي والجريت فروت.
  6. ينصح بالإكثار من تناول الماء، حيث أن عنصر الماء من أهم العناصر التي يحتاجها الجنين ، حيث يعزز من إتمام العمليات الحيوية للجنين.
  7. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البروتين كالبيض والفراخ، كما يفضل التقليل من اللحوم الحمراء مع الإكثار من اللحوم البيضاء، حيث أن اللحوم البيضاء أكثر فائدة لصحة الجنين.
  8. ينصح بتناول الأطعمة البحرية لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية أبرزهم عنصر اوميجا3، حيث تعمل الأطعمة البحرية على ولادة طفل سليم الصحة من خلال قدرتها على بناء وتقوية عظام الجنين، ومن أفضل أنواع الأسماك البحرية سمك السلمون وسمك السردين
  9. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة السكرية كالشيكولاته و البسكويت والكيك خلال فترة الحمل، حيث أن هذه الأطعمة مضرة لصحة الجنين.
  10. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، حيث أن هذه الأطعمة تؤثر سلبياً على صحة الجنين.
  11. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة لاحتوائها على مكسبات طعم تؤثر سلبياً على نمو الجنين وصحته.
  12. ينصح بالامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على عنصر الكافيين كالقهوة والنسكافية، إذ أن تناول هذه المشروبات خلال فترة الحمل يؤثر سلبياً على صحة الجنين.
  13. ينصح بالامتناع عن طهي الطعام بالزيت أو السمنة، إذ أن أفضل طريقة لطهي الطعام هو الطعام المسلوق أو الطعام المشوي، وهذا أفضل طريقة لولادة طفل سليم الصحة.

أفضل نصائح للمرأة الحامل

تعتبر فترة الحمل من أهم الفترات التي تمر بها كل امرأة ، حيث تستعد من خلالها أن تصبح أم ، وسوف نقدم للسيدات الحوامل بعض النصائح التي تساعدها على الحفاظ على سلامة الجنين، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح بالمتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة، إذ أن هذا هو أفضل طريقة تساعد على معرفة سلامة الجنين، كما يفضل أن تزوري طبيب النساء والولادة مرة واحدة كل 30 يوماً، من خلال الزيارة سوف تتعرفي بشكل دقيق على الحالة الصحية لجنينك أول بأول، كما أن الطبيب سوف يخبرك في كل زيارة عن مراحل نمو الجنين وحالته الصحية، الأمر الذي يمنحك الشعور بالاطمئنان على سلامة الجنين.
  2. ينصح باستشارة طبيب أمراض نساء وولادة والتحدث معه حول أي عرض تشعري به، كما تحدثي معه عن مخاوفك، إذ يعطي لكي الطبيب إجابات لأسئلتك، الأمر الذي ينزع الخوف من قلبك بما يتعلق بالحالة الصحية للجنين.
  3. ينصح بتناول فيتامين ما قبل الولادة ، إذ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحافظ على الحمل وتضمن وصول الجنين بصحة جيدة دون تشوهات وعيوب خلقية، ومن العناصر الغذائية الموجود بفيتامين ما قبل الولادة عنصر الكالسيوم، وفيتامين دال، ومعدن الحديد، وحمض الفوليك.
  4. ينصح بالابتعاد عن المؤثرات النفسية التي تؤثر سلبياً على الحالة النفسية والمزاجية للمرأة الحامل، حيث أن العامل النفسي من أهم أسباب الأمراض الصحية الجسدية، الأمر الذي يؤثر سلبياً على الحالة الصحية للجنين، لذا ينصح بالابتعاد عن المشاكل الزوجية أو الخلافات العائلة أو غيرها من الأمور التي تسبب توتر أو قلق أو ضغط صعبي.
  5. ينصح بالراحة على الفراش عند الشعور بالتعب والإرهاق.
  6. ينصح بالامتناع نهائياً عن حمل الأوزان الثقلية، إذ أن هذا يشكل خطراً على اكتمال الحمل.
  7. ينصح بتعديل بعض السلوكيات الخاطئة المتبعة خلال فترات قبل الحمل كتناول الأطعمة الجاهزة والسريعة أو الأطعمة السكرية، هذه الأطعمة يجب الامتناع عنها نهائياً خلال فترة الحمل ، إذ يوصى الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الصحية للحامل والجنين والتي تضمن نموه ووصول الغذاء له بواسطة المشيمة، ومن أهم هذه العناصر عنصر الكالسيوم وعنصر الماغنسيوم وعنصر البوتاسيوم، وحمض الفوليك.
  8. ينصح الحامل بالتعرض لأشعة الشمس ربع ساعة يومياً من أجل الحصول على فيتامين دال، إذ أن أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي للحصول على هذا الفيتامين، كما يحذر من التعرض فترات طويلة لأشعة الشمس تجنباً من الإصابة بضربة شمس أو الإصابة بالتهابات في البشرة والجلد.
  9. ينصح بالامتناع عن التدخين أو تناول الكحوليات أو تعاطي المواد المخدرة خلال فترة الحمل، إذ أن هذه السلوكيات تؤثر سلبياً على صحة الجنين، وتسبب له تشوهات وعيوب خلقية.
  10. ينصح بالامتناع عن التعرض للمواد الإشعاعية الضارة ، إذ أنها تسبب تشوهات وعيوب خلقية للجنين.
  11. ينصح بالامتناع عن الجلوس مع أشخاص مدخنون، إذ أن استنشاق الحامل لدخان السجائر يؤثر سلبياً على حالتها الصحية والحالة الصحية للجنين.

وفي النهاية، يجب أن ننوه إلى أن استشارة طبيب أمراض النساء والولادة أمر هام لاكتمال الحمل والحصول على طفل سليم الصحة، كما يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة طبيب متخصص حول كيف أعرف أن جنيني بخير.

المصدر
10 steps to a healthy pregnancy13 Foods to Eat When You’re Pregnant

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى