كيف اعرف اني حامل من لون البول .. أول علامة للحمل في البول

كيف اعرف اني حامل من لون البول ، تلاحظ  العديد من السيدات تغييرات في لون البول ، وهذا يجعلهم يتساءلون عن أفضل طريقة لمعرفة الحمل من لون البول، حيث أن معرفة الحمل من خلال البول يعتمد على ظهور وارتفاع في معدل هرمون الحمل، وهذا الهرمون يحدث تغييرات في لون البول مما يجعلنا نستطيع معرفة الحمل من عدمه.

ومع ذلك يجب الإشارة إلى أن معرفة الحمل من لون البول ليس اختبار طبي، وبالتالي لا تكون نتيجته مؤكدة وصحيحة في جميع الحالات، الأمر الذي يجعل الخيار الأفضل هو استشارة طبيب نساء وولادة أو إجراء اختبارات الحمل المنزلية أو المعملية، ونظراً لاهتمام المرأة بمعرفة أفضل طريقة لمعرفة الحمل من لون البول فأننا سوف نساعدها على ذلك من خلال موقع أنا مامي.

كيف اعرف اني حامل من لون البول

تتساءل السيدات حول كيفية معرفة الحمل من لون البول، في الحقيقة يمكن معرفة الحمل من لون البول، ولكنها نتيجة أقل دقة من اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل المعملي، وسوف نتعرف على معرفة الحمل من لون البول في النقاط الآتية:

  1. يشير تغير لون البول إلى الحمل ، فعند ملاحظة المرأة لتغير لون البول إلى اللون الأصفر الداكن يكون هذا علامة للحمل.
  2. يجب أن تعرف المرأة أن هناك أسباب عديدة تجعل لون البول متغيراً منها مرض الجفاف الناتج عن نقص نسبة الماء في الجسم.
  3. يجب أن تلاحظ المرأة مع لون البول المتغير علامات الحمل المبكرة.
  4. بالرغم أن لون البول الأصفر علامة للحمل إلا أن يجب على المرأة الذهاب إلى طبيب أمراض نساء وولادة للتأكد من الحمل وسلامة الجنين في حالة حدوث الحمل.
  5. يقول الأطباء أن تغيير لون البول ليس دليل قاطع على الحمل، لذلك ينصحون بإجراء اختبار الحمل المنزلي بواسطة البول أو إجراء اختبار الحمل في المعمل الطبي أو الذهاب إلى طبيب أمراض نساء وولادة، هذا يساعد على معرفة هل حدث الحمل أم لا، ولكن تغير لون البول لا يعطي نتيجة مؤكدة.

معرفة الحمل من لون البول بالخطوات

وبالرغم من معرفة الحمل من لون البول ليس نتيجة مؤكدة للحمل إلا أن العديد من السيدات تتساءل عن أسهل طريقة لمعرفة الحمل من لون البول، وسوف نقدم ذلك لكم بالخطوات :

  1. أحضري علبة من البلاستيك معقمة من أجل التبول.
  2. بعد التبول في العلبة المعقمة، قومي بتغطية العلبة بإحكام.
  3. أتركي العلبة فترة.
  4. ستلاحظي وجود رغوة في العلبة البلاستيكية المعقمة.
  5. إذا كانت الرغوة أعلى العلبة فان هذا يدل على الحمل.
  6. إذا كانت الرغوة أسفل العلبة فإن هذا يدل على عدم الحمل.

كيف أعرف الحمل من رائحة البول؟

  1. يمكنك معرفة الحمل من رائحة البول عند ملاحظة تغيير في رائحة البول ، إذ يعد رائحة البول القوية من علامات الحمل.
  2. إذا كنتي حامل سوف تلاحظي ذلك بسهولة نظراً لأن المرأة خلال الحمل تملك رائحة شم قوية ، الأمر الذي يجعلها تميل إلى القيء والغثيان عن استنشاق الروائح القوية.
  3. عندما يحدث الحمل يظهر هرمون الحمل في البول، كما يرتفع نسبة الهرمون مع مرور أيام الحمل، ومن سمات هرمون الحمل أنه يجعل رائحة البول قوية، الأمر الذي يجعلك تستطيعي شم رائحة قوية للبول.
  4. يجب أن تعرفي أن تغيير رائحة البول من الرائحة الخفيفة إلى الرائحة القوية ليس دليل قاطع ومؤكد على الحمل، حيث أن زيارة طبيب أمراض نساء وولادة أو إجراء اختبارات الحمل هو إجراء هام يساعدك على التأكد من حدوث الحمل أم لا.
  5. إذا كنتي مصابة بمرض الجفاف ولاحظتي الرائحة القوية للبول ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء لتعويض الجسم بالسوائل، حيث تكون رائحة البول القوية ناتجة عن مرض الجفاف وليس مؤشر للحمل.
  6. يقول الأطباء أن تغيير رائحة البول ليس دليل قاطع على الحمل، لذلك ينصحون بإجراء اختبار الحمل المنزلي بواسطة البول أو إجراء اختبار الحمل في المعمل الطبي أو الذهاب إلى طبيب أمراض نساء وولادة، هذا يساعد على معرفة هل حدث الحمل أم لا، ولكن تغير رائحة البول لا يعطي نتيجة مؤكدة.

أختبار الحمل المنزلي بالبول

  1. يمكنك أداء هذا الاختبار بعد ملاحظة تغيير لون البول، إذ يساعدك على معرفة هل حدث الحمل أم لا، كما ينزع من قلبك القلق الخاص بالحمل والإنجاب.
  2. هو اختبار سهل الاستخدام يمكن الحصول عليه من خلال شرائه من الصيدلية.
  3. يتميز بدقة نتيجته، إذ يجب أن يتم استخدامه بعد ملاحظة توقف الدورة الشهرية لمدة تتراوح من 10 أيام إلى 14 يوم.
  4. تظهر النتيجة على شكل إشارة موجب أو سالب، حيث ترمز النتيجة الإيجابية إلى حدوث الحمل بينما تدل النتيجة السلبية على عدم حدوث الحمل.

أعراض الحمل المبكرة

يظهر على المرأة الحامل في الأسابيع الأولى للحمل بعض العلامات والأعراض التي تكون مؤشر واضح لحدوث الحمل، إذا لاحظتي ظهور هذا الأعراض مع تغير لون البول فإن هذا يزيد من حدوث الحمل، الأمر الذي يستدعي منك استشارة طبيب أمراض نساء وولادة لمتابعة الحمل بعد الخضوع إلى جهاز السونار الذي يؤكد أو ينفي الحمل، وتتمثل أهم أعراض وعلامات الحمل المبكرة فيما يلي:

  1. تلاحظ المرأة انقطاع الدورة الشهرية وتأخرها عن موعدها .
  2. تلاحظ المرأة نزول إفرازات من منطقة المهبل.
  3. تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي أو الشعور بثقله أو تغير في لون الحلمة، إذ يرجع ذلك إلى اضطرابات هرمونية تطرأ على المرأة الحامل.
  4. تشعر المرأة بميل إلى القيء والغثيان خاصة عند شم الروائح القوية والنفاذة.
  5. يؤثر الحمل على الحالة النفسية والمزاجية للمرأة.
  6. تشعر المرأة بألم في الجسم خاصة ألم الظهر وألم البطن وألم الحوض.
  7. تعاني المرأة من ألم شديد حول منطقة الحوض ناتج عن دخول البويضة داخل جدار الرحم.
  8. تشعر المرأة بالتعب والإرهاق والخمول، كما يزيد هذا الشعور عند القيام بالأعمال المنزلية البسيطة.
  9. تلاحظ المرأة زيادة ملحوظة في التبول .
  10. تشعر المرأة بعدم الرغبة في تناول الطعام.
  11. تفقد المرأة الشهية إلى بعض الأطعمة التي تحبها وتفضلها.

أسباب تغير لون البول للمرأة

نوضح أسباب تغير لون بول المرأة فيما يلي:

  1. يتغير لون البول  نتيجة لإصابة المرأة بمرض الجفاف.
  2. يتغير لون البول نتيجة لإصابة المرأة بعدوى في المهبل.
  3. يتغير لون البول نتيجة لإصابة المرأة بعدوى في المثانة.
  4. يتغير لون البول نتيجة لإصابة المرأة بالتهاب المسالك البولية.
  5. يتغير لون البول نتيجة تغييرات في الهرمونات.
  6. يتغير لون البول نتيجة لإصابة المرأة بمرض في الكبد أو الكلى أو المرارة.
  7. يتغير لون البول نتيجة تناول بعض الأدوية الطبية التي تؤثر على لون البول.
  8. يتغير لون البول نتيجة تناول المرأة لبعض الأطعمة والوجبات الغذائية.

كيف يتغير لون البول بسبب الطعام؟

يختلف لون البول باختلاف نوع الطعام ولونه، وسوف نوصح ذلك فيما يلي:

  1. عند تناول المرأة مشروب الشمندر سوف تلاحظ تغير لون البول إلى اللون الأحمر.
  2. عند تناول المرأة فاكهة التوت سوف تلاحظ  تغير لون البول إلى اللون الأحمر.
  3. عند تناول المرأة للفول سوف تلاحظ  تغير لون البول إلى اللون البني.

متى يكون لون البول خطراً ؟

  1. يعتبر لون البول الأصفر الخفيف هو اللون الطبيعي للبول، ولكن يجب على المرأة عند ملاحظة تغير لون البول عن اللون الأصفر الخفيف الرجوع إلى الطبيب المختص للاطمئنان على الحالة الصحية.
  2. يعتبر اللون الأحمر للبول أكثر ألوان البول خطورة على صحة المرأة، إذ يشير إلى وجود نزيف في الدم، وبالرغم من أن أحياناً يكون اللون الأحمر ناتج عن تناول أطعمة غذائية إلا أن الرجوع إلى الطبيب المختص هو الأفضل من أجل معرفة سبب تغيره إلى اللون الأحمر، فإذا كان السبب نزيف يساعدك الطبيب على العلاج.
  3. يعتبر اللون الأصفر الداكن للبول إشارة إلى إصابة المرأة بمرض الجفاف، لذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص لمعرفة أسباب ذلك ، وبالرغم من أنه اللون الأصفر الداكن إشارة للحمل إلا أن استشارة الطبيب أمر هام لمعرفة هل السبب هو الحمل أم شيء أخر خاصة وأن تغير لون البول للون الأصفر الداكن له أسباب كثيرة غير الحمل.
  4. وأيضاً يجب الرجوع إلى الطبيب في حالة الشعور بألم وحرقان عند نزول البول، هذا مؤشر إلى الإصابة بمرض التهاب المساك البولية.

عموماً، يرجع تغير لون البول إلى أسباب عديدة، الأمر الذي يجعل تغير لون البول ليس دليل مؤكد على الحمل، وبالتالي ينصح بإجراء اختبارات الحمل التي تتميز بدقة نتائجها ، وفي ختام المقال يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول كيف أعرف أني حامل من لون البول

المراجع What Causes Bright-Yellow Urine and Other Changes in Color? Urine color
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع