مراحل الحمل

كيف اعرف ان البويضة نزلت (متي تنزل البويضة وما هي أول الأعراض)

كيف اعرف ان البويضة نزلت ، أن معرفة الإجابة على هذا السؤال تساعد المرأة على الحمل والإنجاب، حيث أن البويضة التي تنتج كل شهر بواسطة المبيض تنتقل إلى  قناة فالوب، ومن ثم يقوم الحيوان المنوي بتلقيحها، وعند نجاح الحيوان المنوي في فعل هذا يحدث الحمل، فمن المعروف أن عملية التبويض أو الإباضة هي أساس حدوث الحمل ، لذلك الأمر تبحث المرأة على علامات نزول البويضة، ومن ثم الجماع خلال هذه الفترة التي ترتفع فيها نسب الخصوبة، ولمعرفة إجابة سؤال كيف أعرف أن البويضة نزلت يمكنك متابعة مقال اليوم الذي يقدم عبر موقع أنا مامي.

كيف اعرف ان البويضة نزلت

يصاحب نزول البويضة بعض العلامات والأعراض التي يمكن للمرأة من خلال ملاحظتها الاستدلال على نزول البويضة ، وسوف نقدم هذه العلامات والأعراض فيما يلي:

  1. تشعر المرأة بألم في منطقة البطن.
  2. تشعر المرأة بألم في منطقة الظهر.
  3. تشعر المرأة بتشنجات في منطقة البطن ، ويجب الإشارة إلى أن هذا العرض لا يظهر عند جميع السيدات.
  4. تلاحظ المرأة نزول إفرازات مهبلية.
  5. تلاحظ المرأة نزول نزيف.
  6. تشعر المرأة بالصداع وألم في الرأس.
  7. تشعر المرأة بالميل إلى القيء والغثيان.
  8. تشعر المرأة بزيادة في الرغبة الجنسية.
  9. تشعر المرأة بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالامتلاء أو الانتفاخ أو تكوين الغازات.
  10. تلاحظ المرأة تؤرم في أصابع اليد والقدم بسبب احتباس عنصر الماء بالجسم.
  11. تلاحظ المرأة خلل وتغير في درجة الحرارة، إذ يمكن للمرأة معرفة هذا من خلال المواظبة على قياس درجة الحرارة ، إذ يتم خفض درجة الحرارة عند نزول البويضة، ثم ترتفع مرة أخرى وتعود إلى درجتها الطبيعية بعد نزولها .

هل كل السيدات تشعر بهذه الأعراض؟

في الحقيقة تختلف أعراض نزول البويضة من امرأة لأخرى باختلاف حالتها الصحية و نسبة الهرمونات الأنثوية لديها، كما أن بعض السيدات لا تشعر بهذه الأعراض، وفي المقابل هناك سيدات تشعر بهذه الأعراض أو جزء منها، إلى جانب ذلك يختلف موعد نزول البويضة باختلاف وقت نزول الدورة الشهرية الذي يختلف من امرأة لأخرى.

مقالات ذات صلة

متي تنزل البويضة ؟

  1. يرتبط موعد نزول البويضة بموعد الدورة الشهرية الذي يختلف من امرأة لأخرى.
  2. تنزل البويضة في منتصف أيام الدورة الشهرية، فإذا كانت تنزل الدورة الشهرية كل 28 يوم يكون موعد نزول البويضة هو اليوم 14 ، وإذا كانت تنزل الدورة الشهرية كل 30 يوم يكون موعد نزول البويضة هو اليوم 15.
  3. يتم حساب موعد نزول البويضة من أول يوم نزول الدورة الشهرية إلى أول يوم لنزول الدورة الشهرية التالية.
  4. خلال فترة نزول البويضة ترتفع نسبة الخصوبة عند المرأة ، حيث أن قيام الاتصال الجنسي خلال فترة نزولها يزيد من فرصة الحمل من خلال قدرة الحيوان المنوي  على تلقيح البويضة.
  5. يمكنك معرفة موعد نزول البويضة بشكل دقيق من خلال زيارة عيادة طبيب أمراض النساء والولادة، حيث يضع لكي جدول دقيق لموعد نزول البويضة بناءً على موعد الدورة الشهرية من أجل المساعدة على الحمل.
  6. يطلب منك الاتصال الجنسي وفقاً هذا الجدول الذي يحتوي على مواعيد الخصوبة العالية وموعد نزول البويضة، الأمر الذي يساعدك على الحمل وتحقيق حلم الأمومة.

كيف أعرف أن الحمل حدث ؟

يمكنك معرفة هذا من خلال إجراء اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل المعملي أو زيارة عيادة طبيب أمراض النساء والولادة، ومن خلال إجراء أحد هذه الاختبارات سوف تتأكدي من حدوث الحمل، ولكن في بادي الأمر سوف تلاحظي مجموعة من العلامات التي تدل على حدوث الحمل، وسوف نقدم علامات الحمل المبكرة فيما يلي:

  1. تلاحظ المرأة تأخر أو غياب الدورة الشهرية.
  2. تلاحظ المرأة نزول إفرازات مهبلية.
  3. تلاحظ المرأة نزول دم أو بقع من النزيف الخفيف، إذ يحدث هذا بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم، يكون هذا الدم مؤشر للحمل المبكر ، كما يمكن التمييز بينه وبين نزيف الدورة الشهرية ، حيث أن نزيف الحمل خفيف ويستمر فترة تتراوح من 24 ساعة إلى 48 ساعة ، في حين أن دم الدورة الشهرية يكون غزير ومستمر لفترة تتراوح من ثلاثة أيام إلى أسبوع.
  4. تشعر المرأة بألم في منطقة البطن.
  5. تشعر المرأة بألم في منطقة الظهر.
  6. تشعر المرأة بتغييرات في منطقة الثدي مثل زيادة حجمه أو تؤرمه .
  7. تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي.
  8. تلاحظ المرأة تغييرات في حلمة الثدي ، إذ يبدو لونها داكن.
  9. تشعر المرأة بالصداع وألم في الرأس.
  10. تشعر المرأة بالميل إلى القيء والغثيان.
  11. تشعر المرأة بفقدان في الشهية.
  12. تشعر المرأة بتغييرات وتقلبات في الحالة المزاجية والنفسية.
  13. تشعر المرأة بالتعب والإرهاق.
  14. تعاني المرأة من الإعياء والحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  15. تلاحظ المرأة زيادة نسبة التبول والرغبة المتزايدة في إفراغ المثانة.

تشعر المرأة بعلامات عند نزول البويضة ، إذا كنتي ترغبي في الحمل يجب أن تزوي طبيب أمراض النساء والولادة للمساعدة على معرفة وقت نزول البويضة في شكل دقيق ، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية ، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول إجابة سؤال كيف أعرف أن البويضة نزلت.

المصدر
Detecting OvulationSymptoms of pregnancy: What happens first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى