كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني

كيف اعرف ان الجنين معترض في بطني

  1. لا توجد أعراض جسدية تشير لوضعية الجنين بالعرض مما يكون من الصعب على الأم الحامل معرفة الجنين المعترض من نفسها.
  2. ولكن عليها بمراجعة طبيب النساء الذي يراقب وضعية الجنين من خلال الفحص اليدوي أو اختبار الموجات الفوق الصوتية (السونار).
  3. الفحص اليدوي يقوم طبيب النساء بوضع يده في أماكن معينة ببطن الأم الحامل والضغط عليها بأصابعه بطريقته الخاصة للتعرف على مكان رأس الجنين وقدميه للدلالة على وضعيته.
  4. فحص السونار هو أحد الاختبارات الأكثر دقة تعتمد على توجيه أشعة الموجات الفوق الصوتية بتردد مرتفع بهدف التقاط صور للجنين بداخل رحم أمه مما يساعد على تتبع الحالة الصحية للجنين والتعرف على وضعيته داخل أحشاء أمه.

نوم الجنين بالعرض في بطن أمه

  1. يشار بالجنين المعترض أن يجلس في بطن أمه بالاتجاه العرضي ، وتكون من الأوضاع الغير طبيعية في المرحلة الأخيرة من الحمل لأن بنسبة كبيرة تنتهي بالولادة القيصرية لأنها تمنع الجنين عن النزول بالوضعية التي يسمح بها بالولادة الطبيعية.
  2. يقول أطباء النساء أن خلال الثلث الأول والثاني من الحمل  يتحرك الجنين داخل رحم أمه بأوضاع مختلفة ومتغيرة ما بين الوضعية الطولية أو العرضية ، ولا تشكل خطورة عليه لأنه يكون صغير في الحجم يتمكن من الحركة بسهولة وبحرية داخل بيئة الرحم .
  3. مع حلول المرحلة الثالثة من الحمل يكبر الجنين حجماً مما يؤثر على قدرته على الحركة بحرية فتصبح حركته في نطاق محدود وركلاته أقوى.
  4. تكون وضعية الجنين من الشهر السابع إلى الشهر التاسع من الأمور التي يتم مراقبتها بشكل منتظم خلال كل زيارة لمتابعة الحمل مع دكتور النساء والتوليد.
  5. لأن أوضاع الجنين داخل الرحم يستدل منها على قدرته على النزول إلى الحوض والاستقرار بقناة الولادة بشكل يسمح بالولادة الطبيعية أو اللجوء للولادة القيصرية.
  6. بحالة جلوس الجنين بالعرض مع توسيع عنق الرحم ومجي وقت نزوله للحوض كعلامة من علامات قرب الولادة ، من الصعب أن تؤدي به تلك الوضعية إلي استقرار رأسه أسفل قناة الولادة ، التي تكون الوضعية النموذجية لإتمام الولادة الطبيعية  ، وبخلاف ذلك تكون الولادة معقدة مما يجعل طبيب النساء يتخذ قرار اللجوء للعملية القيصرية.

الجنين معترض كيف انام

  1. ينصح أطباء النساء النساء الحوامل مع وضعية الجنين المعترض بالنوم على الجانب الأيسر مع تحقيق الدعم بوسادة بين الساقين.
  2. تساعد تلك الوضعية الجنين على اعتدال وضعتيه داخل الرحم بشكل يسمح له بالجلوس ببطن أمه بوضعية تسمح له بالعبور إلى الحوض بنزول رأسه إلى قناة المهبل مما يساعد على اللجوء للولادة الطبيعية.

الجنين المعترض في الشهر التاسع

  1. مراقبة وضعية الجنين في الشهر التاسع من الأمور الهامة لتحديد نوع الولادة ، لأن الجنين يبدأ في الاستقرار بوضعيته ما بين الأسبوع 33 إلى الأسبوع 36 .
  2. لذلك مع الشهر الثامن أو الشهر التاسع يبدأ طبيب النساء في تبتع وضعية الجنين لتحديد نوع الولادة.
  3. بحالة تمتع الأم الحامل والجنين بحالة صحية جيدة تسمح بالولادة الطبيعية ، في ظل جلوس الطفل حتى الشهر التاسع وقرب موعد الولادة بوضعية لا تسمح بالولادة من المهبل ، يحاول الطبيب تغير وضعية الجنين لوضع يسمح للولادة الطبيعية.
  4. لأن الوضعية العرضية للجنين مرتبطة بمخاطر أثناء خروج الطفل من المهبل مثل خطر احتباس الرأس بالرحم ، وذلك يشترط للولادة الطبيعية أن تكون رأس الجنين أسفل قناة المهبل لخروجها في البداية ثم باقية أعضاء الجنين مما يساهم على سهولة الولادة.

تعديل الجنين المعترض في الشهر التاسع

  1. هناك بعض المحاولات التي يقوم بها طبيب النساء بحالة الجنين المعترض بهدف تعديل وضعيته لوضع أخر يسمح بنزول رأسه اسفل قناة الولادة لإتمام الولادة الطبيعية.
  2. ولكن يمكن أن تنتهي المحاولة بالنجاح وتحدث الولادة الطبيعية أو تنتهي بالفشل ولا يستجب الجنين للمحاولات فيتم اللجوء للولادة القيصرية.

ممارسة التمارين الرياضية

  1. تحفيز الجنين على تغير وضعيته من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية  كالجلوس على الركبتين واليدين والدحرجة ذهاباً وإياباً.
  2. وينصح بالاستلقاء على منطقة الظهر مع رفع القدمين وتحريكهم لأعلى في الهواء بحيث تكون القدمين مسطحة والركبتين مثنية.

محفزات للجنين

  1. يمكن تحفيز الجنين على الحركة من خلال إثارته ببعض الطرق مثل الاستماع إلى الموسيقي أو تعريض الطفل للضوء أو تغيير درجة حرارة الرحم بتناول عصير فواكه بارد.
  2. ومن الطرق الفعالة وضع كمادات باردة على الجزء العلوي من البطن ، وهو المكان المتواجد فيه الجنين المستعرض ، مما يحفز الجنين على الحركة إلى أسفل.

طرق طبية

  1. يمكن أن يلجأ طبيب النساء خلال الزيارات الأخيرة قبل الولادة بمحاولة بسيطة لتغيير وضعية الجنين من خلال ضغطه على البطن بطريقة معينة تشجع الطفل على تعديل وضعيته.
  2. هناك طريقة أخرى يلجأ إليها أطباء النساء بين الأسبوع 36 إلى الأسبوع 38 بعدما يتأكد أن الجنين استقرار بوضعية لا تسمح بالولادة الطبيعية  في ظل فشل المحاولات السابقة .
  3. أنها طريقة تعتمد على رفع أرداف الطفل بشكل تصاعدي مع الضغط على  الرحم من جدار البطن ، بهدف قلب الجنين لوضعية تصبح فيها رأسه أسفل قناة الولادة،

الوقت المناسب لتعديل وضعية الجنين قبل الولادة

  1. يقول أطباء النساء أن الوقت المناسب لتعديل وضعية الجنين في الأسابيع الأخيرة قبل الموعد المتوقع فيه الولادة بدءاً من الأسبوع 36 .
  2. لأن من الممكن أن يغير الطفل وضعه من تلقاء نفسه في الأسابيع الأخيرة التي تسبق الولادة.
  3. حيث يعتبر الوقت الذي يستقر فيه الأجنة بمكانهم حتى الولادة من الأسبوع 33 إلى الأسبوع 36.
  4. بنهاية الأسبوع 36 يبدأ المحاولات لتعديل وضعية الجنين ولكن إذا انتهت بالفشل يتم اللجوء للولادة القيصرية تجنباً من حدوث مضاعفات  أثناء عملية الولادة.

كيف اعرف وضع الجنين من شكل البطن؟

  • يساعد شكل البطن على التحقق من وضعية الجنين من خلال الاستلقاء على الظهر ثم الضغط على منطقة البطن برفق لمحاولة العثور على رأس الجنين وقدميه مما يساعد على التحقق إذا كان الجنين يجلس بالطول أو العرض.
  • تكون رأسه الجنين مثل الكرة الصغيرة بمجرد الوصول إليها يكون من السهل معرفة وضعية الجنين داخل الرحم.
  • يتولى طبيب النساء إجراء ذلك الفحص بعيادة طبيب النساء للتحقق من وضع الجنين بملامسة بطن الأم ، ويكون فحص الطبيب هو الأكثر دقة بسبب خبرته.

كيف اعرف ان راس الجنين اسفل البطن؟

  • تساعد زيارة عيادة طبيب أمراض النساء على التحقق من مكان رأس الجنين وضعيته بالحوض وقناة المهبل لمعرفة نوع الولادة.
  • هناك طرق أخرى تساعد الأم الحامل على معرفة مكان الجنين بنفسها لكنها ليس دقيقة وتخبر أغلبية تجارب النساء الحوامل بعدم قدرتها على تحديد وضعية الجنين بشكل دقيق بسبب قل الخبرة وصعبة القدرة على التفريق بين أعضاء الجنين للتحقق من وضعه.
  • تحسس الجنين من ملامسة البطن أثناء الزفير والاستلقاء على الظهر تشير الكتلة الصلبة الدائرية إلى رأس الجنين بينما تشير الكتلة الناعمة وأخف صلابة إلى مؤخرة الجنين.
  • بحالة الإحساس بكتلتين صلبتين على جانبي منطقة البطن يدل على أن الجنين في وضعية أفقية.

كيف اعرف ان الجنين في وضع الولاده؟

  • أن الوضع المثالي للولادة الطبيعية أن ينزل الجنين للحوض بوضعية تكون فيه رأسه أسفل قناة المهبل بينما قدميه لأعلى.
  • أن الطريقة الأمثل للتعرف على وضعية الجنين لتقييم نوع الولادة إجراء فحص السونار بعيادة طبيب أمراض النساء.
  • بالجدير بالذكر أن وضعية الجنين عامل مهم لتحديد نوع الولادة من ضمن عوامل كثيرة كالحالة الصحية للأم الحامل والجنين التي يشترط أن تكون مستقرة لضمان أمان خروج الجنين من قناة المهبل.
المصدر
Fetal Positions for BirthWhat happens when my baby is in transverse lie?Flip a Breech

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى