كيف أعرف أن الرحم أصبح نظيف بعد الإجهاض

كيف أعرف أن الرحم أصبح نظيف بعد الإجهاض

عبر أنا مامي نوضح كيف أعرف أن الرحم أصبح نظيف بعد الإجهاض ؟ التي تكون من العلامات والدلالات الأكيدة على التطهير من جميع أنسجة الجنين والمشيمة ، تعد من الأمور الهامة التي يجب معرفتها لأن احتباس بعض الدماء بالرحم له العديد من المضاعفات كعدوى تؤثر على صحة المرأة بشكل عام والصحة الإنجابية المستقبلية بشكل خاص ، إليكم التفاصيل فتابعونا.

  1. تستمر فترة الإجهاض حوالي أسبوعين ، ويمكن أن تطول إلى أربعة أسابيع عند بعض السيدات وفقاً لعمر الجنين وقت الإجهاض ، كما أن طبيعة الجسم واستجابته للتخلص من بقايا الجنين يلعب دور في مدة نزيف الإجهاض.
  2. يصاحب نزول دم الإجهاض تقلصات بأسفل البطن ، ومن المفترض أن اختفاء الآلام مع ملاحظة توقف نزول نقاط دموية على الفوطة الصحية أو الملابس الداخلية علامة على نظافة الرحم وتطهيره من الإجهاض.
  3. ولكن يجب فور انتهاء الإجهاض بعدم نزول دم من فتحة المهبل ، زيارة عيادة طبيب النساء لإجراء فحص بالعيادة يؤكد الطهارة من الإجهاض وأن الرحم لا يحتوي على بقايا من الدماء أو أجزاء من الجنين والمشيمة.
  4. ولكن بحالة رؤية الطبيب بقايا دم محتبسة بالرحم عبر الاختبارات الطبية يجرى عملية بسيطة يتم فيها الخضوع تحت التخدير العام لعدم الشعور بآي ألم بهدف تنظيف الرحم من الدماء بواسطة أداة طبية.
  5. يؤكد خبراء طب النساء أنها عملية سهلة وبسيطة يتم فيها العودة للمنزل بنفس اليوم ، بحيث تكون مهمة للغاية مع تراكم بعض الدماء بالإجهاض دون أن ينزل لحماية الرحم من الأضرار التي تضر بصحة المرأة وقدرتها على الحمل بالمستقبل.

ما علامات الرحم النظيف بعد الاجهاض؟

  1. ينزل على المتزوجة التي عانت من الإجهاض نزيف من المهبل يكون غزير مصاحب بآلام أسفل البطن ، ثم يقل الدم تدريجياً إلى أن يختفي ولم ينزل مما يدل على أن الرحم نظيف وطاهر .
  2. يمكن إجراء اختبار منزلي للتأكد من التطهير من الإجهاض تماماً بحيث يتم الاستعانة بقطعة من القماش لونها أبيض ثم مسح بها منطقة المهبل ، إذا كان بيضاء يكون دليل على التطهير من الإجهاض وأن الرحم نظيف ، وإذا عثر على نقاط من الدماء يكون الإجهاض مازال مستمر لكنه توقف بسبب أن دم الإجهاض ينزل بشكل متقطع وليس متواصل.
  3. من المهم مراجعة طبيب أمراض النساء لتأكيد عدم وجود دماء محتبسة بداخل الرحم ، لأن أحياناً يبقي بعض آثار الجنين والمشيمة بالرحم لا ينزلوا من تلقاء نفسهم ، بحيث يكون الحل اللجوء لعملية تنظيف الرحم لإتمام الإجهاض.
  1. يتسم دم الإجهاض بأنه ينزل بشكل متقطع وليس متواصل ، بالتالي أن توقف الدم ليس علامة أكيدة على تنظيف الرحم.
  2. لكن بحالة توقف الدم لمدة يومين أو ثلاثة أيام يجب مراجعة طبيب النساء لتأكيد طهر الرحم لأن في الكثير من الأحيان يبقي جزء من الجنين والمشيمة بالرحم مما يتطلب التدخل الجراحي لتنظيفه.
المصدر
Miscarriage What can I expect after having an in-clinic abortion?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى