كيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه بعد الولادة

كيف اعرف ان المنطقة عندي متوسعه بعد الولادة

  1. توسيع المهبل من المشاكل التي تظهر بعد الولادة الطبيعية وتسبب تغييرات واضحة في المظهر الخارجي لمنطقة المهبل ، حيث نتعرف على العلامات الدالة على توسيع المهبل .
  2. يكون جوف منطقة المهبل أكثر اتساعاً ، وهذا ما يكون واضح بالنظر إلى مظهره الخارجي.
  3. توسيع المهبل مشكلة تؤثر سلبياً على العلاقة الجنسية لكل من المرأة والرجل ، حيث تشعر المرأة بالانزعاج وقت الجماع كما تعوق قدرة الرجل على الوصول لمرحلة النشوة الجنسية ، أيضاً تقصر فترة الانتصاب أثناء العلاقة الزوجية.
  4. التعرض بسلس البول وعدم القدرة على احتباس البول أثناء الضحك أو السعال.
  5. أحد الأعراض المصاحبة لتوسع المهبل معاناة المرأة من هواء المهبل التي تشكل انزعاج ، حيث تتجمع الغازات وتنطلق من فتحة المهبل.
  6. تتعرض المرأة لخطر نزول الرحم بسبب ارتخاء الأربطة والعضلات حول المهبل ، وتكون الطريقة الوقائية هي أتباع طريقة علاج تساعد على تضييق المهبل وتسريع استعادة شكله ومظهره إلى أصله .

فحص توسيع المهبل في المنزل

  1. تتسع فتحة المهبل بعد الولادة لكن درجة الاتساع تختلف بين السيدات ، ويمكن للمرأة التعرف على توسيع المهبل في المنزل من خلال إجراء اختبار بسيط .
  2. حيث تقوم المرأة بغسل الأيدي بشكل جيد لعدم انتقال الميكروبات إلى فتحة المهبل ، ثم تقوم بإدخال إصبع السبابة داخل فتحة المهبل ، لمعرفة مدى قدرتها على الشعور به.
  3. ثم تجرب ذلك الاختبار بواسطة إدخال إصبع السبابة وإصبع الوسطى ، وأيضاً تجرب ذلك الفحص بإدخال إصبع السبابة والوسطى والبنصر.
  4. من علامات توسيع المهبل القدرة على إدخال الأصبع مع خروجه بسهولة ، حيث دخول ثلاثة أصابع وخروجهم بسهولة يدل على توسيع المهبل بشكل أكبر من دخول اثنان من الأصابع وخروجهم.

أسباب توسيع المهبل بعد الولادة

  1. توسيع منطقة المهبل أحد المضاعفات الناتجة عن الخضوع للولادة الطبيعية ، حيث يرجع السبب إلى ضعف عضلات المهبل ومرونتها مع تمدد الأنسجة بفعل إخراج الطفل .
  2. كما تكون الأم أكثر عرضة لتوسيع منطقة المهبل مع الولادة الطبيعية المتكررة ، ولاسيما مع الفرق الزمني القصير بين تجربة حمل وأخرى.
  3. مع اقتراب موعد الولادة يقوم الجسم بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تقوم بدورها في تهيئة الجسم للولادة من خلال توسيع قناة عنق الرحم وتسهيل الولادة بتليين أنسجة المهبل ، وهذا يوضح سبب توسيع المهبل بعد الولادة الطبيعية.
  4. على الرغم من أرتباط توسيع المهبل بالولادة الطبيعية إلا أن بعض النساء الخاضعات للولادة القيصرية يمكن ان تعاني من توسيع المهبل رغم عدم إخراج الطفل من فتحة المهبل ورغم حدوث الولادة من فتح شق البطن ، حيث يقول أطباء النساء أن السبب يتمثل في أن الجسم في المرحلة الأخيرة من الحمل يحضر نفسه بشكل طبيعي للولادة المهبلية ، وهذا يسبب تغييرات في شكل المهبل.
  5. ولكن المرأة الخاضعة للولادة الطبيعية يكون توسيع المهبل لديها بشكل أكبر من الولادة القيصرية ، كما أن توسيع المهبل للولادة القيصرية مشكلة لا تحدث مع جميع الأمهات.

علاج توسيع المهبل بعد الولادة

  1. تسعى الأمهات بعد الولادة الطبيعية للجوء إلى خيارات علاجية لتضييق المهبل مما يساعد على استعادة مظهر المهبل إلى شكله قبل الحمل مع اختفاء الأعراض المزعجة التي تؤثر بشكل رئيسي على العلاقة مع شريك الحياة وقت الجماع.
  2. بالرجوع إلى خبراء طب النساء لمعرفة الطرق العلاجية لتضييق المهبل ، قدموا بعض الطرق التي تتراوح ما بين الطرق الطبيعية والتدخلات الطبية التي يمكن أن تستعين بها المرأة.

تضيق المهبل بالتمارين الرياضية

هناك بعض التمارين الرياضية التي تكون فعالة بعد الولادة لتضييق المهبل بشكل آمن وطبيعي ، بحيث يتم اللجوء إليها مع متدربة متخصصة لضمان أداء التمرين بشكل سليم  ، كما يمكن الإطلاع على فيديوهات لتلك التمارين لممارستها في المنزل.

تمارين كيجل

  1. يوصى بتمارين كيجل بعد الولادة لدروها في تقوية عضلات الحوض وأنسجة المهبل مما يساعد على تضييق المهبل ليعود مثل قبل الحمل.
  2. لكن للوصول إلى النتيجة المرجوة على المرأة ممارسة التمرينات بشكل صائب.
  3. يجب أن تتحلى المرأة بالصبر لأن تضييق المهبل يحدث بواسطة الانتظام في ممارسة تمارين كيجل بشكل مكثف لفترة زمنية لا تقل ستة أشهر .

الطرق الطبية لتضييق المهبل

الطرق الطبية تأتي بنتائج أسرع من التمارين الرياضية ، حيث يوجد العديد من التدخلات الطبية لعلاج مشكلة توسيع المهبل :

الأقماع المهبلية

  1. الأقماع المهبلية تباع بالصيدليات يتم تركيبها داخل فتحة المهبل ، ثم تتوالي المواد الفعالة التي تفرز مسئولية تضييق المهبل من خلال تقوية عضلات قاع الحوض وعضلات المهبل.
  2. للحصول على النتيجة المرجوة يجب أن تقوم المرأة بتثبيت القمع المهبل داخل فتحة المهبل لأطول فترة زمنية بقدر المستطاع مع تركيبها بشكل صحيح.
  3. من علامات الاستجابة للعلاج في تضييق المهبل تطويل الفترة الزمنية لثبوت القمع داخل المهبل دون أن يتحرك أو يسقط .
  4. وعن طريقة تركيبه داخل المهبل يتم أدخال إلى فتحة المهبل القمع المهبلي ثم شد عضلات الحوض للمساعدة على ثبوت القمع بفتحة المهبل.
  5. ينصح في المرات الأولى استعمال الأقماع المهبلية الخفيفة الوزن مع الاستجابة للعلاج يمكن شراء أقماع بوزن أثقل .

التحفيز الكهربائي العصبي

  1. تعد من التدخلات الطبية الفعالة في تضييق المهبل بعد الولادة ، حيث تعتمد آلية العمل على تقوية أنسجة وعضلات المهبل من خلل إرسال مجموعة من التيارات الكهربائية باستخدام مسبار بواسطة عضلات قاع الحوض.
  2. حيث تعمل التيارات الكهربائية على استعادة عضلات المهبل قوتها مما يعزز من استعادة شكلها الطبيعي والقضاء على مشكلة التوسيع.
  3. وفقاً لمقدار توسيع المهبل واستجابة المرأة للعلاج ، يتم تحديد عدد الجلسات التي تحتاج إليها المرأة لتضييق المهبل ، ولكن بين كل جلسة وأخرى تشعر بعلامات التحسن بشكل أفضل.

الجراحة التجميلية

  1. تعتمد الجراحة التجميلية في تضييق المهبل على شد جدران المهبل المرنة بهدف تقويتها مما يساعد على عودة المهبل إلى شكله ومظهره الطبيعي.
  2. تكون من الإجراءات الطبية الفعالة والآمنة  ، لكن يجب مناقشة الطبيب المختص عن الوقت الأفضل للبدء في استعمال تلك التقنية بعد الولادة.

أسئلة شائعة عن توسيع المهبل بعد الولادة

كيف اعرف اني متوسعه بعد النفاس؟

  • بعد النفاس تظهر مشكلة توسيع المهبل بشكل أكثر وضوحاً من خلال الأعراض الدالة على تلك المشكلة ، حيث تمتنع المرأة أثناء فترة نزول دم النفاس عن العلاقة الجنسية مما يؤخر ظهور علامات التوسيع.
  • بعد النفاس تبدأ في استعادة العلاقة الجنسية مع الزوج ، وهنا تشعر بانزعاج عند عملية الإيلاج ودخول القضيب إلى فتحة المهبل ، فيصبح الجماع مزعج .
  • كما يؤثر توسيع المهبل على الرجل لأن مدة قدرته على الانتصاب تكون أقصر ، إلى جانب صعوبة قدرته على الوصول لمرحلة النشوة الجنسية مع زوجته أثناء الجماع.

هل تتسع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية؟

نعم تتسع فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية نتيجة لخروج الطفل من تلك المنطقة ، مما يؤدي لارتخاء العضلات والأربطة فتصبح أكثر أتساعاً.

هل يرجع ضيق المهبل بعد الولادة؟

  • بعد الحمل والولادة يتسع المهبل ويكون من السهل الاستدلال على ذلك من مظهره لأن يبدو جدران المهبل متسع .
  • بعد الولادة يبدأ المهبل يضيق ولكن لا يعود إلى الشكل الطبيعي قبل الحمل ، حيث ينصح المرأة بمساعدة نفسها على تضييق المهبل ليعود مثلما كان قبل الحمل ، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية.
  • للراغبة في تضييق المهبل بسرعة عليها بمناقشة طبيب النساء عن الإجراءات الطبية المتبعة لعلاج توسيع المهبل بأقصر فترة زمنية.
المصدر
Is it Possible to Have a Loose Vagina?What vaginal changes can a person expect after giving birth?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى