كيف اعرف ان ربط عنق الرحم انفتح

كيف اعرف ان ربط عنق الرحم انفتح

  1. عملية ربط (تطويق) عنق الرحم من العمليات الجراحية المخصصة للنساء الحوامل الهدف منها الاستعانة بخيوط أو غرز لغلق عنق الرحم ، بحيث يتم اللجوء إليها للحفاظ على الجنين داخل بيئة الرحم من خلال منع مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  2. يتم ربط عنق الرحم خلال الأسبوع 12 إلى الأسبوع 14 من الحمل ، ثم تزال بحلول الأسبوع 37 من الحمل عبر فحص من المهبل ، بعيادة طبيب أمراض النساء.
  3. ليس من المرجح أن تنفتح قناة عنق الرحم لوحدها من تلقاء نفسها ، ولكن بحالة حدوث ذلك يكون من الأهمية مراجعة عيادة طبيب أمراض النساء لأنها من المخاطر التي تزيد فيها خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  4. بحالة انفتاح غرز أو خيوط عملية ربط عنق الرحم تشعر الأم الحامل ببعض العلامات الجسدية التي يجب التوجه إلى طبيب النساء بسرعة :
    • رؤية خيوط أو غرز عنق الرحم متسربه من فتحة المهبل.
    • النزيف المهبلي .
    • تسرب السدادة المخاطية.
    • تمزق الأغشية (نزول ماء الجنين).
    • ألم أسفل البطن متقطعة ومتكررة.
    • ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 37.8 درجة مئوية.
  5. للأهمية يجب بعد عملية تطويق أو ربط عنق الرحم المتابعة المنتظمة مع طبيب أمراض النساء لتتبع الحالة الصحية للجنين ، مع تأكيد عبر الفحص الطبي نجاح العملية بوجود الغرز تغلق قناة عنق الرحم بإحكام ، إلى جانب التحدث معه بشأن أي أعراض جسدية تثير القلق.

نصائح بعد عملية ربط عنق الرحم

  1. يوصى أطباء النساء ببعض النصائح الهامة التي من شأنها المساعدة على نجاح عملية ربط عنق الرحم من خلال تعزيز التئام غزر العملية ، بحيث يتم السير على تلك التعليمات لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية ، ومن ثم مزاولة الحياة اليومية بشكل طبيعي.
  2. الابتعاد عن ممارسة الأعمال البدنية الجسدية كحمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية أو شغل المنزل أو الانحناء بثقل الجسم إلى أسفل.
  3. تجنب ركوب السيارة أو غيرها من الأمور التي تعرض منطقة البطن لصدمة تؤثر على الغرز ونجاح عملية ربط عنق الرحم.
  4. تجنب الصعود والهبوط المتكرر على الدرج أو السلم ، ويمكن اللجوء بالمصعد الكهربائي .
  5. النوم على الجانب الأيسر أفضل الوضعيات بعد عملية ربط عنق الرحم لتجنب الضغط على البطن أو قناة عنق الرحم مما يساعد على التئام الغرز ، كما تؤكد الدراسات العلمية إلى أنها أفضل وضعيات النوم للحامل والجنين ترتبط بالحمل الصحي السليم مقارنة بالأوضاع الأخرى.
  6. الابتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية لمدة أسبوعين أو لحين الحصول على تصريح موافقة من أخصائي النساء لأن هزات الجماع من شأنها تعريض غرز العملية للانفتاح بدلاً من الالتئام ، ومن ثم فشل العملية وتضرر الوضع الصحي للحمل.

تجربتي مع عملية ربط عنق الرحم

  1. تجربتي مع عملية ربط عنق الرحم تسردها لنا سيدة أنجبت منذ شهرين ، حيث وضعت مولودها الثاني فتقول أنها خضعت لتلك العملية من بداية الأسبوع الأول في الشهر الرابع ، حيث تحقق طبيب النساء خلال المتابعة للحالة الصحية للجنين من ارتخاء عنق الرحم.
  2. حيث شرح لها طبيب النساء أن ارتخاء عنق الرحم يحدث في المرحلة الأخيرة من الحمل كأحد التغييرات الطارئة لتحضير الجسم للولادة في الشهر التاسع ، ولكن حدوثها في الأسابيع الأولى أثناء الحمل يؤدي إلى مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  3. حيث خضعت لتلك العملية ثم أتبعت تعليمات طبيب النساء بعد العملية بشأن الراحة الجسدية والابتعاد عن شغل المنزل أو العلاقة الجنسية ، بشكل متوازي مع أتباع حمية غذائية صحية والنوم على الجانب الأيسر دون التحمل على منطقة البطن ، وذلك لمدة 14 يوم .
  4. خلال الزيارة الشهرية لمتابعة الحمل مع طبيب النساء كان يخبرها أن الخيوط مغلقة بإحكام على قناة عنق الرحم ، تم أخبرها بأهمية فك الخيوط في الأسبوع 37 من الحمل وقبل الولادة لأن الغرز مع خروج الطفل لحظة الولادة تعرض لتمزقات شديدة في عنق الرحم أو الرحم.
  5. لخلع غرز العملية جلست على سرير الفحص بعيادة طبيب أمراض النساء بواسطة أداة طبية يتم نزع الخيط من فتحة المهبل ثم عنق الرحم.
  6. في نهاية المطاف ، تؤكد لنا تلك الزوجة أنها خضعت للولادة في الأسبوع 39 وكان حمل مستقر وأنها عملية آمنة تساعد على الحفاظ على الجنين ومنع مخاطر السقوط أو مضاعفات الولادة المبكرة علي صحة الطفل حديث الولادة .

للمزيد نرشح لكم قراءة مقال ربط عنق الرحم متى يلجأ إليه الطبيب

هل الامساك يؤثر على عملية ربط عنق الرحم

  1. ينصح بالوقاية من الإمساك بعد عملية ربط عنق الرحم لأن المعاناة على المرحاض للتبرز بسبب صلابة البراز يؤثر على منطقة عنق الرحم .
  2. من هنا ينصح بتشغيل حركة الأمعاء بتعديل نمط الحياة بواسطة الإكثار من تناول الفواكه والخضروات وشرب المزيد من المياه.

هل تحدث ولادة مبكرة بعد ربط عنق الرحم

  1. أن الهدف من عملية ربط عنق الرحم هو علاج ضعف عنق الرحم التي تكون مشكلة خطيرة تؤدي إلى انفتاحه قبل الأوان ، ومن ثم التعرض لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  2. تساعد عملية ربط عنق الرحم على منع الولادة المبكرة من خلال إبقاء عنق الرحم مغلق حتى الأسبوع 37 من الحمل الوقت الذي فيه يتم إزالة الغرز بعيادة طبيب أمراض النساء ، ومن ثم الاستعداد للولادة في الشهر  التاسع.
  3. لكن في بعض الأحيان ، تحدث مضاعفات بعد العملية نتيجة لفشلها تؤدي إلى الولادة المبكرة ، ومن ثم يجب مراجعة أخصائي النساء بحالة تحسس بعض الأعراض مثل تسرب ماء الجنين ويكون لونه شفاف مائل للأصفر الفاتح.
  4. إلى جانب الشعور بتقلصات أسفل البطن تمتد إلى الحوض والجزء السفلي من الظهر ، بحيث تكون متقطعة ومتكررة ومنتظمة أكثر قوة من تقلصات الدورة الشهرية تشبه ألم المخاض.
  5. تسرب نزول من المهبل أو تسرب السدادة المخاطية من العلامات الخطيرة أيضاً.

أسئلة شائعة حول عملية ربط عنق الرحم

كيف احافظ على عملية ربط عنق الرحم؟

للحفاظ على عملية ربط عنق الرحم يجب على الأم الحامل الراحة الجسدية في المنزل لمدة أسبوعين وعدم الدخول في أي نشاط يتطلب مجهود بدني بما في ذلك شغل المنزل أو العلاقة الجنسية، بحيث يتم استعادة الحياة اليومية بعد المتابعة الطبية مع أخصائي النساء للاطمئنان على نجاح العملية والتئام الغرز .

متى يتم نزع خيط ربط عنق الرحم؟

يتم نزع خيط ربط عنق الرحم بعيادة طبيب أمراض النساء من خلال أداة طبية عبر المهبل ثم عنق الرحم ، وهذا يحدث في الأسبوع 37 للاستعداد للولادة ، ولكن إذا ظهرت علامات الولادة المبكرة يقوم طبيب النساء بإزالة الخيوط قبل الولادة لاستبعاد مخاطر تمزق قناة عنق الرحم أو تمزق الرحم أثناء عملية الولادة.

مقالات ذات صلة

كيف اعرف ان غرز ربط عنق الرحم انفكت؟

هناك بعض العلامات الدالة على انفكاك غرز ربط عنق الرحم من تلقاء نفسها كأحد مضاعفات العملية تحتاج لمراجعة طبيب النساء لإجراء فحص يؤكد تشخيص انفتاحها لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع المضاعفات مثل خروج خيوط في فتحة المهبل ، تسرب ماء الجنين ، النزيف المهبلي ، تقلصات أسفل البطن تشبه المخاض.

هل ممكن ان ينفك ربط عنق الرحم؟

يستوجب انفكاك خيوط عنق الرحم قبل موعد الولادة ، حيث يحدث انفكاك لعنق الرحم في الأسبوع 37 قبل موعد الولادة بعيادة طبيب أمراض النساء بهدف تسهيل الولادة لمنع مخاطر تمزق قناة عنق الرحم أو تمزق الرحم أثناء الولادة.

المصدر
Cervical Cerclage to Prevent Preterm Delivery Cervical Cerclage

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى