كيف اعرف ان ماء الجنين يتسرب

ماء الجنين سائل مهم لنمو الطفل داخل الرحم يحيط به يعمل على تغذيته وحمايته من العدوى والصدمات ، كما يهيئ الجو المناسب للجنين ليشعر بالدفء ، يساهم في اكتمال نمو الجنين داخل الرحم خاصة اكتمال نمو الجهاز الهضمي والرئة ، يبدأ ماء الجنين في التسرب أو النزول قبل الولادة بساعات قليلة أو مع تقلصات المخاض ، لكن أحيانا يتسرب ماء الجنين قبل الأوان مما يكون له أضرار صحية على الجنين ، حيث نسلط الضوء اليوم عبر أنا مامي على كيف اعرف ان ماء الجنين يتسرب وماذا يجب فعله بعد نزوله ، فتابعونا.

كيف اعرف ان ماء الجنين يتسرب

  1. يقول أطباء النساء ، أن نزول ماء الجنين علامة من علامات الولادة التي تحدث وقت المخاض في الشهر التاسع.
  2. يتسرب ماء الجنين من خلال إفراز مهبلي يمكن أن يكون بشكل متقطع أو بشكل متصل.
  3. يتم معرفة تسرب ماء الجنين من شكله فأنه يكون عديم الرائحة يغلب عليه اللون الأبيض أو الأصفر الفاتح الصافي.
  4. أحياناً يكون من الصعب التفريق بين ماء الجنين وتسرب البول بسبب تشابه كل منهما مع الآخر ، لكن يمكن التميز بينهما من الرائحة ، فالبول قوي الرائحة بينما ماء الجنين عديم الرائحة.
  5. أما السيدة الحامل من قبل تعرف كيف تميز تسرب ماء الجنين بينما تجربة الحمل لأول مرة يكون من الصعب التمييز ، في حالة الإحساس بصعوبة التميز بين ماء الجنين وتسرب البول يمكن التوجه إلى طبيب النساء لإجراء فحص طبي يظهر إذا كان تسرب ماء الجنين أو لم يتسرب.
  6. يذكر أن تسرب ماء الجنين دون مراجعة طبيب حالة تعرض الجنين لمضاعفات صحية ، فيحذر من تجاهل هذا الأمر.

ماذا أفعل عند التأكد من تسرب ماء الجنين

  1. يجب عند تسرب ماء الجنين الذهاب إلى المستشفى وإخبار الطبيب فوراً.
  2. هذا يجب فعله إذا تسرب ماء الجنين بكميات قليلة أو بكميات كبيرة .
  3. أو نزل على دفعة واحدة أو على عدة دفعات متتالية.
  4. أو نزل وقت الولادة أو وقت قريب من الولادة أو وقت بعيد عن الولادة قبل الأوان.
  5. بمعنى أخر مراجعة طبيب النساء أمر هام لا غنى عنه مع نزول ماء الجنين في أي وقت خلال الحمل.
  6. بمجرد معرفة الطبيب بذلك يقوم بفحص السائل للتأكد من أنه ماء الجنين.
  7. ثم الخضوع لاختبار طبي للتأكد من سلامة صحة الأم الحامل والجنين وعدم إصابة إي منهما بعدوى أو مشكلة صحية من لحظة نزوله .
  8. ثم الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية لمعرفة كمية ماء الجنين الموجودة حول الجنين بعد تسرب كمية من ماء الجنين ، إلى جانب تتبع الحالة الصحية للطفل.
  9. يتحقق الطبيب من جودة ماء الجنين حول الطفل وعدم وصول لها بكتريا يمكن أن تنتقل إلى الجنين تسبب له عدوى تضر بصحته.
  10. وفقاً لعمر الحمل والحالة الصحية للأم الحامل والطفل ، يحدد الطبيب نوع الولادة طبيعية أو قيصرية ، كما يحدد توقيت الولادة .

كيف اعرف أن ماء الجنين ناقص

  1. كيف اعرف أن ماء الجنين ناقص ، من الطبيعي تسرب ماء الجنين وقت المخاض للولادة ، فينزل مع التحريض لتقلصات الطلق مما يعني استعداد الجنين للدفع للنزول من منطقة العجان.
  2. لكن أحياناً ينزل كمية قليلة من ماء الجنين قبل الأوان لأسباب كثيرة مثل ثقب في الكيس الأمينوسي ، هنا تلاحظ السيدة الحامل نزول إفرازات مهبلية بيضاء أو شفافة مائلة للون الأصفر تشتبه في أنها ماء الجنين .
  3. فكيف يمكن معرفة نقص ماء الجنين ، الطريقة الوحيدة هي الذهاب إلى طبيب النساء لإجراء اختبار طبي يوضح نسبة ماء الجنين إذا كانت طبيعية أو منخفضة.
  4. مثل اختبار الموجات الفوق الصوتية أو جهاز مؤشر السائل الأمنيوسي AFI.

كم يعيش الجنين بعد نزول الماء

  1. تختلف مضاعفات نزول ماء الجنين باختلاف توقيت نزوله ، الأمر الذي يحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة لمنع المخاطر.
  2. يجب الإشارة إلى أن من الأسبوع 23 للحمل لا يكون ماء الجنين مهم لتغذية الطفل لأنه يعتمد في الحصول على المغذيات من المشيمة.
  3. هذا لا يعني أن نزول ماء الجنين بعد الأسبوع 23 يكون آمن ، يكون له مضاعفات وآثار سلبية منها زيادة مخاطر إصابة الأم والجنين بعدوى أو قصور في اكتمال نمو الرئة .
  4. يقول أطباء النساء أن نزول ماء الجنين يحدث مع الولادة ، لكن إذا تسرب في أي وقت قبل الأسبوع 37 يوصى بولادة قيصرية مبكرة أو الانتظار بعض الأسابيع لتحفيز الولادة مع إعطاء مضادات حيوية للحامل للحماية من العدوى لضمان سلامة الحمل.
  5. مع التخطيط للولادة المبكرة يتم إعطاء السيدة الحامل حقن كورتيزون لتسريع اكتمال نمو رئة الجنين.
  6. بينما نزول ماء الجنين بعد الأسبوع 37 يحفز الطبيب الطلق لتحريض المخاض للولادة ، على أن تتم الولادة خلال فترة تتراوح من 24 ساعة إلى 48 ساعة .
  7. خلال تلك الفترة يقوم الطبيب بمجموعة من الاختبارات منها مقدار فتح عنق الرحم ووضعية الجنين مما يحدد نوع الولادة طبيعية أم قيصرية.

الفرق بين ماء الجنين والافرازات

  1. خلال فترة الحمل تزيد كمية الإفرازات المهبلية لصحة المهبل ، فتكون مهمة لمنع العدوى والالتهابات التي تضر بسلامة الحمل.
  2. الأمر الذي يشكل صعوبة للسيدة الحامل للتفريق والتمييز بين ماء الجنين وغيره من إفرازات المهبل.
  3. يقول أطباء النساء أن بالنظر في البلل الموجود في الملابس الداخلية يكون ماء الجنين لونه أبيض أو شفاف أو أصفر فاتح خالي من الرائحة.
  4. بخلاف ذلك ، لا يكون ماء الجنين.

تجربتي مع تسرب ماء الجنين

  1. مع تسرب ماء الجنين تحتاج السيدة الحامل إلى معرفة حكايات غيرها مع تلك المشكلة وكيف أثر على عمر الحمل وصحة الجنين وكيف يمكن علاجه.
  2. حكايات تسرب ماء الجنين متعددة تقول أن ماء الجنين من علامات الولادة التي فيها يخرج الطفل إلى العالم الخارجي في غضون ساعات ، فيجب فيها إخبار طبيب النساء والذهاب إلى المستشفى.
  3. تشير بعض الحكايات إلى أن أحياناً يتسرب ماء الجنين قبل الأوان فيؤدي إلى مجموعة من الطرق العلاجية مثل الولادة المبكرة التي فيها يتم الاستعانة بحقنة لتسريع نمو رئة الطفل لمنع مضاعفات مشاكل التنفس عند الولادة.
  4. أحياناً يتسرب ماء الجنين في وقت مبكر لا ينفع معه الولادة المبكرة هنا يوصى الطبيب بتعويض نقص ماء الجنين حفاظاً على نمو وصحة الجنين.
  5. فمن الطرق التي ترفع نسبة ماء الجنين الإكثار من شرب المياه مع الراحة وتجنب الأعمال الشاقة أو حمل الأوزان الثقيلة ، إلى جانب التغذية الجيدة والابتعاد عن الاتصال الجنسي.
  6. هناك تدخلات طبية لرفع منسوب ماء الجنين لتعويضه يلجأ إليها طبيب النساء إذا لزم الأمر.
  7. تقول تجارب نقص ماء الجنين قبل الأوان يتم تعويضه بإبرة يتم إدخالها إلى الرحم ثم عنق الرحم من خلال قسطرة ، حيث تحتوي على محلول ماء مالحي لتزويد كمية ماء الجنين.

فيديو فوائد ماء الجنين لصحة الطفل

ماء الجنين مهم للطفل داخل الرحم ، حيث نقدم لكم فيديو يوضح معلومات تفصيلية عن أهميته للجنين من خلال حوار مع طبيب النساء الدكتور محمد بدر (ما هي فوائد السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وأهميته في الحفاظ على الجنين).

بعد التعرف على كيف اعرف ان ماء الجنين يتسرب وماذا يجب فعله بعد نزوله ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Tips on how to increase amniotic fluidHow Can I Increase My Amniotic Fluid Levels?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى