كيف اعرف تسرب ماء الجنين

كيف اعرف تسرب ماء الجنين

  1. عادة يتسرب ماء الجنين من المهبل مع بدء المخاض ، يكون من علامات الولادة الأكيدة التي يجب فيها التوجه إلى المستشفى المتوقع فيها الولادة وإخبار طبيب النساء.
  2. يصاحب نزول ماء الجنين تقلصات الولادة ، ومن ثم يكون الجنين جاهز للخروج للعالم الخارجي.
  3. هناك بعض العلامات الدالة على نزول ماء الجنين ، حيث ينزل من فتحة المهبل على شكل إفرازات شفافة أو مائلة للون الأصفر الفاتح.
  4. يكون بلا رائحة ، ويمكن أن يحتوي على آثار من الدماء أو مخاط عنق الرحم.
  5. ليس من المتوقع أن يتوقف ماء الجنين عند النزول حين يتسرب ، وهذا يدل على أن موعد الولادة قد حان ، ومن الضروري التوجه للمستشفى لوضع الطفل.
  6. تختلط بعض النساء الحوامل في مظهر تسرب ماء الجنين أو تسرب البول ، حيث يوجد بعض الفروق بينهم مثل الرائحة ، حيث يكون البول برائحة قوية ونفاذة بعكس ماء الجنين الذي يخلو من الروائح.
  7. يمكن الأم الحامل من التحكم في المثانة لوقف البول لحين الدخول للمرحاض ، بينما إذا نزل ماء الجنين فمن الصعب التحكم أو السيطرة عليه.

متى يتسرب ماء الجنين

  1. ماء الجنين أو السائل الأمينوسي يحاط بالجنين طول فترة الحمل بالرحم يقوم بمجموعة من الوظائف المسئولة عن نموه ودعمه.
  2. عادة يتسرب مع بدء المخاض ويكون من علامات الولادة ، حيث يتسرب مع تقلصات الولادة أو قبل التقلصات بعدة ساعات ، حيث تحدث عملية الولادة خلال 24 ساعة.
  3. في بعض الأحيان يتسرب ماء الجنين قبل الأوان ويكون علامة على تمزق الأغشية المبكر ، وهي مشكلة تتطلب التعامل السريع معها حتى لا يتضرر الجنين.

تسرب ماء الجنين في الشهر السابع

  1. بعض النساء الحوامل تواجه مشكلة في تسرب ماء الجنين في الشهر السابع ، وتلك الحالة تعرف ب (تمزق الأغشية المبكر).
  2. في تلك الحالة يجب إخبار طبيب النساء بسرعة للتعامل مع الموقف ، كما يجب إخبار طبيب النساء عند تسرب ماء الجنين بأي وقت أثناء الحمل.
  3. عادة يتسرب ماء الجنين مع بدء المخاض لتبدأ عملية الولادة خلال 24 ساعة ، لكن تسرب ماء الجنين قبل الأسبوع 37 ، هي حالة طبية تتطلب التعامل السريع مها لعدم إضرار الجنين.
  4. يكون علاج تسرب ماء الجنين في الشهر السابع تسريع الولادة لعدم تعرض كل من الأم الحامل والجنين لعدوى ، أو حدوث مضاعفات كانفصال المشيمة أو ضائقة الجنين.
  5. خلال الفترة بين تسرب ماء الجنين وإتمام عملية الولادة يتم مراقبة الوضع الصحي للحامل والجنين في المستشفي بالاختبارات الطبية تحسباً لحدوث مضاعفات أو عدوى.
  6. كما يتم إعطاء الأم الحامل إبرة لتسريع نمو الرئة بحالة الولادة المبكرة لتقليل أضرار الولادة قبل الأوان على الجنين

تسرب ماء الجنين في الشهر الخامس

  1. أن تسرب ماء الجنين في الشهر الخامس هي حالة خطيرة لأنها تعرض الجنين للكثير من المخاطر ، خاصة أنها مشكلة تحدث في توقيت لا يناسب فيه تسريع الولادة.
  2. تعتمد طرق العلاج على تأثير نقص ماء الجنين على الأم الحامل والجنين ، وهذا ما يتم التعرف عليه من إجراء المزيد من الاختبارات الطبية.
  3. ومن العوامل المتحكمة في قرار الطبيب بشان تسرب ماء الجنين عمر الحمل وقت تلك المشكلة ، مع مقدار ماء الجنين المتسرب.
  4. وفقاً لنتائج الاختبارات الطبية ، يتم التعامل مع المشكلة من خلال متابعة الحالة الصحية للأم والجنين في شكل متوازي مع محاولة تأخر الولادة بقدر المستطاع لإيجاد الوقت الأمثل الأقل مخاطر .
  5. كما يوجد بعض التدخلات الطبية التي تساعد على موازنة كمية ماء الجنين داخل الرحم لتقليل المخاطر مثل إدخال قسطرة من عنق الرحم إلى الرحم تحتوي على محلول ماء مالحي.
  6. كما تتبع الأم الحامل تعليمات صارمة بالراحة الجسدية مع تجنب حمل الأوزان الثقيلة والتوقف عن العلاقة الزوجية لتجنب الإجهاض لأن الحمل أصبح يندرج ضمن الحمل العالي الخطورة.
  7. أيضاً عليها بالإكثار من شرب المياه والسوائل لدورها في تعزيز تزويد كمية ماء الجنين بشكل يقلل من المضاعفات أو الأضرار المحتملة.

أسباب تسرب ماء الجنين

  1. يقول أطباء النساء أن من الأمور الطبيعية أن يتسرب ماء الجنين مع بدء المخاض للتحضير لعملية الولادة ، وذلك لأن مع استعدادات الطلق يحدث انكسار أو تمزق في الكيس الأمينوسي ، بالتالي يتسرب ماء الجنين لأنه يوجد بداخله.
  2. لكن انكسار الكيس الأمينوسي قبل الأسبوع 37 (تمزق الأعشية المبكر ) هي مشكلة خطيرة ترجع إلى بعض الأسباب والعوامل.
  3. الفترة الزمنية القصيرة بين الحملين ، لذلك يجب الانتظار بعد الولادة فترة من الوقت تتراوح 18 شهر إلى 24 شهر على الأقل قبل التفكير في الحمل مرة أخرى.
  4. إبرة بزل السائل الأمينوسي يمكن أن تسبب ثقب يؤدي لانكسار الكيس الأمينوسي وتسرب ماء الجنين ، وهي مشكلة تستغرق وقت طويل للشفاء.
  5. أحد مضاعفات التطويق ، التي تعرف بأنها من الإجراءات الطبية التي يقوم بها أطباء النساء بهدف خياطة قناة عنق الرحم للإغلاق ، مما يساعد على أن يكون الطفل جاهز للولادة.
  6. إصابة الأم الحامل بعدوى المسالك البولية أو عدوى منقولة عبر الجنس.
  7. انفصال المشيمة المبكر عن الرحم من عوامل تسرب ماء الجنين.

أسئلة شائعة حول  ماء الجنين

كيف أعرف أن ماء الجنين يتسرب في الشهر الخامس؟

  • يتسرب ماء الجنين على شكل إفرازات مهبلية شفافة أو مائلة للون الأصفر ، تشبه البول بلون أصفر شاحب لكن يكون ماء الجنين بدون رائحة.
  • بحالة اشتباه الأم الحامل بتسرب ماء الجنين عليها إخبار طبيب النساء بسرعة ، حيث يتولى مهمة التحقق من ذلك عبر الاختبارات الطبية.
  • بحالة تأكيد تسرب ماء الجنين يكون الطفل النامي في خطر ، حيث يتم معرفة تأثير ماء الجنين المنخفض على الجنين ، للتعامل الصحيح مع المشكلة.
  • يمكن أن يوصي بمضادات حيوية للحامل إذ أكدت التحاليل الطبية أن السبب إصابة الأم الحامل بعدوى .

متى يكون نزول ماء الجنين خطر؟

يكون نزول ماء الجنين خطير حين يتسرب قبل الأسبوع 37 للحمل ، وهذا يعرف بتمزق الأغشية المبكر ، فكلما تسرب ماء الجنين بوقت أبكر عن ذلك كلما كان الجنين في وضع أكثر خطورة لأن الجنين يكون عرضة للكثير من المضاعفات مثل العدوى.

ما هو لون ماء الجنين؟

يكون ماء الجنين بلون أبيض شفاف أو أبيض مائل للون الأصفر الفاتح الشاحب ، كما يكون عديم الرائحة ينزل على شكل إفرازات مهبلية.

كيف يخرج ماء الجنين؟

  • يخرج ماء الجنين على شكل إفرازات مهبلية بلون أبيض شفاف أو مائل للون الأصفر ، حيث تسرب عند انكسار الكيس الأمينوسي.
  • عادة يتسرب ماء الجنين مع بدء المخاض ، في بعض الأحيان يتسرب قبل الأسبوع 37 للحمل في وقت قبل الأوان وتكون حالة طبية خطيرة تتطلب العناية الطبية.
  • بحالات نادرة تدخل الأم مع المخاض وطلق الولادة دون خروج ماء الجنين ، وتلك الحالة لا تستدعي القلق لأن طبيب النساء يقوم بكسر كيس الماء عبر تدخلات الطبية مما يساعد على تسهيل الولادة.

فيديو فوائد ماء الجنين

نقدم لكم فيديو (ما هي فوائد السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وأهميته في الحفاظ على الجنين مع طبيب النساء د / محمد بدر)

المصدر
Signs and causes of leaking amniotic fluidTips on how to increase amniotic fluid

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى