كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي

كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي

هناك بعض العلامات الجسدية التي تشعر بها الأم الحامل ساعة الولادة تخبرها بأهمية التوجه إلى المستشفى المحدد وضع الجنين فيها مع إخبار أخصائي طب النساء ، لأن الولادة قد حانت.

  1. الشعور بانقباضات أسفل البطن مع تقلصات الحوض تمتد إلى المنطقة السفلية من الظهر ، بحيث تكون مؤلمة تفوق تقلصات الدورة الشهرية تتسم بأنها منتظمة ومتكررة ، حين الشعور بذلك تكون علامات الطلق والمخاض من أجل الولادة.
  2. تمزق الأغشية وفيه ينفجر ماء الجنين ويتسرب من فتحة المهبل ، حيث تحس الأم الحامل بالتبلل بإفرازات شفافة مائلة للون الأصفر الفاتح أو الشاحب.
  3. أن تمزق الأغشية يحدث مع بدء المخاض ، حيث يصاحبه بتقلصات الولادة بحيث تتم الولادة خلال ساعات قليلة لأن بعد نزول ماء الجنين يكون الطفل النامي في خطر الإصابة بعدوى بحكم أنه المسئول عن حمايته داخل بيئة الرحم ، لذلك من الأهمية مراجعة طبيب النساء بأي وقت يتسرب ماء الجنين.
  4. تلك العلامات تدل على ساعة الولادة وأن الجنين يتم وضعه خلال ساعات قليلة ، مما يتطلب التوجه للمستشفى مع حقيبة بها مستلزمات الأم الحامل والطفل أثناء الإقامة بالمستشفى لحين العودة إلى المنزل.

شكل إفرازات ساعة الولادة

  1. من علامات الولادة تسرب إفرازات من منطقة المهبل نتيجة تمزق الأغشية ونزول ماء الجنين ، بحيث يكون لونه شفاف أو أصفر فاتح.
  2. حين ينزل ماء الجنين يكون بكميات كبيرة مما يجعل الأم الحامل تشعر بالبلل.
  3. بأحيان ، ينزل ماء الحنين برائحة قوية وكريهة أو بلون أخضر ويكون من علامات الخطورة التي تتطلب مراجعة طبيب النساء لأنه يدل على إصابة الجنين بعدوى.
  4. في الأسابيع الأخيرة من الحمل تعاني بعض النساء الحوامل من سلس البول ، ونظراً للتشابه بين ماء الجنين والبول في اللون والمظهر يمكن الاختلاط بينهم ، حيث العلامة للتفريق بينهم في أن ماء الجنين عديم الرائحة ، بينما البول قوي الرائحة.
  5. ومن ناحية أخرى ، أن في الأسابيع السابقة من الولادة تزيد الإفرازات المهبلية التي تكون وردية أو بلون أحمر نتيجة لتسرب السدادة المخاطية التي كانت تسد قناة عنق الرحم طول فترة الحمل ، بحيث تنزل بفعل ضغط من الجنين وتكون علامة على توسيع عنق الرحم وتغير وضعية الجنين من الرحم إلى الحوض ، بحيث ينزل مقلوباً رأسه متجهة ناحية قناة الولادة.

علامات قبل ساعة الولادة

علامات قبل ساعة الولادة المقصود بها أن موعد الولادة قريب للغاية ، بحيث يقوم الجسم بمجموعة من التغييرات الجسدية التي تهيئ للمخاض والولادة ، ومن ثم تظهر علامات تستدل منها الأم الحامل على قرب وضع الجنين.

  1. تغييرات مفاجئة في شكل البطن والحوض ، بحيث تصبح البطن أكثر انخفاضاً بينما يرتفع شكل منطقة الحوض ، ويكون السبب تغير وضعية الجنين من الرحم ونزوله إلى الحوض.
  2. الشعور بثقل في منطقة الحوض مع الألم نتيجة لنزول الجنين وتواجده في تلك المنطقة.
  3. الشعور بكثرة التبول بسبب وضعية الجنين التي تسبب ضغط على المثانة ، بحيث تشعر الأم الحامل بالرغبة في دخول المرحاض بين فترات زمنية قصيرة ، ويمكن أن تصاب بسلس البول خاصة عند الانحناء أو العطس أو الكحة.
  4. الشعور بزيادة الشهية والجوع بسرعة نظراً لتخفيف حمولة الجنين على المعدة بفعل نزوله إلى الحوض ، هنا ينصح بتناول الأطعمة الصحية التي تعود بالنفع على الأم الحامل والطفل النامي.
  5. تحسن ملحوظ في عملية التنفس بسبب تخفيف الحمولة على الحجاب الحاجز.
  6. ليونة البراز أو الإسهال من علامات الولادة في الشهر التاسع بسبب ضغط الجنين على أوردة المستقيم ، ومن المحتمل أن تصاب الأم الحامل بألم البواسير.

أقوى علامات قبل الولادة

  1. أقوى علامات قبل الولادة تتمثل في توسيع عنق الرحم بمقدار 10 سم ، وتلك العلامة تحدث قبل أسابيع من الولادة ويمكن التحقق منها بعيادة طبيب أمراض النساء ، وتكون من علامات تحضير الجسم للولادة لأن من خلال فتحة عنق الرحم ينزل الجنين من الرحم إلى الحوض مستقر بقناة الولادة لحين خروجه للعالم الخارجي .
  2. الشعور بآلام قوية في البطن والحوض ثم المنطقة السفلية من الظهر تكون أكثر قوة من تقلصات الدورة الشهرية وتشبه أعراض المخاض ، لكنه مخاض كاذب يساعد على تسهيل الولادة .
  3. يختلف ألم المخاض الكاذب عن ألم المخاض الحقيقي ويكون من الأمور الهامة التي يجب أن تعلمها الأم الحامل لتعرف من تلقاء نفسها ساعة الولادة.
  4. ومن أبرز الفروق أن ألم المخاض الكاذب يكون غير منتظم مؤلم للغاية يأتي ثم يختفي ثم يعود في وقت لاحق ، لكن يتحسن بسرعة ويمكن تخفيفه بالكمادات الدافئة مكان الألم أو تغيير وضعية الجسم.
  5. في حين أن ألم المخاض الحقيقي يأتي أكثر قوة وإيلاماً يتسم بالانتظام ، وتفشل معه جميع المحاولات لتسكين الألم فلا يهدأ مع الكمادات الدافئة أو تغير وضعية الجسم ، بل يحتاج من الأم الحامل للتوجه للمستشفى لوضع الجنين بعد إجراء اختبارات طبية تشير إلى  أن كل شيء على ما يرام مما يضمن الولادة السهلة الآمنة.

إجراءات التجهيز للولادة في الشهر التاسع

  1. من المهم أن تعرف الأم الحامل موعد ولادتها لتجهيز نفسها لتلك اللحظة الفارقة في حياتها التي باتت تنتظرها منذ معرفة أنها حامل ، لتستعد من الناحية النفسية والمعنوية.
  2. تزويد المتابعة مع طبيب النساء لإجراء الاختبارات الطبية لقبل الولادة والاطمئنان على حالتها الصحية والحالة الصحية للجنين وأن كل شيء على ما يرام ، مع التحدث معه عن المخاوف وطرح عليه جميع الاستفسارات التي تدور بالذهن ، ويتولى الإجابة عليها.
  3. اختيار المستشفى التي يتم فيها الولادة بحيث تتوافر فيها غرفة الحضانة بإمكانيات عالية مع الاهتمام بالنظافة والتعقيم وتوافر أفضل الإمكانيات والأجهزة الطبية .
  4. إدارة الحالة النفسية والضغوطات الناجمة عن الخوف من ألم المخاض والولادة ، وذلك من خلال الابتعاد عن الأفكار السلبية مع تمارين الاسترخاء والتأمل.
  5. الإلهاء عن مخاوف الولادة بالتحضير للأمومة من خلال قراءة الكتب أو تصفح مقالات عبر الأنترنت أو مشاهدة فيديوهات لخبراء يتحدثون عن حياة حديثي الولادة للمساعدة على معرفة طرق رعايتهم وتغذيتهم وتنمية مهاراتهم وعدد ساعات نومهم ، وغير ذلك .
  6. تحضير حقيبة الولادة التي تحتوي مستلزمات الولادة واحتياجات الأم الحامل والطفل المولود لحين العودة معاً للمنزل .
  7. التحدث مع الزوج عن اسم الطفل  الذي يتم إطلاقه عليه وفقاً لنوعه ولد أو فتاة .

طريقة لتسهيل الولادة في الشهر التاسع

  1. ينصح أطباء النساء السيدات الحوامل من بداية الشهر التاسع بممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل على تسهيل الولادة بمساعدة الجنين على النزول إلى قناة الولادة في وضعية تسمح بخروجه من قناة المهبل.
  2. ومن تلك التمارين الدحرجة على كرة الولادة مع المشي كل يوم ساعة أو ساعتين أو ممارسة تمرينات القرفصاء .
  3. أشارت الدراسات العلمية إلى محفزات تسهيل الولادة مثل تناول بعض الفواكه كالتمر أو الأناناس أو البابايا ، إضافة إلى بعض المنتجات الغذائية كالأطعمة الحارة أو الغنية بالتوابل ، أيضاً شرب شاي الأعشاب كالقرفة أو الزنجبيل أو زهرة الربيع المسائية أو الحلبة .

فيديو علامات الولادة في الشهر التاسع

مقالات ذات صلة
المصدر
Signs of LaborLabor and Delivery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى