كيف افطم طفلي من الرضاعة

كيف افطم طفلي من الرضاعة

الرضاعة الطبيعية هي أكثر من وسيلة لتغذية الطفل لكونها تقوي العلاقة العاطفية بين الأم والطفل الرضيع وتزيد من التعلق بينهما ولاسيما من ناحية الطفل الذي يشعر بالأمان حين يكون في صدر أمه أو يسمع دقات قلبها أو يمص الحلمة  ، لذلك يكون من الصعب على بعض الأطفال الاستغناء على الرضاعة ، ومن هنا تقدم للأمهات بعض النصائح التي تساعد على الفطام .

فهم توقيت استعداد الطفل للفطام

  1. تظهر مشاكل رفض الطفل للفطام بفعل عدم إدراك الأم الوقت المناسب لوقف الرضاعة الطبيعية ، ومن هنا يجب تتفهم استعداد طفلها وميله للاستغناء عن حليب الثدي.
  2. هناك بعض المؤشرات التي تدل على استعداد الطفل للفطام والتي ترتبط بميله إلى تناول الأطعمة الصلبة مثل اهتمامه الكبير بما تأكله أو تشربه الأم وميله إلى تذوقه.
  3. تفضيل الطفل بعض أنواع من الأطعمة الصلبة التي يسعد بتناولها ، مما يرتبط بمراقبة الطفل لعمل حمية غذائية للآكلات التي تحبها ليتناولها عند التخطيط للفطام مما يجعله يميل للطعام الصلب ويستغنى من الرضاعة من الحليب.
  4. في المقابل ، ينصح الأطباء بعدم فطام الطفل مع بداية مرحلة التسنين أو مع الانتقال لمنزل جديد لأن الطفل يكون في حاجة إلى أمه ، مما يزيد من رغبته في الرضاعة منها ، ومن ثم يرفض الفطام.

فهم أسباب رفض الطفل للفطام

  1. على الأم قبل أن تفكر في فطام طفلها أن تفهم أسباب رفض الطفل للفطام حتى لا تواجه العديد من المفاجآت نتيجة رفضه توقف الرضاعة .
  2. يعشق الأطفال الرضاعة الطبيعية بسبب قرب الطفل من قلب الأم وشعوره بالحب والدفء والحنان ، وتلك المشكلة يجب حلها عند الفطام بواسطة توفير الرعاية العاطفية للطفل بإعطائه المزيد من الوقت للاحتضان وتقبيل خد الطفل مع المداعبة وتدليك الظهر ، بهدف إيجاد طريقة أخرى للتعلق بين الأم والطفل بخلاف وضعية الرضاعة .
  3. مص حلمة الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية من الأسباب التي تجعل الطفل يرفض الفطام ، وتلك المشكلة يمكن علاجها بواسطة إعطائه اللهاية لمص حلمتها ، ومن ثم تكون بديل عن حلمة الثدي.

تشجيع الطفل على رفض الرضاعة

  1. هناك بعض الطرق التي يمكن أن تستغلها الأم حين تفكر في الفطام والتي تعتمد على تشجيع الطفل على رفض الرضاعة أو على الأقل تقليل توقيت جرعة الرضاعة .
  2. التفكير في رضاعة الطفل في جو غير مناسب يمتلئ بالأمور التي تحفزه على التشتيت عن الرضاعة مثل الرضاعة في غرفة تعلو فيها صوت التلفاز ، أو الرضاعة في وقت لعب الطفل أو الرضاعة في وضعية أو مكان غير مؤلم .
  3. تلك الطرق تجعل الطفل يشعر بعدم الارتياح أثناء الرضاعة أو الانجذاب لأمور أخرى ، وهنا يكون هو القائد والمسيطر والمتحكم في وقف الرضاعة .

تشجيع الطفل على الأطعمة الصلبة

  1. ينصح بتشجيع الطفل على تناول الأطعمة الصلبة التي تكون بعد الفطام الطريقة الوحيدة لتلبية احتياجاته من الغذاء لمساعدته على النمو والتطور.
  2. مثل البحث عن أطعمة مختلفة وطهيها للطفل بطرق مختلفة حتى لا يشعر الطفل بالملل منها ، حيث يتم ملاحظة الأطعمة التي يميل إليها لتزويد الحصص منها بطرق طهي متعددة ومتنوعة.
  3. يمكن للأم أن تقترب من طفلها حين تأكل في طبق المائدة أو تشرب في كوب لتشجع الطفل على تذوق ما تتناوله مما يشجعه على تقليد أمه لتحفيزه على الأطعمة الصلبة.

إعداد جدول للفطام

  1. إعداد جدول للفطام من الحيل المهمة التي تساعد الرضيع على الاستغناء عن الرضاعة ، التي تعتمد على تقليل جرعات الرضاعة مقابل زيادة الوجبات من الأطعمة الصلبة .
  2. ينصح الأطباء بعدم الفطام بشكل مفاجئ لكن يتم الاعتماد على طريقة الفطام التدريجي التي تعمل على تقليل جرعات الرضاعة اليومية مع انخفاض مدة الرضعة ، بحيث تم تخفيضهم بشكل تدريجي ومع الوقت تتوقف الأم عن الرضاعة حين تجد الطفل مستعد لتلك الخطوة ، والتي يكون فيها لديه حصص يومية من الأطعمة الصلبة من الآكلات التي يحبها ويميل في تناولها.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال جدول الفطام التدريجي وأفضل خطوات فطام الطفل الرضيع.

تجارب فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية

  • تجارب فطام الأمهات المرضعات للأطفال  تؤكد أن هناك بعض الحيل الناجحة التي تساعد الطفل على التوقف عن الرضاعة الطبيعية بسرعة دون أن يرفض .
  • تقول أحدى تجارب الأمهات المرضعات أن حين يتم التفكير في فطام الطفل يجب التوقف عن الرضاعة على مراحل وليس على دفعة واحدة من خلال تقليل جرعات الرضاعة بشكل تدريجي إلى أن يحدث الفطام ، بحيث ينصح بتقليل جلسة واحدة من الرضاعة كل ثلاثة أيام أو خمسة أيام حتى لا يشعر الطفل بنقص عدد الرضعات اليومية.
  • تسرد أحدي الأمهات أن لوقف الرضاعة الطبيعية يجب تقليل مدة كل رضعة من حليب الثدي بشكل تدريجي مع زيادة المدة الزمنية بين مواعيد الرضعة ، أيضاً تزويد كمية الأطعمة الصلبة التي يتم هرسها لتحبيب الطفل فيها.
  • من الطرق التي تساعد على الفطام ، تقول أحد تجارب الأمهات التوقف عن رضاعة الطفل من الثدي مقابل الاستعانة بجهاز المضخة لسحب حليب الثدي لإرضاع الطفل من حلمة الزجاجة الصناعية ، مما يقلل من تعلق الطفل بحلمة الثدي ، وهنا تكون خطوة مهمة للفطام.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال ما هي مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام؟

مقالات ذات صلة

العمر المناسب لفطام الطفل من الرضاعة 

  • يؤكد الأطباء أن العمر المناسب لفطام الطفل هو عامين (24 شهر) ، ويفضل عدم الفطام قبل ذلك لأهمية حليب الثدي على صحته بفعل احتوائه العديد من الفيتامينات والمعادن والأجسام المضادة لتعزيز نموه وتقوية جهازه المناعي.

مشاكل تواجه الأم عند الفطام

  • علي الأم المرضعة أن تتوقع بعض المشاكل الثديية التي تعاني منها بعد الفطام التي تحدث بشكل خاص مع الفطام على مرة واحدة ، لذلك يكون الفطام التدريجي هو الأفضل للأم والطفل ، ومن أبرز مشاكل الثدي بعد الفطام انسداد قنوات الحليب أو احتقان أو ألم الثدي أو حدوث عدوى.
  • بعد الفطام تشعر الأم بحجم الثدي الأصغر حجماً نتيجة لفراغه من الحليب الذي كان سبباً في تضخمه وانتفاخه طول فترة الرضاعة.
  • تواجه بعض الأمهات ظهور علامات التمدد على الثدي لكنها مشكلة مؤقتة تختفي مع الوقت.
  • ومن ناحية أخرى ، ينصح الأم بعد الفطام بمراجعة دكتورة نسائية بحالة الشعور بألم أو احتقان مؤلم بالثدي ، على الرغم من أنه علامة طبيعية بعد الفطام إلا أن الألم القوي يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة تعالج للعلاج.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال أسباب وجود لبن في الثدي بعد الفطام.

أسئلة شائعة عند فطام الأطفال

كم يستغرق وقت الفطام؟

لا ينصح بالفطام على دفعة واحدة بل تقليل جرعات الرضاعة بشكل تدريجي ، حيث يستغرق وقت الفطام شهور إلى عام ، حتى يتم تهيئة الطفل للفطام وتعويده على الطعام الصلب.

كيف اوقف الرضاعة في الليل؟

لوقف الرضاعة في الليل يتم الرضاعة في الفترات النهارية مع تقليل عدد الجرعات ومدة الرضعة الواحدة ، بحيث تكون من الطرق الجيدة للفطام التدريجي ، كما يمكن إرضاع الطفل من حلمة الزجاجة بعد سحب الحليب من الثدي لتعويد الطفل على التوقف عن مص حلمة الثدي.

متى يبدأ الفطام الليلي؟

أن العمر المناسب للفطام سن عامين ، بحيث يمكن للأم البدء في الفطام الليلي من عمر ستة شهور إلى عام ، لمساعدة الطفل على تقليل جرعات الرضاعة لحين الفطام من حليب الثدي.

المصدر
How to Stop Breastfeeding in 10 Simple Steps Weaning: When and how to stop breastfeeding

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى