كيف افطم طفلي وافضل وقت لفطام الاطفال الذكور والاناث

كيف افطم طفلي بطريقة سريعة وافضل وقت للقيام بفطام الأطفال الذكور والاناث ، يعد هذا السؤال أحد أهم الأسئلة التي تدور بذهن كل سيدة خاصة بعد بلوغ الطفل عامه الأول، لكن هل هذا هو الوقت المناسب من أجل فطام الطفل؟ كذلك كيفية فطام الطفل من الرضاعة الليلة.؟ وما هي الحالات التي يجب تأخير قرار الفطام فيها؟ كل هذه الأسئلة يجب عليك سيدتي أن تتعرفي على الإجابة الصحيحة عن هذه الأسئلة قبل أن تقومي باتخاذ مثل هذا القرار الهام جدًا، لذلك سوف نجيبك عن هذه الأسئلة من قبل المتخصصين بطب الأطفال فقط عبر موقع أنا مامي.

كيف افطم طفلي

ما هو افضل وقت لبدء فطام الطفل

قد أوصت جميع الدراسات والأبحاث أنه يجب أن يكمل الطفل الرضاعة الطبيعية حتى يبلغ سن الستة أشهر ولا يجوز أن يتم فطام الطفل قبل الوصول لهذا العمر، ولكن يفضل أن تقوم الطفل بإكمال الرضاعة الطبيعية حتى وصول الطفل لعامه الأول، وبعد ذلك تصبح عملية الرضاعة هي عملية تعويضية يتم فيها تبادل المشاعر بين الطفل وأمه ولكن الطفل يحصل على الفيتامينات والمعادن من الأطعمة الأخرى.

أوقات فطم الطفل

  • يجب عدم فطام الطفل في مرحلة مبكرة إذا كان يعاني من حساسية ضد منتجات الألبان فهنا يفضل استكمال الرضاعة الطبيعية لمدة عام ونصف.
  • إذا كان الطفل يعاني من أي من المشاكل الصحية مثل النزلات المعوية والبرد أو إذا كان الطفل في مرحلة التسنين فهنا يفضل الانتظار.
  • إذا كنت تعانين من مشاكل نفسية أو يوجد مشاكل حيث أن الطفل سوف يعاني من القلق والتوتر بالإضافة إلى صدمة الفطام لذلك اختاري الوقت المناسب وعليك أن تكوني تتمتعين بنفسية جيدة.

نصائح لفطم الطفل

إليك عزيزتي مامي مجموعة من النصائح الهامة التي سوف تساعدك في فطام الطفل دون مشاكل وهي:

  • يجب عليك عدم فطام الطفل مرة واحدة بل عليك التدرج عن طريق تقليل عدد مرات الرضاعة خلال اليوم، ويساعد هذا الأمر الطفل على تناسي الرضاعة بالإضافة إلى تقليل لبن الثدي بصورة متدرجة مما يخفف عنك انت أيضًا.
  • يجب عليك فطام الطفل من الرضاعة الليلة أولاً وذلك عن طريق تقديم وجبة من الطعام الصلب إلى الطفل قبل النوم مباشرة، وذلك الأمر يساعد في نوم الطفل ساعات طويلة وعليك تهيئة الجو النفسي للطفل.
  • يمكنك أن تقومي بوضع مادة أو لاصق على حلمة الثدي فذلك الأمر يساعد الطفل في البعد عن الثدي.
  • عليك غمر الطفل بالحب والحنان ولكن إذا اتخذت خطوة الفطام النهائي لا يجب أن تعودي ثانية إلى إرضاع الطفل فذلك الأمر من أكثر الأمور الخاطئة.
  • عليك تقديم وجبات صلبة إلى الطفل بصورة مستمرة خلال النهار مع إلهاء الطفل باللعب أو الخروج مع والده بعيدًا عنك خلال ساعات اليوم.
  • يجب ارتداء الملابس المغلقة وعدم ارتداء أي من الملابس التي تظهر الصدر عاري أمام الطفل.
قد يعجبك ايضا