كيف تبدو السدادة المخاطية صور

كيف تبدو السدادة المخاطية صور ، السدادة المخاطية هي عبارة عن إفرازات لزجة للغاية تعمل على غلق منطقة عنق الرحم خلال فترة الرحم، وتتكون خلال المراحل الأولى من الحمل وذلك للعمل على حماية عنق الرحم من دخول البكتيريا والميكروبات، لكن ما هو شكل السدادة المخاطية وكيف تبدو، ومتى تنزل السدادة المخاطية، وهل نزول السدادة المخاطية يعني بدء الولادة هذا كله سيدتي سوف نتعرف على إجابته من خلال هذا المقال مع أنا مامي.

ما هي السدادة؟

كما سبق وأن تعرفنا أن السدادة هي عبارة عن إفرازات بساهم في تكوينها هرموني الاستروجين والبروجستيرون خلال الفترة الأولى من الحمل وتستمر حتى نهاية الحمل.

لذلك نزول سدادة الرحم هو  أحد التغيرات الجسدية الطبيعية الذي يحدث للكثير من السيدات قبل الولادة، ومع نزول رأس الجنين إلى الحوض يبدأ الجسد في طرد هذه السدادة حيث يبدأ عنق الرحم في التوسع من اجل الاستعداد للولادة.

لكن ليس  من الضروري أن يدل هبوط السدادة المخاطية إلى بدء المخاض للحامل حيث أنه قد يكون ناتج عند بدء توسعات عنق الرحم لكنها إشارة إلى اقتراب بدء المخاض، حيث أنها عادة ما تنزل بين الفترة من الأسبوع ال37 وحتى نهاية الحمل.

لكن من الممكن أن يقوم الجسد ببناء هذه السدادة مرة أخرى إذا نزلت في وقت مبكر، حيث أنها تعمل على حماية الرحم من دخول البكتيريا والميكروبات.

موعد نزول السدادة المخاطية

يختلف الوقت ما إذا كان الحمل  الأول أو الثاني فإذا كان الحمل الأول لك فنزول السدادة يشير إلى أن الولادة قد تحدث خلال أسبوعين إما إذا كان الحمل الثاني فنزولها يدل على بدء المخاض والولادة خلال ساعات.

الإفرازات في سدادة الرحم

قد تكون الإفرازات الموجودة بداخل السدادة شفافة وفاتحة تشبه الإفرازات العادية التي تنزل خلال فترة الحمل بعد دخول الحمام، لذلك قد لا تستطيع السيدة معرفتها سوى عند المسح بمناديل ووجود بعض الشعيرات والنقع الدموية.

كيف تبدو السدادة المخاطية صور
كيف تبدو السدادة المخاطية صور

هل هناك خطر الإصابة بعدوى في حال فقدان السدادة المخاطية مبكراً؟

إذا خرجت السدادة المخاطية مبكراً خلال مرحلة الحمل  فإنها قد تتجدد مرة أخرى وتعمل على حمايتك، إما إذا لم تتجدد فهنا يقوم كيس الجنين بالعمل محلها على حماية الرحم والجنين من دخول البكتيريا والميكروبات إلى الرحم، لذلك لا داعي للقلق.

هل السدادة المخاطية والعرض الدموي (نزيف الحمل المتأخر) نفس الشيء؟

الكثيرين من السيدات لا يعلمن كيفية التفرقة ما بين العرض الدموي والسدادة المخاطية. لكن الأمر سهل حيث أن  السدادة المخاطية قد تكون وردية قليلاً أو يشوبها بعض خيوط الدماء، لذلك لا يمكن القول أنها هي علامة الولادة أو العرض الدموي.

كيف تبدو السدادة المخاطية صور
كيف تبدو السدادة المخاطية صور

أما العرض الدموي فهو عبارة عن مصطلح يقال عندما يفرز المهبل دم ممزوج ببعض المخاط. قد يحدث ذلك الأمر  بعد خضوع السيدة إلى فحص مهبلي، أو أثناء المخاض وهو دليل على اقتراب الولادة ويكون عبارة عن نقاط دموية واضحة لكن أن السدادة المخاطية هي عبارة عن كتلة هلامية تتكون من المخاط وقد يشوبها خيوط من الدماء.

هل يجب علي الاتصال بالطبيب بعد خروج السدادة المخاطية؟

إذا كان خروج السدادة المخاطية مصحوباً بنزول كمية كبيرة من الدماء الحمراء فاتحة اللون مع وجود تعب شديد وتقلصات أو نزول دماء، فهنا يجب أن يتم الاتصال بالطبيب فقد يكون ذلك دليل ولادة أو إشارة لوجود مشكلة ما بالمشيمة..

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا