كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بساعات

كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بساعات

  1. يقول أطباء النساء أن نتيجة لتطور الجنين طول فترة الحمل داخل أحشاء الأم تطرأ على حركاته طفرة في الشكل ونسبة قوتها .
  2. منذ الشهر الرابع أو الشهر الخامس للحمل تكون الحركة كثيرة وخفيفة ، مما يدل على تمتعه بصحة جيدة ، بمجرد قرب موعد الولادة والدخول في المرحلة الأخيرة من الحمل يحدث ضيق في المساحة المحيطة بالجنين بسبب كبر وزنه وقرب اكتمال نضجه ، حيث تصبح أكثر قوة مع قلة عدد الركلات بسبب تقييد المساحة من قدرته على الحركة.
  3. قرب الولادة  تصبح الركلات أكثر قوة ، بمعدل سبعة ركلات أو عشرة ركلات لكل ساعتين متواصلتان.
  4. أما قبل الطلق يؤدي قلب رأس الجنين لأسفل إلى تقييد في مستوى حركاته التي تصبح أقل عدداً .
  5. يشير ركلات الجنين قبل الولادة إلى أنه بخير ، في المقابل يجب مراجعة طبيب النساء مع انعدام حركة الجنين أو الحركات الخفيفة أو الركلات الأقل من 7 لكل ساعتين متتاليتين.
  6. حيث يقوم طبيب النساء بإجراء بعض الاختبارات الطبية التقييمية لصحة الجنين قبل الولادة مثل فحص نبض القلب .
  7. بحالة وجود مشكلة بصحة الجنين يقترح إجراء عملية الولادة بشكل سريع وطاري ، وعدم الانتظار إلى تقلصات الطلق ، حيث يجري الولادة القيصرية إذا كان الوضع الصحي للجنين مرتبط بمخاطر عليه بحالة الولادة من المهبل.

شكل حركة الجنين قرب الولادة

يقترب موعد الولادة والبدء في العد التنازلي في المرحلة الأخيرة من الحمل بدءاً من الشهر السابع ، وكلما تقدمت شهور الحمل واقتراب موعد الولادة يحدث تغييرات في نمط حركة الجنين.

حركة الجنين في الشهر السابع

  1. يزيد حجم الجنين في الشهر السابع مقارنة بالأسابيع السابقة ، ومع ذلك يستطيع  الحركة لأن المساحة تكون كافية ليتحرك داخل الرحم كما يرغب ويشاء.
  2. لكن تلاحظ الأمهات الحوامل أن حركة الجنين في الشهر السابع تكون قوية نتيجة لتطور أعضائه التي تصبح أكثر نضج وقوة ، مما ينعكس على قوة الركلة.
  3. تصبح الركلات أقوى وأكثر صلابة ، ويمكن أن تظهر وقت النوم مما يؤدي للاستيقاظ فجأة بسبب حركة الجنين .
  4. تكون ركلات الجنين في الشهر السابع واضحة للغاية فمن السهل على الأم الحامل الشعور والإحساس بها لتستدل منها على تمتع الجنين بصحة جيدة.

حركة الجنين في الشهر الثامن

  1. في الشهر الثامن يقترب الجنين من مرحلة اكتمال نضجه ويقترب موعد الولادة الذي يحدث خلال أسابيع قليلة ، حيث يشعر الجنين بضيق المساحة حول الرحم بشكل يقيد حركته .
  2. تقل قدرة الطفل على الحركة والدوران والالتفاف ، مما ينعكس على حركاته التي تكون قليلة في العدد لكنها قوية.
  3. تسبب حركة الجنين انزعاج خاصة أثناء النوم أو الوقف ، يمكن إدارة مشاعر الانزعاج بتغيير الوضعية ، كما أن وضعية النوم المثالية في تلك المرحلة الجانب الأيسر.

حركة الجنين في الشهر التاسع

  1. الشهر التاسع يبدأ العد التنازلي للولادة كما ينقلب رأس الجنين أسفل استعداد للخروج للعالم الخارجي ، نتيجة لتطوره لدرجة الاكتمال يشعر بقيود أثناء الحركة ، كما أن الحركة والدوران تكون عملية صعبة بالنسبة له.
  2. هذا لا يعني عدم الشعور بحركة الجنين وإنما تحدث للدلالة على تمتعه بصحة جيدة لكنها تصبح قليلة وقوية .
  3. أن أقل معدل حركة الجنين في الشهر التاسع هو 7 ركلات كل ساعتين متتاليتين بحيث تكون كل ركلة قوية ، إذ ينصح بمراجعة طبيب النساء بحالة قلة الركلات عن هذا العدد أو اختفائها.

الفرق بين حركة الجنين وألم الطلق

  1. على الرغم من أن الفرق واضح بين حركة الجنين قبل المخاض وألم الطلق إلا أن النساء الحوامل بحاجة لمعرفة كيف يمكن التمييز بينهم للتوجه للمستشفى للولادة.
  2. يقول أطباء النساء أن حركة الجنين قبل الطلق تكون قوية بمعدل 7 إلى 10 ركلات لكل ساعتين متتاليتين ، كما يكون من السهل تمييزها.
  3. أما ألم الطلق يكون مختلف تماماً عن حركة الجنين بأحشاء الأم ، حيث تشعر الأم الحامل بانقباضات أسفل البطن تمتد إلى الظهر أو على الجانبين تتسم بالانتظام ، كما أنها متكررة وقوية ، لا تتحسن مع تغيير الوضعية أو الحركة مما يدل على بدء المخاض والتوجه للمستشفى لوضع الطفل.
  4. يصاحب تقلصات الطلق للولادة نزول ماء الجنين على شكل إفرازات مهبلية بلون أبيض شفاف أو مائل للون الأصفر ، وهنا يجب التوجه إلى المستشفى لأن تسرب نزول ماء الجنين يعرض الطفل لخطر الإصابة بعدوى ، حيث تتم الولادة خلال القليل من الساعات.

أسئلة شائعة حول الجنين قبل الطلق

هل كثرة حركة الجنين في الشهر التاسع تدل على قرب الولادة؟

  • حركة الجنين ليس من علامات الولادة لأن الولادة ترتبط بنزول رأس الجنين إلى أسفل مع البدء في تقلصات الطلق ونزول ماء الجنين مما يدل على ضرورة التوجه للمستشفي لإتمام عملية الولادة.
  • لكن حركة الجنين ومستوى قوتها وأعدادها هو مؤشر لتمتعه بصحة جيدة وإشارة لوقت البدء في مرحلة المخاض ، حيث تكون حركة الجنين في المرحلة الأخيرة من الحمل قوية وقليلة في العدد بسبب ضيق المساحة حوله.
  • لكن بنزول رأس الجنين مقلوبة إلى أسفل استعداداً للولادة تؤثر تلك الوضعية على قدرة الجنين على الحركة ، بالتالي بعض النساء تشعر بضعف ركلات الجنين قبل الولادة أو انعدامها ، ولكن يجب مراجعة طبيب النساء للتأكد من قلة الركلات ليس مشكله صحية وأنما يتمتع الطفل بصحة جيدة.

كيف تكون حركة الجنين عند اقتراب الولادة؟

  • يقول أطباء النساء أن حركة الجنين قبل الولادة تختلف وفقاً لموعد الولادة ، حيث أن النساء الحوامل التي تخضع لولادة مبكرة في الشهر السابع أو الشهر الثامن تشعر بكثرة حركة الجنين مقارنة بالولادة في الشهر التاسع.
  • يرجع السبب إلى أن الجنين كلما كبر وزناً وحجماً ضاقت المساحة المحيطة به مما يؤثر على حركاته فتصبح أقل .
  • لكن من المهم الانتباه إلى حركة الجنين لأنها تشير إلى تمتعه بصحة جيدة ، ويجب مراجعة طبيب النساء إذا كانت حركة الجنين أقل من 7 ركلات واضحة كل ساعتين متواصلتين.

هل يتحرك الجنين قبل الولادة بيوم؟

  • يقول أطباء النساء أن حركة الجنين قبل الولادة بيوم تكون أقل من الأسابيع السابقة للحمل نتيجة تقييد حركته بفعل نزوله مقلوب إلى قناة الولادة استعداداً للخروج للعالم الخارجي.
  • لكن يجب أن تشعر الأم بحركة الجنين ، بينما في حالة الحركة الخفيفة أو المنعدمة يجب مراجعة طبيب النساء للتأكد من الطفل بخير وأنه في الوضعية المناسبة للولادة الطبيعية.
  • لأن بحالة أن تكون الحركة المنعدمة بسبب مشكلة لدى الجنين ، أو نزول الجنين بالوضعية المقعدية التي تكون فيها الرأس أعلى يلجأ الطبيب إلى تحديد موعد للولادة القيصرية لأن الولادة الطبيعية تكون مرتبطة بخطر على الجنين ، فيختار طبيب النساء الأكثر أمان للطفل.

اعراض ما قبل الولاده بساعات؟

  • قبل الولادة بساعات تشعر الأم الحامل ببعض الأعراض التي يجب فيها التحضير للذهاب بالمستشفى ، حيث تنزل رأس الجنين مقلوبة أسفل الحوض ، هذا يمكن معرفته من فحص طبيب النساء أو رؤية كرة صلبة بين الأرجل.
  • كما تشعر الأم الحامل بأعراض بدء المخاض مثل الانقباضات القوية والمتكررة التي تأتي بشكل منتظم.
  • نزول ماء الجنين من العلامات الأكيدة أن الولادة تحدث خلال ساعات لمنع إصابة الجنين بعدوى.
  • كما من العلامات الدالة على الولادة انخفاض في مستوى البطن مقابل ارتفاع الحوض والشعور بالثقل فيه ، مع الشعور بالجوع وتحسن في عملية التنفس والرغبة في كثرة التبول.
المصدر
When You Should Worry About Decreased Fetal Movement Increased Baby Movement in 9th Month of PregnancyWhen You’ll Feel Your Baby Move and KickSigns Labor Has Begun

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى