كيف عرفتي انك حامل مع نزول الدورة

المعروف أن غياب الدورة الشهرية أول علامات الحمل فهل يمكن حدوث حمل في ظل نزول الدورة الشهرية ، سنعرف الإجابة معاً من خلال توضيح كيف عرفتي انك حامل مع نزول الدورة الذي يدل على تجارب حمل عانت من نزول الدورة مع الحمل ، كما نتطرق إلى أسباب نزول الدورة للحامل ، فتابعونا عبر أنا مامي.

كيف عرفتي انك حامل مع نزول الدورة

  1. أفضل طريقة لمعرفة الحمل وتأكيده هو إجراء اختبار حمل منزلي أو معملي ، أو زيارة عيادة طبيب أمراض النساء لرؤية كيس الحمل والجنين بداخله .
  2. للحمل علامات مميزة يؤدي ظهوره إلى ضرورة الاستعانة بتحليل الحمل مثل انتفاخ البطن ، الغازات ، انزعاج في حركة الأمعاء ، الميل للغثيان والتقيؤ ، ألم الثدي.
  3. تقول تجارب الحمل أن غياب الدورة الشهرية أول علامات الحمل وتستمر في الانقطاع حتى الولادة بل تنقطع بعد الولادة فترة من الوقت ثم تأتي حتى تنتظم وتعود إلى طبيعتها مثل قبل الحمل .
  4. لكن هناك نساء حوامل أشارت إلى معاناتهن من نزول الدورة الشهرية فترة الحمل ، أو نزول نزيف مهبلي فترة الحمل ، الأمر الذي كان بحاجة إلى متابعة منتظمة حتى لا يتضرر الجنين .

تجربتي مع الحمل ونزول الدورة

  1. تسرد سيدة قصتها مع الحمل رغم نزول الدورة ، حيث قالت أنها كانت تحاول الحمل وتتابع غياب الدورة لتعرف أنها حامل لتجري تحليل حمل يؤكده.
  2. فكانت شهرياً تنزل عليها الدورة بانتظام ، ومع محاولة الحمل كانت الدورة تنزل ، مما جعلها تعرف أنها ليست حامل .
  3. لكن ذات مرة نزلت عليها الدورة الشهرية لمدة يومين فقط مما جعلها تستغرب ، لكن أهملت الأمر ، ثم تكرر في الشهر القادم فشعرت بالقلق.
  4. وذهبت إلى دكتورة نسائية شرحت لها أنها تحاول الحمل ولم يحدث ، لكن نزلت عليها الدورة الشهرية لمدة شهرين متواصلين خفيفة عن غير المعتاد ، ثم خضعت لفحص الموجات الفوق الصوتية .
  5. فكانت المفاجأة أن الدكتورة أخبرتها أنها حامل في شهرها الثاني وتأكدت من الحمل برؤيتها كيس الحمل وبداخله الجنين ، وشرحت لها أنها حامل بنوع من الحمل يطلق عليه (الحمل الغزلاني) من النوع النادر .
  6. طلبت منها الراحة التامة وعدم حمل الأوازن الثقيلة ومنع الإجهاد مع التغذية الجيدة وتناول بعض المكملات الغذائية ، إلى جانب ضرورة متابعة الحمل والجنين مرة كل أسبوعين حتى يتم تثبيت الحمل.

أسباب نزول الدورة الشهرية للحامل

  1. الطبيعي أن تغيب الدورة الشهرية فترة الحمل بأكملها ، لكن هناك حالة حمل قليلة وغير شائعة ينزل فيها الدورة الشهرية في موعدها المتوقع من كل شهر تعرف ب (الحمل الغزلاني).
  2. حيث تستمر الدورة في النزول مع الحمل الغزلاني لمدة ثلاثة شهور ثم تتوقف.
  3. جاء سبب تسمية (الحمل الغزلاني) بهذا الاسم إلى أنثى الغزال المعروفة باستمرار نزول الدورة الشهرية عليها حين تكون حامل ، هكذا المرأة الحامل بهذا النوع ينزل عليها الدورة الشهرية فترة الحمل.
  4. حتى الآن ، لم يتوصل الطب إلى معرفة السبب الحقيقي لنزول الدورة الشهرية للحامل في الحمل الغزلاني .
  5. لكن بعض الباحثين أرجعوا السبب إلى بعض النظريات مثل تجمع دموي بالرحم أو خلل هرموني .

أسباب نزول نزيف مهبلي للحامل

  1. بخلاف نزول نزيف مهبلي وقت الدورة الشهرية للحامل بحمل غزلاني ، يمكن أن تعاني أي سيدة حامل من نزيف مهبلي مما يتطلب مراجعة الطبيب لمنع المضاعفات لأنه يكون علامة على مشكلة في الحمل يؤدي تجاهلها إلى مخاطر الإجهاض.
  2. وأما عن التشخيص ، يقول أطباء النساء أنها متعددة تختلف من سيدة حامل لأخرى ، كما تختلف باختلاف مرحلة الحمل.
  3. ممارسة العلاقة الزوجية فترة الحمل.
  4. الحمل خارج الرحم.
  5. الإجهاض.
  6. ورم في عنق الرحم.
  7. الحمل العنقودي.
  8. إجراء فحص طبي.
  9. انفصال المشيمة.
  10. المشيمة المنزاحة.
  11. الولادة المبكرة.

الفرق بين الدورة الشهرية لغير الحامل والحامل

  1. في الحمل الغزلاني تنزل الدورة الشهرية على السيدة الحامل ، لذلك يكون من الضروري معرفة الفرق بين الدورة الشهرية قبل الحمل وأثناء الحمل ، كما أن هذا يمكن الزوجة التي تحاول الحمل من معرفة حملها إذا نزل عليها الدورة وكانت حامل حمل غزلاني.
  2. تنزل الدورة الشهرية للحامل في نفس الموعد المتوقع لنزولها من كل شهر ، لكن يختلف في كمية النزيف ولونه.
  3. تكون الدورة الشهرية للحامل قصيرة المدة تستمر حوالي يومين فقط ، كما تكون خفيفة قليلة التدفق لا يحتاج لفوط صحية كثيرة ، بالتالي تكون عكس الدورة الشهرية العادية التي تكون غزيرة مستمرة من أربعة أيام إلى سبعة أيام.
  4. يستمر نزيف الدورة الشهرية لمدة 3 أشهر فقط خلال الثلث الأول من الحمل ، ثم يختفي بحلول المرحلة الثانية أو الشهر الرابع ، بسبب كبر حجم الجنين نوعاً ما وامتلائه لمساحة الرحم ، مما يمنع بطانة الرحم من النزول .
  5. يكون لون دم الدورة الشهرية للحمل الغزلاني بني أو زهري.

الفرق بين الحمل الغزلاني والإجهاض

  1. إذا كنتي حامل بحمل غزلاني ، كيف يمكن التفريق بين نزيف الدورة الشهرية الطبيعي للحمل الغزلاني وبين الإجهاض.
  2. يرد الأطباء ، تنزل الدورة الشهرية في الحمل الغزلاني في الموعد المتوقع لها من كل شهر ، بخلاف ذلك يكون علامة غير طبيعية كالإجهاض تستدعي مراجعة الطبيب.
  3. أما إذا لم تكون المرأة الحامل قادرة على التفريق بين نزيف الحمل الغزلاني ونزيف الإجهاض ، عليها بمراجعة طبيب النساء الذي يخبرها بالحقيقة بعد إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية.

أعراض الحمل الغزلاني الأكيدة

  1. علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية المقصود بها علامات الحمل الغزلاني ، الذي يتشابه في الأعراض مع الحمل الطبيعية بخلاف نزول الدورة الشهرية التي تستمر لمدة ثلاثة أشهر فقط.
  2. نزول الدورة الشهرية في الموعد المتوقع لها من كل شهر ، على أن تكون قليلة الكثافة وقصيرة المدة تنزل على الأكثر لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
  3. يصاحب نزيف الدورة للحمل الغزلاني تقلصات تشبه الدورة الشهرية العادية لكنها أقل حدة.
  4. الإحساس بألم الثدي مع تورمه وزيادة حجمه.
  5. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  6. الميل للتبول المتكرر.
  7. فقدان الشهية.
  8. الشعور بعدم الارتياح في حركة الأمعاء.
  9. الإمساك أو الغازات أو الانتفاخات.
  10. الصداع وآلام الرأس.
  11. الدوخة مع التعب والخمول.
  12. التقلبات المزاجية والنفسية.

اللي حملت حمل غزلاني متى حست بحركة الجنين

  1. من تحمل حمل غزلاني يهمها معرفة وقت الإحساس بحركة الجنين وهل يختلف عن الحمل الطبيعي ، لكي تعرف من حركة الجنين سلامة طفلها وأن الحمل سليم.
  2. من المتوقع الشعور بحركة الجنين في الحمل الغزلاني بحلول المرحلة الثانية وتحديداً في الشهر الرابع أو بداية الشهر الخامس .
  3. إذا جاء الأسبوع 20 للحمل دون الإحساس بحركة الجنين وركلاته يجب مراجعة الطبيب لأن هذا يعد أمر مقلق يشير لمشكلة في الحمل أو الجنين.

بعد التعرف على كيف عرفتي انك حامل مع نزول الدورة مع الأسباب ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الأم الحامل من التمتع بحمل سليم وصحي ، وشكراً للمتابعة.

مقالات ذات صلة
المصدر
Can You Get Your Period and Still Be Pregnant?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى