كيف يكون شكل بطن الحامل بولد بالشهر الثالث

كيف يكون شكل بطن الحامل بولد بالشهر الثالث

  1. هناك بعض الأقاويل عن وجود علاقة بين بطن الأم الحامل في الشهر الثالث ونوع الجنين ، حيث تكون بروز البطن من علامات الحمل بولد بينما انخفاض البطن من علامات الحمل ببنت.
  2. أيضاً يقال أن البطن المتدلية لأسفل من علامات الحمل بولد بينما تدلي البطن لأعلى من علامات الحمل ببنت.
  3. كما تسمع النساء الحوامل أن زيادة الوزن في منطقة البطن فقط من علامات الحمل بولد بينما تركز زيادة الوزن بأكثر من منطقة كالبطن والأرداف والخصر من علامات الحمل بفتاة.
  4. أما عن الحقيقة أن تلك المعلومات  ليس لها أساس علمي ، حيث تكون أحد الخرافات الموروثة من الجدات من التاريخ الشعبي القديم.
  5. من الناحية العلمية يؤكد أطباء النساء على عدم وجود علاقة بين شكل بطن الأم الحامل ونوع الجنين بولد أو فتاة ، حيث شكل البطن ونسبة بروزها يتحكم فيه بعض العوامل التي ليس لها علاقة بجنس الطفل ، ومن تلك العوامل طول الأم الحامل ووزنها وطبيعة جسمها ، إلى جانب الحمية الغذائية المتبعة والتي لها دور كبير في زيادة الوزن أثناء الحمل ونسبة الدهون في منطقة البطن.

للمزيد نرشح لكم قراءة مقال أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

طرق التنبؤ بجنس الجنين ولد أو فتاة

  • تهتم الأم الحامل منذ لحظة الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل على التعرف على جنس الطفل المنتظر الذي ينمو داخل أحشائها هل يكون ولد  أو فتاة .
  • لكن عليها الانتظار بعض الأسابيع للتحقق من نوعه بشكل صحيح ودقيق حتى لا تأتي خيبة الأمل من النتيجة الخاطئة من جنس الجنين.
  • سنتعرف على كل الاختبارات الطبية الدقيقة للكشف عن جنس الجنين أثناء الحمل مع نسبة الدقة والأمان والمخاطر .

الموجات الفوق الصوتية

  1. أن فحص الموجات الفوق الصوتية من الاختبارات الطبية العالية الدقة تتسم بالأمان وعدم الخطر على الأم الحامل أو الطفل النامي.
  2. حيث يتم اللجوء إليها في المرحلة الثانية للحمل وتحديداً في الشهر الرابع أو بداية الشهر الخامس ما بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 22,
  3. يتم الكشف عن جنس الجنين من فحص العضو التناسلي ، حيث رؤية القضيب تدل على الحمل بذكر بينما رؤية المهبل يدل على الحمل بفتاة.
  4. يعد فحص الموجات الفوق الصوتية من الاختبارات الروتينية التي تخضع لها الأم الحامل لمتابعة الحالة الصحية للجنين والكشف عن عدد الأجنة ، إلى جانب دوره في التنبؤ بجنس الجنين ، حيث له العديد من الأغراض الطبية التي تساعد على مراقبة الجنين للتمتع بحمل صحي.
  5. من مزاياه ، أن الأم الحامل تخضع لذلك الفحص مرات عديدة أثناء الحمل لمراقبة الحالة الصحية للجنين ، في كل مرة يمكنها التأكد من جنس الجنين مما يجعل النتيجة دقيقة ومضمونة.

فحص السائل الأمنيوسي

  1. يعرف أيضاً ب فحص (بزل السلي) ويكون من أكثر الاختبارات الطبية الدقيقة للكشف عن جنس الجنين بنتائج دقيقة تصل إلى 100 %.
  2. بالرغم من ذلك لا يوافق أطباء النساء على إجرائه بهدف التحقق من جنس الجنين فقط ، وذلك لوجود مخاطر مرتبطة به.
  3. حيث يتم إجرائه من خلال إدخال إبرة عبر البطن ثم الرحم لتصل إلى الكيس الأمينوسي ، ثم توجه أشعة الموجات الفوق الصوتية بهدف سحب عينة من بزل السلى أو السائل الأمنيوسي.
  4. يحتوي بزل السلي على المادة الوراثية للجنين ، بحيث يتم إجراء ذلك الاختبار للأهمية القصوى بواسطة تحليل كروموسومات الجنين للكشف عن بعض الأمراض الوراثية .
  5. كما يظهر نوع الجنين ولد أو بنت من فحص كروموسومات الجنين الموجودة في عينة بزل السلي ، حيث أن النتائج لكروموسومات (XY) تدل على الحمل بولد ، بينما النتيجة لكروموسومات (XX) تدل على الحمل بفتاة.
  6. لا ينصح به إلا للضروري القصوى حين تكون الفوائد أكثر من المخاطر ، وذلك لأنه يرتبط ببعض المضاعفات المحتملة وفقاً لنتائج الدراسات العلمية التي أثبتت أنه يرتبط بخطر الإجهاض بنسبة 30 % ، إلى جانب مخاطر أخرى كالإصابة بعدوى.
  7. تعتمد نسبة المخاطر على خبرة الفني المسئول عن ذلك الإجراء مع وقت إجرائه التحليل ، فكلما كان في وقت مبكر كلما كان خطر الإجهاض أو العدوى أكثر.

فحص الزغابة المشيمية (CVS)

  1. على الرغم من دقة فحص الزغابة المشيمية للكشف عن جنس الجنين إلا أن أطباء النساء لا ينصحون به للكشف عن نوع الجنين فقط.
  2. يتم إجرائه من خلال الحصول على عينة من أنسجة المشيمة التي تحتوي على المادة الوراثية للجنين التي تساعد على التحقق من إصابة الجنين ببعض الأمراض الوراثية ، وهذا يكون الهدف الأول من اللجوء لذلك الفحص.
  3. يمكن أن يطلب الوالدين من الخبير بإعطاء نتيجة مع نتيجة الأمراض الوراثية للكشف عن نوع الجنين هل ولد أو فتاة كنتيجة ثانية من ضمن النتائج.
  4. أشارت الدراسات العلمية إلى أنه يرتبط بخطر الإجهاض بمعدلات ضئيلة تصل إلى 1.9 ٪ ، إلى جانب خطر تعرض الجنين للعدوى.

اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي (NIPT)

  1. يساعد فحص (NIPT) على الكشف عن التشوهات في كروموسومات الجنين يرتبط بنسبة منخفضة من المخاطر ، حيث تعتمد آلية العمل على فحص الحمض النووي في عينة الدم التي تحمل المادة الوراثية المطابقة للجنين.
  2. يساعد على الكشف عن الأمراض الخلقية للجنين ، أن النتيجة التي تظهر احتمالية كبيرة لإصابة الطفل بمشكلة في الكروموسومات يمكن أن يوصى طبيب النساء بالمزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص مثل بزل السلي أو الزعابة المشيمية .
  3. يساعد على الكشف عن جنس الجنين من خلال البحث في عينة الحمض النووي DNA  عن شظايا الخالية من خلايا كروموسوم Y ، حيث أن العثور عليه يدل على الحمل بولد بينما عدم العثور عليه يدل على الحمل بفتاة.
  4. تشير الدراسات العلمية إلى أن نسبة الدقة تقترب من 100 % ، ويمكن اللجوء إليه بعد الأسبوع  الثامن للحمل ولكن كلما كان وقت اللجوء إليه في مرحلة مبكرة كلما كانت النتيجة أقل دقة.

أسئلة شائعة عن الحمل بولد

كيف اعرف اني حامل بذكر من الشهر الثالث؟

يؤكد أطباء النساء أن الطرق الدقيقة للكشف عن جنس الجنين هي الاختبارات الطبية مثل الموجات الفوق الصوتية في الفترة الزمنية بين الأسبوع 18 إلى 22 ، أو بعض التحاليل المناسبة في الشهر الثالث مثل تحليل (CVS) بواسطة عينة من خلايا المشيمة أو عينة الحمض النووي أو تحليل (NIPT) .

كيف يكون وجه المرأة الحامل بولد؟

يقال أن شكل وجه الأم الحامل بولد يكون جميل ومتوهج وخالي من حب الشباب أو البثور ، بعكس الحمل بفتاة الذي يتغير فيه شكل البشرة فتصبح باهته تظهر عليها الحبوب ، ولكن تلك الأقوال من حكايات التاريخ الشعبي القديم ، لم يتوصل العلم إلى أدلة وبراهين عن العلاقة بين شكل البشرة للأم الحامل ونوع الجنين.

مقالات ذات صلة

متى يبان شكل بطن الحامل بولد؟

لا يوجد فرق بين شكل البطن الحامل في بولد أو بفتاة ، ولكن بروز البطن يبدأ في الثلث الثاني ما بين الأسبوع 14 إلى الأسبوع 17 ، مع الوضع في الاعتبار أنه يتأخر للأم الحامل في الحمل البكر مقارنة بالحمل المتكرر بسبب قوة عضلات البطن.

هل حمل الولد يكون أسفل البطن؟

تسمع الأم الحامل أن تدلي البطن لأسفل من علامات الحمل بولد بينما تدلي البطن لأعلى من علامات الحمل بفتاة ، ولكن ليس أساس علمي لذلك ، فالطريقة للتنبؤ بجنس الجنين بشكل مضمون ودقيق هو فحص الموجات الفوق الصوتية في الأسبوع 18 .

المصدر
Facts About Predicting the Sex of Your Baby

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى