لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل ماذا افعل ؟

لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل ماذا افعل ؟ هذا ما نقدمه في مقال اليوم ، إذ تعتبر حبوب منع الحمل من الطرق الطبية الفعالة التي تلجأ إليها العديد من السيدات المتزوجات كوسيلة لمنع الحمل وتنظيم النسل، بالإضافة إلى أن بعض السيدات تعاني من أمراض صحية تستدعي فيها توقف الحمل حفاظاً على حياتها.

ينصح قبل تناول حبوب منع الحمل استشارة طبيب أمراض النساء، إذ يوجد بالصيدليات العديد من أدوية منع الحمل، لكن الطبيب يحدد الدواء الأفضل وفقاً الحالة الصحية للمرأة، حيث يكمن الاختلاف بين أدوية منع الحمل في الكيفية التي توقف فيها حدوث عملية الإباضة ، كما تتعرض العديد من السيدات إلى تغيير ترتيب حبوب منع الحمل ، وسوف نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي  كيف تتصرف المرأة عند فعل ذلك، بالإضافة إلى توضيح معلومات تفصيلية عن حبوب منع الحمل.

لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل ماذا افعل ؟

أن أفضل طريقة لضمان تحقيق مفعول حبوب منع الحمل هو تناول الدواء في مواعيد ثابتة ومحددة يومياً دون نسيان جرعة أو تغيير في ترتيب الحبوب ، لكن في أحيان كثيرة يتم  تناول قرص بدلاً من قرص أخر، الأمر الذي تشعر فيه المرأة بالحيرة لكونها لا تعرف ماذا تفعل، ومن هنا تبدأ المرأة تتساءل قائلة لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل ماذا أفعل ؟، وسوف نجيب على هذا السؤال من خلال بعض النقاط :

  1. تتوقف طريقة التصرف عند تغيير ترتيب الحبوب على عدد الأقراص التي تم تناولها بهذا الشكل الخطأ، إذ أن أفضل حل هو الاستغناء عن شريط حبوب منع الحمل، وشراء عبوة أخرى جديدة، وتناولها مع مراعاة عدم نسيان الجرعة أو تغيير ترتيب الحبوب، لأن هذا يعرضك للحمل المفاجئ.
  2. يفضل عند التعرض لهذا الموقف استشارة طبيب أمراض نساء، فهو أفضل شخص يرشدك بشكل صحي، الأمر الذي يمنع تعرضك للحمل الناتج عن تغيير ترتيب جرعة أو أكثر.
  3. عند التعرض لهذا الموقف ، ينصح بالامتناع عن الجماع حتي بداية العبوة الجديدة.
  4. يفضل في هذه الحالة الاستعانة بواقي ذكري، الأمر الذي يحميكي من الحمل في حالة حدوث جماع.
  5. يجب أن تعرفي أن حبوب منع الحمل تحتاج إلى التزام في الموعد المحدد للجرعة مع تناول الجرعات بانتظام دون زيادة أو نقصان.

أفضل طريقة لتناول حبوب منع الحمل

نقدم للسيدات أفضل طريقة لتناول حبوب منع الحمل ، إذ تتمثل فيما يلي:

  1. يجب تناول قرص واحد يومياً دون زيادة أو نقصان، فهذه هي الجرعة المناسبة لحبوب منع الحمل وتضمن تحقيق مفعول القرص.
  2. يجب تناول حبوب منع الحمل بانتظام، إذ يوجد بداخل عبوة حبوب منع الحمل أرقام ترمز إلى ترتيب تناول الحبوب، إذ يجب الالتزام بهذه الأرقام بمعنى تناول كبسولة رقم (1) في أول يوم لتناول حبوب منع الحمل، وتناول كبسولة رقم (2) في ثاني أيام تناول حبوب منع الحمل، وكذلك حتى انتهاء العبوة، إذ أن تغيير ترتيب الأرقام يعرضك إلى الحمل المفاجئ.
  3. يجب الامتناع عن الأدوية الطبية الأخرى التي يتم تناولها مع حبوب منع الحمل، وذلك لأن بعض الأدوية الطبية تتفاعل سلبياً مع مفعول حبوب منع الحمل، وإذا لزم الأمر لتناول هذه الأدوية يجب استشارة الطبيب في ذلك، إذ يقول لكي هل هذا الدواء يتفاعل سلبياً مع حبوب منع الحمل أم لا.
  4. يجب أن تؤخذ جرعة حبوب منع الحمل في أوقات ثابتة ومحددة يومياً، بمعنى أخر أن تكون الفترة الزمنية بين قرص وأخر هي 24 ساعة، الأمر الذي يزيد من مفعول الدواء، ويمنع تعرضك للحمل المفاجئ.
  5. يفضل ربط موعد الدواء بشيء يساعدك على تناول الجرعة في موعدها الثابت دون نسيان مثل ربط كبسولة منع الحمل بالوجبة الغذائية، بمعنى تناول قرص منع الحمل بعد وجبة العشاء ، فإن هذا يساعدك على تذكر موعد القرص، وبالتالي لا يتم نسيان جرعة أو أكثر.
  6. بعد انتهاء عبوة حبوب منع الحمل، يجب أخذ قسط من الراحة ، ثم شراء عبوة جديدة وتناولها بعد فترة زمنية تصل إلى أسبوع، إذا لا تزيد هذه الفترة الزمنية ولا تقل، وذلك حتى لا يحدث حمل.

أفضل وقت لتناول حبوب منع الحمل

يعتبر عنصر الوقت من أهم العناصر التي تساعدك على منع الحمل ، إذ يفضل تناول أول كبسولة لحبوب منع الحمل في اليوم الأول للدورة الشهرية، كما يمكن تناولها في اليوم الثاني للدورة الشهرية، وفي اليوم الثالث للدورة الشهرية، وفي اليوم الرابع للدورة الشهرية، وفي اليوم الخامس للدورة الشهرية، حيث أن هذه الأيام هي الأفضل لتناول حبوب منع الحمل.

أنواع حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل الطبية التي تساعد المرأة المتزوجة على توقف الحمل من خلال منع حدوث عملية الأباضة أو التبويض ، إذ أن هذا ينتج عن منع تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي ، كما يحدث ذلك من خلال زيادة سمك مخاط عنق الرحم ، الأمر الذي يعوق حركة الحيوان المنوي للوصول إلى قناة فالوب لتلقيح البويضة، وبالتالي لا يحدث حمل.

يوجد نوعان من الأدوية الطبية التي تمنع الحمل ، وسوف نتناول النوعان فيما يلي:

  1. حبوب منع الحمل تحتوي على هرمون واحد فقط هو هرمون البروجستيرون.
  2. حبوب منع الحمل تحتوي على نوعان من الهرمونات هما هرمون الاستروجين و هرمون البروجستيرون.

وسوف نقدم للسيدات التي ترغب في منع الحمل أفضل أنواع أدوية حبوب منع الحمل ، إذ تتمثل فيما يلي:

  1. دواء ميكرولوت Microlut
  2. دواء سيرازيت Cerazette
  3. دواء ياسمين (Yasmin (Oral.
  4. دواء جينيرا GYNERA.
  5. دواء ميكروسيبت Microcept
  6. دواء مارفيلون Marvelon

متى يكون خطراً تناول حبوب منع الحمل

يوجد حالات صحية إذا توافرت يجب الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل، وذلك لوقاية المرأة من حدوث مضاعفات صحية، لذا نقدم بعض الحالات التي يجب فيها عدم تناول حبوب منع الحمل، حيث تتمثل فيما يلي:

  1. يجب أن تمتنع المرأة المدخنة عن تناول حبوب منع الحمل.
  2. يجب أن تمتنع المرأة التي تتناول الكحوليات عن تناول حبوب منع الحمل.
  3. يجب أن تمتنع المرأة التي تتعاطى مواد مخدرة عن تناول حبوب منع الحمل.
  4. يجب أن تمتنع مريضة الأوعية الدموية عن تناول حبوب منع الحمل.
  5. يجب أن تمتنع مريضة الكبد عن تناول حبوب منع الحمل.
  6. يجب أن تمتنع مريضة القلب عن تناول حبوب منع الحمل.
  7. يجب أن تمنع مريضة تخثر الدم عن تناول حبوب منع الحمل.

نصائح للحمل بعد توقف حبوب منع الحمل

في أحيان كثيرة، تقرر المرأة الحمل أثناء فترة تناول حبوب منع الحمل أو بعد أنتهاء عبوة الحبوب، وهنا تتساءل هل يمكن أن أحمل بعد تناول دواء منع الحمل، فالإجابة نعم يمكن الحمل بعد توقف دواء منع الحمل، لكن هذا يستدعي منك الصبر، حيث يوجد حالات حدث فيها الحمل بعد توقف العبوة بثلاثين يوماً، وحالات أخرى بعد 60 يوماً، وحالات أخرى بعد ستة أشهر.

أن الفترة الزمنية لحدوث الحمل بعد توقف أقراص منع الحمل تختلف من امرأة لأخرى باختلاف حالتها الصحية ونسبة الهرمونات الأنثوية في جسمها، بالإضافة إلى طبيعة النظام الغذائي المتناول، إذ أن سوء التغذية يسبب خلل في العمليات الحيوية، وبالتالي يؤثر على إفراز الهرمونات المسئولة عن عملية الأباضة والتبويض، الأمر الذي يسبب صعوبة الحمل ،وسوف نقدم بعض النصائح التي تساعدك على الحمل بعد توقف حبوب منع الحمل، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح يتناول نظام غذائي صحي مكون من عناصر مفيدة للعمليات الحيوية كعنصر الكالسيوم، وعنصر البوتاسيوم وعنصر الصوديوم وعنصر الماغنسيوم، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين دال.
  2. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة.
  3. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  4. ينصح بالامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة.
  5. ينصح بتناول اللحوم البيضاء والمؤكلات البحرية، مع التقليل من اللحوم الحمراء.
  6. ينصح بالإكثار من شرب الماء لأنها مفيدة للجسم وتساعد على إتمام العمليات الحيوية.
  7. ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية الصحية، حيث أن الرياضة مفيدة للجسم ، كما تزيد من معدل التمثيل الغذائي ، الأمر الذي يمنع الإصابة بمرض السمنة الذي يعد أحد أسباب صعوبة وتأخر الحمل.
  8. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بعنصر السكر كالكيك والبسكويت والهريسة، بالإضافة إلى الشيكولاته.
  9. ينصح بتناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات يومياً.
  10. ينصح بتناول فيتامين ما قبل الولادة، إذ أنها أقراص طبية تنتمي إلى المكملات الغذائية الصحية، حيث تمد الجسم بالعديد من العناصر الهامة كعنصر الحديد وعنصر الكالسيوم وفيتامين دال وحمض الفوليك، كما يساعد فيتامين ما قبل الولادة على ولادة جنين سليم الصحة ذو وزن طبيعي، لذلك ينصح الأطباء بتناوله عند التخطيط للحمل.

وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن الطبيب هو أفضل شخص يقدم لكي نصيحة عن إجابة سؤال لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل ماذا افعل ؟، كما يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

المراجع How do I use the birth control pill?
قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.