لماذا دم النفاس قليل بعد الولادة الطبيعية

لماذا دم النفاس قليل بعد الولادة الطبيعية

  1. يرد أطباء النساء أن بعد الولادة تمر الأم بفترة النفاس وفيها تعاني من تسرب نزيف من فتحة المهبل لتنظيف الرحم من بقايا الحمل كنزول الأنسجة المتبقية من المشيمة التي كانت تقوم بدورها أثناء الحمل في تغذية المولود.
  2. تستمر فترة النفاس من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع ، ويمكن أن تقل أو تزيد عند بعض الأمهات .
  3. حيث يكون النزيف المهبلي أكثر غزارة في الأيام الأولى بعد الولادة ثم يقل بشكل تدريجي إلى أن يختفي وتحدث الطهارة والاغتسال.
  4. تكون فترة النفاس للولادة الطبيعية أكثر غزارة من الولادة القيصرية ، ويكون اختفاء نزول النزيف من علامات الخطر التي يجب فيها مراجعة الطبيب المختص خاصة مع ظهور أعراض الحمى أو العدوى كالشعور بالتعب والإعياء.
  5. في المقابل أن نسبة دم النفاس بعد الولادة الطبيعية والفترة الزمنية التي تستغرقها تختلف من أم لأخرى ، لذلك لمن لديها الشعور بالقلق يكون الأفضل لها مناقشة الطبيب المختص لإجراء الاختبارات الطبية التي تؤكد عدم تعلق دماء بالرحم ، مما يشير لتمتعها بصحة جيدة.
  6. أما بحالة رؤية دم متعلق بالرحم كان سبب قلة دم النفاس بسبب إعاقة جزء من الدم عن الخروج من المهبل ، يوصى طبيب النساء بأدوية تعمل على انقباضات الرحم لتحفيز الدم على التسرب من المهبل ، أو يوصى بإجراء عملية لتنظيف الرحم.
  7. بالجدير بالذكر ، أن قلة دم النفاس بعد الولادة الطبيعية ليس غير طبيعي في جميع الأحوال ، فيمكن أن يكون علامة طبيعية نتيجة الرضاعة الطبيعية التي تساهم في تقليل نسبة دم النفاس بسبب قدرتها على تقلص الأوعية الدموية وعضلات الرحم بشكل أسرع .
  8. لذلك بعد الولادة الطبيعية يكون دم النفاس أقل مع الرضاعة الطبيعية وأكثر مع الرضاعة الصناعية.
  9. بجميع الأحوال ، ينصح بحالة قلة دم النفاس بعد الولادة الطبيعية مراجعة طبيب أمراض النساء للاطمئنان على الصحة لمعرفة إذا كان طبيعي أو غير طبيعي.

لماذا دم النفاس قليل بعد الولادة القيصرية

  1. تستمر فترة النفاس بعد الولادة القيصرية من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع ، ولكن غالباً تلاحظ الأمهات قلة الفترة الزمنية عن ذلك مع قلة دم النفاس.
  2. أن دم النفاس القليل بعد الولادة القيصرية من العلامات الطبيعية التي لا تستدعي القلق أو الخوف ، لأن الطبيب الجراح بعد إخراج الطفل من شق البطن وقبل خياطة مكان العملية يقوم بتنظيف الرحم من جزء كبير من الأنسجة المشيمية ، الأمر الذي يقلل من دم النفاس ويسرع من الطهارة.

شكل دم النفاس بعد الولادة

  1. بدءاً من اليوم الأول بعد الولادة ينزل من فتحة المهبل كمية غزيرة من الدم  ثم يقل الدم مع مرور الأيام ، حيث تكون فترة النفاس مستمرة لكن بكمية قليلة وخفيفة من الدم.
  2. عادة يكون أكثر غزارة خلال الأسبوع الأول ثم يقل مع الوقت.
  3. يمكن أن يتوقف دم النفاس أكثر من يوم  ، ولا يكون علامة على الطهارة لأنه يمكن أن يعود مرة أخرى.
  4. بالنظر إلى لون دم النفاس يبدو في الأيام الأولى غزير بلون أحمر داكن ثم يصبح أخف بلون أحمر فاتح ، ثم يتسرب إفرازات بيضاء مائلة للون الأصفر دليل على قرب الطهارة.
  5. أحد العوامل التي تجعل مدة النفاس قصيرة الولادة القيصرية والرضاعة الطبيعية.

علامات الطهارة من دم النفاس

  1. أن توقف الدم ليس من علامات الطهارة الأكيدة لأنه يمكن أن يعود مرة أخرى بعد التوقف لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
  2. لكن الطريقة الأكيدة للتعرف على الطهارة من دم النفاس هو اختبار بسيط ، بحيث تقوم الأم بتمرير قطعة قماش بلون أبيض على فتحة المهبل لضمان دقة الفحص ، بحالة خروجها بيضاء خالية من آثار الدماء تكون من علامات الطهارة وانتهاء دم النفاس ، وهنا يمكن الاغتسال.
  3. أما بحالة خروج قطعة القماش وعليها آثار من الدماء يدل على أن فترة النفاس مستمرة ، وعليها تجريب الاختبار بعد عدة أيام حين تشتيه في انتهاء دم النفاس لحين تخرج قطعة القماش بيضاء لتستدل على الطهارة للاغتسال.

نصائح أثناء نزول دم النفاس

  1. عدم تنظيف منطقة المهبل بمواد تنظيف تحتوي على مواد كيميائية لمنع التهيج والحساسية ، خاصة مع الولادة الطبيعية لتجنب التهيج بمنطقة العجان.
  2. الحرص على النظافة الشخصية بمسح فتحة المهبل في كل مرة يتم فيها التبول.
  3. الاستعانة بالفوطة الصحية مقابل الابتعاد عن السدادة القطنية لأنها ترتبط بمخاطر حدوث عدوى.
  4. تغير الفوطة الصحية بشكل دائم لعدم تراكم البكتريا والميكروبات مما يمنع الإصابة بعدوى.
  5. ارتداء ملابس داخلية واسعة ومريحة عند الولادة الطبيعية لعدم تهيج شق منطقة العجان.
  6. عدم حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة الأعمال الشاقة أو أداء شغل المنزل لأنه تلك الممارسات تجعل فترة النفاس مؤلمة كما تعرض شق العملية الطبيعية أو القيصرية للانفتاح.
  7. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات والفواكه والخضروات ، مع تزويد الآكلات الغنية بالحديد وفيتامين ب9 لتعويض الدم المفقود بهدف الوقاية من فقر الدم.

الجماع أثناء دم النفاس

  1. يتفق أطباء النساء على مخاطر العلاقة الجنسية للأم بعد الولادة بنوعيها الطبيعية أو القيصرية مباشرة ، بحيث يجب تأجيل الجماع لحين انتهاء دم النفاس والتعافي من جرح العملية بمنطقة العجان أو منطقة البطن ، وهذا يتطلب الابتعاد عن الجنس لمدة أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع على الأقل.
  2. تتعدد الأسباب وراء أهمية تجنب العلاقة الجنسية أثناء دم النفاس مثل أن هزات الجماع تسبب انقباضات وتقلصات الرحم التي من شأنها تسبب نزيف مهبلي غير طبيعي  ، وهي من المضاعفات الخطيرة المهددة لحياة الأم.
  3. كما أن فترة نزول دم من المهبل ترتفع فيها خطر الإصابة بعدوى بالرحم أو عدوى منقولة عبر الجنس أو حساسية للمهبل ، إلى جانب تعريض جرح العملية الطبيعية أو القيصرية للانفتاح .
  4. لا ينصح بالتعجيل في ممارسة الجماع أثناء نزول دم النفاس سواء من الأم أو من الرجل ، ونظراً لتلك الأضرار المحتملة أعطى الله في الشريعة الإسلامية عذراً شرعياً لامتناع المرأة عن الجماع في أوقات النزيف المهبلي أثناء الدورة الشهرية أو بعد الإجهاض أو بعد الولادة أثناء نزول دم النفاس.

أسئلة شائعة عن دم النفاس

  • تستمر فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية مدة أربعون يوم ، وخلال تلك الفترة يحدث التطهير مع العلم أنها يمكن أن تقل عن ذلك .
  • أيضاً تختلف فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية من أم لأخرى ، لكن تكون أكثر غزارة في الأيام الأولى ثم تصبح خفيفة إلى أن تختفي ويحدث التطهير.

يكون دم النفاس غزير خلال الأسبوع الأول من الولاة ثم يصبح أخف ، مع العلم أن الولادة القيصرية يكون فيها النزيف المهبلي أخف من الولادة الطبيعية بسبب تنظيف الرحم من المشيمة بعد خروج الطفل من شق البطن.

  • تستمر فترة النفاس بعد الولادة أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع بمعدل 40 يوم ، وقليل ما يستمر دم النفاس عن تلك المدة.
  • يقول أطباء النساء أن نزول الدم بعد الولادة بشهرين يكون الدورة الشهرية ، وهذا يحدث مع الرضاعة الصناعية .
  • وليس من المتوقع أن تنزل الدورة الشهرية قبل ستة شهور مع الرضاعة الطبيعية بسبب إفراز الجسم المزيد من هرمون الحليب المسئول عن إدرار الحليب للمولود ، وهذا الهرمون يسبب تأخر الدورة الشهرية.
المصدر
Postpartum HemorrhageVaginal Bleeding After BirthIs Postpartum Bleeding Normal?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى