لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم

لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم

  • مع بداية الشهر الرابع تبدأ الأم الحامل في الشعور بحركة الجنين التي تكون مثل الرفرفة الخفيفة ، ومع مرور الوقت تصبح حركات الجنين أكثر قوة نتيجة لتطور أعضائه خاصة نمو العظام والعضلات  ،
  • أشارت الدراسات العلمية التي تناولت أنماط حركة الجنين ، أن الأجنة داخل الرحم يتحركون ويركلون أثناء تناول الأم الحامل الوجبة الغذائية ، حيث توصلت النتائج إلى مجموعة من العوامل المحفزة لزيادة حركة الجنين في ذلك الوقت نتعرف علي في بعض النقاط.

جوع الجنين

  1. أشارت الدراسات العلمية أن أن مشاعر الجوع عند الجنين تحفزه على الحركة بحيث يوصل رسالة إلى أمه من خلال زيادة النشاط إلى رغبته في تناول الطعام.
  2. في نفس الوقت يقوم المخ بإرسال إشارات تحث الأم الحامل على الشعور بالجوع ، ومن ثم تأكل الوجبة الغذائية.
  3. حيث يوجد علاقة بين زيادة نشاط الجنين بشعور كل من الطفل النامي والأم الحامل بالجوع.

زيادة سكر الدم

  1. أظهرت الدراسات العلمية أن من أسباب حركة الجنين أثناء تناول الأم الحامل الطعام زيادة سكر الدم المرتبط بزيادة مستويات الطاقة ، ومن ثم تزيد حركة الجنين.
  2. رصدت دراسة علمية أن نتيجة لارتفاع سكر الدم يكون الجنين أكثر نشاط وقت الأكل إلى ساعة بعد انتهاء الوجبة الغذائية.

نوع الأطعمة

  1. أشارت دراسة علمية أن قوة حركة الجنين أثناء تناول الأم الحامل الأكل تختلف في قوتها وفقاً لنوع الأطعمة الغذائية التي تتناولها.
  2. حيث يكون الجنين في أعلى مستويات الحركة مع تناول الأم السكريات بفعل ارتفاع نسبة سكر الدم مع مستويات الطاقة فيزيد من قدرته على النشاط.
  3. أن تناول مادة الكافيين من الطرق التي تعطى إشارة للجنين للحركة والنشاط ، وكذلك تزيد حركة الجنين مع تناول الأطعمة الحارة أو المالحة أو الغنية بالتوابل.
  4. حيث أن تناول تلك المنتجات الغذائية تجعل الجنين في أعلى معدلات الحركة والنشاط مقارنة بغيرها.

ماذا يحدث للجنين عندما لا تأكل الأم

  1. بدءاً من المرحلة الثانية للحمل تزيد شهية الأم الحامل وتشعر بالجوع المتزايد ، ويرجع السبب إلى تلبية احتياجات الطفل النامي من الغذاء الذي يساعده على النمو والتطور.
  2. وعليها عدم الامتناع عن الأكل عند الشعور بالجوع مع التفكير الجيد عند تحضير الوجبة الغذائية من أجل تناول الأطعمة الصحية المفيدة لها والجنين التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن .
  3. يؤكد أطباء النساء أن قلة الأكل للحامل أو امتناعها عن الطعام لأي سبب من الأسباب له العديد من العواقب الخطيرة.
  4. حيث تؤدي تلك المشكلة أن حصول الطفل على المغذيات المختزنة التي في جسمها مما يضر بصحتها ويسبب لها العديد من المشاكل الصحية  أبرزها فقر الدم أو هشاشة العظام مع الشعور بالتعب والخمول والدوخة والصداع.
  5. ومع استمرارية الامتناع عن الآكل فترات طويلة وبشكل متكرر ، يؤدي مع الوقت إلى مضاعفات على الجنين مثل الولادة المبكرة ونقص الوزن عند الولادة ، إلى جانب ضعف الجهاز المناعي وتعرضه للكثير من العدوى سن الرضاعة وحتى السنوات القادمة التالية.
  6. أشارت الدراسات العلمية أن قلة الأكل للحامل في الشهور الأولى يرتبط بارتفاع مخاطر الإجهاض وفقدان الحمل ، إلى جانب التشوهات الخلقية ، بالتالي يجب أتباع نظام غذائي صحي متوازن مع تناول المكملات الغذائية لدعم صحة الجنين.

أطعمة تزيد من حركة الجنين

أشارت الدراسات العلمية أن نوع الأطعمة التي تتناولها الأم الحامل تساهم بشكل كبير في أنماط حركته ومستوياتها ، حيث هناك بعض أصناف الأكل تزيد من حركة الجنين ، وتكون فرصة جيدة لتناولها الأم الحامل حين تحاول حساب حركة الجنين لتقدير تمتعه بصحة جيدة ، ومن تلك الآكلات.

الأطعمة أو المشروبات البادرة

  1. تساعد الأطعمة أو المشروبات الباردة  مثل العصير أو الآيس كريم على تعزيز حركة الجنين داخل الرحم ، خاصة في فصل الصيف فتمنح شعوراً محفزاً للطفل النامي لزيادة مستويات النشاط.
  2. يرجع السبب إلى أن درجة الحرارة الباردة الموجودة في تلك المنتجات الغذائية تكون مختلفة تماماً عن درجة الحرارة في بيئة الرحم .

الأطعمة الحارة أو المالحة

  1. رصدت الدراسات العلمية بمراقبة نشاط الجنين داخل الرحم إلى زيادة مستويات النشاط لديه مع تناول الأطعمة الحارة أو المالحة أو الغنية بالتوابل.
  2. لكن ينصح الأم الحامل بعدم الإفراط فيها وتناوله باعتدال لأن كثرتها يعرضها للإصابة بارتفاع الضغط ، وهي مشكلة خطيرة أثناء الحمل ترتبط بارتفاع عامل الخطورة بمضاعفات أثناء الحمل كالولادة المبكرة أو الإصابة بتسمم الحمل.

الأطعمة السكرية

  1. الأطعمة السكرية تساهم في رفع نسبة سكر الدم وبالتالي مستويات الطاقة مما يزيد من نشاط الجنين ويساعده على الحركة مثل الفواكه أو الحلويات أو البسكويت أو الشيكولاته.
  2. ينصح بتناول السكريات بنسبة معتدلة أثناء الحمل والحصول عليها من المصادر الصحية كالفواكه مع تجنب الإفراط فيها لعدم ارتفاع نسبة السكر بشكل يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل.

أهمية حساب حركة الجنين بعد تناول الأكل

  1. من الأهمية أن تحرص الأم الحامل على حساب حركة الجنين التي تدل على سلامة صحته ونموه بشكل سليم ، مع مراجعة أخصائي طب النساء بحالة انخفاض عدد الحركات أو توقف الحركة للتحقق من الحالة الصحية للجنين عبر فحص الموجات الفوق الصوتية.
  2. للتمكن من حساب حركة الجنين يجب أن تكون الأم الحامل على علم بالأوقات التي تزيد فيها حركة الجنين لتستعين فيها للمساعدة على تقدير صحة الجنين بشكل أفضل.
  3. أشارت الدراسات العلمية أن الأجنة يقضون أغلبية أوقاتهم داخل الرحم نائمون ، بينما أنماط الحركة والنشاط تكون في أعلى المعدلات لحساب حركة الجنين في بعض الأوقات أبرزها وقت تناول الأكل وحتى ساعة بعد انتهاء الوجبة الغذائية .
  4. كما تزيد حركة الجنين  أثناء النهار مع ذروة النشاط في وقت متأخر من الليل ، ولكن  يكون أفضل وقت لحساب حركة الجنين بعد انتهاء الوجبة الغذائية حتى ساعة .

طريقة حساب حركة الجنين

  1. يبدأ الجنين في الحركة والنشاط في الشهر الرابع ما بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 ، بما تأخر الحركة عن ذلك يتطلب مراجعة طب النساء لمعرفة الأسباب .
  2. ويمكن للأم الحامل البدء في حساب حركة الجنين من بداية الأسبوع 20 ، مع الوضع في الاعتبار أن حركة الجنين تكون خفيفة كالرفرفة ثم تزيد قوة وتصبح كالركلات والطعنات في منطقة البطن مع تقدم شهور الحمل وزيادة حجمه وتطوره.
  3. لحساب حركة الجنين ينصح الأم الحامل بتخصيص موعد معين ثابت كل يوم للبدء في عد حركة الجنين مع تدوينها بورقة ، مع القيام ذلك لعدة أيام ، ونظراً لاختلاف أنماط الحركة بين الأجنة تساعد تلك الطريقة على حساب حركة الجنين لأن عدد المرات التي يتحرك فيها في الساعة الواحدة تكون تلك هي أنماط الجنين بداخل رحم الأم الحامل.
  4. على صعيد أخر ، ينصح بمراجعة طبيب النساء بحالة ملاحظة علامات الخطورة في حركة الجنين التي تشير لوجود مشكلة ما لفحصه عبر الاختبارات الطبية مثل الموجات الفوق الصوتية كضعف حركة الجنين أو توقفها أو استغرق وقت أطول للحركة بنفس عدد المرات في الساعة الواحدة.

أسئلة شائعة عن حركة الجنين

هل حركة الجنين في الرحم تدل على سلامته من التشوهات؟

حركة الجنين في الرحم تدل على نموه وتطوره بشكل طبيعي فيما يتعلق بأعضاء جسمه أو وزنه أو طوله ، أما سلامته من التشوهات الخلقية تحتاج إلى إجراء اختبارات طبية متخصصة لتشخيصها بشكل دقيق.

لماذا السكريات تحرك الجنين؟

تساهم السكريات في زيادة حركة الجنين داخل الرحم بفعل ارتفاع نسبة سكر الدم ، ومن ثم ارتفاع مستويات الطاقة.

ما سبب حركة الجنين عند اكل الشوكولاته؟

تحتوي الشيوكولاته على مادة الكافيين ونسبة عالية من السكريات مما يحفز الجنين على الحركة بفعل ارتفاع نسبة سكر الدم ومستويات الطاقة.

المصدر
The response of the fetus to the hunger of the motherWhat is fetal movement counting?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى