لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر

لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر

نقدم عبر أنا مامي لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر ؟ حيث تلاحظ النساء الحوامل مع ظهور حركة الجنين والبدء في الشعور بركلاته أن الاستلقاء على منطقة الظهر يحفز ويحرض الطفل النامي على الحركة والرفرفة ، فما يكون السبب ؟ هذا ما نتعرف عليه مع توضيح نسبة أمان النوم على الظهر للحامل وأفضل الوضعيات الآمنة لكل من الحامل والجنين.

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن النوم على منطقة الظهر من الوضعيات الخطيرة الخاطئة لكل من الأم الحامل والطفل النامي يجب تجنبها تماماً ولاسيما في المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة للحمل.
  2. فكلما نما الجنين وزناً وحجماً وتقدمت أشهر الحمل كلما كان الاستلقاء على منطقة الظهر مرتبط بمضاعفات ومخاطر تضر بسلامة الحمل والجنين.
  3. أن مخاطر الحمل المرتبطة بالنوم على منطقة الظهر هي التي تدفع الجنين على الحركة والركلات كنوع من الاستغاثة بالأم لتغير من موضع نومها إلى وضعية أخرى لأنه تشعر بعدم الارتياح والخطر من التهديد بحياته ، حيث يعبر عن هذا بالحركة لأنه يكون داخل الرحم غير قادر على التعبير عن ذلك بالكلام والنطق مثلما يفعل الكبار.

مخاطر الاستلقاء على الظهر أثناء الحمل

  1. أن فهم مخاطر النوم على منطقة الظهر للحامل يساعد الأم الحامل على تفهم الخطر الذي يلحق بطفلها داخل الرحم مع النوم بتلك الوضعية مما يدفعه للبدء في الحركات والركلات.
  2. تؤكد الدراسات العلمية على أن النوم بمنطقة الظهر من أخطر الوضعيات أثناء الحمل تضر بالجنين وتوثر على قدرته على التغذية والحصول على الأكسجين مما يكون مهدداً بحياته.
  3. يؤدي النوم على منطقة الظهر إلى الضغط والتحميل على الحبل السري التي يربط الجنين بأمه والمسئول عن حمايته وتغذيته من خلال الحصول على المغذيات والأكسجين من المشيمة ليقوم بتوصليها للجنين.
  4. يؤدي النوم بمنطقة الظهر إلى ضعف قدرة الحبل السري على القيام بدورها مما ينجم عنه عدم قدرة الطفل على التنفس أو قصور في التغذية ، الأمر الذي يسبب مضاعفات تصل لحد فقدان الحمل أو إنجاب طفل ميت ، أو التهديد بخطر الإملاص.

ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم على ظهرها

  1. ماذا يشعر الجنين عند نوم أمه على منطقة الظهر وما المعاناة التي يشعر بها ؟ بالرجوع إلى خبراء طب النساء أكدوا أنها من الأوضاع الخطيرة للحامل ، فلو فهمت الأم الحامل مقدار الألم والمعاناة التي يشعر بها الطفل داخل أحشائها حين تنام على منطقة الظهر لكانت امتنعت عن الاستلقاء بالظهر طول فترة الحمل لتحفظ على حياة طفلها ليخرج للعالم الخارجي بسلام وخير.
  2. يؤثر النوم بمنطقة الظهر على وظيفة وجودة عمل كل من المشيمة والحبل السري المسئولان على العمل معاً بهدف تغذية الجنين وإمداده الدم المؤكسد (الدم الحامل بالأكسجين) ليكون قادر على النمو والبقاء على قيد الحياة.
  3. فعند الاستلقاء على منطقة الظهر وضعف كفاءة المشيمة والحبل السري يشعر الجنين بالعديد من المعاناة والمشاكل التي تعرضه لمضاعفات تصل للوفاة.
  4. يشعر الجنين بعدم القدرة على التنفس والحصول على الأكسجين مما يعرضه لخطر الاختناق ثم توقف النبض والوفاة.
  5. يشعر الجنين بالجوع نتيجة لعدم قدرته على الحصول على الغذاء من المشيمة والحبل السري.
  6. يشعر الجنين بتسارع نبض القلب التي تكون من المؤشرات الخطيرة التي يستدل منها على وجود مشكلة وخطر يهدد حياته.
  7. نتيجة لذلك يعاني الطفل من قصور في النمو مع النوم بمنطقة الظهر على فترات متكررة أو لفترات زمنية طويلة ، مما يؤدي للسقوط أو ولادة طفل غير قادر على الحياة أو مضاعفات تستوجب الدخول المبكرة للولادة قبل الأوان.

أضرار النوم على الظهر للحامل

  1. يؤكد أطباء النساء أن خطر النوم على منطقة الظهر يصل لأضرار محتملة للأم الحامل يضر بصحتها ويعرضها للعديد من الآلام والأوجاع ، مع عوامل خطرو لحدوث مضاعفات تؤثر على سير الحمل بشكل سليم ، لأن الحالة الصحية للأم الحامل تؤثر على الوضع الصحي العام للحمل والجنين.
  2. أشارت الدراسات العلمية أن الاستلقاء على منطقة الظهر خطراً للحامل مع تضاعف الخطر في المرحلة الثانية وتفاقمه بالمرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل مع بداية الشهر السابع إلى الشهر التاسع.
  3. يؤثر النوم على الظهر على نشاط الجهاز الهضمي للحامل مما يعرضها لعدم ارتياح في حركة الأمعاء أو صعوبة الهضم وطول فترة هضم المغذيات ، إلى جانب تركم الأحماض والشعور بالحرقة.
  4. يؤثر على عملية التنفس لأن الجنين يضغط على الحجاب الحاجز ومع الاستلقاء على الظهر تشعر السيدة الحامل بصعوبة التنفس مع تسارع نبض القلب.
  5. تحمل النوم على الظهر على فقرات وعضلات الظهر والعمود الفقري ، كما يغير من الانحناء الطبيعي للعمود الفقري مما يسبب لها آلام وأوجاع بالظهر ، إلى جانب عوامل خطور لانحناء أو تقلص العمود الفقري.
  6. يؤثر على نشاط عمل الدورة الدموية للحامل وسرعة تدفق الدم ، الأمر الذي يتعارض مع أنظمة الجسم الحيوية ، بالتالي يكون خطراً.
  7. ترتفع عوامل الخطور لألم البواسير مع النوم لمنطقة الظهر بسبب الضغط على أوردة المستقيم مما يؤدي لتضخمها وتورمها ولاسيما أن الجنين يضغط أيضاً عليها .
  8. ترتفع عوامل الخطورة لارتفاع الضغط للحامل بفعل النوم على الظهر الذي يعد من المضاعفات الخطيرة التي تؤثر سلبياً على وضع الحمل ، كما أنها من العوامل المسببة لتسمم الحمل حالة طبية خطيرة تضر بصحة كل من الأم الحامل والطفل النامي.

النوم على الظهر للحامل في الشهر الأول

  1. النوم على منطقة الظهر للحامل في الشهر الأول من النصائح التي يوصى بها أطباء النساء للسيدات الحوامل عبر عمليات التلقيح الصناعي كالحقن المجهري لأنه يساعد الجنين بعد الترجيع على الثبوت والانغراس بالرحم مما يضمن نجاح العملية وتحقيق حلم الإنجاب.
  2. بحيث أن بعد ثبوت الجنين يتم تعديل وضعية النوم على الجانب الأيسر لاستكمال الحمل بخير دون أضرار أو مضاعفات.
  3. أما فيما يتعلق بالحمل الطبيعي ، بشكل عام لا ينصح بالنوم على منطقة الظهر لارتباطه بمضاعفات أو أضرار ، لكن يمكن أن تستمتع الأم الحامل في الشهور الأولى بالاستلقاء على الظهر لأنه الرحم يكون صغير والجنين ببدايات النمو ، لكن بحلول المرحلة الثانية يؤدي نمو الجنين وتمدد الرحم إلى بدء خطر المضاعفات.

وضعيات النوم الصحيحة أثناء الحمل

  1. بعد التعرف علي مخاطر النوم على منطقة الظهر فترة الحمل للحامل والجنين ، يجب على الأم الحامل تفهم الأوضاع الصحيحة فترة الحمل للنوم عليها مقابل الأوضاع الخطيرة لتجنبها والابتعاد عنها للتمكن من الحصول على حمل سليم خالي من الأضرار والمضاعفات.
  2. يؤكد خبراء طب النساء أن الوضعية الآمنة للحامل طول فترة الحمل من الشهر الأول للشهر التاسع هي النوم على الجانب الأيسر الذي يحقق الدعم للمشيمة والحبل السري لتعزيز تغذية الجنين وحصوله على الأكسجين المؤكسد مما يضمن نموه وتنفسه بشكل سليم ليستمر بالبقاء على قيد الحياة دون مضاعفات.
  3. أيضاً النوم على الجانب الأيسر يحقق الجودة الصحية للأم الحامل لأنه مفيد لصحة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وصحة العظام والعمود الفقري ويعزز من جودة نظام الدورة الدموية ، لا يسبب أوجاع وألام بل يمنح الراحة والارتياح.
المصدر
Exactly How Bad Is It to Sleep on Your Back When You’re Pregnant? Sleep Position Unlikely to Harm Baby in Pregnancy Sleeping Positions During Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى